أحدث كتب

كيف تحقق أكبر عائد من جوجل أدسنس؟

كيف تحقق أكبر عائد من جوجل أدسنس؟

كيف تحقق أكبر عائد من جوجل أدسنس
كيف تحقق أكبر عائد من جوجل أدسنس؟


تعد جوجل أدسنس منصة إعلانية شهيرة يقوم بإستخدمها العديد من المواقع والمدونات حول العالم، ذلك لربح الأموال عن طريق عرض الإعلانات في مواقعهم. لكن قد يواجه بعض الناشرين صعوبة في تحقيق أقصى عائد ممكن من جوجل أدسنس، وهذه مشكلة قد تقابل الكثير من أصحاب المواقع. لذلك سوف نتحدث اليوم عن كيف تحقق أكبر عائد من حوجل أدسنس.

وسوف نذكر لكم بعض النصائح والحيل التي يمكن للناشرين اتباعها لزيادة أرباحهم من جوجل أدسنس. سنشرح كيفية تحديد المحتوى الذي يجذب الإعلانات الأكثر جاذبية، و كيفية تحسين موقعك لزيادة الزيارات. وكذلك أفضل الطرق لتحقيق الربح من AdSense. و طرق زيادة هذا العائد من أدسنس، سنلقي نظرة على الاستراتيجيات والنصائح التي يمكنك اتباعها لتحقيق أقصى استفادة من جوجل أدسنس.

ما هو جوجل أدسنس وكيف يعمل؟

جوجل أدسنس هو برنامج إعلاني يتيح لك عرض إعلانات جوجل على موقعك. بينما يتفاعل الزوار مع موقعك، ستحصل على زيادة عائد جوجل AdSense, عندما يقومون بالنقر على هذه الإعلانات أو يقومون بإجراءات محددة مثل المشتريات أو التسجيلات. يعمل جوجل أدسنس عن طريق تحليل محتوى موقعك واهتمامات الزوار وعرض الإعلانات الأكثر صلة لهم. يتم تشغيل جوجل أدسنس بنظام العطاءات، حيث يقوم المعلنون بالمنافسة على مساحة الإعلان في المواقع المختلفة وذلك بتحديد سعر النقرة لكل إعلان.

تقوم جوجل بتحديد المواقع التي يتم عرض الإعلانات عليها بناءً على صلة المحتوى بين الموقع والإعلان. حيث يحتاج صاحب الموقع إلى التسجيل في خدمة جوجل أدسنس وإضافة كود الإعلانات المقدم من جوجل إلى صفحات الموقع التي يريد عرض الإعلانات عليها. وعندما يتم النقر على الإعلان، يتم تسجيل النقرة وتحويل الزائر إلى صفحة المعلن ويتم حساب الأموال المستحقة لصاحب الموقع.

أول خطوة لي تحسين ارباح جوجل أدسنس هي تسجيل حساب فيه. حيث يمكن التسجيل في جوجل أدسنس بسهولة وبدون أي مقابل عن طريق الخطوات الاتية.

قم بزيارة موقع جوجل أدسنس https://www.google.com/adsense/start/

اضغط على "ابدأ الآن" للتسجيل في الخدمة.

 ستظهر نافذة تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك،

ثم إدخل بيانات حسابك إذا كنت تملك حسابًا بالفعل، وإذا كنت لا تملك حساب، يمكنك إنشاء حساب جديد.

بعد تسجيل الدخول، ستظهر صفحة لتعبئة معلومات الموقع الخاص بك، يجب توفير المعلومات الصحيحة والكاملة.

انتظر حتى يتم مراجعة طلب التسجيل من قبل جوجل، وعند الموافقة على الطلب، يمكنك بدء استخدام خدمة جوجل أدسنس.

كانت هذة هي خطوات التسجيل في جوجل أدسنس. ولكن يجب الانتباه إلى شروط وأحكام استخدام خدمة جوجل أدسنس التي يتم الإعلان عنها، والتأكد من تحقيق المعايير الضرورية للاستفادة من هذه الخدمة بشكل فعال. وبالتالي زيادة الربح من جوجل ادسنس.

كيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك؟

يجب إختيار مجال محدد لجوجل أدسنس و معرفة الهدف من استخدام هذه الكلمات. على سبيل المثال، هل تريد اختيار كلمات مفتاحية لتحسين محركات البحث SEO، أم أنك تريد استخدامها في إعلانات Google AdWords أو استهداف جمهور معين على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن استخدام أدوات مثل Google Keyword Planner و SEMrush لتحديد الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا والأكثر بحثًا في صناعتك أو مجال عملك.

يمكن أيضًا النظر في مدونات ومواقع منافسيك وتحديد الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها. حيث من المهم أيضًا اختيار كلمات مفتاحية ذات القيمة العالية لمحتوى موقعك أو صفحتك، حتى تتأكد من جذب الجمهور المستهدف الذي يبحث عن ما تقدمه. علاوة على ذلك، يجب اختيار كلمات مفتاحية متعددة ومتنوعة لزيادة فرص الوصول إلى المستخدمين المحتملين.

كيف تحسن توجيه الإعلانات المعروضة على موقعك؟

هناك طرق كثيرة جدا لتحسين توجية الاعلانات المعروضة علي موقعك الالكتروني. والتي تكون طريقه من طرق الربح من جوجل ادسنس، سوف نذكر لكم الان بعض من طرق تحسين توجية الاعلانات وهي كالاتي.

يمكنك الاتفاق مع شراكات تجارية  تعمل في نفس المجال. يمكن لهذه الشراكات تبادل المعلومات وتشارك بيانات الزبائن لتحسين توجيه الإعلانات المعروضة على موقعك.

يمكن إجراء استطلاعات لفهم احتياجات الجمهور الذي يزور موقعك. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد نوع الإعلانات التي ستكون أكثر فعالية وجذبًا للجمهور.

يمكن تحسين طريقة التفاعل مع الموقع لجعلها أكثر جاذبية للجمهور المستهدف. يمكن زيادة عدد الزيارات وتحسين وقت البقاء في الموقع، وبالتالي يصبح الموقع أكثر جاذبية للإعلانات المعروضة

يمكن استخدام البيانات الجغرافية لتحديد موقع المستخدمين وتوجيه الإعلانات إلى الجمهور المحلي والمناسب.

يجب تحسين جودة المحتوى على الموقع لجذب الجمهور الصحيح. يمكن ذلك من خلال تطوير محتوى قوي وجذاب ومناسب للشريحة المستهدفة.

يمكن التعاون مع المعلنين والشركاء لتحسين توجيه الإعلانات. يمكن الاتفاق معهم على استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة لضمان استهداف المستخدمين الصحيحين.

يمكن توفير خدمات متعددة على الموقع لجذب جمهور أوسع وتحسين توجيه الإعلانات. ويمكن ذلك من خلال إضافة ميزات جديدة وتوفير خدمات متنوعة لتلبية احتياجات.


كانت هذه بعض الطرق التي تعمل علي تحسين توجية الاعلانات. ولكن يجب عدم التوقع بنتائج فورية، فتحسين توجيه الإعلانات يستغرق الوقت ويتطلب التحلي بالصبر وتقييم النتائج بشكل دوري لضمان استمرار التحسين. حيث يؤدي ذلك الي تحسين أرباح جوجل AdSense.

