📁 آخر الأخبار

أهم 12 نصيحة لتحسين تجربة المستخدم على موقع الويب 2024

 أهم 12 نصيحة لتحسين تجربة المستخدم على موقع الويب 2024

الانطباع الأول أمر بالغ الأهمية، سواء في مقابلة عمل أو في التسويق عبر الإنترنت. تظهر الأبحاث أن الزائر يقرر ما إذا كان سيبقى على موقعك أم لا في أقل من ثانية. لذا، تحتاج إلى موقع ويب ممتاز لجذب جمهورك وإبقائهم على الموقع لفترة أطول. مع وجود الملايين من المواقع على الإنترنت، يجب على مالكي المواقع التميز بأسلوبهم الفريد وصوتهم الخاص لتحسين تجربة المستخدم (UX).


أهم 12 نصيحة لتحسين تجربة المستخدم على موقع الويب 2024
أهم 12 نصيحة لتحسين تجربة المستخدم على موقع الويب 2024


إن تجربة المستخدم تشمل كل ما يمس تفاعل المستخدمين مع المنتج. وماذا يعني هذا؟ وهذا يعني أن تحسين تجربة المستخدم لا تتعلق فقط بتجربة المستخدم في الوقت الذي يستخدم فيه المنتج، ولكن أيضًا قبل استخدامه للمنتج وبعده.

لذلك لا يتعلق الأمر فقط بإنشاء واجهة سهلة وجذابة. يتعلق الأمر أيضًا بالتجربة التي ينقلها المنتج من خلال التسويق والتعبئة والتسليم ودعم ما بعد التسليم وما إلى ذلك. وخلال كل هذا، يتعين على مصمم تجربة المستخدم تلبية احتياجات المستخدمين بشكل مستمر. وإلا فإن التصميم، مهما كان ممتازا، سوف يذهب إلى الفراغ. لتحسين تجربة المستخدم في موقع ووردبريس، يجب أن تحقق خدمات تصميم تجربة المستخدم التوازن الصحيح بين سهولة الاستخدام والفائدة والرغبة.

أهمية تحسين تجربة المستخدم

شيء واحد يجب أن تفهمه حول تجربة المستخدم هو أنها لا تنطبق فقط على المنتجات الرقمية. وهذا ينطبق على كل شيء من حولنا، سواء كان موقعًا إلكترونيًا، أو فنجان قهوة، أو زوجًا من الأحذية. وفي كل هذه الأمور، فإن الحاجة إلى تحسين تجربة المستخدم هي زيادة مبيعات الأعمال من خلال إرضاء المستخدمين وتزويدهم بتفاعل قيم مع منتجك.

الآن، دعونا نتحدث على وجه التحديد عن تجربة المستخدم لمواقع الويب. ما هي الحاجة لتحسين تجربة المستخدم على الموقع؟ إلى أي مدى يؤثر تصميم تجربة المستخدم (UX) على الأعمال التجارية؟

1. تقليل التكلفة

2. تحسين تحسين محركات البحث

3. بناء جمهور مخلص

4. زيادة الإحالات

يفيدك أيضًا الإطلاع على: أسرع 10 قوالب ووردبريس في 2024 (مدفوع ومجاني)

أهم نصائح تحسين تجربة المستخدم على موقع الويب

موقع الويب هو مرساة لكل عمل تجاري. الشخص الموجود على موقع ويب هو في رحلة لتحقيق هدف ما. دعونا نلقي نظرة على 12 نصيحة يمكننا استخدامها لتحسين تجربة المستخدم على الموقع وتوجيههم نحو هدفهم بشكل ممتع.

1. سرعة الموقع

عندما يتعلق الأمر بوقت تحميل صفحة الويب، فإن كل ثانية ثمينة! الخط الذهبي لوقت التحميل يتراوح بين 1-2 ثانية. وذلك عندما تحدث أعلى التحويلات. وعندما يستغرق تحميل موقع ويب أكثر من 3 ثوانٍ، يبدأ معدل الارتداد في الزيادة. ومن معدل 9% في ثانيتين، يرتفع إلى 38% في 5 ثوانٍ. في الغالب، يأتي المستخدمون بغرض معين ويكونون غير صبورين. ومن ثم، لإرضائهم، من الضروري تحسين وقت تحميل موقع الويب.

