أحدث كتب

بعض طرق البحث الاحترافية في موقع قوقل Google

بعض طرق البحث الاحترافية في موقع قوقل

بعض طرق البحث الاحترافية في موقع قوقل
بعض طرق البحث الاحترافية في موقع قوقل

المقدمة:

هناك  5.8 مليار بحث يوميًا وحوالي 2 تريليون بحث عالمي سنويً على محرك البحث قوقل  والشخص العادي يجري ما بين ثلاث وأربع عمليات بحث كل يوم.
‏وإن لم تكن مهووسًا بالتكنولوجيا، فمن المحتمل أنك لا تزال تستخدم جوجل بأبسط أشكاله.قوقل هو أشهر محرك بحث على الإنترنت، ويستخدمه الملايين من الناس يوميا للعثور على المعلومات والمحتوى الذي يبحثون عنه. لكن هل تعلم أن هناك بعض الطرق والحيل التي تساعدك على تحسين نتائج بحثك وتوفير وقتك وجهدك؟ في هذه المقالة، سنستعرض بعض هذه الطرق الاحترافية وكيفية استخدامها بشكل فعال.

بعض طرق البحث الاحترافية:

عبارات محددة

إذا كنت تبحث عن محتوى يتعلق بموضوع معين، فقد تجد نفسك تواجه الكثير من النتائج غير الذاتية أو الغير مرتبطة بما تريد. لتجنب هذا، يمكنك استخدام علامات الاقتباس (") للبحث عن عبارات محددة تحتوي على كلمات متتالية بالترتيب الذي تريده. هذا يساعدك على تضييق نطاق البحث والحصول على نتائج أكثر دقة وصلة.

مثلا، لنفترض أنك تبحث عن محتوى يتعلق بالتسويق الإلكتروني. بدلا من مجرد كتابة التسويق الإلكتروني في مربع البحث، من الأفضل إرفاق عبارة البحث ضمن علامات اقتباس مزدوجة. هكذا:

“التسويق الإلكتروني”

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على هذه العبارة بالضبط، وليس على كلمات منفصلة أو مرتبطة بمواضيع أخرى.

استبعاد كلمات بعينها

في بعض الأحيان، قد تريد البحث عن محتوى عن موضوع معين، لكنك تريد استبعاد أي نتائج تحتوي على كلمة أو مصطلح معين لا يهمك أو يشوش عليك. للقيام بذلك، يمكنك استخدام علامة الطرح (-) بعد عبارة البحث وقبل الكلمة التي تريد استبعادها. هذا يساعدك على تصفية النتائج والتركيز على ما يهمك فقط.

مثلا، إذا كنت تريد البحث عن محتوى عن التسويق الإلكتروني، لكنك تريد استبعاد أي نتائج تحتوي على مصطلح الإعلان، لأنك تريد التعرف على طرق أخرى للترويج لمنتجاتك أو خدماتك. في هذه الحالة، يمكنك كتابة عبارة البحث ثم علامة الطرح وبعدها الإعلان. هكذا:

التسويق الإلكتروني - الإعلان

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تتعلق بالتسويق الإلكتروني بشكل عام، دون أن تظهر لك أي صفحات تتحدث عن الإعلان كوسيلة للتسويق.

البحث عن الكلمات في النص

في بعض الحالات، قد ترغب في العثور على صفحة ويب تظهر فيها جميع الكلمات أو العبارات التي تبحث عنها في نص تلك الصفحة، وليس فقط في العنوان أو الوصف. هذا يمكن أن يكون مفيدا إذا كنت تبحث عن معلومات محددة أو تفصيلية عن موضوع ما. للقيام بذلك، يمكنك استخدام البادئة allintext: متبوعة مباشرة بالكلمات أو العبارات التي تريد البحث عنها. هذا يساعدك على الحصول على نتائج تحتوي على هذه الكلمات في محتواها النصي.

مثلا، إذا كنت تريد البحث عن صفحات ويب تتحدث عن التسويق الإلكتروني بشكل عام، وليس عن جانب معين منه، فيمكنك كتابة البادئة allintext: ثم التسويق الإلكتروني. هكذا:

allintext: التسويق الإلكتروني

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على هذه العبارة في نصها، وليس فقط في العنوان أو الوصف.

البحث عن الكلمات في العنوان

هل تريد العثور على صفحة ويب تحتوي على كلمات معينة في العنوان (ولكن ليس بالضرورة بجانب بعضها البعض)؟ اكتب allintitle: متبوعة على الفور بالكلمات أو العبارات.
‏مثال للبحث: allintitle: التسويق

البحث داخل الموقع

غالبا ما تريد البحث في موقع ويب محدد عن محتوى يطابق عبارة معينة، خاصة إذا كان الموقع كبيرا ويحتوي على الكثير من الصفحات والمقالات. لا داعي للتنقل بين القوائم والروابط، فقط استخدم قوقل للبحث في الموقع بدلا منك. ببساطة اكتب كلمة site: متبوعة بهذه العلامة : ثم عنوان الموقع ثم الكلمة أو العبارة التي تريد البحث عنها. هذا يساعدك على الحصول على نتائج تخص الموقع الذي تريده فقط.

