أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

ما هو التعلم النشط؟

ما هو التعلم النشط؟

التعلم النشط هو نهج تعليمي يشجع المتعلمين على المشاركة الفعالة في عملية التعلم، بدلا من أن يكونوا مجرد مستمعين أو متلقين للمعلومات. في التعلم النشط، يتولى المتعلمون دورا أكبر في تحديد أهدافهم واستراتيجياتهم ومصادرهم وطرق تقييمهم. كما يتفاعلون مع المحتوى والمعلم وزملائهم بطرق متنوعة ومبتكرة، تحفز تفكيرهم النقدي وإبداعهم ومهاراتهم الاتصالية والتعاونية.

ما هو التعلم النشط؟
ما هو التعلم النشط.

التعلّم النشط:

​يعرف التعلّم النشط على أنّه أسلوب تعلُّمي وتعليمي في الوقت ذاته، حيث يكون بمشاركة الطلبة الفعّالة في تدريس المادة الدراسية من خلال الحوار البنّاء، والإصغاء الإيجابي، وتحليل القضايا المطروحة بشكل جماعي في بيئة تعليمية غنية، حيث يتمثّل دور المعلم بالإشراف والتشجيع المستمر للطلبة لمساعدتهم على تحقيق أهداف المادة الدراسية وبناء شخصياته.

تعريفات العلماء والباحثين:​

عرّف العلماء والباحثون التعلّم النشط بأكثر من طريقة، وفيما يأتي ذكر لمفاهيم بعض الباحثين:

تعريف لورنزنعرَّف الباحث ( لورنزن ) مفهوم التعلّم النشط على أنّه وسيلة تعليمية ترتكز على مشاركة الطالب بشكل فعّال داخل الغرفة الصفية، من خلال إنجاز مختلف الأنشطة مع زملائه دون تدخّل المعلم بشكل مباشر، وابتعاده عن المشاركة التقليدية التي تتلخّص في كتابة الملاحظات دون مناقشتها، ويكون ذلك من خلال مجموعة من تقنيات التعلّم المختلفة؛ كعمل البحوث والتقارير المتنوعة، والنقاش من خلال مجموعات صغيرة، ويقتصر دور المعلم حينها على توجيه الطلبة إلى اكتشاف الأدوات التعليمية التي تُساعدهم على فهم المناهج الدراسية بشكل أفضل وتشجيع الطلاب على التعلّم الذاتي.

