📁 آخر الأخبار

كيف يعمل Google Bard وما هي إمكانياته؟

 كيف يعمل Google Bard وما هي إمكانياته؟


جوجل بارد Google Bard: ما هو وكيف يعمل؟
 كيف يعمل Google Bard وما هي إمكانياته؟

لطالما كان محرك بحث Google هو البوابة الأولى والرئيسية للإنترنت لما يقرب من عقدين من الزمن. فقد سيطر على السوق بفضل قدرته الفائقة على البحث عن المعلومات وتقديمها بطريقة سهلة وبسيطة.

لكن في نوفمبر 2022، ظهر منافس محتمل لمحرك بحث Google وهو ChatGPT، وهو روبوت دردشة تفاعلي من تطوير شركة OpenAI. وقد أحدث ChatGPT ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث أثبت أنه قادر على التواصل والتفاعل مع البشر بطريقة لا يمكن تمييزها عن الإنسان.

في مواجهة هذا التحدي، أطلقت شركة Google في يونيو 2023 نموذجها اللغوي الجديد، Google Bard. يعد Bard نموذجًا لغويًا كبيرًا تم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والشفرات. يمكن لـ Bard إنشاء نص، وترجمة اللغات، وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي، والإجابة على أسئلتك بطريقة غنية بالمعلومات.

في هذا المقال، سوف نلقي نظرة فاحصة على جوجل بارد، ما هو وكيف يعمل؟ وسنتعلم كيفية استخدامه وميزاته. إليك كل ما تريد معرفته عن هذا المنافس الجديد في سوق الذكاء الاصطناعي.

ما هو جوجل بارد Google Bard؟

جوجل بارد (Google Bard) هو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي , تم تطويره من طرف شركة جوجل العملاقة لمحاكاة المحادثات البشرية باستخدام معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي. حيث يستطيع الرد على الأسئلة و الإستفسارات عن طريق المحادثة, بالاعتماد على جمع المعلومات من الويب وتقديم إجابات سريعة وعالية الجودة وسهلة الفهم للمستخدم.

تم تطوير روبوت جوجل بارد (Google Bard) ليكون أكثر من مجرد روبوت للدردشة. ففي المستقبل، من المتوقع أن تدمج غوغل إمكانيات بارد في محرك البحث الخاص بها، بهدف توفير إجابات ملخصة لاحتياجات المستخدمين.

إقرأ أيضاً : ما هو شات جي بي تي ChatGPT ولماذا هو مهم ؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته

كيف يعمل جوجل بارد Google Bard؟

يستخدم جول بارد خوارزميات متقدمة لمعالجة اللغة الطبيعية (NLP) لفهم وتفسيرأسئلة و استفسارات المستخدمين. يعتمد في ذلك على نمودج الذكاء الاصطناعي اللغوي لامدا LaMDA Language Model for Dialogue Applications , والذي طورته شركة جوجل و كشفت عنه في وقت سابق من 2021 خلال مؤتمرها للمطورين Google I/O .

يعتبر LaMDA نوعًا جديدًا من نماذج اللغة الذي يتميز بالقدرة على فهم الأسئلة البسيطة والمعقدة وإعطاء إجابات ذات صلة . يتم ذلك عن طريق تدريبه باستخدام مجموعة كبيرة من بيانات المحادثة التي يتم تجميعها من مصادر مختلفة من الويب .

وفيما يتعلق بـ Bard، فإن تكامله مع بحث Google يوفر له مصدرًا إضافيًا للمعلومات الحديثة والأحداث الجارية التي تحدث في العالم. هذا سيساعده على توفير إجابات أكثر دقة وتحديدا على الأسئلة المتعلقة بالأحداث الحالية, بالإضافة إلى الاستفادة من التدريب الأساسي لنموذج اللغة الكبير (LLM) الذي تم تدريبه عليه. وبالتالي، يستطيع Bard تقديم معلومات أكثر شمولًا وتحديثًا بفضل تلك الميزات المدمجة فيه.

إقرأ أيضاً:

استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

تحميل كتاب ChatGPT خطوة بخطوة

متى تم الإعلان عن جوجل بارد Google Bard؟

في بيان صادر عن الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، ساندار بيتشاي، أُعلن بتاريخ 6 فبراير عن إطلاق “بارد” (Bard)، وهو نظام جديد سيتم دمجه في محرك غوغل. وأكد بيتشاي أن “بارد” لن يكون مجرد روبوت للدردشة، بل سيكون له قدرات متعددة ومتنوعة.

