أحدث كتب

علم النفس: تعريف وفروع وأهداف

علم النفس: تعريف وفروع وأهداف

علم النفس: تعريف وفروع وأهداف
علم النفس: تعريف وفروع وأهداف

تعريف علم النفس

علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة الجوانب النفسية والعقلية والسلوكية للكائنات الحية، وخصوصاً الإنسان، ويسعى إلى فهم أسباب وآليات هذه الظواهر وتأثيرها على الحياة الفردية والجماعية. علم النفس يستخدم المنهج العلمي في جمع وتحليل وتفسير البيانات النفسية، ويعتمد على النظريات والمفاهيم والمبادئ النفسية لشرح وتوضيح السلوك والعقل والتفكير والشخصية.

تاريخ علم النفس

علم النفس له جذور تاريخية في الفلسفة القديمة، التي كانت تتناول موضوعات مثل الروح والعقل والمعرفة والأخلاق والجمال. ومع تطور العلوم الطبيعية والاجتماعية، انفصل علم النفس عن الفلسفة وأصبح علماً مستقلاً في القرن التاسع عشر، عندما أنشأ العالم الألماني فيلهلم فونت أول مختبر لعلم النفس التجريبي في جامعة لايبزيغ. منذ ذلك الحين، تنوعت مجالات علم النفس وتخصصت في دراسة الظواهر النفسية المختلفة، وتطورت المدارس والاتجاهات النفسية المختلفة، مثل النفس العميق والسلوكية والإنسانية والمعرفية والنفسية الاجتماعية وغيرها.

فروع علم النفس

علم النفس ينقسم إلى فروع نظرية وتطبيقية. الفروع النظرية هي التي تهتم بالبحث العلمي في الظواهر النفسية وتطوير النظريات والمفاهيم والمبادئ النفسية. من أهم الفروع النظرية:

  • علم النفس التجريبي: هو الفرع الذي يستخدم التجارب والاختبارات لدراسة العمليات النفسية الأساسية مثل الانتباه والإدراك والذاكرة والتعلم والتفكير واللغة والعاطفة والدافعية.
  • علم النفس الفسيولوجي: هو الفرع الذي يدرس العلاقة بين النشاط العصبي والهرموني والجيني والسلوك والعقل، ويستخدم التقنيات الحيوية والطبية لفهم الآليات البيولوجية للظواهر النفسية.
  • علم النفس النمو: هو الفرع الذي يدرس التغيرات النفسية والسلوكية والعقلية التي تحدث على مدار الحياة، من الولادة إلى الشيخوخة، ويستكشف العوامل الوراثية والبيئية والاجتماعية والثقافية التي تؤثر على النمو النفسي.
  • علم النفس الفارق: هو الفرع الذي يدرس الاختلافات الفردية والجماعية في الصفات والقدرات والميول النفسية، مثل الذكاء والشخصية والمواهب والمهارات والاهتمامات والقيم والمعتقدات.
  • علم النفس الاجتماعي: هو الفرع الذي يدرس تأثير البيئة الاجتماعية والتفاعلات البينية على السلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويستكشف الظواهر الاجتماعية مثل التأثير والتوافق والتعاون والصراع والتنافس والتحيز والتمييز والتكوين الاجتماعي والهوية الاجتماعية.

الفروع التطبيقية هي التي تهتم بتطبيق المعرفة النفسية في مجالات مختلفة من الحياة العملية، وحل المشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية والصحية والمهنية. من أهم الفروع التطبيقية:

  • علم النفس الإكلينيكي: هو الفرع الذي يهتم بتشخيص وعلاج ووقاية الاضطرابات والمشكلات النفسية والعاطفية والسلوكية، ويستخدم الطرق العلاجية المختلفة مثل المعالجة النفسية والدوائية والسلوكية والمعرفية والنفسية الاجتماعية.
  • علم النفس التربوي: هو الفرع الذي يهتم بتطبيق المبادئ والنظريات والتقنيات النفسية في المجال التعليمي والتربوي، ويدرس العوامل النفسية .
  • علم النفس الإرشادي: هو الفرع الذي يهتم بتقديم المساعدة والدعم النفسي للأفراد والجماعات الذين يواجهون مشاكل أو صعوبات أو قرارات في مجالات مختلفة مثل التعليم والمهنة والأسرة والزواج والتنمية الشخصية، ويستخدم الطرق الحوارية والتفاعلية والتعليمية لتحسين القدرات والمهارات والموارد النفسية للمستفيدين.

أهداف علم النفس هي:

فهم السلوك والعقل والتفكير والشخصية للكائنات الحية، وتفسيرها بناء على النظريات والمفاهيم والمبادئ النفسية، والتنبؤ بها بناء على البيانات والأدلة النفسية، والتحكم فيها بناء على الأهداف والقيم والمعايير النفسية. علم النفس يساهم في تحسين جودة الحياة الفردية والجماعية، وتعزيز الصحة النفسية والجسدية، وتطوير القدرات والمهارات النفسية، وتنمية الإبداع والابتكار النفسي، وتعزيز التواصل والتعاون النفسي، وتحقيق السعادة والرضا النفسي.

خاتمة

علم النفس هو العلم الذي يدرس السلوك والعقل والتفكير والشخصية للكائنات الحية، وخصوصاً الإنسان. علم النفس له تاريخ طويل ومتنوع، وينقسم إلى فروع نظرية وتطبيقية. علم النفس يسعى إلى فهم وتفسير وتنبؤ وضبط الظواهر النفسية، ويساهم في تحسين جودة الحياة الفردية والجماعية. علم النفس هو علم مهم ومفيد لكل من يريد معرفة نفسه والآخرين، وتطوير قدراته ومهاراته، وحل مشاكله وصعوباته، وتحقيق سعادته ورضاه. أنصح كل من يهتم بعلم النفس بالاستمرار في القراءة والبحث والتعلم عن هذا الموضوع الشيق والممتع. 

قد يهمك أيضا قراءة:

مراحل تطور علم النفس

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-