كيف تزيد من عدد الزيارات والمشتركين لموقعك؟

هناك الكثير من الطرق الفعالة لزيادة حركة الزيارات على موقعك. وطالما أن موقعك يضم المحتوى الجيد القادر على تلبية اهتمامات المتابعين فستحدث لديك زيادة طبيعية في معدل الزيارات. الأفكار التالية قادرة على تحقيق الزيادة التي ترغب فيها.


كتابة المقالات

استخدم العناوين الجيدة. العنوان هو أول ما تقع عليه عين القارئ، وعادة أول ما يراه المستخدمين إذا ما تم مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي. يجب أن تستحوذ عناوينك على انتباه القراء وتوعده بالمزيد حتى يسارع بزيارة موقعك لقراءة الموضوع. العناوين الجيدة قادرة بشكل مؤثر جدًا على زيادة المشاهدات والزيارات لموقعك الالكتروني.

اطلع على المقالات التي تشرح طريقة كتابة عنوان فعال. هناك طرق معروفة سيكون من السهل عليك استخدامها.

كتابة مقال بمحتوى متميز. المقالات الجيدة ستحصل على تصنيف أفضل في نتائج البحث. تأكد من أن مقالاتك تلبى احتياجات القراء، وأنها تقدم لهم ما يحتاجونه من معلومات. أكثر وسيلة فعالة لزيادة حركة الزيارات على موقعك، هي أن تقدم للمتابعين ما لا يمكنهم الوصول له في أي مكان آخر، أو على الأقل، تقديمه محتوى بجودة مختلفة ومتميزة عن بقية المواقع.

قدم المحتوى المفيد و الضروري. مجرد جمع المعلومات من بقية المواقع لن يؤثر على زيادة متابعين موقعك. يجب أن تقدم للزوار المعلومات التي هم في حاجة لها لتحقيق هدف ما، أو حل مشكلة، الاستمتاع والاطلاع على أخبار مهمة، أو على الأقل مجرد قضاء وقت ممتع والضحك.

تجنب "مولدات المحتوى". في حين أنها كانت فرحة عارمة لصناعة الويب الوليدة آنذاك، لم تعد ذات فائدة. وما يفيد هو العمل الجماعي والأفكار الابداعية وبذل الجهد للوصول لما يفيد الزوار حقًا.

لا تقم أبدًا بنسخ المحتوى من موقع آخر. محركات البحث هذة الأيام ذكية كفاية لاكتشاف المحتوى المنسوخ غير الأصلي، وبناءا على ذلك تضعك في ذيل القائمة.

التخصص. المواقع الجيدة تخاطب تخصص معين أو فئة محددة جدًا من الجمهور وتعمل على أن تكون خبيرة في هذا المجال. بالطبع يهمك أن يصبح موقعك مصدرًا للقراء بحيث يأتون له أولًا قبل أي شيء آخر. أيضًا ابدأ موقع حول شيء ما من اهتماماتك، أو قم بفحص السوق وأوجد التخصص الغير مستغل ويمر بحالة نقص تجعل عملك عليه أمرًا مميزًا وذكيًا. استغل التخصص في أن تصبح خبيرًا.

اصنع محتوى مشجع للمشاركة. في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، المحتوى المشجع على المشاركة هو المسيطر. بحيث يعمل تستغل حماس قرائك لمشاركة مواضيع في جذب المزيد من المتابعين. وتكون عناصر ذلك المحتوى خليط بين العنوان الجيد والصور الملفتة وبالطبع الموضوع الملفت. كل ما سبق يخلق مقالًا قادر على التواجد بقوة على الفيس بوك أو تويتر وبقية الشبكات الاجتماعية. 

القوائم أمر شائع هذة الأيام في شبكات التواصل الاجتماعي. مواقع مثل Buzzfeed و Mashable تصنع عناوين من القوائم، مثل: " 10 طرق لـ .. " أو " 21 علامة تؤكد أنك .. ". تلك الجمل تلفت عين القارئ بسرعة شديدة، وقادرة على التعامل مع مدى الاهتمام القصير للمتواجدين على مواقع التواصل.

نوع بين طول مقالاتك. يجب أن تستخدم المقالات الشاملة والطويلة وكذلك المقالات المختصرة القصيرة. دع المحتوى هو ما يحدد طبيعة المقال. لا تستفيض حيث لا حاجة لذلك، ولا تكن مختصرًا عندما تقتضى الضرورة ذكر التفاصيل بوضوح. تنصح الدراسات بأن يكون متوسط طول المقال 1,600 كلمة ، لكن نوع حسب ما تراه مناسبًا.

انشر المقالات بشكل منظم. ستكون مدونتك أكثر نجاحًا كلما حافظت على نشر منظم للمحتوى. اهدف على الأقل لست مقالات في الاسبوع. وأي ما اخترت حسب طبيعة المدونة ونشاطها، ضع جدولًا واضحًا والتزم به قدر الإمكان.

اجعل المحتوى طازجًا. للزيارات المتكررة، من الضروري أن توفر تحديثات منظمة للموقع، خاصة في المناطق الدائمة الزيارة من القراء. وجدد المحتوى كل بضعة أيام إذا كان ممكنًا؛ على الأقل، اسبوعيًا.

ضع في اعتبارك الاستعانة بكتاب آخرين. إذا لم يكن يستهويك أمر صناعة المحتوى بنفسك، وإذا كان فريق عملك لا يضم شخص موهوب في الكتابة، يمكنك أن تعين كاتب متخصص / متفرغ لينهى هذة المهمة. اعتمادًا على الحجم، والمحتوى، والتخصص، والجودة المطلوبة، تتحدد تكلفة هذا الكاتب. تبدأ المقالات في الغالب من 5$ للمقال. على أي حال لا تهمل محاولة كتابة المقالات بنفسك - حيث تكون أنت في الأغلب الأكثر دراية بأمور شركتك، أو هوايتك، أو التخصص الذي صنعت الموقع حوله، ولن يقدر أحد غيرك على التعبير أفضل منك عما تريد قوله.

صنف واوصف مقالاتك بطريقة مناسبة. التصنيفات tags ، والوصف، وبيانات التعريف metadata الخاصة بمقالك تأثر على ظهور المقال بشكل جيد في عمليات البحث. كما أنه يساعد القراء على إيجاد المقالات التي يحتاجون لها.

لكي تمتلك موقع يعمل بكفاءة وناجح، تحتاج أن تتأكد من أن الوسوم tags موجودة فيا لمكان المناسب، وأن روابط الموقع تعمل بشكل سليم. تحتاج كذلك أن ترفع على جوجل ملف خريطة الموقع sitemap حتى يظهر موقعك على نتائج بحث جوجل.

استخدم الكلمات الدلالية Keywords بكفاءة. يسمى ذلك " SEO : تهيئة محركات البحث search engine optimization " وسيساعد ذلك مستخدمي الانترنت على الوصول لموقعك في عمليات البحث الخاصة بهم. تأكد أن الكلمات الدلالية موجودة بشكل طبيعي في نصوص مقالاتك، وأثناء التفكير في الكلمات المناسبة، تسائل عن الكلمات الأكثر شيوعًا في يخص موضوع موقعك الالكتروني.

