أحدث كتب

أحدث تقنيات الذكاء الإصطناعي

 أحدث تقنيات الذكاء الإصطناعي

المقدمة: في عالم يتسارع فيه التطور التكنولوجي بشكل لا يمكن تصوره، تبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي كأحد أبرز الإنجازات في القرن الحادي والعشرين. تعددت استخدامات هذه التقنيات من السيارات ذاتية القيادة إلى الأنظمة القادرة على تشخيص الأمراض بدقة متناهية، مرورًا بالروبوتات التي تتفاعل مع البشر بطرق تحاكي الذكاء البشري. ومع كل يوم يمر، نشهد ظهور تطبيقات جديدة تعزز من قدراتنا وتفتح آفاقًا جديدة لما يمكن أن يحققه الذكاء الاصطناعي.

سأقدم لك نظرة عامة على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي 

1. تعلم الآلة (Machine Learning):
* يُستخدم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات واتخاذ القرارات.
* يُستخدم في مجالات مثل الرعاية الصحية والتمويل والتصنيع.
2. الروبوتات (Robotics):
* تُستخدم لأتمتة المهام في مختلف المجالات.
* تُستخدم في مجالات مثل التصنيع والرعاية الصحية والزراعة.
3. معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing):
* تُستخدم لفهم اللغة البشرية وتحليلها.
* تُستخدم في مجالات مثل الترجمة الآلية والمساعدة الافتراضية وكتابة المحتوى.
4. الرؤية الحاسوبية (Computer Vision):
* تُستخدم لفهم الصور ومقاطع الفيديو.
* تُستخدم في مجالات مثل التعرف على الوجه والقيادة الذاتية والرعاية الصحية.
5. التعلم العميق (Deep Learning):
* نوع من تعلم الآلة يستخدم الشبكات العصبية الاصطناعية.
* يُستخدم في مجالات مثل التعرف على الصور والترجمة الآلية والتعرف على الصوت.
6. منصات التعلم العميق (Deep Learning Platforms):
* تُستخدم لتسهيل تطوير وتشغيل نماذج التعلم العميق.
* بعض الأمثلة على منصات التعلم العميق هي TensorFlow و PyTorch و Azure Machine Learning.
7. شبكات الند للند (Peer-to-peer Networks):
* تُستخدم لتسهيل مشاركة البيانات والملفات بين الأجهزة.
* بعض الأمثلة على شبكات الند للند هي Bitcoin و Ethereum و BitTorrent.
8. القياسات الحيوية (Biometrics):
* تُستخدم للتعرف على الأشخاص من خلال خصائصهم الفيزيائية، مثل بصمة الإصبع أو الوجه أو العين.
* تُستخدم في مجالات مثل الأمن والتحكم في الوصول.

أحدث تقنيات الذكاء الإصطناعي
أحدث تقنيات الذكاء الإصطناعي

1- توليد اللغة الطبيعية (NLG):

( Natural Language Generation) هو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي يولد لغة طبيعية من البيانات المنظمة. NLG هو نظام البرمجيات عملية تحول البيانات تلقائيًا إلى محتوى بلغة إنجليزية بسيطة. المحتوى مكتوب كسرد بواسطة التكنولوجيا ، مليء بالجمل والفقرات.

2- التعرف على الصوت speech recognition :

التعرف على الكلام أو تمييز الكلام وهو عبارة عن تحويل الكلمات المنطوقة إلى نص. إن مصطلح «تمييز الصوت» في بعض الأحيان يطلق على أنظمة التمييز التي يجب أن تدرب على متحدث معين، كما هو الحال بالنسبة لمعظم برامج تمييز سطح المكتب. التعرف على المتحدث يستطيع تبسيط مهمة ترجمة الكلام.

3- الوكلاء الافتراضيون (Virtual Agents):

المعروفون أيضًا باسم المساعدين الرقميين ، هم برامج كمبيوتر مصممة لمحاكاة التفاعل البشري. لقد أصبحت شائعة بشكل متزايد حيث يمكنهم المساعدة في أداء المهام المختلفة مثل خدمة العملاء وجدولة المواعيد وإدارة رسائل البريد الإلكتروني. يمكن للوكلاء الافتراضيين أيضًا تقديم توصيات مخصصة ويمكن استخدامها لأتمتة المهام المتكررة. ستستكشف هذه المقالة الوكلاء الافتراضيين بالتفصيل ، بما في ذلك تاريخهم وتطورهم وتطبيقاتهم وقيودهم.

