أحدث كتب

مطبوعة بيداغوجية المدخل في الفلسفة العامة_د عبد الله جبار.pdf

مطبوعة بيداغوجية المدخل في الفلسفة العامة_د عبد الله جبار.pdf

مطبوعة بيداغوجية المدخل في الفلسفة العامة_د عبد الله جبار.pdf
مطبوعة بيداغوجية المدخل في الفلسفة العامة_د عبد الله جبار.pdf

المدخل في الفلسفة العامة


ما هي الفلسفة؟ هذا السؤال البسيط يحمل في طياته تعدداً وتنوعاً من الإجابات والتعريفات، حسب المنظور والمنهج والهدف الذي يتبعه الفيلسوف. ولكن بشكل عام، يمكن القول أن الفلسفة هي محاولة للتفكير النقدي والمنهجي والمبدع في مواجهة الواقع والمعرفة والقيم والمعنى. وهي تسعى إلى استكشاف الأسباب والمبادئ والحجج والنظريات التي تدعم أو تناقض المفاهيم والمعتقدات والأحكام التي نتبناها في حياتنا اليومية والعلمية والأخلاقية والفنية. وهي تحاول أيضاً تقديم رؤية شاملة ومتكاملة للوجود والإنسان والله والطبيعة والتاريخ والمجتمع والثقافة والفن والدين والسياسة والقانون وغيرها من المجالات التي تشكل جزءاً من تجربتنا الإنسانية.

ولكن كيف نبدأ في دراسة الفلسفة؟ ما هي الخطوات والمراحل والأدوات والمصادر التي نحتاجها للدخول في عالم الفلسفة؟ هنا يأتي دور المدخل في الفلسفة العامة، الذي يهدف إلى تقديم مقدمة موجزة وموضوعية ومنهجية للفلسفة كعلم وفن وممارسة. ويتضمن المدخل في الفلسفة العامة عدة جوانب ومحاور، منها:

- تعريف الفلسفة وتاريخها وأهميتها ووظائفها ومجالاتها ومشاكلها ومناهجها ومصطلحاتها ومصادرها ومراجعها.
- تصنيف العلوم الفلسفية العامة والخاصة، والتعرف على أهدافها وموضوعاتها ومناهجها ومفاهيمها ومبادئها ونظرياتها ومذاهبها وممثليها ومؤلفاتها. وتشمل العلوم الفلسفية العامة الأنطولوجيا (علم الوجود)، والإبستيمولوجيا (علم المعرفة)، والمنطق (علم الحجاج)، والأكسيولوجيا (علم القيم)، والميتافيزيقا (علم ما وراء الطبيعة). وتشمل العلوم الفلسفية الخاصة الفلسفة الإنسانية، والفلسفة الطبيعية، والفلسفة التاريخية، والفلسفة الاجتماعية، والفلسفة الثقافية، والفلسفة الفنية، والفلسفة الدينية، والفلسفة السياسية، والفلسفة القانونية، وغيرها.
- تطور الفلسفة التاريخي والجغرافي والحضاري، والتعرف على أهم المراحل والاتجاهات والمدارس والحركات والشخصيات والأعمال الفلسفية في كل عصر ومنطقة وحضارة. وتشمل هذه الدراسة الفلسفة الشرقية (الهندية والصينية واليابانية والفارسية والعربية والإسلامية)، والفلسفة الغربية (اليونانية والرومانية والقرون الوسطى والنهضة والحداثة والمعاصرة)، والفلسفة الإفريقية واللاتينية والأمريكية والأسترالية وغيرها.
- تمارين وأنشطة وأسئلة ومناقشات وبحوث ومشاريع وعروض وزيارات ومسابقات وورش عمل وندوات ومحاضرات ومؤتمرات وغيرها من الأنشطة التطبيقية والتفاعلية والتعليمية والتثقيفية والترفيهية التي تهدف إلى تنمية مهارات وقدرات ومواهب واهتمامات واتجاهات الطلاب والمتعلمين والمهتمين بالفلسفة وتعزيز مشاركتهم وتفاعلهم وإبداعهم وتميزهم في مجال الفلسفة.

وبهذا نكون قد قدمنا مثالاً على مقالة عن المدخل في الفلسفة العامة، ونأمل أن تكون مفيدة وممتعة لك. وإذا كنت تريد مزيداً من المعلومات والمراجع عن هذا الموضوع، يمكنك تحميل مطبوعة بيداغوجية المدخل في الفلسفة العامة_د عبد الله جبار.pdf
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-