الكلمات الدلالية لا تستخدم فقط في العناوين واسم الصفحة، ولكن أيضًا في " العلامات الوصفية meta tags ". والتي يقصد بها الشفرة البرمجية التي لا يراها زوار الموقع، ولكن تراها محركات البحث.

لا تفرط في الكلمات الدلالية؛ الإفراط في حشو الموقع بالكلمات الدلالية سوف يؤثر بشكل ضئيل جدًا في ترتيب موقعك في عمليات البحث. أيضًا، كن حريصًا على ألا تضع الكلمات الدلالية مكتوبة في الصور. حيث لا تعتبر نصوص في تلك الحالة، وبالتالي لا تقدر محركات البحث على اكتشافها. بل ضع للصور الهامة بعض الكلمات الدلالية في خانة وصف الصور إن أمكن.


بناء روابط جيدة. بناء الروابط أمر في غاية الأهمية للمواقع الإلكترونية. ويقصد بها عملية تسمية الروابط التي توجه لصفحات موقعك عبر بعضها البعض أو عبر المواقع الأخرى. يتم ذلك بشكل تلقائي أثناء نشرك للمقالات، لكن هناك بعض الأمور التي تقدر على الانتباه له لبناء الروابط بنفسك بطريقة جيدة:

تبادل الروابط مع المواقع الأخرى المتقاربة مع موضوع موقعك الالكتروني يمكنها أن تأتي لك بالمزيد من الزيارات. وتقتضى تلك العملية الاستفادة المشتركة بينكما حيث تضطر لوضع روابط الموقع الأخرى في صفحات موقعك. لاحظ أن ربط موقعك بالمواقع غير جيدة الجودة قد يضر مصداقيتك عند متابعيك. لذلك اختر المواقع التي تتعاون معها بعناية.

الربط مع المدونات المتعلقة والمنتديات. أوجد المجتمعات الإلكترونية المتعلقة بتخصص موقعك واصنع حساب شخصي هناك. ضع معلومات موقعك في صفحتك الخاصة، وقم بنشر مقالات جيدة تجذب انتباه أعضاء تلك المجتمعات. يجذب ذلك الأعضاء لزيارة موقعك لمزيد من مقالاتك المتميزة.

تواصل مع الشركات المتعلقة بتخصصك. إيجاد شركة تستفيد وتروج لمقال من موقعك، أو تنشر تدوينك عن إحدى منتجاتهم، قادر بكفاءة عالية على زيادة حركة الزيارات الخاصة بك. اعتني بتكوين الروابط بينك وبين الشركات المتعلقة بمجال تخصص موقعك.

إنشاء تغذية الملخصات Rss feed. التي تسمح لمقالاتك بأن يتم ربطها بسهولة في بقية الأماكن. وتساعد إضافتها في الدلائل المختلفة على زيادة حركة الزيارات لروابط موقع بشكل كبير.

ابحث جيدًا في بقية المصادر وتعرف على كل التفاصيل اللازمة لبناء روابط موقعك بشكل محترف.

اربط الصفحات الجديدة بالمقالات القديمة على موقعك. تأكد أنك تربط بين كل المقالات المتعلقة ببعضها البعض الموجودة على موقعك. سيساعد ذلك زوارك على الوصول لمقالات شيقة من أعمالك السابقة، وسيبقى المتابعين على موقعك فترة أطول.

أضف روابط المقالات القديمة في المقالات الحديثة. إذا كتبت مقالًا متعلقًا بموضوع قديم كتبت عنه من قبل في موقعك، تأكد من العودة للمقال القديم وربطه بالمقال الجديد.

رتب محتواك في فئات وأقسام. الموقع المنظم بشكل جيد أكثر إفادة للقراء، وسوف يقود لبقاء المتاعب مدة أطول بين موقعك. كما سيترك انطباعًا جيدًا لديه وبالتالي سيعود لزيارتك من جديد. كما أنه يساعد بالطبع على زيادة عدد المشاهدات على المقالات القديمة.

امنح بعض الهدايا الترويجية. من لا يحب الأمور القيمة المجانية!؟ . الهدايا الترويجية الإلكترونية أمر شائع ومألوف يجعل الزوار متحمسين للمزيد خاصة إذا كانت مصنوعة بشكل جيد وتقدم للقراء معلومات هامة ومفيدة. وفيما يلى بعض الأفكار لما قد تكون عليه تلك الهدايا الترويجية:

كتاب إلكتروني. مع وضع اعلاناتك عليه. اعط الفرصة للزوار لارسال هذة الهدايا للآخرين أيضًا. سيزيد ذلك من الفئة المطلعة على اعلاناتك وتزيد من حركة الزيارات لموقعك الالكتروني في نفس الوقت.

نظم درس الكتروني أو حلقات نقاشية. من خلال غرفة المحادثة على موقعك الإلكتروني. فكرة المعلومات التي تعرض بشكل مباشر سوف تجذب الجمهور لزيارة موقعك. كما ستصبح معروفًا بخبرتك في هذا المجال.

اقامة بعض المسابقات والسحوبات. على أن تكون الجوائز قيمة بالنسبة للزوار. سيجعل ذلك المشتركين في المسابقة يعاودون الزيارة لموقعك عدة مرات لمعرفة النتائج.

السماح للزوار بتحميل برامج مجانية بشكل كامل أو نسخ تجريبية. يمكنك كذلك أن تصنع جزءًا من موقعك كدليل للبرمجيات المجانية. إذا كان البرنامج خاص بك، قم بوضع الاعلانات بداخله بحيث تظهر الاعلانات كلما تبادل الزوار البرنامج مع الآخرين.

استهدف مجموعة خاصة ممن يعانون في استخدام الانترنت وقدم لهم دروس لكيفية استخدامه، عبر موقعك الالكتروني. مثل كبار السن، أو العاملون المشغلون. قد يكون ذلك مربح ومغري.

تقديم بعض الخدمات الالكترونية من خلال موقعك. على سبيل المثال، الاشتراك في محركات البحث، التأليف، التدقيق الإملائي واللغوي، ... إلى آخره. على أن تكون الخدمة وثيقة العلاقة ومفيدة للجمهور المستهدف وزوار موقعك.

منح الاستشارات المجانية لزوار موقعك. يمكنك كذلك أن تعرض مقالات معرفية من خلال البريد الإلكتروني أو حتى التواصل الهاتفي. سيقدر الزوار هذة الخدمات، خاصة مع أسعار الاستشارات الغالية جدًا في بعض المجالات.

عرض بعض الخدمات المجانية لوقت محدود؛ بحيث يستخدم الزائر منتجك الالكتروني ويقتنع به بالقدر الكافي لكي يدفع ثمنه ويشتريه.

ارسال اسطوانات مدمجة مجانية للعملاء لتشجيعهم على زيارة موقعك الالكتروني.

عرض بعض المنتجات المجانية مثل: بطاقات عمل، كروت، أوراق كتابة.. إلى آخره. يقدر العملاء على طباعتها واستخدامها والاستفادة منها، كذلك تستغلها بوضع بيانات شركتك وموقعك للدعاية من خلالها.