2. تصميم الموقع

يعد تصميم موقع الويب عاملًا حاسمًا في تفاعل المستخدم. هذا لا يعني أن تصميمك لا ينبغي أن يستوعب اتجاهات تصميم تجربة المستخدم المبتكرة، ولكن فقط أن الابتكار لا ينبغي أن يأتي على حساب المزايا مثل وضع الشعار في أعلى اليسار، ومعلومات الاتصال في الأسفل، وقائمة التنقل الرئيسية في الأعلى، وما إلى ذلك.

3. اختر الصور بحكمة

الصور رائعة – فهي تجذب انتباه المستخدم، وتمنحك استراحة من النص، وتنقل الرسائل بشكل أكثر تماسكًا. ومع ذلك، ليس كل صورة يمكن أن تحقق هذا. تفشل الصور العامة، مثل الصور المخزنة، في إنشاء اتصال وإثارة إعجاب المستخدمين، بينما يساعد استخدام الصور الأصلية في نقل رسالة أفضل وزيادة معدلات التحويل بحوالي 45%.

4. اهتم بالروابط

الهدف من كل موقع ويب هو حث المستخدم على اتخاذ بعض الإجراءات. الروابط التشعبية هي طريقة تمارس لتحقيق ذلك. ولكن لن يتم النقر على الروابط إلا إذا كان من السهل التعرف عليها. عادة، في صفحات الويب، يتم التمييز بين الروابط من خلال النصوص ذات اللون الأزرق والتي تحتها خط. ومن الجيد أيضًا أن تكون لديك روابط أطول مقارنةً بكلمة أو كلمتين. يجب أن تكون الروابط واضحة ويمكن تمييزها بسهولة.

5. دع تصميمك يتنفس

المساحة البيضاء أو المساحة الفارغة تمنح تصميمك مساحة للتنفس. فهو يساعد على جعل المحتوى الخاص بك يبدو قابلاً للقراءة. وجد أن استخدام المسافات البيضاء في التصميم يزيد من انتباه المستخدم بنسبة 20%! فهو يضيف الأناقة إلى موقع الويب ويجعله يبدو منظمًا وخاليًا من الفوضى. يساعد استخدام المسافات البيضاء لتحسين المحتوى على تحسين تجربة المستخدم على موقع الويب بهامش كبير. ومع ذلك، عليك أن تضع في اعتبارك إنشاء توازن بين المسافة البيضاء والمحتوى. وإلا فإنه لن يؤدي إلا إلى دفع المستخدمين إلى الإحباط.

6. قسم المحتوى إلى تعداد نقطي

لا شيء يجعل المستخدمين أكثر سعادة من العثور على المعلومات بسهولة. يعد التعداد النقطي طريقة رائعة لتقسيم النص الطويل إلى نقاط سهلة القراءة وإبراز تلك المعلومات الأساسية. لنفترض أن لديك فقرة كبيرة مملوءة بالنص على جانب واحد وعدد قليل من النقاط على الجانب الآخر؛ أي واحد سوف تقرأ؟ النقاط بالتأكيد أليس كذلك؟ هذا ما كنا نتحدث عنه. التعداد النقطي يجذب المستخدمين ويساعدهم في العثور على المعلومات بسرعة ويسهل تذكرها.

7. كن متسقًا

يعد الاتساق أمرًا أساسيًا للحفاظ على تنقل المستخدم الجيد على مواقع الويب. وهذا يعني أنه في جميع أنحاء موقع الويب، تتطابق العناصر مثل الخطوط والألوان وأنماط الأزرار وما إلى ذلك. إنها واحدة من أهم مبادئ تحسين تجربة المستخدم التي يجب اتباعها. عندما ينتقل المستخدمون من صفحة إلى أخرى، فإن موقع الويب غير المتسق سوف يربكهم ويدفعهم إلى التوقف عن التصفح. من ناحية أخرى، سيضمن موقع الويب المتسق تحسين تجربة المستخدم ويعرض صورة منتج/خدمة عالية الجودة. يؤدي إلى المزيد من التحويل والاحتفاظ بالمستخدمين.