مثلا، إذا كنت تريد البحث عن مقالات عن التسويق الداخلي في موقع smallbusinesshub.com، فيمكنك كتابة البادئة site: ثم عنوان الموقع ثم العبارة التي تريد البحث عنها. هكذا:

site: smallbusinesshub.com “التسويق الداخلي”

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على هذه العبارة في موقع smallbusinesshub.com فقط.

بحث ذات صلة

إذا كنت تريد البحث عن مواقع ويب جديدة ذات محتوى مشابه لموقع ويب تعرفه بالفعل، فاستخدم كلمة related: وبعدها اسم الموقع الذي تبحث عن شبيه له. هذا يساعدك على اكتشاف مصادر جديدة ومفيدة للمعلومات أو التعلم أو الترفيه.

مثلا، إذا كنت تريد البحث عن مواقع ويب تتحدث عن التسويق الرقمي وتقدم نصائح ودورات وخدمات في هذا المجال، وتعرف موقع chawki.com الذي يقدم هذا النوع من المحتوى، فيمكنك كتابة البادئة related: ثم اسم الموقع. هكذا:

related: chawki.com

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على مواقع ويب تقدم محتوى مماثلا لموقع chawki.com.

تعريف كلمة

عند الحاجة إلى البحث بسرعة عن تعريف كلمة أو عبارة، لا حاجة للذهاب إلى موقع الترجمة أو القاموس، فقط ابحث عن تعريف كلمة متبوعا بالكلمة أو العبارة التي تريد تعريفها. هذا يساعدك على معرفة معنى واستخدام الكلمة أو العبارة بسهولة وسرعة.

مثلا، إذا كنت تريد معرفة تعريف كلمة الاقتصاد التشاركي، فيمكنك كتابة البادئة تعريف كلمة ثم الكلمة التي تريد تعريفها. هكذا:

تعريف كلمة الاقتصاد التشاركي

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على تعريف وشرح لهذا المصطلح، ويمكنك أيضا الاستماع إلى نطقه عن طريق الضغط على أيقونة مكبر الصوت.

كلمات مفقودة

هل نسيت كلمة أو كلمتين من عبارة معينة أو مقطع صوتي أو اقتباس فيلم أو أي شيء آخر؟ يمكنك استخدام علامة النجمة (*) كحرف بدل، مما يساعدك على العثور على الكلمة المفقودة في العبارة. هذا يساعدك على استكمال العبارة أو التعرف على مصدرها أو معرفة المزيد عنها.

مثلا، إذا كنت تريد البحث عن عنوان فيلم شهير، ولكنك نسيت كلمة منه، فيمكنك استخدام علامة النجمة بدلا من الكلمة المفقودة. هكذا:

much * about nothing

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على عنوان الفيلم الكامل، وهو much ado about nothing، ومعلومات عن الفيلم وأبطاله ومخرجه وسنة إنتاجه.

البحث عن مستندات محددة

إذا كنت تبحث عن نتائج ذات نوع معين، مثل ملفات PDF أو PowerPoint أو Word، فيمكنك استخدام نوع الملف لتحديد نوع النتائج التي تريدها. هذا يساعدك على العثور على مستندات جاهزة للتحميل أو الطباعة أو العرض.

مثلا، إذا كنت تريد العثور على عروض تقديمية ذات صلة بالتسويق الداخلي، فيمكنك كتابة كلمة البحث بين علامتي اقتباس ثم نوع الملف الذي تريده ثم علامة النقطتين. هكذا:

“التسويق الداخلي” filetype:ppt

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على ملفات PowerPoint تتحدث عن التسويق الداخلي.

البحث برقم الهاتف

دعنا نقول إن شخصا يتصل بك على رقم هاتفك المحمول، ولا تعرف من هو. إذا كان كل ما لديك هو رقم هاتف، فيمكنك البحث عنه على قوقل باستخدام ميزة دفتر الهاتف. ببساطة اكتب كلمة phonebook: متبوعة برقم الهاتف. هذا يساعدك على معرفة اسم وعنوان ومزيد من المعلومات عن صاحب الرقم، إذا كان مسجلا في دليل هاتف عام.

مثلا، إذا كنت تريد البحث عن رقم هاتف 05500000، فيمكنك كتابة البادئة phonebook: ثم الرقم. هكذا:

phonebook:05500000

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على معلومات عن صاحب هذا الرقم، إذا كان متاحا.

حالة الطقس

عند البحث عن إحصائيات سريعة عن الطقس أو تنبؤات لمنطقة معينة، ابحث عن الطقس متبوعا بموقع. ستوفر لك قوقل كليهما قبل نتائج البحث الأولى. هذا يساعدك على معرفة درجة الحرارة والرطوبة والرياح والضغط والأمطار وغيرها من المعلومات المتعلقة بالطقس في الموقع الذي تريده.

مثلا، إذا كنت تريد البحث عن حالة الطقس في جدة، فيمكنك كتابة البادئة الطقس ثم الموقع. هكذا:

الطقس جدة

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على حالة الطقس الحالية والمتوقعة لمدينة جدة.