الدعاية لموقعك

شجع المتابعين على المشاركة. اطلب من قرائك التفاعل. إذا شعر القراء بأن مالك الموقع مهتم بهم، سوف يحرصون على العودة مرارًا وتكرارًا. دعوات المشاركة تشجع القراء، وتساعد في المحافظة على تواجدهم في موقعك. دعوات المشاركة هذة قد تتضمن: طلب آرائهم في أمر ما، والمناقشة في التعليقات، أو زيارة الموقع.

تفاعل مع القراء من خلال التعليقات. التعليقات وسيلة عظيمة للبقاء على تواصل مع القراء. رد على التعليقات الجيدة على مقالك واستغل تلك المساحة كذلك في عرض الأسئلة. استغرق بعضًا من الوقت يوميًا لمتابعة حركة التعليقات على موقعك والمشاركة فيها، سيساعدك ذلك على تدعيم مجتمع المشاركين من حولك.

تابع وتفاعل مع المواقع والمدونات الأخرى. ابقى على تواصل مع المدونات الأخرى المتعلقة لمجال موقعك الالكتروني. شارك في التعليقات على مقالاتهم وتفاعل مع المجتمع الإلكتروني الخاص بتلك المواقع. لن تتجول بائعًا ما تقدمه على موقعك، لكن عليك أن تسوّق لموقعك بذكاء وبشكل غير مباشر، يكون غالبًا من خلال ترك مشاركات ملحوظة في التعليقات والنقاشات وكسب العلاقات الجديدة.

استخدم مقالات الزوار، وادعو المدونين الآخرين لنشر مقالاتهم على موقعك. مقالات الزوار وسيلة جيدة لنشر حركة الزيارات بين المواقع المتعلقة، وتساعدك في كسب قراء جدد من خارج دائرة متابعينك. تأكد من أنك تسمح لمشاركات القراء بوضع روابط مواقعهم الخاصة، وشاركها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي باهتمام مماثل لما تقوم به مع مقالاتك الخاصة.

أنشأ منتدي. المنتدي هو مكان لمجتمع المتابعين لموقعك للتجمع معًا ومناقشة كل شيء ( متخصص حول موضوع موقعك، أو أي شيء آخر ). المنتديات النشطة من أكثر الوسائل التي تظهر بكثافة في محركات البحث. تعلم كيف تنشأ منتداك الخاص.

مع نمو منتداك ستحتاج لتعيين مسئولين لمتابعته. إذا نمى المنتدي بشكل خاطئ، سيؤثر بشكل سلبي على حركة الزيارات لموقعك. لذلك ضع سياسة إدارة للمشاركات على المنتدي واختر مسئولين أكفاء لمتابعة المنتدي، والعمل على خروجه بشكل يدعم سمعة موقعك الالكتروني وليس العكس

الإعلان عن موقعك. عليك أن تستغل وسائل متعددة لزيادة حركة الزيارات على موقعك، من أهم هذة الوسائل هي الدعاية والإعلان. والتي قد تكون عبر الانترنت أو بعيدًا عنه.

إذا كنت تمتلك الأموال الكافية، استخدم الدفع مقابل النقرات. محركات البحث مثل جوجل وياهو وميكروسوف توفر عروض للاعلانات. حدد احتياجك من الإعلانات ووفقها مع قدرتك على الإنفاق.

لا تكتفى بالوسائل الإلكترونية، واستخدم الوسائط المطبوعة. قم بالدعاية في الصحف المحلية، والمجلات، وأوراق الدعاية التجارية، والمطبوعات المتنوعة التي تجذب العديد من القراء. لا تنسى كذلك استخدام الـ Yellow Pages : دليل الشركات والخدمات المطبوع.

الكروت الشخصية التي تترك في القهاوي وتستبدل حال لقائك مع الآخرين.

استغل المجتمعات المحلية في الأندية والمكتبات ومراكز الاجتماع من أجل زيادة سمعة موقع الإلكتروني الغير هادف للربح.

تحدث عن موقعك الالكتروني. أخبر كل من تقابله عن موقعك. حدث أصدقائك عما تقدمه على الموقع، وشجعهم على زيارته وترشيحه لدوائر معارفهم. استخدم بطاقات العمل المطبوع عليه روابط موقعك وصفحات التواصل الاجتماعي ووزعها على المتواجدين حولك. يمكنك كذلك أن تفكر في استخدام تقنيات الغوريلا ماركيتنغ Guerrilla Marketing هو عبارة عن استراتيجية إعلانية ترتكز على تكتيكات تسويقية منخفضة التكاليف وغير مألوفة للحصول على نتائج كبيرة.

استخدم سيارتك. خاصة إذا كان موقعك الإلكتروني يستهدف منطقة محدودة جغرافيًا ( موقع عن الأحداث المحلية أو لبيع المنتجات على نطاق ضيق، في مدينة، أو بلد صغيرة ). ضع ملصقات اعلانية على سيارتك ( كما يمكن الوصول لاتفاق مع وسائل النقل العامة ). وكلما تحركت هذة السيارات في المدينة، ستحصل على فرصة لاكتساب المزيد من الزوار الجدد. وسيتعرف عليك الجميع، وستصبح لوحتك الاعلانية دارجة ومعتاد عليها أمام أعينهم كل الوقت.


وسائل التواصل الاجتماعي

استغل وسائل التواصل الاجتماعي للوصول لأعداد أكبر من المتابعين. وسائل التواصل الاجتماعي في غاية الأهمية، وطالما عملت على الوجود عليها بحضور قوي ستترك تأثير كبير على مشاهدة موقعك الالكتروني. قم بنشر محتوى قادر على فرض نفسه وسترى كيف تصنع لنفسك العديد من المتابعين الأوفياء. تابع وتشارك مع المستخدمين الآخرين. هناك العديد من الطرق التي تقدر على استخدام وسائل التواصل بها لزيادة حضورك الالكتروني، اعتمادًا على احتياج موقعك.

انشاء صفحة على الفيس بوك. يسمح الفيس بوك بإنشاء صفحات للمواقع الإلكترونية والشركات. ما يتيح لك أن تنشر بشكل فوري المقالات الجديدة مع متابعينك على الفيس بوك. كما تعد صفحة الفيس بوك وسيلة جيدة للإعلان عن موقعك ومنتجاتك وخدماتك لأعداد أكبر من الناس.

نشر المقالات الجديدة على تويتر. انشأ حساب على تويتر لموقعك الالكتروني أو لنفسك، وانشر عليه العناوين والروابط الخاصة بكل مقال تنشره. العديد من برمجيات التدوين تسمح بتنفيذ ذلك بشكل تلقائي. تأكد من أنك تضع رابط أو جزء في الموقع، يربطه بتحديثاتك الأخيرة على تويتر.

استخدم تمبلر لربح المزيد من المتابعين. تمبلر هو خدمة تدوين تسمح لك بسهول بربط المحتوى من مختلف الأماكن عبر شبكة الانترنت. استغله لنشر روابط مقالاتك الجديدة، والمقالات المتعلقة بمواضيع معينة لمتابعينك والمهتمين بالمجال المتخصص المعنى به موقعك الالكتروني. قد تصل من خلاله للعديد من المتابعين الجدد.

