أحدث كتب

ما هي المسؤولية المجتمعية؟

  ما هي المسؤولية المجتمعية

ما هي المسؤولية المجتمعية؟
ما هي المسؤولية المجتمعية؟


المسؤولية المجتمعية تشير إلى التزام الأفراد والمؤسسات بتحسين الحياة الاجتماعية والبيئية للمجتمعات التي يعيشون فيها. يتعلق الأمر بفهم الآثار الاجتماعية والبيئية للقرارات واتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين هذه الآثار. تشمل المسؤولية المجتمعية مجموعة من الجوانب، منها:

1.التنمية المستدامة: السعي لتحقيق التوازن بين الاحتياجات الحالية واحتياجات المستقبل لضمان استدامة الموارد البيئية والاقتصادية

2.التنوع والشمول: التأكيد على أهمية تعزيز التنوع والشمول في مختلف جوانب الحياة بدءاً من فرص العمل وصولاً إلى الحقوق

3.النزاهة والأخلاقيات: اتباع مبادئ النزاهة والأخلاق في جميع الأعمال واتخاذ القرارات بما يحقق توازناً بين الربح والمسؤولية الاجتماعية

4.دعم المجتمع: المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية التي تعزز الرفاهية العامة ودعم المشاريع والمبادرات الخيرية

5.الالتزام بحقوق الإنسان: التأكيد على حقوق الإنسان وتجنب المساهمة في أي أنشطة تنتهك هذه الحقوق

6.الحوكمة الشفافة: تحسين مستوى الشفافية في إدارة المؤسسات واتخاذ القرارات مما يساهم في بناء الثقة بين المؤسسات والمجتمع.

وجهة نظر علماء النفس إلى موضوع المسؤولية المجتمعية. 

علم النفس الاجتماعي هو العلم الذي يدرس كيفية تأثير الناس على بعضهم البعض، وينظر إلى قوة الموقف. يؤكد علماء النفس الاجتماعي أن أفكار الفرد ومشاعره وسلوكياته تتأثر كثيرًا بالمواقف والظروف التي يعيش فيها، وكذلك بالتفاعل مع الآخرين. ومن بين الموضوعات التي يهتم بها علم النفس الاجتماعي موضوع المسؤولية الاجتماعية، وهو موضوع يتعلق بالتزام الأفراد والمجموعات بتحسين الحياة الاجتماعية والبيئية للمجتمعات التي ينتمون إليها.

علماء النفس الاجتماعي ينظرون إلى موضوع المسؤولية الاجتماعية من زوايا مختلفة، ويحاولون فهم العوامل التي تؤثر على مدى الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية، والنتائج التي تنتج عنها. بعض هذه العوامل هي:

  • العوامل الشخصية: مثل القيم والمعتقدات والمواقف والدوافع والشخصية والعقل والضمير والفطرة والإيمان والأخلاق.
  • العوامل الاجتماعية: مثل القواعد والمعايير والتوقعات والضغوط والنماذج والتأثيرات والمكافآت والعقوبات والمسؤولية الجماعية والتعاون والتنافس والتضامن والتكافل.
  • العوامل البيئية: مثل الظروف والموارد والفرص والتحديات والمخاطر والأزمات والكوارث والتهديدات والتغيرات والتنمية والاستدامة.

علماء النفس الاجتماعي يدرسون أيضًا الآثار النفسية والسلوكية والاجتماعية للمسؤولية الاجتماعية، سواء على مستوى الفرد أو المجموعة أو المجتمع. بعض هذه الآثار هي:

  • الآثار النفسية: مثل الرضا والسعادة والثقة والاحترام والتقدير والانتماء والهوية والتميز والتفوق والتطور والتحسين والتغيير والابتكار والإبداع والتحدي والتحفيز والتعلم والتنوير والتوعية والتأثير والقيادة والتألق والتمكين والتحرير والتحرّر.
  • الآثار السلوكية: مثل الالتزام والمبادرة والمشاركة والتعاون والتبرع والتطوع والخدمة والمساهمة والمساعدة والدعم والتضحية والتنازل والتسامح والتعاطف والرحمة والعدل والصدق والأمانة والنزاهة والأخلاق والمسؤولية والوفاء والولاء والاحترام والتقدير والاعتذار والصفح والعفو والسماحة.
  • الآثار الاجتماعية: مثل الانسجام والتآلف والتآزر والتكامل والتعايش والتضامن والتكافل والتعاون والتنسيق والتشارك والتشاور والتوافق والتفاهم والتقارب والتواصل والتبادل والتعلم والتنوير والتوعية والتأثير والقيادة والتألق والتمكين والتحرير والتحرّر.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن علم النفس الاجتماعي وموضوع المسؤولية الاجتماعية، يمكنك الاطلاع على بعض الروابط التالية:

أتمنى أن تجد هذه المعلومات مفيدة ومثيرة للاهتمام. إذا كان لديك أي سؤال آخر  فلا تتردد في طلبها. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-