4- القياسات الحيوية (biometrics):

“القياسات الحيوية هي السمات الجسمانية (والسلوكية) التي تميّزنا بشكل فريد والتي يمكن أن تستشعرها الأجهزة بشكل عملي وتفسرها أجهزة الكمبيوتر بحيث يمكن استخدامها كبديل لهيئاتنا الجسمانية في عالم التكنولوجيا الرقمية. بهذه الطريقة، يمكننا ربط البيانات الرقمية بهويتنا بشكل دائم ومتسق ودون لبس، كما يمكننا استرجاع تلك البيانات باستخدام أجهزة الكمبيوتر بطريقة آلية وسريعة.”

5- تعليم الٱلة (Machine Learning):

تعليم الآلة (بالإنجليزية: Machine Learning)‏ هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية «التعلم».

6-  أتمتة العمليات الروبوتية (Robotics Process Automation):

الروبوتات المشار إليها في أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) هي البرامج الرقمية التي تشغل آلة افتراضية أو فعلية. RPA هو نوع من إدارة عمليات الأعمال. باستخدامه ، يمكن للمهندسين وضع مجموعة من الإرشادات المحددة التي يتبعها البرنامج. يعتمد على الروبوتات أو الذكاء الاصطناعي ويعمل معها.
يمكن لروبوتات RPA القيام بعدد كبير من الأنشطة بسرعة وبكميات كبيرة. بدون الموارد البشرية ، يمكن أن تكون الروبوتات خالية من الأخطاء الشائعة. يمكن لتقنية RPA محاكاة غالبية عمليات التبادل بين الإنسان والحاسوب. الهدف الرئيسي من أتمتة العمليات الروبوتية هو أتمتة العديد من العمليات والإجراءات التجارية الزائدة عن الحاجة المستندة إلى الكمبيوتر.
على سبيل المثال ، قم بتنفيذ مهام مثل نسخ الملفات ولصقها أو نقلها من جهاز إلى آخر. يمكن لتطبيقات RPA أتمتة مثل هذه المهام الروتينية. عادة ما يحتاجون إلى تدخل بشري. هذه الأنشطة متكررة وشاقة. من خلال أتمتة هذه المهام ، يمكن تكليف الأشخاص بمهام أخرى تتطلب اهتمامهم. يمكن لأتمتة العمليات الروبوتية (RPA) زيادة الكفاءة التنظيمية بهذه الطريقة.

7- شبكات الند للند (peer-to- peer Networking)

يعد الذكاء الاصطناعي لشبكة نظير إلى نظير أحد الأنشطة في المشروع الرائد الذكاء الاصطناعي. يوفر للباحثين ذوي الخبرة الفرصة لتبادل الأفكار فيما بينهم والتعاون واستخدام تأثيرات التآزر فيما يتعلق بموضوعات الذكاء الاصطناعي. على وجه الخصوص ، يجب أن تربط الشبكة بين أبحاث الذكاء الاصطناعي وتطبيق الذكاء الاصطناعي.

8- منصات التعليم العميق(Deep Learning Platforms):

التعليم العميق هو وسيلة في الذكاء الاصطناعي تُعلِّم أجهزة الكمبيوتر معالجة البيانات بطريقة مستوحاة من الدماغ البشري. تتعرف نماذج التعلم العميق على الأنماط المعقدة في الصور والنصوص والأصوات والبيانات الأخرى لإنتاج رؤى وتنبؤات دقيقة. يمكنك استخدام أساليب التعلم العميق في أتمتة المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا، مثل وصف الصور أو تفريغ ملف صوتي إلى نص.

الخاتمة: في الختام، لا يمكن إنكار الأثر العميق الذي تركته تقنيات الذكاء الاصطناعي على مجتمعنا وحياتنا اليومية. ومع استمرار البحث والتطوير، نتطلع إلى مستقبل يحمل في طياته إمكانيات لا حدود لها، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعمل جنبًا إلى جنب مع البشر لخلق عالم أكثر ابتكارًا واستدامة. ولكن، يجب أن نظل واعين للتحديات الأخلاقية والاجتماعية التي قد تنشأ، وأن نعمل معًا لضمان تطور هذه التقنيات بطريقة تخدم الإنسانية جمعاء.

#الذكاءالاصطناعي #ذكاءاصطناعي #الذكاء_الاصطناعي #AI #artificialintelligence
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-