أنشأ صفحة على جوجل بلس. شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بشركة جوجل العملاقة الغنية عن التعريف. مثل كل وسائل التواصل الاجتماعي تسح لك بنشر روابط مقالاتك الجديدة. تتميز جوجل بلس بأن جمهورها المحتمل أكبر، ويرجع ذلك لأن كل مستخدمي جوجل لديهم حق التواجد عليها، على الرغم من أن نسبة ضئيلة من تستخدمها فعليًا.

وضع مقالاتك على Pinterest. وهي وسيلة تواصل اجتماعي تركز أكثر على الصور. كانت قد بدأت كخدمة حرفية و وصفية، ولكنها نمت لتغطي مختلف المجالات والأقسام. تأكد أن تدويناتك تضم صورًا واضحة وجيدة كفاية، إذا كنت ترغب في مشاركتها على هذا الموقع.

أخذ الصور بواسط الانستجرام. اصنع لنفسك أو لشركتك حساب على موقع انستجرام وضع بعض الصور المتعلقة بتخصصك. تأكد من أنك تستخدم الوسوم hashtags الصحيحة للدعاية لمدونتك وصورك. وشارك روابط موقعك على الصور وفي حسابك الشخصي.

انشر مقالاتك على Reddit و Digg. وكلاهما مجتمع ضخم جدًا من المستخدمين الفاعلين. ونشر مقالاتك عليهم قد يمنحك حركة زيارات قوية جدًا، طالما أنك تنشرها في المكان الصحيح، وتلتزم بقواعد المشاركة.

جذب الانتباه

استخدم تصميمًا مميزًا وحديث ومتماسك لموقعك. إذا كان من العسير النظر في شكل موقعك، لن تقدر - بأعظم محتوى في العالم - على جذب انتباه الزوار. تأكد أيضًا أن شكل موقعك متوافق مع طبيعة التخصص الذي تتحدث عنه، وأن التصميم حديث ومميز ومريح بشكل كافي لامتاع العين وسهل في تصفحه.

موازنة صفحة الموقع. لتحسين موقعك الإلكتروني، احرص على موازنة صفحتك، لأن المستخدم يلتف أول شيء للجزء العلوي الأيسر من الصفحة ثم يبدأ في التحرك بعينه للجزء الأيمن. مستخدم الانترنت ينتبه أكثر للنصوص وليس للصور والتصميمات. لذلك يجب أن أن تحافظ على توازن صفحة موقعك.

التوازن سيجعل لصفحتك جاذبية في الرؤية، وكذلك سوف تجعل من الأسهل على المستخدم أن يقرأ المحتوى وأن يجد النقاط التي تهمه. لذلك أي شيء تضيفه لصفحتك احرص على أنه يساعد في تدفق النظر والرؤية أثناء تصفح موقعك.

اعتمد البساطة. إذا قمت بتنظيف موقعك الالكتروني وحذفت منه كل العناصر البصرية عديمة الفائدة، سيؤثر ذلك على السماح للأجزاء الهامة بأن تظهر واضحة. عليك أن تترك مساحة بيضاء في الصفحة حتى تكون العين مرتاحة أكثر، كما يجعل التنقل في الموقع أسهل.

استخدم الخلفيات السادة. الخلفيات المزخرفة والألوان الزاعقة تؤثر سلبًا على الجاذبية العامة لموقعك، حيث تشتت الانتباه ولا تجعل من المريح التواجد على صفحات الموقع. إذا استخدمت لون في الخلفية تأكد من أنه متناسق مع النصوص والصور المستخدمة. انتبه لاستخدام الألوان الفاتحة والغامقة مثل الأصفر أو الأحمر. حيث أنها تسبب تعب بصري ( فقد مؤقت للقوة والطاقة ينتج عن المجهود الذهني أو البدني الزائد ) وسيسبب ذلك فقدان القراء للتركيز مع النص المكتوب.

استخدم صورًا عالية الجودة. عند استخدام للتصميمات والصور في شكل موقعك، تأكد من أنها تليق بالتعبير عنك، وأن تختارها بعناية شديدة. وقد يتطلب ذلك منك أن تشترى كاميرا تصوير عالية الجودة لصنع الصور الخاصة بك بجودة عالية.

قوائم التصفح. لتنقل أسهل بين صفحات الموقع، عليك أن تستخدم شريط أدوات يضم الروابط التي تتيح لزوار الموقع الوصول لكل صفحات الموقع. قم بوضع هذا الشريط في مكان ملحوظ في موقعك. ينظر مستخدمو الانترنت في الغالب للجزء العلوي أو على اليسار بحثًا عن هذة القائمة. لا تنسى بالطبع رابط الصفحة الرئيسية لموقعك. تكون في غاية الأهمية حتى تسمح لزوار الموقع بالذهاب للصفحة الرئيسية بسهولة.

قم بشراء تصميم لموقعك. إذا لم تكن صاحب ذوق فني، أو قدرة تكنولوجية عالية، يمكنك أن تدفع بعض الأموال من أجل منح موقعك الشكل النهائي المحترف. قد يكلفك ذلك بعض الأموال، ولكن له تأثير قوي جدًا على شعور زوار موقعك. وبالتالي الحفاظ على حركة زيارات عالية.

استخدم الرسوم البيانية Infographics. حيث تكون لديها ميزة كبيرة جدًا في المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي. هناك بعض المواقع الالكترونية التي توفر لك خدمات صناعة هذة الرسوم البيانية، يمكنك أن تختار من مجموعة قوالب متوفرة عليها لصناعة رسومك البيانية الخاصة.

البث الإذاعي عبر الانترنت. وتسمى بالبودكاست. وهي طريقة شائعة لمشاركة الأفكار والآراء مع القراء عبر الانترنت. قد يكون بث إذاعي مباشر أو مسجل. ويمكنك ببعض الذكاء والمجهود أن تجنى أموالًا منها.

ابحث في الانترنت وعلى موقع ويكي هاو عن طرق إنشاء البودكاست الخاص بك.

إنشاء قناة على اليوتيوب وربطها بموقعك. إذا كان هناك مجالًا لاستخدام الفيديو، ضع في اعتبارك استخدام اليوتيوب. يمكنك أن تضمن الفيديوهات المنشورة عليه ضمن تدويناتك ومقالاتك. كذلك عليك الربط بين الاثنين، بيحث توجه زوار موقعك لمتابعة قناتك على اليوتيوب والعكس. يمكنك كذلك أن تجنى بعض الأرباح المادية من قناة اليوتيوب.

كيف تقيس وتحلل أداء موقعك وإعلاناتك؟

أفضل أدوات تحليل الموقع الإلكتروني وقياس أدائه

أدوات تحليل الموقع الإلكتروني من العناصر الأساسية لتعزيز من عدد الزيارات وتحقيق النجاح لموقعك الإلكتروني. تساعدك في فهم طبيعة الزوار والمحتوى الأكثر زيارة وكشف أخطاء الموقع. فماذا يُقصد بتحليل الموقع الإلكتروني وكيف يمكن تنفيذه بطريقة فعالة؟ تعرف على الإجابة لتجذب زيارات أكثر وتنمي موقعك أكثر.


