أحدث كتب

تحميل كتاب محاضرات تمهيدية في التحليل النفسي PDF

 محاضرات فرويد التمهيدية


 "محاضرات تمهيدية في التحليل النفسي" هو كتاب لسيجموند فرويد ، نُشر لأول مرة في عام 1917 ، ويحتوي على سلسلة من المحاضرات التي قدمها فرويد حول مبادئ وتقنيات التحليل النفسي.  الكتاب مقسم إلى ثلاثة أجزاء.


 في الجزء الأول ، يقدم فرويد لمحة عامة عن تطور التحليل النفسي ، بما في ذلك مفهوم العقل اللاواعي ، ودور الغرائز الجنسية ، وعملية القمع.  كما يناقش تقنيات الارتباط الحر وتحليل الأحلام


إقرأ أيضا :خمس محاضرات في التحليل النفسي سيجموند فرويد PDF 


 يركز الجزء الثاني من الكتاب على التطور النفسي الجنسي للأطفال ، بما في ذلك مراحل تطور الفم والشرج والأعضاء التناسلية ، ودور عقدة أوديب في تكوين شخصية البالغين.


 ويتناول الجزء الثالث من الكتاب نفسية الحياة اليومية ، بما في ذلك ظواهر زلات اللسان والنسيان والأخطاء.  يجادل فرويد بأن هذه الأفعال التي تبدو بريئة يمكن أن تكشف عن الأفكار والرغبات اللاواعية.


 تعتبر "المحاضرات التمهيدية في التحليل النفسي" أحد أهم أعمال فرويد وهي قراءة أساسية لأي شخص مهتم بتاريخ التحليل النفسي وتطوره.

محاضرات تمهيدية جديدة في التحليل النفسي سيجموند فرويد

في جميع أنحاء الكتاب ، يقدم فرويد نظرياته وأفكاره بطريقة واضحة ويمكن الوصول إليها ، مما يجعلها موردا قيما لكل من المحترفين والأشخاص العاديين على حد سواء. يشرح المبادئ الأساسية للتحليل النفسي ، مثل فكرة أن السلوك والشخصية يتم تحديدهما من خلال العمليات والصراعات اللاواعية.


إقرأ أيضا كتاب: حياتي والتحليل النفسي لسيغموند فرويد 


  أحد المفاهيم الأساسية التي نوقشت في الكتاب هو عقدة أوديب ، والتي تشير إلى رغبة الطفل اللاواعية تجاه والدته من الجنس الآخر والعداء تجاه والدهما من نفس الجنس. وفقًا لفرويد ، يلعب هذا الصراع دورًا مهمًا في تنمية شخصية البالغين ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات نفسية مختلفة إذا لم يتم حلها.


  هناك فكرة أخرى مهمة تمت مناقشتها في الكتاب وهي تقنية الارتباط الحر ، والتي تتضمن تحدث المريض بحرية وعفوية عن أفكاره ومشاعره. يعتقد فرويد أنه من خلال القيام بذلك ، يمكن للمرضى اكتساب نظرة ثاقبة على دوافعهم اللاواعية وصراعاتهم.


  "المحاضرات التمهيدية في التحليل النفسي" كان لها تأثير كبير على مجال علم النفس وأثرت على العديد من المدارس الفكرية ، بما في ذلك مناهج التحليل النفسي والديناميكي النفسي والإنساني. على الرغم من النقد والجدل المحيط ببعض أفكار فرويد ، إلا أن الكتاب لا يزال عملاً مهمًا ومؤثرًا في تاريخ علم النفس.


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-