أحدث كتب

قراءات جديدة في قضايا فلسفية.pdf

قراءات جديدة في قضايا فلسفية

قراءات جديدة في قضايا فلسفية.pdf

الدكتور: عبد الجليل كاظم الوالي 


المقدمة:


دأبـت الفلسفة منذ أن وجدت على يد فيلسوفها الأول طاليس في القرن الخامس قبل الميلاد على طرح السؤال، وكان شغل الفلاسفة وهمهم الأول أن يطـرحوا للسؤال الفلسفي وقد لخص أرسطو أسئلة الفلسفة بمتى؟ وكيف؟ ولماذا؟ واستمرت هذه الحـال فـي اليونانية والعصور الوسطى بشقيها الإسلامية والمسيحية، وكذلك في الفلسفة الحديثة إلى أن تنبه الفيلسوف البريطاني برتراند رسل في الفلسفة المعاصرة وقال بأن مهمة الفلسفة ليست في تحصيل مجموعة مـن الحقائق مثل سائر العلوم بل في البحث فيما لو يتيسر الحصول على جواب عنه من مسائل، أي إن مهمة الفلسفة ليست في طرح الأسئلة بل في الإجابة على الأسئلة المطروحة، عليه فإن منهج كتابي هذا وفكرته تتماشى مع هذا الطرح  الفلسفي.


كتابـنـا الـذي بين أيديكم هو قراءة في الفلسفة، أي محاولة الإجابة عن أسئلة فلسفية مطروحة على الساحة الثقافية، ففصله الأول يكمن في طرح سؤاله الأول، هـل هناك مضامين فلسفية للحضارة العربية الإسلامية ؟ وإذا كانت كذلك فما هي مصـادر الـتـأمل الفلسفي للفيلسوف المسلم الذي صاغ هذه المضامين الفلسفية؟ وكانت الإجابة، أن المضامين الفلسفية للحضارة العربية الإسلامية هي: التصـور الفلسفي للوجود، معنى الحياة وهدفها، كينونة الإنسان، ماهية العقل
وفاعليته، الإلزام الخلقي، التعبير الجمالي، العدالة، الثنائية، لما مصادر مادة التأمل الفلسفي فهي القرآن الكريم والحضارات القديمة وفكر المدارس الثقافية قبل الإسلام فضلا عن الكتب الفلسفية المترجمة.



لما الفصل الثاني فهو يجيب عن إنجازات الفلاسفة المسلمين، في أدلة حدوث العـالم ونظـرية المعرفة والنفس الإنسانية وأقسام العقل وتقسيم العلوم والمصطلح الفلسفي مع نماذج من الفلاسفة للمسلمين وهم الكندي والفارابي.


و إذا كانت هناك مضامين فلسفية للحضارة العربية الإسلامية وهناك إنجازات للفلاسفة المسلمين، فما معنى طرح ارسطو فكرة الشعاع للخاطف، أي إن الفلسفة اليونانية هي الشعاع الخاطف، وهذا ما يجيب عنه الفصل الثالث، في توضيح لفظتا الحكمـة والفلسفة، والأفكـار الأساسية في الحضارات القديمة، وأصول الفلسفة اليونانية، ومن ثم اثر الحضارات الشرقية في الفلسفة اليونانية.


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-