ما المقصود بتحليل الموقع الإلكتروني؟

تحليل الموقع الإلكتروني هو عملية تقييم وفهم المكونات والأداء والفعالية العامة للموقع الإلكتروني. يهدف تحليل موقع الويب إلى الكشف عن معلومات قيمة حول كيفية استخدام الموقع وكيفية تحسينه ليقدم تجربة مستخدم أفضل.

بما يمكن أصحاب المواقع  والمسوقين والمطورين الحصول على رؤى مهمة لتحسين تجربة المستخدم، وزيادة الزيارات، وتحقيق الأهداف المحددة. تشمل عناصر تحليل الموقع الإلكتروني العديد من الجوانب المختلفة. على سبيل المثال، يتم تحليل البنية وتنظيم المحتوى لفهم كيفية ترتيب الصفحات والروابط والقوائم. 

يتم أيضًا تحليل تصميم الموقع لتقييم جاذبيته وتجربة المستخدم البصرية. وأخذ معلومات الزوار وتحليلها لفهم سلوك المستخدمين وتحديد الصفحات الأكثر زيارة والمصادر المرجعية ومعدل التحويل.بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا تحليل أداء الموقع من حيث سرعة التحميل والأداء التقني والاستجابة. يساعد تحليل الكلمات الرئيسية والبحث عن الكلمات الرئيسية في فهم كيف يتم اكتشاف الموقع عبر محركات البحث وكيفية تحسين تصنيفه في نتائج البحث. 

كما يمكن أيضًا تحليل بيانات الجمهور لفهم الجمهور المستهدف وتفاعله مع المحتوى. باختصار، يتيح تحليل الموقع الإلكتروني للأفراد والشركات الحصول على رؤى قيمة حول كيفية تحسين تجربة المستخدم وزيادة حركة المرور، وتحقيق الأهداف المحددة. إنها عملية أساسية في تطوير وتحسين المواقع الإلكترونية لضمان النجاح والتفوق في العالم الرقمي المتنامي.

أدوات تحليل الموقع الإلكتروني 

نظرًا للأهمية البالغة لتحليل المواقع الإلكترونية، سوف نستعرض في الفقرات القادمة مجموعة متميزة من أدوات تحليل المواقع التي توفر مزايا وخصائص استثنائية. ستساعدنا هذه الأدوات على فهم وتحليل موقعك بشكل دقيق وشامل، مما يسهم في تحسين أدائه وتحقيق النتائج المرجوة. تابعنا كالآتي:

1- أداة تحليل الموقع Google Analytics

Google Analytics
Google Analytics


تحليلات جوجل هي أداة تحليل وإحصاءات الويب تم تطويرها بواسطة جوجل. من أدوات تحليل المواقع الإلكترونية الأكثر شهرة وانتشارًا في عالم الويب، تهدف إلى تتبع وقياس أداء موقع الويب وتوفير بيانات قيمة لفهم تفاعل الزوار وتحسين تجربتهم كما سوف نوضح خلال السطور القادمة. 

وهي توفر مجموعة واسعة من الميزات والوظائف التي تساعدك على استكشاف بيانات الموقع وفهمها بشكل شامل. تشمل الكثير من الوظائف، حيث يمكنك رصد عدد الزيارات والمستخدمين الفريدين والمستمرين لموقعك.

يمكنك أيضًا معرفة المصادر التي يأتي منها الزوار والكلمات الرئيسية التي يستخدمونها للعثور على موقعك. كما يمكنك مراقبة صفحات الموقع الأكثر زيارة ومعرفة مدى تفاعل الزوار معها. يمكنك أيضًا معرفة مدة الجلسة بالإضافة إلى معدل الارتداد لكل صفحة.

توفر الأداة ميزة تحليل التحويلات، حيث يمكنك تعيين أهداف مثل الاشتراك في النشرة الإخبارية أو إتمام عملية الشراء، كما يمكنك رصد معدل التحويل والتحقق مما إذا كانت حملات التسويق الخاصة بك تحقق النتائج المرجوة.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك إنشاء تقارير مخصصة تعرض البيانات والمؤشرات الرئيسية التي تهمك. يمكنك استخدام الأبعاد والمقاييس المختلفة لتحليل البيانات بطرق مختلفة واستخلاص الإجابات على أسئلتك الاستراتيجية.

يمكنك مراقبة الأداء الحي لموقعك ورؤية الزوار والتفاعل معهم في الوقت الحقيقي، وهذا يوفر لك رؤية فورية ومحدثة عن أداء موقعك، بإختصار هي أداة أساسية لأي مالك موقع يرغب في فهم وتحسين أداء موقعه.

2- أداة Google Search Console

أداة Google Search Console
أداة Google Search Console


تُعد أداة Google Search Console أداة مجانية من ضمن الأدوات التي طوّرت  من قبل جوجل في مجال تحسين محركات البحث وهي تهدف إلى مساعدة أصحاب المواقع على تحليل وتتبع أداء مواقعهم في نتائج البحث وتحليل الموقع بشكل دقيق.

حيث أنها توفر مجموعة من الوظائف والميزات التي تساعدك على فهم كيفية تفاعل موقعك مع محرك البحث وتحسين ظهوره كما سوف نوضح كالآتي. 

تتيح لك رؤية كيفية ظهور صفحات موقعك في نتائج البحث، حيث أنها تمكّنك من معرفة عدد المرات التي تم فيها عرض صفحاتك وعدد المرات التي تم فيها النقر عليها.

يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التي تظهر موقعك في نتائج البحث والكلمات التي يتم النقر عليها بشكل أكثر، وبإمكانك استخدام هذه المعلومات لتحسين استراتيجية الكلمات الرئيسية وتحسين محتوى موقعك.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تقدم تقارير حول سرعة التحميل وتجربة المستخدم على موقعك، وبالتالي سوف تتمكن من مراقبة أداء الموقع وتحديد المشاكل التقنية التي قد تؤثر على تجربة المستخدم وترتيب نتائج البحث.

تتيح لك أيضًا إمكانية معرفة الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك وتحليل قوة وجودتها. يمكنك أيضًا رصد الروابط المكسورة التي قد تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم وتأثيرها على تصنيف موقعك.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تقدم معلومات حول كيفية فهرسة صفحات موقعك بواسطة محركات البحث. يمكنك مراقبة صحة الفهرسة ومعرفة المشاكل المحتملة التي قد تمنع صفحاتك من الظهور في نتائج البحث.

وبالإضافة إلى تقارير حول أي مشاكل أمنية تؤثر على موقعك، مثل البرامج الضارة أو الروابط الخبيثة بشكل مستمر لتتمكن من مراقبة صحة الأمان واتخاذ التدابير اللازمة لحماية موقعك وزوارك.

3- أداة تحليل الموقع الإلكتروني Moz Pro

Moz Pro
Moz Pro


هي أداة تسويق رقمي وتحليل مواقع الويب تقدم مجموعة واسعة من الوظائف المفيدة لأصحاب المواقع والمسوقين الرقميين والتي نتعرف عليها خلال السطور التالية. 

توفر أدوات سيو SEO شاملة لتحسين محركات البحث وزيادة ظهور موقعك في نتائج البحث العضوية. يمكنك استخدامها لإجراء بحوث عن الكلمات الرئيسية.