رحلات الطيران

عند كتابة رقم شركة الطيران ورقم الطائرة في قوقل، فسيخبرك بمعلومات وحالة الرحلة والمعلومات المفيدة الأخرى. هذا يساعدك على متابعة رحلتك أو رحلة أحد أقاربك أو أصدقائك، ومعرفة موعد الإقلاع والوصول والمدة والمطارات والتأخيرات وغيرها من التفاصيل.

مثلا، إذا كنت تريد البحث عن رحلة الخطوط الجوية البريطانية رقم 181، فيمكنك كتابة اسم الشركة والرقم. هكذا:

BA 181

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على معلومات عن رحلة BA 181.

مقارنة الطعام

إذا كنت تريد مقارنة بين نوعين من الأطعمة، يمكنك القيام بعملية بحث سريعة على قوقل لمعرفة كيف تختلف في السعرات الحرارية والدهون والبروتين والكوليسترول والصوديوم والبوتاسيوم والمواد الغذائية الأخرى. هذا يساعدك على اتخاذ قرارات صحية ومتوازنة بشأن غذائك.

مثلا، إذا كنت تريد مقارنة بين البيتزا والبربوشة، فيمكنك كتابة اسمي الطعام متبوعين بعلامة مقارنة. هكذا:

pizza vs berbocha

بهذه الطريقة، ستحصل على نتائج تحتوي على جدول يوضح الفروق بين الطعامين من حيث القيمة الغذائية والمكونات.

مهارات البحث على الإنترنت لطلاب القرن الحادي والعشرين” للمؤلفة سوزان محمد بدر زهر

مهارات البحث على الإنترنت لطلاب القرن الحادي والعشرين  تأليف: سوزان محمد بدر زهر  الناشر: دار العلوم العربية للطباعة والنشر  الطبعة الأولى  تاريخ النشر: 2016

مهارات البحث على الإنترنت لطلاب القرن الحادي والعشرين 
تأليف: سوزان محمد بدر زهر 
الناشر: دار العلوم العربية للطباعة والنشر 
الطبعة الأولى 
تاريخ النشر: 2016 

 ملخصا عن كتاب “مهارات البحث على الإنترنت لطلاب القرن الحادي والعشرين” للمؤلفة سوزان محمد بدر زهر. هذا الكتاب هو دراسة حالة للصف الثالث الثانوي في مصر، ويتناول أهمية تعلم مهارات البحث العلمي باستخدام الإنترنت، والتحديات والمشكلات التي تواجه الطلاب في هذا المجال، والحلول والاستراتيجيات المقترحة لتطوير هذه المهارات.

إليك ملخصا موجزا عن محتوى الكتاب:

  • الفصل الأول: يتعرف على مفهوم مهارات البحث على الإنترنت، وأهميتها في العصر الرقمي، والمعايير والمبادئ التي تحكم هذه المهارات، والمصادر والأدوات المتاحة للباحثين على الإنترنت.
  • الفصل الثاني: يقدم نظرية التعلم البنائي، ودورها في تعليم مهارات البحث على الإنترنت، وكيفية تصميم وتنفيذ وتقييم الأنشطة التعليمية التي تستند إلى هذه النظرية.
  • الفصل الثالث: يوضح طريقة البحث العلمي، وخطواتها، والمهارات اللازمة لإجرائه، والمشكلات التي تواجه الطلاب في كل خطوة، والحلول الممكنة لتجاوزها.
  • الفصل الرابع: يعرض نتائج دراسة حالة أجرتها المؤلفة على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي في مصر، وتهدف إلى قياس مستوى مهارات البحث على الإنترنت لديهم، والفروق بين الشعبتين العلمية والأدبية، والعوامل المؤثرة على هذه المهارات، والتوصيات التي تقدمها المؤلفة لتحسينها.

أتمنى أن يكون هذا  الملخص مفيدا لك. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الكتاب، يمكنك زيارة الروابط التالية:

تحميل الكتاب.pdf

خاتمة

في هذه المقالة، تعلمنا بعض طرق البحث الاحترافية في موقع قوقل، وكيفية استخدامها للحصول على نتائج أفضل وأسرع وأكثر صلة بما نريد. استعرضنا طرق مثل البحث عن عبارات محددة، واستبعاد كلمات بعينها، والبحث عن الكلمات في النص أو العنوان، والبحث داخل الموقع، والبحث ذات صلة، وتعريف كلمة، وكلمات مفقودة، والبحث عن مستندات محددة، والترجمات، والبحث برقم الهاتف، وحالة الطقس، ورحلات الطيران، ومقارنة الطعام. هذه الطرق تساعدنا على تحسين مهاراتنا في البحث والتعلم والاستفادة من موارد الإنترنت الهائلة.

نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة وممتعة لك، وندعوك إلى تجربة هذه الطرق بنفسك ومشاركتنا رأيك وتجربتك. شكرا لقراءتك وحظا سعيدا في بحثك. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-