8. اكتب عناوين أفضل

العناوين الرئيسية عبارة عن نظرات خاطفة تُعلم المستخدمين بمحتوى المحتوى الموجود تحتها. تعمل العناوين الرئيسية المصممة جيدًا بمثابة أدلة للمستخدمين تأخذهم إلى حيث يريدون الذهاب بطريقة سهلة وبدون عناء. يجب أن تكون عناوينك مستهدفة وتمرير الرسالة بوضوح وتجذب الجمهور. من الأفضل استخدام الكلمات الرئيسية في عناوينك لأنها تساعد العملاء المحتملين في العثور عليك بالإضافة إلى تحسين تصنيفات SEO الخاصة بك.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: أهم 6 نصائح لتعزيز أمان موقع ووردبريس الخاص بك (دليل المبتدئين)

9. قل المزيد بكلمات أقل

النصوص الضخمة هي تأجيل هائل. وكذلك أشكال الكلام غير القياسية واللغات الصعبة. لا ينبغي لمحتوى موقع الويب الخاص بك أن يطغى على المستخدمين. يجب أن تكون سهلة القراءة والفهم. فكر في كيفية قول المزيد بكلمات أقل. تجنب الكلمات غير الضرورية حيثما أمكن ذلك. قم بإجراء بحث حول المستخدمين المستهدفين.

10. التصميم سريع الاستجابة أمر لا بد منه

اليوم، نحن محاطون بالأدوات الذكية بجميع أحجام الشاشات. يتجول الجميع تقريبًا حاملين هاتفًا ذكيًا في أيديهم. وبالتالي، فإن معظم تصفح الويب يحدث أيضًا عبر الأجهزة المحمولة. لذا، إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك مستجيبًا ومتوافقًا مع الجوّال، فستخسر الكثير من المستخدمين. يساعد تحسين الجوّال أيضًا موقع الويب الخاص بك فيما يتعلق بتحسين محركات البحث. بغض النظر عن حجم شاشة الجهاز الذي تستخدمه، يجب أن يكون التصميم قادرًا على التكيف. يتبع معظم المصممين نهج الهاتف المحمول أولاً في عملية تحسين تجربة المستخدم الخاصة بهم في الوقت الحاضر.

11. سهولة القراءة أمر بالغ الأهمية

عندما يكون المحتوى سهل القراءة والتصفح، يصبح جذابًا على الفور. كيفية تحقيق ذلك؟ ومن خلال الحفاظ على تسلسل هرمي مرئي ومطبعي واستخدام خطوط واضحة، تصبح المهمة سهلة. استخدم مستويات مختلفة من العناوين، واكتب فقرات قصيرة، واستخدم خطوطًا بسيطة، وسلط الضوء على المصطلحات الأساسية – وهنا يصبح المحتوى الخاص بك أفضل بكثير! سيحتفظ موقع الويب القابل للقراءة بالمستخدمين ويقلل معدلات الارتداد. كما أنه يلعب دورًا في تحسين تصنيف SEO.

12. الأمان

يتخلى 2 من كل 3 مستخدمين عن عمليات الشراء عبر الإنترنت لأن موقع الويب لا يمكن أن يشعرهم بالأمان الكافي للكشف عن معلوماتهم الشخصية. الأمن هو مصدر قلق بالغ لكل نظام. قد يستخدم موقع الويب إجراءات أمنية استثنائية، ولكن إذا لم يكن المستخدمون على علم بها، فقد يفشل في تحقيق الأهداف. يمكن لمصمم تجربة المستخدم المساعدة في حل هذه المشكلة باستخدام إجراءات تبدو بسيطة مثل صور القفل أو رسالة التحقق من الأمان في الأماكن التي يُطلب فيها من المستخدم إدخال معلومات سرية.

الخلاصة حول قيمة تجربة المستخدم

في النهاية، الهدف هو تقديم قيمة لمستخدمي الموقع. نأمل أن تساعدك هذه النصائح على تحسين تجربة المستخدم على موقع الويب وتحسين تصميمك حتى يناسب احتياجات المستخدمين. مع التوازن الصحيح لكل شيء، سوف تكون مجهزًا لتقديم أفضل تجربة لزوار موقع الويب الخاص بك. تجلب تجربة المستخدم الجيدة قيمة لشركتك ومستخدميك.

تعليقات