وتحليل ترتيب الموقع، واكتشاف الروابط الواردة، وتتبع تقدم الكلمات الرئيسية، وتحسين بنية الموقع، ومراقبة تغيرات في تصنيفات البحث، والمزيد.

تساعدك على رصد وتحليل الروابط الخارجية لموقعك. يمكنك تتبع الروابط الواردة والصادرة، وتقييم جودة الروابط، وتحليل تصنيف الروابط الخارجية لمنافسيك، وتحسين استراتيجيات بناء الروابط الخاصة بك.

توفر أدوات لتحليل محتوى موقعك ومحتوى منافسيك. يمكنك التحقق من تكرار الكلمات المفتاحية وتحسين استراتيجية الكلمات الرئيسية، واكتشاف الفرص الجديدة لإنشاء محتوى مؤثر.يمكنك استخدامها لرصد أداء موقعك وتتبع تقدمك على مدار الوقت. تتيح لك أدوات التقارير إنشاء تقارير شاملة حول الكلمات الرئيسية والروابط والمراكز في محركات البحث وغيرها من المقاييس الهامة.

توفر أيضًا أدوات لمراقبة الأخطاء التقنية على موقعك وتوفير التوجيهات لتحسينها. يمكنك تحديد أخطاء تكوين الصفحة والروابط المكسورة والصفحات المفقودة والتحسينات الفنية الأخرى.

هذه مجرد نظرة عامة على بعض الوظائف التي تقدمها موز برو، تُعد أداة شاملة وقوية لتحليل وتحسين مواقع الويب وتعزيز استراتيجيات التسويق الرقمي.

4- أداة SEMrush

أداة SEMrush
أداة SEMrush


أداة سيم راش SEMrush هي من أدوات تحليل الموقع الإلكتروني المميزة التي تُمكنك من البحث عن الكلمات الرئيسية وتحليل المنافسة. تقدم سيم راش مجموعة متنوعة من الوظائف التي تساعد المسوقين وأصحاب الأعمال على تحسين استراتيجياتهم الرقمية وزيادة وجودهم عبر الإنترنت. إليك بعض الوظائف الرئيسية التي تقدمها كالآتي. 

تتيح لك SEMrush العثور على الكلمات الرئيسية المهمة التي يبحث عنها الناس وتحليل مدى صعوبة التنافس عليها، وذلك لتحسين استراتيجيات السيو والتسويق عبر البحث.توفر سيم راش معلومات مفصلة حول المواقع الأخرى المنافسة في نفس الصناعة. يمكنك معرفة كيفية أداء المنافسين في محركات البحث، والكلمات الرئيسية التي يتم استهدافها، والإعلانات التي يعرضونها، وأكثر من ذلك.

يمكنك استخدام سيم راش في مراقبة موقعك وتحليل أداءه في محركات البحث، وتلقي توصيات حول كيفية تحسين الترتيب في نتائج البحث وزيادة نسبة الزيارات القادمة من خلال محركات البحث.توفر سيم راش أدوات لتحليل ومراقبة الأداء عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام، بما في ذلك تحليل الجمهور المستهدف ومراقبة الأداء والمشاركة.

يمكنك استخدام سيم راش لإنشاء وتحسين حملات الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، مثل الإعلانات على محركات البحث وشبكات الإعلانات الاجتماعية. تتيح لك أيضًا إمكانية رصد وتحليل أداء حملاتك ومقارنتها بمنافسيك.

هذه مجرد نظرة عامة على بعض وظائف أداة سيم راش، ولكن هناك المزيد من الأدوات والميزات المتاحة في سيم راش. يجب ملاحظة أن سيم راش هي أداة مدفوعة، وتتوفر أيضًا خطط مجانية محدودة الميزات للاستكشاف والتجربة.

5- أداة Ahrefs

أداة Ahrefs
أداة Ahrefs

أحد أدوات تحليل الموقع الإلكتروني التي توفر مجموعة واسعة من الوظائف التي تساعد المسوقين وأصحاب الأعمال على تحسين استراتيجياتهم الرقمية وزيادة رؤية مواقعهم على الإنترنت.

تعتبر Ahrefs معروفة بقوتها في تحليل الروابط الخارجية. توفر معلومات شاملة حول الروابط التي تشير إلى موقعك وروابط منافسيك، بما في ذلك الروابط العائدة والنصوص المرتبطة والمؤشرات الرئيسية الأخرى المتعلقة بالروابط.

يمكنك استخدامها للبحث عن الكلمات الرئيسية المهمة في مجالك وتحليل تنافسية هذه الكلمات، يتيح لك ذلك تحديد الكلمات الرئيسية ذات الأداء الجيد والتي يمكن أن تساهم في زيادة حركة المرور إلى موقعك.

توفر أدوات لمراقبة أداء موقعك ومقارنته بالمنافسين. يمكنك رصد ترتيب موقعك في محركات البحث، وتتبع تغيرات حركة المرور العضوية، ومراقبة استراتيجيات الروابط والكلمات الرئيسية للمنافسين.

يمكنك استخدامها لاكتشاف فرص المحتوى من خلال البحث عن كلمات رئيسية ذات اهتمام عالي والتحقق من أداء المحتوى الموجود في مجالك.تتيح لك أيضًا إمكانية تحليل أداء المحتوى عبر موقعك ومواقع المنافسين، بما في ذلك تقييم الروابط الداخلية والترتيب في محركات البحث ومشاركات وسائل التواصل الاجتماعي.

6- أداة Hotjar

أداة Hotjar
أداة Hotjar

هي أداة تحليل وتتبع سلوك المستخدمين على مواقع الويب، تقدم مجموعة متنوعة من الوظائف التي تساعد أصحاب المواقع على فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع محتوى الموقع وتحسين تجربة المستخدم.

وهي تسمح لك بتسجيل الجلسات الفعلية للمستخدمين على الموقع، بما في ذلك حركات المؤشر، والتنقل بين الصفحات، والنقرات، والتمرير، وتفاعلات النماذج. يمكنك مشاهدة هذه التسجيلات لفهم كيف يتفاعل المستخدمون مع الموقع وتحديد المشاكل التي قد يواجهونها.

تقدم خرائط السخونة التي تعرض الأماكن التي ينقر عليها المستخدمون بشكل مكثف على صفحة معينة. تساعدك هذه الخرائط في تحديد العناصر التي يجذب الزوار النقر عليها وتلك التي تُهمل.

يمكنك إنشاء استطلاعات واستبيانات مخصصة لجمع آراء وتعليقات المستخدمين. يمكنك وضع أسئلة موجهة تجاه ميزات معينة أو تجربة المستخدم بشكل عام لفهم آرائهم وتحسين الموقع بناءً على ملاحظاتهم.

تساعدك هذه الميزة على فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع نماذجك، بما في ذلك معدلات الإكمال والمجالات التي يتم تركها فارغة أو التي يواجه المستخدمون صعوبة في ملئها. يمكنك تحليل هذه البيانات لتحسين تصميم النماذج وزيادة معدلات التحويل.

