أحدث كتب

تحميل كتاب فلسفة الرفض مبحث فلسفي في العقل العلمي الجديد غاستون باشلار PDF

فلسفة الرفض مبحث فلسفي في العقل العلمي الجديد من تأليف: غاستون باشلار

ترجمة: خليل أحمد خليل 
فلسفة الرفض  مبحث فلسفي في العقل العلمي الجديد غاستون باشلار

ملخص الكتاب:

استكشف غاستون باشلار ، الفيلسوف الفرنسي ومؤرخ العلوم ، مفهوم الرفض في عمله على نظرية المعرفة ، ودراسة المعرفة والإيمان.  كانت باشيلارد مهتمة بكيفية إنتاج المعرفة العلمية وكيف تتغير بمرور الوقت.  جادل بأن الرفض هو جانب أساسي من العملية العلمية ، حيث تظهر المعرفة الجديدة غالبًا من خلال رفض المعتقدات والنظريات الموجودة.

 من وجهة نظر باشيلارد ، فإن المعرفة العلمية ليست مجرد مسألة تراكم المزيد والمزيد من المعلومات ، ولكنها تنطوي على عملية مستمرة من استجواب ومراجعة أفكارنا.  غالبًا ما تتضمن هذه العملية رفض المعتقدات القديمة وخلق معتقدات جديدة تفسر بشكل أفضل الأدلة المتاحة.



 اعتقدت باشيلارد أن فلسفة الرفض يمكن تطبيقها على مجالات أخرى من الحياة أيضًا ، وليس فقط على العلم.  وجادل بأنه يجب أن نكون منفتحين على إمكانية رفض معتقداتنا وافتراضاتنا الحالية ، وأن هذا الانفتاح يمكن أن يؤدي إلى رؤى وفهم جديد.

 بشكل عام ، تؤكد فلسفة باشيلارد في الرفض على أهمية الشك والتفكير النقدي في السعي وراء المعرفة.  إنه يشجعنا على التشكيك في افتراضاتنا ، والاستعداد لتجاهل المعتقدات القديمة عندما تظهر أدلة جديدة ، واحتضان إمكانية التغيير والنمو.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-