📁 آخر الأخبار

بلوجر أو ووردبريس: كيف تختار المنصة المناسبة لموقعك؟

بلوجر أو ووردبريس: كيف تختار المنصة المناسبة لموقعك؟

بلوجر أو ووردبريس: أيهما أنسب لك؟
بلوجر أو ووردبريس: أيهما أنسب لك

بلوجر أو ووردبريس: أيهما أنسب لك؟

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة على الإنترنت، فربما تكون قد سمعت عن منصتي بلوجر وووردبريس. هاتان المنصتان هما من أشهر وأقوى منصات إدارة المحتوى (CMS) المتاحة للمستخدمين، ولكل منهما ملايين المواقع والمدونات التي تستخدمها. لكن ما هي الفروق بينهما؟ وأيهما يناسب احتياجاتك وأهدافك أكثر؟ في هذه المقالة، سنقارن بين بلوجر وووردبريس من حيث أربعة جوانب رئيسية: ملكية الموقع، ضمان استمرارية عمل الموقع، التحكم بالموقع، والتكلفة. بعد ذلك، سنعطي توصية شخصية عن أي منصة تختارها بناء على ما تبحث عنه وما تحتاجه من موقعك.

مقدمة

بلوجر هي منصة مجانية لإنشاء المدونات، تم إطلاقها في عام 1999، وتم شراؤها من قبل شركة جوجل في عام 2003. بلوجر توفر للمستخدمين خدمة استضافة مجانية لمواقعهم، وتسمح لهم بالحصول على نطاق فرعي مجاني من نوع blogspot.com، أو ربط نطاق خاص بهم بموقعهم. بلوجر تتميز بسهولة الاستخدام والإعداد، وتوفر مجموعة محدودة من القوالب والإضافات التي يمكن تخصيصها بدرجة معقولة. بلوجر تناسب المستخدمين الذين يريدون إنشاء مدونة بسيطة وسريعة، ولا يحتاجون إلى ميزات متقدمة أو تحكم كامل بموقعهم.

ووردبريس هي منصة مفتوحة المصدر لإدارة المحتوى، تم إطلاقها في عام 2003، وتعتبر الأكثر شعبية وانتشارا في العالم. ووردبريس تتيح للمستخدمين إنشاء وإدارة أي نوع من المواقع، سواء كانت مدونات أو مواقع تجارية أو تعليمية أو إخبارية أو غيرها. ووردبريس توفر للمستخدمين خيارين: الأول هو استخدام خدمة ووردبريس.كوم، التي تشبه بلوجر في توفير استضافة مجانية ونطاق فرعي مجاني من نوع wordpress.com، ولكن بمزيد من القيود والتحديات. الثاني هو استخدام ووردبريس.أورج، التي تتطلب من المستخدمين شراء خدمة استضافة ونطاق خاص بهم، وتنزيل وتثبيت برنامج ووردبريس على موقعهم. ووردبريس.أورج تتميز بمرونة وتخصيص عاليين، وتوفر مجموعة هائلة من القوالب والإضافات التي تمكن المستخدمين من تحسين وتوسيع وظائف مواقعهم. ووردبريس.أورج تناسب المستخدمين الذين يريدون إنشاء موقع محترف ومتطور، ويحتاجون إلى ميزات متقدمة وتحكم كامل بموقعهم.

ملكية الموقع

عندما تستخدم بلوجر، فأنت لا تملك موقعك بالكامل، بل أنت تستخدم خدمة تابعة لجوجل، وتخضع لسياساتها وشروطها. هذا يعني أن جوجل لها الحق في حذف موقعك أو تعطيله أو تغييره بدون إذنك أو إخطارك، إذا اعتبرت أن موقعك يخالف سياساتها أو يشكل خطرا على خدمتها. كما أن جوجل لها الحق في وضع إعلانات على موقعك، والاستفادة منها ماديا، دون أن تشاركك في الأرباح. علاوة على ذلك، إذا قررت الانتقال من بلوجر إلى منصة أخرى، فقد تواجه صعوبات في نقل محتوى موقعك والحفاظ على ترتيبه في محركات البحث.

