أحدث كتب

فوائد وأضرار القهوة

فوائد وأضرار القهوة

فوائد وأضرار القهوة
فوائد وأضرار القهوة


القهوة وعشاقها

تعتبر القهوة من أكثر الأنواع استهلاكاً في العالم ككل، وتنتشر ممصاتها في أروقة الأرض الملونة، وهي أشبه بحالة من الاعتماد لدى الكثير من الأشخاص الذين يرتبطون بشرب القهوة بشكل خيالي، فهناك الكثير من الأشخاص من يحب تناول أكثر من فنجان قهوة خلال اليوم ليتجاوز عدد الأكواب أحياناً القهوة 5 أو 6 أو بالفعل 10، وهناك من لا يشرب القهوة إلا بشكل مضاعف خلال اليوم. لكن في كلتا الحالتين نجد أن مدمني القهوة بشدة لا يستطيعون قضاء يومهم دون شرب القهوة.
ولهذا السبب فإن القهوة أشبه بالرفيق للإنسان، فهو يستيقظ في الصباح ويشرب قدحاً من القهوة قبل الخروج إلى العمل أو ممارسة أي مجهود آخر يقوم به، كما أنه عند وصوله إلى العمل يأخذ كوبًا آخر من القهوة من نوع مختلف. ويتناولها في العمل مع زملائه، وهكذا حتى يصل عدد فناجين القهوة إلى عدد كبير.
يعاني الكثير من الأشخاص في شهر رمضان من صعوبة كبيرة في الصيام، خاصة في الأيام الأولى من الشهر الفضيل، حيث يفتقر الجسم إلى مادة الكافيين، مما ينعكس سلباً على الصائم الذي اعتاد على شرب القهوة بشكل مستمر وأكثر من السابق خلال النهار. مما يجعله يشعر بالضجيج والانزعاج، وقد تتطور المشكلة. تؤدي إلى صداع مزعج، ويشعر البعض منهم بحالة مرضية شديدة نتيجة فقدان الكافيين في الجسم وعدم تناول جرعات القهوة.

المعتقدات الحالية حول القهوة

يعتقد الكثيرون أن أضرار القهوة عديدة وأنها لا تعد ولا تحصى وأنها خطيرة على الصحة بشكل عام، ومع حقيقة هذا الاعتقاد نرى أن صاحب هذه الأفكار لا يتوقف عن شرب القهوة، بل بل هو مدمن عليها. وبالتالي، وعلى الرغم من المفاهيم الخاطئة التي لديه حول القهوة، إلا أنه لا يحاول معرفة وكشف حقيقة هذا المحتوى. وهناك من يقول أن القهوة تسبب عدم ارتياح لقلوياتها، أي أنها تجعل الإنسان أكثر عصبية، وهناك من يقول أن القهوة تسبب حالات خطيرة مثل أمراض الشرايين والقلب والحالات السرطانية. ولكن أقصى هذه المعتقدات قد ثبت في العديد من الدراسات والإحصائيات أن كل هذه المعتقدات خاطئة وأن للقهوة فوائد عديدة للصحة ويمكن أن تساعد وتنظم العديد من مهام ووظائف الجسم بشكل عام.
يربط الكثيرون عادة شرب القهوة بقاعدة نهارية، فهي كالتدخين الذي يدمن الإنسان عليه، مما يسبب تعلقاً قوياً به وعدم القدرة على تركه. التدخين تصرف غير صحي، مما يجعل التفكير بأن القهوة والتعلق بشربها يومياً يشبه عادة التدخين الخطرة على الصحة، ولكن هناك فرق كبير بين التدخين الذي هو في الواقع خطر على الصحة والذي يصل إلى حد حرمان الحياة. فعلا عادة صحية سيئة وخطيرة.

فوائد وأضرار القهوة

الأمر الشائع حول أضرار القهوة هو عندما يتم استهلاكها بكميات كبيرة. المعدل اليومي الصحي لشرب القهوة هو ما بين 3 إلى 4 أكواب في اليوم. ويعتبر هذا المعدل جيد وآمن ولا يسبب أضرار صحية جسيمة.
القهوة مهمة جداً، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن كثرتها فوق الحد والمعدل المطلوب يؤدي إلى زيادة موضع الكولسترول في الدم، وهذا بدوره يشكل مشكلة للقلب وصحة الطرق السريعة.
عندما تشرب الكثير من القهوة، يصبح التعرض لأمراض الشرايين والقلب أمراً وارداً، ولهذا السبب يفضل دائماً الحفاظ على المعدل الطبيعي لشرب القهوة.
ومن ناحية أخرى، يعتبر شرب كوبين من القهوة يوميا عادة صحية تمنع الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.
لا ينصح للأطفال وغير البالغين بشرب القهوة، إذ أصبح الشباب الآن يفضلون شرب القهوة، فهي غير صحية بالنسبة لهم، وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية بعد شرب القهوة المهمة للغاية أصبح أمراً متزايداً. احتمال كبير، والتهديد بالقتل غير وارد أيضًا.
إن شرب القهوة بشكل يومي، أي حوالي خمسة أكواب يوميا، ليس مناسبا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، وهذا الاحتمال يزيد من خطر الإصابة بالقلب والسكتة الدماغية.
يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى تعريض الكالسيوم الموجود في الجسم للخطر، حيث لا يسمح بوصول الكالسيوم إلى الجسم بطريقة طبيعية وصحية، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. الكالسيوم هو مكمل غذائي أساسي في النظام الغذائي النهاري لوظائف الجسد.
كما أن القهوة يمكن أن تقلل من معدل انغماس الحديد في الجسم.
ولا يفضل شرب القهوة ذات الأهمية الكبيرة لدى النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الخصوبة.
كثرة شرب القهوة، بالإضافة إلى الخصوصيات التي اعتاد عليها كبار السن، تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكافيين وتؤثر على النوم.
الابتعاد عن شرب القهوة في أوقات مختلفة، فيكون الاستمرار عليها بمثابة الاعتماد، الذي يسبب الصداع والصداع وغيرها من الآثار الجانبية، مثل عدم القدرة على النوم، وأحياناً الإسهال، والتقيؤ، والشعور بالنبض. كما أنه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
القهوة يمكن أن تولد الانحراف، لذلك يجب التحكم في كميات القهوة التي تشربها يوميا.
القهوة قد تثير مشاكل القولون وتولد الانزعاج غير المرغوب فيه.

قد يهمك أيضا قراءة:

كل ما تريد معرفته عن الزنجبيل

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-