في مايو 2023، خلال مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023، أعلنت جوجل عن توفير بارد Bard في 180 دولة حول العالم. وقد أعلنت أيضًا عن تعزيز مميزات هذا الروبوت باستخدام تقنية PaLM 2.

ويعتبر بارد Bard الآن قادرًا على دعم المزيد من اللغات مثل الإنجليزية و الكورية واليابانية، بالإضافة إلى العمل على دعم أكثر من 100 لغة أخرى بما في ذلك اللغة العربية. وليس ذلك فحسب، فقد تلقى Bard مؤخرا تحديثا رئيسيا يسمح له بتنظيم وعرض الصور ذات الصلة بناء على استفسارات المستخدم.

كيف تستخدم جوجل بارد؟

بإمكانك اليوم الوصول إلى روبوت الدردشة بارد (Bard) من جوجل بسهولة. وذلك عن طريق زيارتك للموقع الإلكتروني التالي bard.google.com ، من ثم تقوم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك. في حالة كنت مسجلاً مسبقًا، فإنه لن تحتاج إلى أي إجراءات إضافية. كما أنه لا يتطلب وصولك إلى بارد (Bard) استخدام VPN.

عند الوصول إلى واجهة بارد (Bard)، ستجد واجهة مستخدم شبيهة بتلك المستخدمة في برنامج الدردشة الشهير شات جي بي تي (ChatGPT) وبرامج المراسلة الأخرى. الأن أصبح لديك حق الوصول إلى بارد واستخدامه بكل يسر وسهولة للحصول على مساعدة وإجابات فورية.

أهم مميزات بارد

محاكاة المحادثات البشرية باستخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي، مما يسمح بإنتاج نصوص عالية الجودة ومتنوعة, والتي يصعب تمييزها عن كتابات البشر.

يستطيع روبوت بارد فهم السياق وإنشاء استجابات منطقية ومتناسقة.

تجميع الملاحظات وإعادة صياغتها بشكل أفضل من أجل تحسين نظام الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

سيتم استخدام نموذج (LaMDA) اللغوي بنسخة نموذجية خفيفة في المرحلة الأولى للاختبار، وسيتم تحسينه في الإصدارات اللاحقة. هذا سيؤدي إلى تحسين استجابة النظام وزيادة دقة الإجابات المقدمة.


إستخدامات جوجل بارد – Google Bard AI Uses

من المتوقع أن تظهر حالات استخدام عديدة لروبوت جوجل Bard بعد الإطلاق الرسمي، وأكثر هذه الحالات توقعًا هي:

توفير إجابات مناسبة للاستفسارات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، مما يتيح لك طرح أي سؤال ترغب فيه.

تحسين تجربة البحث والوصول إلى المعلومات بشكل أسهل، سواء كنت تسأل عن توقعات الطقس أو أحدث نتائج المباريات الرياضية، وما إلى ذلك.

تبسيط المعلومات الصعبة وشرح الاكتشافات الجديدة بطريقة أكثر وضوحًا.

تنفيذ المهام المعقدة بشكل آلي وبسلاسة.

تسهيل الأنشطة اليومية، خاصة في مجالات مثل إدارة الوقت والجدولة.

تسهيل المحادثات مع المستخدم في مختلف المواضيع.


الفرق بين جوجل بارد و شات جي بي تي

كوكل بارد و ChatGPT كل منهما عبارة عن روبوتات دردشة تم تطويرهما بواسطة شركتين مختلفتين ، وهما ليسا نفس النموذج ، و يختلفان في العديد من الجوانب. إليك الجدول التالي الذي يوضح لك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

جوجل بارد vs شات جي بي تي
جوجل بارد vs شات جي بي تي

خاتمة

في الختام، يعد Google Bard نموذجًا لغويًا كبيرًا ذو إمكانات هائلة. يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك إنشاء محتوى إبداعي، وترجمة اللغات، والإجابة على الأسئلة بطريقة غنية بالمعلومات.

لا يزال Google Bard قيد التطوير، ولكن من المحتمل أن يكون له تأثير كبير على العالم في السنوات القادمة. يمكن أن يساعدنا في أن نكون أكثر إبداعًا وإنتاجية وفهمًا للعالم من حولنا.

قد يهمك أيضا قراءة:

تطبيق Microsoft Copilot: تجربة جديدة في عالم الهواتف الذكية
الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence : ما هو وكيف يغير حياتنا؟

تعليقات