أحدث كتب

طريقة إرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف من الحاسوب والهاتف

طريقة إرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف من الحاسوب والهاتف

طريقة إرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف من الحاسوب والهاتف
طريقة إرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف من الحاسوب والهاتف

ما هي الرسائل الإلكترونية الذاتية الحذف؟

الرسائل الإلكترونية الذاتية الحذف هي نوع من الرسائل الإلكترونية التي تنتهي صلاحيتها بعد فترة زمنية محددة، أو بعد قراءتها من قبل المستلم، أو بعد حذفها من قبل المرسل. هذه الرسائل تهدف إلى حماية الخصوصية والأمن للمرسل والمستلم، وتمنع تسريب أو انتهاك أو سوء استخدام المعلومات الموجودة فيها.

قد تحتاج إلى إرسال رسائل إلكترونية ذاتية الحذف في بعض الحالات، مثل:

  • إرسال معلومات حساسة أو سرية، مثل كلمات المرور أو البيانات المالية أو الوثائق القانونية أو الطبية.
  • إرسال معلومات شخصية، مثل الصور أو الرسائل العاطفية أو النكات الخاصة.
  • إرسال معلومات مؤقتة، مثل العروض أو الدعوات أو التذاكر أو الكوبونات.

كيف ترسل رسالة إلكترونية ذاتية الحذف من الكمبيوتر؟

إحدى الطرق المتاحة لإرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف من الكمبيوتر هي استخدام خاصية Confidential Mode في Gmail. هذه الخاصية تسمح لك بتحديد تاريخ انتهاء صلاحية الرسالة، وإضافة رقم سري لفتحها، ومنع المستلم من نسخ أو تحميل أو إعادة توجيه أو طباعة الرسالة. لإرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف باستخدام Confidential Mode في Gmail، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح Gmail واضغط على كتابة الرسالة.
  2. ستجد في أسفل الزاوية اليمنى أيقونة ساعة، اضغط عليها.
  3. حدد تاريخاً لانتهاء صلاحية الرسالة، وحدد ما إذا كنت تريد أن يتلقى المستلم الرسالة عبر خدمة الرسائل القصيرة الهاتفية.
  4. اضغط «حفظ».

!Confidential Mode in Gmail

هذه الخاصية لها بعض الفوائد والقيود، مثل:

  • تساعدك على حماية محتوى رسالتك من الوصول إلى أيدي غير مرغوب فيها.
  • تعمل فقط مع Gmail، وقد لا تعمل مع بعض الخدمات الأخرى.
  • لا تمنع المستلم من التقاط صورة للرسالة أو نسخها بطريقة أخرى.

كيف ترسل رسالة إلكترونية ذاتية الحذف من الهاتف؟

إذا كنت تستخدم تطبيق Gmail على هاتفك، فيمكنك أيضاً إرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف باستخدام خاصية Confidential Mode. لإرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف باستخدام تطبيق Gmail على هاتفك، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح تطبيق Gmail.
  2. اضغط على خيار كتابة الرسالة.
  3. اضغط على قائمة الخيارات الإضافية في أعلى الزاوية اليمنى واذهب إلى وضع Confidential Mode.
  4. فعل خاصية Confidential Mode.
  5. حدد تاريخ انتهاء صلاحية الرسالة والخيارات الإضافية. مثلا تحب تزيد رقم سري يقدر يفتح بيه رسالة
  6. اضغط حفظ.

!Confidential Mode in Gmail app

هذه الخاصية لها نفس الفوائد والقيود التي ذكرناها في القسم السابق.

هل هناك طرق أخرى لإرسال رسائل إلكترونية ذاتية الحذف؟

نعم، هناك بعض الخيارات البديلة لإرسال رسائل إلكترونية ذاتية الحذف، مثل:

  • استخدام خدمات متخصصة في إرسال رسائل إلكترونية ذاتية الحذف، مثل Burn Note أو Privnote أو Snapmail. هذه الخدمات تتيح لك إنشاء رسالة وإرسال رابط لها إلى المستلم، وبعد قراءة الرسالة أو انتهاء الوقت المحدد، تتم إتلاف الرسالة تلقائياً. هذه الخدمات توفر مزايا مثل التوافق مع أي خدمة بريد إلكتروني، والسرعة والسهولة في الاستخدام، والتحكم في مدة الرسالة. ولكنها تعاني من بعض العيوب، مثل عدم الضمان بأن المستلم سيفتح الرابط، وعدم الحماية من التقاط الصور أو الشاشة، وعدم الثقة في سياسة الخصوصية للخدمة.
  • استخدام برامج إضافية للبريد الإلكتروني تمكنك من إرسال رسائل إلكترونية ذاتية الحذف، مثل Dmail أو Mail2Cloud أو Virtru. هذه البرامج تعمل كإضافات لخدمات البريد الإلكتروني، مثل Gmail أو Outlook أو Yahoo، وتمكنك من تحديد تاريخ انتهاء صلاحية الرسالة، وإضافة رقم سري لفتحها، ومنع المستلم من نسخ أو تحميل أو إعادة توجيه أو طباعة الرسالة. هذه البرامج توفر مزايا مثل التوافق مع مختلف الخدمات، والتحكم في الرسالة بعد إرسالها، والتشفير القوي للرسالة. ولكنها تعاني من بعض العيوب، مثل الحاجة إلى تثبيت البرنامج على الجهاز، والاعتماد على الخدمة المزودة للبرنامج، والتعقيد في الاستخدام.
    • استخدام تشفير الرسائل الإلكترونية لإرسال رسائل إلكترونية ذاتية الحذف، مثل PGP أو S/MIME أو ProtonMail. هذه الطريقة تعتمد على استخدام مفاتيح عامة وخاصة لتشفير وفك تشفير الرسائل، وتمنع أي شخص آخر من قراءتها أو تعديلها. هذه الطريقة توفر مزايا مثل الأمان العالي للرسائل، والحرية في اختيار الخدمة أو البرنامج، والقدرة على إرسال رسائل ذاتية الحذف بواسطة تحديد تاريخ انتهاء صلاحية المفتاح العام. ولكنها تعاني من بعض العيوب، مثل الصعوبة في إنشاء وتبادل وإدارة المفاتيح، والحاجة إلى تعليم وتوعية المستلمين بكيفية استخدام التشفير، والمخاطر المحتملة من فقدان أو سرقة المفاتيح.

    خلاصة

    في هذه المقالة، تعلمنا ما هي الرسائل الإلكترونية الذاتية الحذف ولماذا قد نحتاج إليها. كما تعرفنا على كيفية إرسال رسالة إلكترونية ذاتية الحذف من الحاسوب والهاتف باستخدام خاصية Confidential Mode في Gmail. وأخيراً، استعرضنا بعض الطرق الأخرى لإرسال رسائل إلكترونية ذاتية الحذف، مثل استخدام خدمات متخصصة أو برامج إضافية أو تشفير الرسائل.

    ننصحك بتجربة الخاصية أو الخيارات المتاحة لإرسال رسائل إلكترونية ذاتية الحذف، واختيار الأنسب لاحتياجاتك وتفضيلاتك. ولا تنسى أن تكون حذراً ومسؤولاً عند إرسال معلوماتك الشخصية أو السرية عبر الإنترنت. وإذا كان لديك أي تجارب أو تعليقات أو استفسارات حول هذا الموضوع، فلا تتردد في مشاركتها معنا. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-