أحدث كتب

ما هو التعلم النشط؟

ما هو التعلم النشط؟

ما هو التعلم النشط؟
ما هو التعلم النشط؟

التعلم النشط هو نهج تعليمي يشجع المتعلمين على المشاركة الفعالة في عملية التعلم، بدلا من أن يكونوا مجرد مستمعين أو متلقين للمعلومات. في التعلم النشط، يتولى المتعلمون دورا أكبر في تحديد أهدافهم واستراتيجياتهم ومصادرهم وطرق تقييمهم. كما يتفاعلون مع المحتوى والمعلم وزملائهم بطرق متنوعة ومبتكرة، تحفز تفكيرهم النقدي وإبداعهم ومهاراتهم الاتصالية والتعاونية.

أهمية التعلم النشط

التعلم النشط يقدم العديد من الفوائد للمتعلمين والمعلمين على حد سواء. بعض هذه الفوائد هي:

  • يزيد من انخراط وحماس ومسؤولية المتعلمين في عملية التعلم.
  • يحسن من فهم واستيعاب وتطبيق وتذكر المتعلمين للمفاهيم والمهارات والمعارف.
  • يطور من قدرات المتعلمين على حل المشكلات واتخاذ القرارات والتعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.
  • يزيد من تنوع وتناسب وتخصيص وتحديث وتحسين طرق التدريس والتقييم والتغذية الراجعة.
  • يخلق بيئة تعليمية تفاعلية ومتعاونة ومحفزة وممتعة ومرضية.

أمثلة على استراتيجيات التعلم النشط

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتنفيذ التعلم النشط في مختلف المواقف والمستويات والمواد التعليمية. بعض هذه الاستراتيجيات هي:

  • المناقشة: هي تبادل الآراء والأفكار والتجارب والمعلومات بين المتعلمين أو بين المتعلمين والمعلم، بشكل شفهي أو كتابي أو إلكتروني. تساعد المناقشة على تنمية مهارات التواصل والاستماع والحجاج والتفكير النقدي والتعاون.
  • التعلم التعاوني: هو تعلم المتعلمين بشكل جماعي، حيث يتشاركون في تحديد المهام والأهداف والمسؤوليات والموارد والنتائج. يساعد التعلم التعاوني على تعزيز التفاعل والتضامن والتنوع والتقبل والتقدير بين المتعلمين.
  • التعلم القائم على المشاريع: هو تعلم المتعلمين من خلال تصميم وتنفيذ وعرض مشاريع معقدة ومتعددة الجوانب، تتعلق بموضوعات واقعية ومهمة. يساعد التعلم القائم على المشاريع على تحفيز الابتكار والإبداع والمبادرة والقيادة والتخطيط والتنظيم والتقييم بين المتعلمين.
  • التعلم القائم على الحالات: هو تعلم المتعلمين من خلال تحليل وحل حالات واقعية أو محاكية، تحمل تحديات أو مشاكل أو قضايا معينة. يساعد التعلم القائم على الحالات على تطوير المنطق والتحليل والنقد والحكم والاستنتاج والتوصية بين المتعلمين.
  • التعلم القائم على الألعاب: هو تعلم المتعلمين من خلال المشاركة في ألعاب تعليمية، تحتوي على قواعد وأهداف وتحديات ومكافآت وتغذية راجعة. يساعد التعلم القائم على الألعاب على زيادة المتعة والحماس والتحفيز والتنافس والتعلم من الأخطاء بين المتعلمين.

خاتمة

التعلم النشط هو نهج تعليمي حديث وفعال، يمكن أن يسهم في تحسين جودة ونتائج ومتعة التعلم والتدريس. يتطلب التعلم النشط تغييرا في دور وموقف ومهارات واستراتيجيات المتعلمين والمعلمين، وكذلك في تصميم وتنظيم وتقييم وتطوير البيئة والمناهج والمواد والأنشطة التعليمية. يمكن تطبيق التعلم النشط في مختلف المجالات والمستويات والوسائط والأشكال التعليمية، بما يتناسب مع الأهداف والمتطلبات والظروف والموارد المتاحة.

أتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة لك. إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق أو اقتراح، فلا تتردد في الكتابة لي.

قد يهمك أيضا قراءة:

التعليم الذاتي ومنصاته 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-