أحدث كتب

بنية عنوان مواقع الانترنت URL

بنية عنوان مواقع الانترنت URL

بنية عنوان مواقع الانترنت URL
بنية عنوان مواقع الانترنت URL

عنوان URL هو اختصار لـ Uniform Resource Locator ، وهو ما يحدد موقع مورد على الإنترنت وكيفية الوصول إليه. عنوان URL يتكون من عدة أجزاء ، كل منها له وظيفة محددة. في هذه المقالة ، سنتعرف على هذه الأجزاء وكيفية تركيبها لتشكيل عنوان URL صحيح ومفيد.

خادم الانترنت (server)

خادم الانترنت هو حاسوب بتقنيات خاصة حيث يتم تخزين الملفات ويمكن الوصول إليها عبر الانترنت. خادم الانترنت يستمع إلى الطلبات التي ترسلها المتصفحات ويستجيب لها بإرسال الملفات المطلوبة. خادم الانترنت يحتاج إلى عنوان IP ، وهو رقم يحدد موقعه على الشبكة ، ورقم منفذ ، وهو رقم يحدد خدمة معينة على الخادم. عنوان IP ورقم المنفذ يمكن أن يكونا جزءا من عنوان URL ، ولكن عادة ما يتم استخدام اسم النطاق بدلا من ذلك لتسهيل التذكر والقراءة.

بروتوكول نقل الملفات (https)

بروتوكول نقل الملفات هو مجموعة من القواعد التي تحدد كيفية تبادل البيانات بين المتصفحات والخوادم. هناك العديد من البروتوكولات المختلفة ، مثل HTTP و FTP و SMTP ، ولكل منها غرض وتنسيق مختلف. بروتوكول نقل الملفات يسبق اسم النطاق في عنوان URL ويفصل عنه بعلامة النقطتين (:). مثال على بروتوكول نقل الملفات هو https ، وهو اختصار لـ Hypertext Transfer Protocol Secure ، وهو بروتوكول يستخدم التشفير لضمان أمان وخصوصية البيانات التي تنتقل بين المتصفحات والخوادم.

الويب (www)

الويب هو اختصار لـ World Wide Web ، وهو نظام يعمل على ترابط ملفات الخوادم ببعضها البعض ويستطيع المستخدم تصفح هذه الملفات باستخدام المتصفح. الويب هو جزء من الانترنت ، ولكن ليس كل الانترنت. الانترنت هو شبكة عالمية من الحواسيب المتصلة ببعضها ، بينما الويب هو مجموعة من الموارد التي يمكن الوصول إليها عبر الانترنت. الويب يستخدم لغة تسمى HTML ، وهي اختصار لـ HyperText Markup Language ، وهي لغة تحدد هيكل ومظهر المستندات على الويب. الويب يمكن أن يكون جزءا من عنوان URL ، ولكن ليس ضروريا. إذا كان موجودا ، فيتبع اسم النطاق ويفصل عنه بنقطة (.) ، مثل www.example.com.

اسم النطاق (domain name)

اسم النطاق هو الجزء الأكثر ظهورا في عناوين URL ، يشير إلى الاسم الكامل للموقع الإلكتروني ، وتشترك جميع صفحات الويب في هذا الشكل الموحد. اسم النطاق يحتوي على الجذر ونطاق المستوى الأعلى ، واللذين يفصلان بنقطة (.). مثال على اسم نطاق هو example.com ، حيث example هو الجذر و com هو نطاق المستوى الأعلى.

الجذر (root)

الجذر هو الاسم الفعلي للموقع المراد زيارته من خلال عنوان URL ، وهو الجزء الذي يميز كل موقع إلكتروني عن أي موقع آخر. الجذر يمكن أن يكون أي كلمة أو مجموعة من الكلمات ، ولكن يجب أن يكون فريدا وسهلا التذكر. الجذر يمكن أن يحتوي على حروف وأرقام وشرطات (-) ، ولكن لا يمكن أن يحتوي على مسافات أو رموز أخرى. مثال على جذر هو example في example.com.

نطاق المستوى الأعلى (TLD)

نطاق المستوى الأعلى هو اختصار لـ Top Level Domain ، وهو الجزء الذي يحدد نوع المحتوى الذي يتضمنه الموقع الإلكتروني أو الجهة التي تملكه. هناك العديد من نطاقات المستوى الأعلى المختلفة ، ويمكن تقسيمها إلى فئات رئيسية ، مثل:

  • العامة (generic) ، مثل com و net و org ، والتي تستخدم لأي نوع من المواقع الإلكترونية.
  • الجغرافية (country-code) ، مثل dz و fr و uk ، والتي تستخدم للمواقع الإلكترونية المرتبطة ببلد معين.
  • الراعية (sponsored).

حسنًا ، سأكمل مقالتي عن بنية عنوان URL. هذه هي الأجزاء المتبقية:

المسار (path)

المسار هو الجزء من عنوان URL الذي يحدد المكان أو الملف المراد الوصول إليه ضمن الموقع الإلكتروني. المسار يخبر المتصفح بتحميل صفحة معينة ، كصورة أو مقطع فيديو أو نص أو غيرها من الموارد المتوفرة على الموقع. المسار يتبع اسم النطاق ويفصل عنه بشرطة مائلة (/). المسار يمكن أن يتكون من عدة مجلدات أو ملفات ، ويفصل بينها شرطات مائلة. مثال على مسار هو /images/logo.png في https://www.example.com/images/logo.png.

السلسلة الاستعلامية (query string)

السلسلة الاستعلامية هي الجزء الاختياري من عنوان URL الذي يحتوي على معلومات إضافية ترسل إلى الخادم لتحديد أو تعديل الطلب. السلسلة الاستعلامية تتبع المسار وتفصل عنه بعلامة الاستفهام (?). السلسلة الاستعلامية تتكون من مجموعة من الأزواج المفتاح-القيمة ، وتفصل بينها علامات الأمبيرساند (&). كل زوج مفتاح-قيمة يحدد متغيرًا وقيمته التي يمكن استخدامها من قبل الخادم لمعالجة الطلب. مثال على سلسلة استعلام هي ?q=URL&lang=ar في https://www.bing.com/search?q=URL&lang=ar.

الجزء (fragment)

الجزء هو الجزء الاختياري الآخر من عنوان URL الذي يحدد موقع معين داخل صفحة ويب. الجزء يتبع السلسلة الاستعلامية أو المسار ويفصل عنه بعلامة الهاش (#). الجزء يمكن أن يكون معرفًا لعنصر موجود في صفحة الويب ، مثل رأس أو جدول أو صورة. عندما يتم تحميل صفحة الويب ، يقوم المتصفح بالتمرير تلقائيًا إلى الجزء المحدد ، إذا كان موجودًا. مثال على جزء هو #history في https://en.wikipedia.org/wiki/URL#History.

هذه هي النهاية من مقالتي عن بنية عنوان URL. أتمنى أن تكون مفيدة وممتعة لك. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-