أحدث كتب

تحميل كتاب علم الاجتماع موريس جنزبرج PDF

كتاب علم الاجتماع موريس جنزبرج 

علم الاجتماع موريس جنزبرج
كتاب علم الاجتماع موريس جنزبرج

ملخص الكتاب:

ترجع جذورُ علم الاجتماع، من الوجهة التاريخية، إلى علمِ السياسة وفلسفة التاريخ. فعند مفكِّري اليونان لم تكن السياسة والأخلاق مبحثَين متميِّزين، وإنما كانتا قسمَين لدراسةٍ واسعة للإنسان بوصفه كائنًا اجتماعيًّا.» 

 يتناول الدكتور «موريس جنزبرج» في هذه الدراسة المشكلات الكُبرى لعلم الاجتماع، تناولًا مُركَّزًا دون التعرُّض للتفاصيل، فيبدأ بعرضٍ موجَز لمجال علم الاجتماع ومنهجِه، وعلاقتِه بالعلوم الاجتماعية الأخرى، ثم يناقش بعض الأحوال التي تتحكَّم في حياة الجماعات الإنسانية، عن طريقِ دراسة أثر البيئة الطبيعية والجنس عليها، مع تحليلٍ نفسيٍّ لعناصر الطبيعة البشرية، ومن ثَم الانتقال إلى معرفةِ الأُسس العامة للتنظيم الاجتماعي، وتأثيرِها على تركيب المجتمعات ومشكلاتِ هذا التركيب الطبَقي. 

ويختمُ المؤلِّف كتابَه بالبحث في الاتجاهات الرئيسية للنموِّ الذهني في ميادين الأخلاق والدِّين والعلم. هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور فؤاد زكريا. 

 هذا الكتاب‎‎ صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٣٤. صدرت هذه الترجمة في تاريخ غير معروف. صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢. 

محتوى الكتاب

 الكتاب ومؤلفه 
 مجال علم الاجتماع ومنهجه
 المجتمع والحضارة والمدنية
 الجنس والبيئة
الأساس النفساني للحياة الاجتماعية 
نمو المجتمعات
 الطبقات الاجتماعية والتنظيم الاقتصادي
 مظاهر التطور العقلي
 خاتمة
 المراجع

تحميل كتاب علم الاجتماع مجانا

تحميل بهيئة PDF

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-