أحدث كتب

تحميل كتاب الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله .pdf

الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله .pdf

الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله .pdf

الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله .pdf

المقدمة:

الذكاء الاصطناعي هو علم وتقنية تهدف إلى تطوير آلات وبرامج قادرة على محاكاة القدرات العقلية والسلوكية للكائنات الحية، مثل التعلم والاستدلال والإبداع والاتصال والتعاون. الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون ضعيفا أو قويا، حسب مدى تعقيده وقدرته على التكيف مع المواقف الجديدة

واقع الذكاء الاصطناعي:

  • الذكاء الاصطناعي يلعب دورا مهما في العديد من المجالات والصناعات، مثل الطب والتعليم والترفيه والأمن والتجارة والزراعة والنقل وغيرها.
  • الذكاء الاصطناعي يستخدم تقنيات متقدمة، مثل الشبكات العصبية والتعلم العميق والتعلم التعزيزي والتعلم الآلي والتعلم النشط والتعلم الجماعي والتعلم النصي والتعلم البصري والتعلم الصوتي والتعلم اللغوي والتعلم العاطفي وغيرها.
  • الذكاء الاصطناعي يواجه تحديات ومشاكل، مثل الأخلاق والقانون والأمن والخصوصية والتحيز والمسؤولية والحوكمة والتنظيم والتوافق والتدقيق والتفسير والتواصل والتعاون والتنافس والتنوع والشمولية وغيرها.

مستقبل الذكاء الاصطناعي:

  • الذكاء الاصطناعي يتوقع أن يحقق إنجازات وابتكارات مذهلة في المستقبل، مثل الروبوتات الذكية والسيارات الذاتية القيادة والمدن الذكية والمنازل الذكية والألعاب الذكية والفن الذكي والترجمة الفورية والمساعدات الذكية والواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط والحوسبة السحابية والحوسبة الكمية والحوسبة الحيوية وغيرها.
  • الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساهم في حل العديد من المشاكل والقضايا العالمية، مثل التغير المناخي والفقر والجوع والصحة والتعليم والسلام والعدالة والحقوق الإنسانية والتنمية المستدامة وغيرها.
قد يهمك أيضا قراءة:
  • الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكل تحديات وفرص للبشرية، مثل العلاقة بين الإنسان والآلة والتأثير على العمل والاقتصاد والثقافة والمجتمع والسياسة والدين والفلسفة والنفسية والتطور والوجود وغيرها.

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله:

يقدم هذا الكتاب للقارئ العربي علم الذكاء الاصطناعي، وهو علم حديث اكتسب أهمية بالغة في السنوات الأخيرة لتطبيقاته العديدة في مجالات حيوية كالدفاع والاستخبارات والحاسوب والترجمة الآلية وغيرها . ويتميز علم الذكاء الاصطناعي بأنه علم تعددي، يشارك فيه علماء الحاسب الآلي والرياضيات وعلم النفس وعالم اللغة والفلسفة. ويعطي هذا الكتاب فكرة علمية دقيقة عن تقنية الذكاء الاصطناعي وإمكاناته وإشكالاته، وهو ينهج نهجا علميا موضوعيـا بعيدا عن المبالغات والانبهار. وهو أول كتاب عن هذا العلم في المكتبة العربية. ويركز الكتاب على عدة محاور رئيسة من محاور الذكاء الاصطناعي وهي معالجة اللغات الطبيعية، والنظم الخبيرة وتمثيل المعرفة كما يفرد فصلا كاملا عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في البرامج التعليمية التي يستخدمها الحاسب الآلي. وتعتبر هذه المحاور من أهم جوانب البحث في الذكاء الاصطناعي إلا أنه بـالإشارة إلى أن هناك محاور أخرى لم يتناولها الكتاب مثل تحليل وتخليق الكلام وتحليل الأشكال المرئية وغيرها، إلا أن الكتاب يغطي الجوانب الأساسية لهذا العلم الجديد ويتميز بالعرض العلمي السليم ورغم توجهه للقارئ العادي إلا أنه لا يلجأ للتبسيط المخل، ونأمل أن يكون هذا الكتاب باكورة أعمال عديدة باللغة العربية في مجالات البحث الهامة للذكاء الاصطناعي.

تحميل كتاب الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله .pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-