عندما تستخدم ووردبريس.أورج، فأنت تملك موقعك بالكامل، وأنت المسؤول الوحيد عنه. لا يوجد أي جهة خارجية تتحكم في موقعك أو تقيده أو تهدده. أنت تحدد ما تريد أن تنشره على موقعك، وما هي الإعلانات التي تريد أن تعرضها، وما هي الأرباح التي تريد أن تحصل عليها. كما أنك تستطيع الانتقال من ووردبريس.أورج إلى منصة أخرى بسهولة، ونقل محتوى موقعك والحفاظ على ترتيبه في محركات البحث.

ضمان استمرارية عمل الموقع

عندما تستخدم بلوجر، فأنت تستفيد من خدمة استضافة مجانية وموثوقة من جوجل، والتي تضمن لك عدم تعرض موقعك للانقطاع أو البطء أو الضغط. لكن هذا لا يعني أن موقعك آمن تماما من الاختراق أو الفقدان. فقد تتعرض مواقع بلوجر لهجمات من قبل قراصنة الإنترنت، أو قد تحدث أخطاء في نظام جوجل، أو قد تفقد بيانات موقعك بسبب خطأ بشري أو تلف في الجهاز. لذلك، من الضروري أن تقوم بعمل نسخ احتياطية منتظمة لموقعك، وتحفظها في مكان آمن، وتستخدم أدوات الأمان والحماية التي توفرها بلوجر أو جوجل.

عندما تستخدم ووردبريس.أورج، فأنت تتحمل مسؤولية استضافة موقعك وحمايته. أنت تختار مزود الاستضافة الذي يناسب ميزانيتك ومتطلباتك، وتدفع له رسوما شهرية أو سنوية. هذا يعني أن جودة وأمان موقعك تعتمد على مزود الاستضافة الذي تختاره، وعلى مدى قدرته على التعامل مع الانقطاعات أو الهجمات أو الأخطاء. لذلك، من المهم أن تبحث عن مزود استضافة محترف وموثوق به، وأن تقوم بعمل نسخ احتياطية منتظمة لموقعك، وتحفظها في مكان آمن، وتستخدم أدوات الأمان والحماية التي توفرها ووردبريس أو مزود الاستضافة.

التحكم بالموقع

عندما تستخدم بلوجر، فأنت تحصل على مستوى محدود من التحكم والتخصيص في موقعك. بلوجر توفر لك مجموعة من القوالب الجاهزة، التي يمكنك اختيار واحدة منها، وتغيير بعض الخيارات فيها، مثل الألوان والخطوط والتخطيط. لكن إذا أردت تغيير شيء أكثر تعقيدا، مثل الشعار أو القائمة أو الرأسية أو الذيل، فقد تحتاج إلى التعامل مع الأكواد البرمجية، وهذا قد يكون صعبا ومخاطرا بالنسبة للمستخدمين غير المحترفين. كما أن بلوجر توفر لك مجموعة من الإضافات البسيطة، التي تمكنك من إضافة بعض الوظائف إلى موقعك، مثل البحث أو الاشتراك أو الإحصائيات. لكن إذا أردت إضافة وظائف أكثر تقدما، مثل النماذج أو المعارض أو التجارة الإلكترونية، فقد تجد صعوبة في العثور على إضافات تتوافق مع بلوجر.

عندما تستخدم ووردبريس.أورج، فأنت تحصل على مستوى عالي من التحكم والتخصيص في موقعك. ووردبريس.أورج توفر لك مجموعة هائلة من القوالب المجانية والمدفوعة، التي تغطي كل الأنواع والأذواق والمجالات. يمكنك اختيار القالب الذي يناسبك، وتعديله بسهولة عن طريق لوحة التحكم، أو عن طريق الأكواد البرمجية إذا كنت تمتلك المهارات اللازمة. كما أن ووردبريس.أورج توفر لك مجموعة هائلة من الإضافات المجانية والمدفوعة، التي تمكنك من إضافة أي وظيفة تتخيلها إلى موقعك، سواء كانت النماذج أو المعارض أو التجارة الإلكترونية أو الألعاب أو غيرها. يمكنك تثبيت وتفعيل وتهيئة الإضافات بسهولة عن طريق لوحة التحكم، أو عن طريق الأكواد البرمجية إذا كنت ترغب في ذلك.

