📁 آخر الأخبار

بحوث العلوم الاجتماعية المبادئ والمناهج والممارسات _ تأليف_أنول باتشيرجي.pdf

بحوث العلوم الاجتماعية المبادئ والمناهج والممارسات_ تأليف_أنول باتشيرجي .pdf

تمهيد

تم تصميم هذا الكتاب لتعريف طلبة الدكتوراه والدراسات العليا على عملية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والأعمال والتربية و التعليم والصحة العامة والتخصصات ذات الصلة ويستند هذا الكتاب على مواد المحاضرات
الخاصة بي والتي قمت بتطويرها على مدار عقد من الزمن في تدريس طلبة الدكتوراه مناهج وطرق البحث بجامعة جنوب فلوريدا. 
ويستهدف هذا الكتاب طلبة الدكتوراه وطلاب الدراسات العليا والباحثين المبتدئين والأساتذة الذي يقومون بتدريس مناهج وطرق البحث، كما يمكن للباحثين ذوي الخبرة استخدام هذا الكتاب كمرجع موجز يكون في متناول أيديهم.
إن أول وأهم سؤال يمكن أن يتبادر إلى ذهن من قراء هذا الكتاب هو مدى اختلافه عن الكتب الدراسية الأخرى في السوق؟ حسناً، يوجد أربعة فروق رئيسية. الأول، إن هذا الكتاب ليس فقط خاص بطرق البحث» (جمع وتحليل البيانات التجريبية ولكنه خاص بعملية البحث بالكامل منذ مستهلها وحتى نهايتها. وتعتبر طريقة البحث هي مرحلة واحدة فقط في تلك العملية البحثية، وربما تكون هي أكثر المراحل سهولة وتنظيماً. فغالبية الكتب الدراسية تقوم بتغطية طرق البحث بشكل عميق بينما تقوم باستبعاد القضايا الأكثر تحدياً والأقل نظامية وربما الأكثر أهمية مثل وضع النظريات والتفكير كباحث والتي غالباً ما تكون شروطاً للبحث التجريبي. ومن خلال تجربتي فإن غالبية طلبة الدكتوراه والدراسات العليا قد أصبحوا على درجة كبيرة من الكفاءة في إستخدام طرق البحث خلال سنوات دراستهم درجة الدكتوراه، ولكنهم يكافحون لعمل أسئلة بحث شيقة ومفيدة للبحث أو لبناء النظريات العلمية.

📕بحوث_العلوم_الاجتماعية_المبادئ_والمناهج_والممارسات_🖊تأليف_أنول.pdf

بحوث_العلوم_الاجتماعية_المبادئ_والمناهج_والممارسات_🖊تأليف_أنول.pdf


ملخص الكتاب:

كتاب “بحوث العلوم الاجتماعية: المبادئ والمناهج والممارسات” للمؤلف أنول باتشيرجي، يُعد مرجعًا شاملًا يستهدف طلاب الدراسات العليا والباحثين في مجال العلوم الاجتماعية. يتناول الكتاب الأسس النظرية للبحث العلمي ويُقدم توجيهات عملية لتصميم البحوث وتنفيذها وتحليل البيانات وتفسير النتائج.

يُركز الكتاب على أهمية تطوير النظريات والتفكير النقدي كجزء لا يتجزأ من العملية البحثية، مُشيرًا إلى أن طريقة البحث هي مرحلة واحدة فقط في هذه العملية، وربما تكون هي الأكثر سهولة وتنظيمًا. 

يُعتبر الكتاب مصدرًا غنيًا بالمعلومات للباحثين الراغبين في تعميق فهمهم للمناهج البحثية وتطبيقها في دراساتهم.

للحصول على نسخة من الكتاب، يمكن زيارة مواقع النشر الإلكترونية أو المكتبات العامة التي توفره.

تحميل بحوث العلوم الاجتماعية المبادئ والمناهج والممارسات_ تأليف_أنول.pdf

تعليقات