📁 آخر الأخبار

القواعد الأربعة في المنهج السوسيولوجي.

 القواعد الأربعة في المنهج السوسيولوجي. 

القواعد الأربعة في المنهج السوسيولوجي.
القواعد الأربعة في المنهج السوسيولوجي. 

المقدمة:

المنهج السوسيولوجي هو الطريقة التي يتبعها الباحثون في علم الاجتماع لدراسة الظواهر الاجتماعية وتفسيرها. وقد اقترح عدد من العلماء السوسيولوجيين مجموعة من القواعد أو المبادئ التي توجه البحث السوسيولوجي وتضمن صحته وموضوعيته. ومن أشهر هؤلاء العلماء إميل دوركايم، وماكس فيبر، وهربرت بلومر، وألفريد شوتس.

في هذه المقالة، سأعرض عليك ملخصاً للقواعد الأربعة في المنهج السوسيولوجي، وهي:

  • قاعدة الانفصال: وهي تقتضي أن يفصل الباحث بين موقفه الشخصي والموضوعي عن موضوع بحثه، وأن يتجنب التأثر بالمسبقات والانحيازات والقيم الشخصية أو الاجتماعية. وقد أكد دوركايم على ضرورة أن يتعامل الباحث مع الحقائق الاجتماعية كأشياء خارجية ومستقلة عن وجهة نظره.
  • قاعدة التأويل: وهي تقتضي أن يحاول الباحث فهم المعنى الذي يمنحه الأفراد لسلوكهم وتصرفاتهم وتفاعلاتهم الاجتماعية. وقد أوضح فيبر أن البحث السوسيولوجي يجب أن يكون تأويلياً وتفهمياً، وأن يرتكز على مفهوم العمل الاجتماعي، الذي هو السلوك الذي يحمل معنى موجه للآخرين.
  • قاعدة التفاعل: وهي تقتضي أن ينظر الباحث إلى الظاهرة الاجتماعية على أنها نتاج للتفاعل بين الأفراد والجماعات، وأن يركز على العمليات الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية والأدوار الاجتماعية. وقد دعا بلومر إلى اعتماد المنهج التفاعلي في البحث السوسيولوجي، وأن يستند إلى نظرية التفاعل الرمزي، التي تعتبر أن الإنسان يتفاعل مع العالم من خلال الرموز والمعاني التي يخلقها ويتفق عليها مع الآخرين.
  • قاعدة التجريب: وهي تقتضي أن يخضع الباحث للتجربة الاجتماعية التي يدرسها، وأن يحاول تجسيد وجهة نظر المشاركين فيها، وأن يستخدم مصادر متعددة ومتنوعة لجمع البيانات وتحليلها. وقد اقترح شوتس أن البحث السوسيولوجي يجب أن يكون تجريبياً وتماهياً، وأن ينطلق من مفهوم العالم الاجتماعي، الذي هو الواقع الذي يشكله الأفراد من خلال تفسيراتهم وتوقعاتهم ومواقفهم اليومية.

هذه هي القواعد الأربعة في المنهج السوسيولوجي، والتي تهدف إلى تحسين جودة ودقة البحث السوسيولوجي، وتعزيز فهم الباحث للواقع الاجتماعي وتنوعه وتعقيده. أتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة لك. 

ما هي الأدوات التي يستخدمها علماء الاجتماع في بحثهم؟

علماء الاجتماع يستخدمون مجموعة متنوعة من الأدوات لجمع وتحليل البيانات الاجتماعية، ومن أهمها:

  • المسح الاجتماعي: وهو طريقة تستخدم الاستبيانات أو المقابلات للحصول على معلومات عن خصائص وآراء وسلوكيات عينة من السكان.
  • الملاحظة الاجتماعية: وهي طريقة تستخدم المشاركة أو غير المشاركة في الحياة الاجتماعية للمجموعات المدروسة للحصول على معلومات عن طبيعة ومعنى وأسباب التفاعلات الاجتماعية.
  • التحليل الوثائقي: وهي طريقة تستخدم الوثائق والمصادر الثانوية المتاحة للحصول على معلومات عن الظواهر الاجتماعية في الزمان والمكان.
  • التجربة الاجتماعية: وهي طريقة تستخدم التلاعب بمتغير مستقل ومراقبة تأثيره على متغير تابع في ظروف محكومة للحصول على معلومات عن العلاقات السببية بين الظواهر الاجتماعية.

هذه هي بعض الأدوات التي يستخدمها علماء الاجتماع في بحثهم، ولكن هناك أيضاً أدوات أخرى مثل التحليل الإحصائي والتحليل النوعي والتحليل المحتوى وغيرها. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذه الأدوات، يمكنك زيارة بعض المواقع التالية:

أتمنى أن تكون هذه الإجابة مفيدة لك. 

شرح لأدوات التجربة الاجتماعية:

أدوات التجربة الاجتماعية هي الأدوات التي تساعد الباحث في تنفيذ وتصميم وتحليل التجربة الاجتماعية، والتي هي طريقة تستخدم التلاعب بمتغير مستقل ومراقبة تأثيره على متغير تابع في ظروف محكومة للحصول على معلومات عن العلاقات السببية بين الظواهر الاجتماعية. 

بعض الأدوات التي يمكن استخدامها في التجربة الاجتماعية هي:

  • المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة: وهي طريقة تستخدم تقسيم العينة السكانية إلى مجموعتين متماثلتين، تتعرض إحداهما للمتغير المستقل (المجموعة التجريبية) وتبقى الأخرى بدون تغيير (المجموعة الضابطة)، ومن ثم مقارنة النتائج بينهما.
  • التحكم في المتغيرات الخارجية: وهي طريقة تستخدم إزالة أو تقليل تأثير المتغيرات التي قد تؤثر على النتائج بشكل غير مباشر أو عشوائي، مثل الزمان والمكان والجنس والعمر والثقافة وغيرها.
  • العشوائية والإعماء: وهي طريقة تستخدم تخصيص الأفراد أو الجماعات إلى المجموعة التجريبية أو الضابطة بشكل عشوائي، وإخفاء معلومات عن طبيعة التجربة أو المتغيرات المستخدمة عن المشاركين أو الباحثين أو كليهما، لمنع حدوث تأثيرات نفسية أو تحيزات معرفية.
  • القياس والتحليل الإحصائي: وهي طريقة تستخدم اختيار أدوات ومقاييس مناسبة لقياس المتغيرات المعنية، واستخدام طرق وتقنيات إحصائية لتحليل البيانات واستخلاص الاستنتاجات واختبار الفروض.

هذه هي بعض الأدوات التي يمكن استخدامها في التجربة الاجتماعية، ولكن هناك أيضاً أدوات أخرى مثل البرمجيات العلمية والمحاكاة والاستقصاء وغيرها. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذه الأدوات، يمكنك زيارة بعض المواقع التالية:

أتمنى أن تكون هذه الإجابة مفيدة لك. 

تعليقات