أحدث كتب

أنماط الشخصية: تعريف وأمثلة

أنماط الشخصية: تعريف وأمثلة

أنماط الشخصية: تعريف وأمثلة
أنماط الشخصية: تعريف وأمثلة

المقدمة:

الشخصية هي مجموعة من الصفات والسمات النفسية والعاطفية والاجتماعية التي تميز الفرد عن الآخرين. الشخصية تتأثر بالعوامل الوراثية والبيئية والثقافية والتعليمية والتجريبية. الشخصية تحدد كيف يتفاعل الفرد مع النفس والآخرين والعالم من حوله.

إقرأ أيضا:عشر كتب تغير حياتك: لا تفوت فرصة قراءتها قبل بلوغك الأربعين

واحدة من النظريات الشهيرة التي تصنف الشخصيات هي نظرية ميرتون للتكيف الاجتماعي. هذه النظرية تقسم الشخصيات إلى خمسة أنماط حسب مدى تكيفها واستجابتها السلوكية للأهداف والمعايير المنتظمة ثقافيا في إطار محيطها الاجتماعي.

 هذه الأنماط هي:

الشخصية المتمردة (الثورية)

هذا النمط يمثل الشخصية الرافضة للأهداف المجازة ثقافيا والمعايير المنتظمة مع تقديم برنامج آخر بديلا لها. هذا النمط لا يسعى للتكيف مع النظام الاجتماعي بقدر ما يسعى إلى تغييره. هذا النمط يتميز بالابتكار والإبداع والجرأة والتحدي والثورة. أمثلة على هذا النمط هي الثوار والمتمردين والمناضلين والمبدعين والمخترعين والمؤثرين.

الشخصية الروتينية (الطقوسية)

هذا النمط يمثل الشخصية التي تلتزم بالمعايير الموضوعة مع ابتكار الأهداف التي تنسجم وتطلعاتها. هذا النمط يسعى للتكيف مع النظام الاجتماعي بطريقة مرنة ومنطقية. هذا النمط يتميز بالانضباط والتنظيم والمسؤولية والاحترام والتعاون. أمثلة على هذا النمط هي العاملون والموظفون والمدرسون والطلاب والمتطوعون والمنظمون.

الشخصية المجددة

هذا النمط يمثل الشخصية التي تلتزم بالأهداف مع ابتكار الوسائل الجديدة التي تساعدها على تحقيق الأهداف. هذا النمط يسعى للتميز والنجاح والتأثير في النظام الاجتماعي بطريقة مبتكرة وفعالة. هذا النمط يتميز بالذكاء والموهبة والطموح والقيادة والتنافسية. أمثلة على هذا النمط هي القادة والرياضيون والفنانون والعلماء والرجال الأعمال والمحترفون.

الشخصية الانسحابية

هذا النمط يمثل الشخصية الرافضة لكل من الأهداف الثقافية والمعايير المنتظمة دون أن تقدم بديل لأي من الأهداف أو المعايير. هذا النمط يسعى للابتعاد عن النظام الاجتماعي وعدم المشاركة فيه. هذا النمط يتميز بالعزلة والسلبية والاكتئاب والفشل والاستسلام. أمثلة على هذا النمط هي العاطلون والمدمنون والمنبوذون والمنغلقون والمحبطون والمنتحرون.

الشخصية المسايرة

هذا النمط يمثل الشخصية التي تلتزم بالأهداف الثقافية والمعايير المنتظمة ثقافيا لتحقيق تلك الأهداف. هذا النمط يسعى للتكيف مع النظام الاجتماعي بطريقة مقبولة وملائمة. هذا النمط يتميز بالتقليد والتأقلم والانتماء والولاء والتقدير. أمثلة على هذا النمط هي الأصدقاء والأقارب والجيران والزملاء والمواطنون والمؤمنون.

اهمية معرفة الأنماط الشخصية

يجب علي الشخص ان يكون دائما علي علم بالشخصية التي أمامه ليتمكن من وضع طرق يتعامل بها مع كل شخصية بطريقة تناسب وضعها ومكانتها كما سيتمكن من تحديد نقاط الضعف والقوة في الشخصية والتي قد تكون مفيدة اذا كانت الشخصية هذه في بيئة العمل .

خاتمة

وفي الختام، نأمل أن تكون مقالتنا قد أضاءت لكم بعض جوانب الشخصية وأنماطها المختلفة. وندرك أن هذا الموضوع لا ينضب ولا يستنفد، فالشخصية هي ما يميز كل إنسان عن غيره، وهي ما يحدد مسار حياته وعلاقاته وإنجازاته. ونعتقد أن كل شخصية لها مزاياها وعيوبها، وأنه يمكن للفرد تطوير شخصيته وتحسينها بالتعلم والتجربة والتفاعل مع الآخرين. ونشجعكم على اكتشاف شخصياتكم والاستفادة من قواها والتغلب على ضعفها، وذلك لتحقيق أهدافكم وتحقيق السعادة لأنفسكم ولمن حولكم. 

قد يهمك أيضا قراءة:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-