حدد هدفك من إطلاق موقعك الإلكتروني

قبل أن تبدأ في مقارنة المنصتين ، عليك أن تحدد هدفك من إطلاق موقعك الإلكتروني ، وأن تسأل نفسك بعض الأسئلة مثل:

  • لماذا أريد إنشاء موقع إلكتروني؟ وما الغرض منه؟
  • هل هو لمجرد نشر معلومات مفيدة؟ أم هو لكسب المال من خلال العمل على الإنترنت؟
  • هل أخطط للاستمرار في هذا المجال أم هو مجرد هواية مؤقتة؟

هذه الأسئلة ستساعدك على اتخاذ قرار مدروس بشأن الاختيار بين بلوجر وووردبريس ، لأن الهدف هو الذي يحدد الاحتياج إلى استخدام إحدى المنصتين والتفضيل بينهما.

مقارنة الإيجابيات والسلبيات لكل منصة

بعد أن حددت هدفك ، يمكنك الآن مقارنة الإيجابيات والسلبيات لكل منصة ، والتي سنلخصها في النقاط التالية:

بلوجر

ممييزات بلوجر
ممييزات بلوجر 

الإيجابيات:

  • إنها منصة مجانية ، تتيح لك إنشاء عدد غير محدود من المواقع ؛
  • إنها تابعة لشركة جوجل ، وهي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا ؛
  • إنها آمنة ، لأنها تعمل على خوادم جوجل ، وبالتالي فهي تتمتع بمستوى عالٍ من الأمان ؛
  • إنها سهلة الاستخدام ، ولا تحتوي على الكثير من الإضافات ؛
  • إنها توفر الكثير من القوالب المختلفة ؛
  • إنها تتحمل عددًا كبيرًا من الزائرين في نفس الوقت دون أن تتعطل.

السلبيات:

  • إنها تتقدم ببطء ؛
  • لا تمنحك الكثير من الخيارات لإنشاء موقع احترافي بتصميم جميل وسلس ؛
  • إذا أردت إضافة شيء جديد مثل AMP ، فستضطر إلى تغيير القالب أو الاستعانة بمبرمج ؛
  • إذا أردت إنشاء مواقع متخصصة مثل المتاجر أو مواقع الخدمات ، فلن تتمكن من ذلك.

ووردبريس

ممييزات ووردبرس
ممييزات ووردبرس 

الإيجابيات:

  • إنها منصة تمنحك إمكانيات لا حصر لها للتحكم في موقعك كما تشاء دون الحاجة إلى تعلم البرمجة ، فقط من خلال الإضافات ؛
  • إنها تتطور باستمرار ، حيث يستخدمها الملايين من الأشخاص المحترفين ، ويتم دعمها بتحديثات مستمرة ؛
  • إنها مناسبة للعمل الاحترافي مثل المتاجر الإلكترونية والمواقع الإخبارية المتخصصة ؛
  • إنها محسنة للسيو من خلال الإضافات المميزة التي تتوفر عليها ؛
  • لديها الأفضلية في محرك البحث جوجل ، وهذا بناءً على تجربتنا الشخصية ؛
  • يمكنك الوصول إلى المراكز الأولى في محرك البحث بسهولة مقارنة ببلوجر ، التي ستواجه صعوبة كبيرة في ذلك.

السلبيات:

  • تحتاج إلى شراء استضافة مدفوعة ودفع ثمنها شهريًا أو سنويًا حسب الشركة التي تقدم الخدمة ؛
  • تحتاج إلى اتخاذ تدابير الأمان لمنع اختراق موقعك ، وإذا أردت تأمينه ، فستدفع أكثر.

خاتمة

في هذه المقالة، قمنا بمقارنة بين بلوجر وووردبريس.أورج من حيث أربعة جوانب رئيسية: ملكية الموقع، ضمان استمرارية عمل الموقع، التحكم بالموقع، والتكلفة. وجدنا أن كل منصة لها مزايا وعيوب خاصة بها، وأن الاختيار بينهما يعتمد على ما تبحث عنه وما تحتاجه من موقعك. إذا كنت تريد إنشاء مدونة بسيطة وسريعة، ولا تحتاج إلى ميزات متقدمة أو تحكم كامل بموقعك، فقد تكون بلوجر خيارا جيدا لك. لكن إذا كنت تريد إنشاء موقع محترف ومتطور، وتحتاج إلى ميزات متقدمة وتحكم كامل بموقعك، فقد تكون ووردبريس.أورج خيارا أفضل لك.

قد يهمك أيضا قراءة:

كيفية إنشاء موقع إلكتروني على بلوجر

تعليقات