يمكنك استخدام ميزات الاستهداف والفلاتر في Hotjar لتحديد فئات معينة من المستخدمين أو مصادر المرور وتتبع تفاعلاتهم بشكل منفصل. يمكنك تحليل سلوك فئات معينة من المستخدمين أو مصادر المرور لفهم أفضل كيفية تفاعل هؤلاء المستخدمين مع موقعك.

7- أداة Crazy Egg

أداة Crazy Egg
أداة Crazy Egg

هي أداة تحليل وتتبع سلوك المستخدمين على مواقع الويب، تقدم مجموعة من الوظائف التي تساعدك في فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع محتوى موقعك وتحسين تجربتهم.

تُعرض خرائط حرارية على صفحة معينة تُظهر بشكل مكثف المناطق التي ينقر عليها المستخدمون. تُعد هذه الخرائط مفيدة جدًا في تحديد العناصر التي تستقطب انتباه الزوار والمناطق التي يتم تجاهلها. يمكنك الاستفادة من هذه المعلومات لتحسين تصميم صفحات الموقع وتعزيز معدل التحويل، حيث يمكنك تعديل العناصر غير الملفتة وتوجيه الزوار نحو المحتوى الأكثر جاذبية وفعالية.

من خلال تسجيلات الزوار، يمكنك مشاهدة تسجيلات فيديو للجلسات الفعلية للمستخدمين على موقعك. تمكنك هذه الميزة من مراقبة حركات المؤشر، والنقرات، والتمرير، وتفاعلات النماذج. وتعد هذه المعلومات قيمة جدًا في فهم سلوك المستخدم وتحديد المشاكل التي قد يواجهها أثناء تصفح الموقع. فهم تفاعل المستخدمين مع المحتوى والتصميم يمكن أن يساعدك في تحسين تجربة المستخدم وتحسين أداء الموقع.

تعرض خرائط التمرير كيفية تمرير المستخدمين على صفحة الموقع. تظهر لك المناطق التي يتم التمرير إليها بشكل مكثف والمناطق التي يتم تجاهلها. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين ترتيب المحتوى وجعل المعلومات الهامة أكثر وضوحًا.

تقدم لك Crazy Egg إجراء اختبارات A/B لتحسين الأداء وتحديد أفضل الاختيارات التصميمية. يمكنك إنشاء نسخ متغيرة من صفحاتك واختبارها مباشرة على المستخدمين لرؤية أي الإصدارات تؤدي إلى أفضل النتائج.

تساعدك هذه الميزة في تحليل أداء عناصر محددة على صفحات موقعك. يمكنك تتبع عناصر مثل الأزرار والروابط ونماذج التسجيل لفهم كيفية تفاعل المستخدمين معها وتحسينها.

8- أداة Matomo

أداة Matomo
أداة Matomo

أداة مصممة لتوفير تحليلات واحصائيات شاملة حول زوار موقع الويب. توفر العديد من الوظائف التي تساعدك في فهم أداء موقعك وتحسينه.

تعمل Matomo على بتتبع الزوار على موقعك وتسجيل المعلومات المفصلة حولهم. يشمل ذلك عدد الزيارات، والصفحات المشاهدة، ومصادر الترافيك، والكلمات الرئيسية المستخدمة، وغيرها من المعلومات الهامة. يمكنك استخدام هذه المعلومات لفهم السلوكيات والاهتمامات لدى الزوار وتحسين تجربتهم.

توفر مجموعة واسعة من التقارير والتحليلات المتقدمة التي تساعدك في فهم أداء موقعك بشكل شامل. يمكنك استكشاف المعلومات حول معدل التحويل.

بالإضافة إلى معدل الارتداد، والوقت المنقضي على الصفحات، والتفاعلات مع العناصر، وأكثر من ذلك. تساعدك هذه المعلومات في تحديد المناطق التي يمكن تحسينها وتحقيق أهدافك بشكل أفضل.

تقدم ميزة تتبع الأحداث التي تمكنك من تحليل التفاعلات الخاصة بالمستخدمين مع عناصر محددة على موقعك. يمكنك تعيين أحداث مخصصة لتتبع النقرات، والتمرير، والتفاعل مع الفيديو، والنماذج، وغيرها.

هذه المعلومات تساعدك في فهم كيفية تفاعل الزوار مع عناصر محددة وتحسينها لتحقيق الأهداف المحددة، تتيح لك إجراء اختبارات A/B للصفحات والعناصر المختلفة على موقعك.

يمكنك إنشاء نسخ متغيرة من صفحاتك وتتبع أداء كل إصدار لمعرفة أيهما يحقق أفضل النتائج. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل التحويل.

تُعد واحدة من الأدوات الهامة لتحليل وتتبع الخصوصية مفتوحة المصدر، مما يتيح لك التحكم الكامل في بياناتك وتخزينها على خادمك. يمكنك تعيين سياسات الخصوصية الخاصة بك والتحكم في كيفية استخدام البيانات.

أهمية تحليل الموقع الإلكتروني؟

تحليل الموقع الإلكتروني هو عملية حاسمة وضرورية لأي مالك موقع على الإنترنت، سواء كان ذلك موقعًا للأعمال التجارية، مدونة شخصية، منصة تعليمية، أو أي نوع آخر من المواقع الإلكترونية، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل تحليل الموقع ضروريًا ومهمًا:

فهم سلوك المستخدمين: يمكن لتحليل الموقع أن يساعدك في فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك. فمن خلال جمع البيانات وتحليلها، يمكنك معرفة الصفحات التي يزورها المستخدمون بشكل أكثر، والمسارات التي يتبعونها. وبفهم سلوك المستخدمين، يمكنك تحسين تجربتهم على الموقع وتصميمه بطريقة تلبي احتياجاتهم وتحقق أهدافك.

قياس أداء الموقع: يوفر تحليل الموقع مقاييس واضحة لأداء موقعك، يمكنك معرفة عدد الزيارات اليومية أو الشهرية التي يستقبلها موقعك، ومعدل التحويل، ومعدل الارتداد، والوقت الذي يقضيه المستخدمون على الموقع. ومن خلال هذه المعلومات، يمكنك تقييم أداء موقعك وقياس تقدمك نحو أهدافك.

تحسين استراتيجية التسويق عبر الإنترنت: يمكنك باستخدام تحليل الموقع تحديد مصادر زيارات موقعك. سواء كانت هذه المصادر من محركات البحث، وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلانات، أو مواقع الشركاء. ومن خلال فهم مصادر الحركة يمكنك تحسين استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بك واستهداف الجمهور المناسب بفعالية.

تحسين محركات البحث (SEO): يساعدك تحليل الموقع في فهم كلمات البحث التي يستخدمها الناس للعثور على موقعك، والصفحات التي تحقق أعلى أداء في محركات البحث. ومن خلال هذه المعلومات، يمكنك تحسين استراتيجيات الأفضلية في محرك البحث وزيادة ظهور موقعك في نتائج البحث.

اتخاذ قرارات مستنيرة: يوفر تحليل الموقع بيانات حقيقية وقابلة للتحليل تساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تحسين وتطوير موقعك. يمكنك تحديد المشاكل والفجوات في المحتوى والتصميم، واكتشاف الفرص الجديدة لتحسين الموقع وزيادة تفاعل المستخدمين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-