تعريف مايرز وجونزعرّف الباحثان ( مايرز وجونز ) التعلّم النشط على أنّه وسيلة لإشغال الطلبة بشكل مباشر في البيئة التعليمية، وذلك من خلال القراءة، والكتابة، والتفكير، والتأمّل، والتحدّث، والإصغاء الجيّد للآخرين، بدلاً من الطريقة المألوفة في استقبال المعلومات من المعلّم مباشرة، ويكون ذلك من خلال استخدام تقنيات متعددة تتطلّب ممارسة ما يتعلّمونه في الواقع؛ كحلّ المشكلات، والمحاكاة، ولعب الأدوار وغيرهاأهمية التعلم النشطيوجد العديد من الفوائد التي يُحقّقها التعلّم النشط، وهي كما يأتي:
تطوير مهارات العمل الجماعي: يُعدّ العمل الجماعي من أكثر أساليب التعلّم النشط فعاليةً، حيث يُساعد على تطوير مهارات التواصل لدى الطلاب.
 تشجيع التعبير عن الرأي:
• يُساعد التعلّم النشط على تشجيع الطالب على التعبير عن أفكاره والدفاع عنها، بدلاً من الجلوس لتدوين الملاحظات طوال الحصة الدراسية.
تشجيع الطالب على التحضير للمادة :
 تتطلّب تطبيقات التعلّم النشط استعداد الطالب في كلّ حصة للمشاركة والتفاعل؛ إذ إنّها تختلف عن الحضور التقليدي للطالب والذي لا يتطلّب أيّة مشاركة، كما أنّ مشاركة الطلاب تُحسّن من فعالية تفكيرهم وصياغتهم للأفكار.
 تحسين التفكير الناقد لدى الطلاب:
• يتعلّم الطلاب من خلال أنشطة التعلّم النشط مشاركة الأفكار بشكل إيجابي، وتقديم الحجج والتبريرات بشكل منطقي.
تحفيز الذاكرة :
 تُساعد أنشطة التعلّم النشط التفاعلية على فهم الأفكار وحفظها أكثر ممّا لو بقيت مجّرد كلام، حيث أشارت نظرية مخروط إدجارديل للخبرات التعليمية (بالإنجليزية: Dale’s Cone of Experience) إلى أنّ الطلاب يتذكّرون ما نسبته 10% ممّا يقرؤنه، و20% ممّا يسمعونه، و 90% ممّا يقومون به.
• تُساهم تطبيقات التعلّم النشط في تفعيل استخدام التكنولوجيا من قِبل الطلاب أنفسهم وليس من قِبل المعلم فقط.
تحفيز التفكير الإبداعي
يُعدّ الإبداع من أصعب المهارات التي يُمكن تعليمها بواسطة وسائل التعلّم التقليدية، في حين أنّ التعلّم النشط يوفّر بيئةً تدريبيةً تُساعد الطلبة على التفكير وتطوير الإبداع.أسس التعلم النشطيوجد العديد من المبادئ والأُسس للتعلّم النشط، ومنها ما يأتي:
• قدرة الطالب على التأمّل والتفكّر في المحتوى الذي يتعلّمه.
• قدرة الطالب على مناقشة المعلّم فيما يخصّ أهداف التعلّم والأسلوب الأمثل لشرح المادة.
• قدرة الطالب على إجراء نقد بنّاء للوسائل والطرق المختلفة المستخدمة في تعليم المحتوى الدراسي.
• رفع مستوى المهام الدراسية بما يوازي واقع الحياة والمساق المهني المتعلّق بالمحتوى الدراسي.
• اختيار مهام دراسية ذات هدف محدد وملائمة للمادة الدراسية التي يتمّ شرحها.
• نشر أجواء المتعة والمرح خلال التعلّم.
• تناسُب المادة التعليمية مع قدرات الطلاب وإمكانيّاتهم.
• مساعدة الطالب على اكتشاف نقاط القوة والضعف في شخصيته.
• تقييم الطلاب لأنفسهم وزملائهم.
• إتاحة التواصل بين الطلاب ومعلّمهم.
• السماح للطلاب بالإدارة الذاتية لسير العملية التعليميةاستراتيجيات التعلّم النشطيوجد العديد من الاستراتيجيات التي تُستخدم في تطبيق التعلّم النشط، وهي كما يأتي:
❖ التوقّف المؤقّت لاسترجاع المعلومات.
❖ العصف الذهني.
❖ عرض المسائل المهمّة.
❖ التفكير في مجموعات ثنائية.
❖ الإجابة خلال دقيقة.
❖ تسلسل الأفكار.
❖ خريطة المفاهيم.
وان التعلم النشط يخلق فرصة لتعلم أعمق ؛ ومع ذلك ، غالبًا ما تكون مقاومة الطلاب لهذا النوع من التعلم عالية. يتعارض التعلم النشط مع آراء الطلاب التقليدية في التدريس والتعلم. ومن الواضح أن التعلم النشط يركز على المتعلم ، ما يفعله المتعلم ، وما يفكر فيه ، وكيف يتصرف المتعلم.

خاتمة

التعلم النشط هو نهج تعليمي حديث وفعال، يمكن أن يسهم في تحسين جودة ونتائج ومتعة التعلم والتدريس. يتطلب التعلم النشط تغييرا في دور وموقف ومهارات واستراتيجيات المتعلمين والمعلمين، وكذلك في تصميم وتنظيم وتقييم وتطوير البيئة والمناهج والمواد والأنشطة التعليمية. يمكن تطبيق التعلم النشط في مختلف المجالات والمستويات والوسائط والأشكال التعليمية، بما يتناسب مع الأهداف والمتطلبات والظروف والموارد المتاحة.

أتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة لك. إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق أو اقتراح، فلا تتردد في الكتابة لي.

قد يهمك أيضا قراءة:

التعليم الذاتي ومنصاته 

تعليقات