📁 آخر الأخبار

الاختلافات بين النظرية X والنظرية Y

الاختلافات بين النظرية X والنظرية Y

الاختلافات بين النظرية X والنظرية Y
الاختلافات بين النظرية X والنظرية Y

أكد البروفيسور دوجلاس ماكجريجور أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدافع والقيادة بين الناس. وقد لخص نتائج تجربة الزعرور من خلال تقديم كل من النظرية X والنظرية Y. ومن المهم ملاحظة أن كلا من النظرية X والنظرية Y تعتمدان على الحجة القائلة بأن هناك أساليب محددة لإدارة الأشخاص بناءً على سماتهم.

ما هي النظرية X؟

تمت صياغة النظرية X على أساس النهج التقليدي للسلوك البشري، والذي ينص على أنه يجب استخدام شكل صارم من القيادة لإقناع العمال نحو تحقيق الأهداف التنظيمية. ومن بين الافتراضات المعتمدة في هذه النظرية ما يلي:

الناس لا يحبون العمل ويتجهون نحو البحث عن أسباب لتجنب العمل.

يتجنب العمال المسؤوليات ويفتقرون إلى الطموحات أو الأهداف.

الموظفون كسالى، وبالتالي يجب تهديدهم أو إجبارهم على العمل.

ما هي النظرية Y؟

هذا هو النهج الحديث للإدارة، الذي يؤكد على وجود شركة متناغمة بين الموظفين والسيطرة على الشركة. ووفقا لهذه النظرية، فإن أهداف الموظفين وأهداف المنظمة لا تتعارض مع بعضها البعض. النظرية Y لها اهتمامها الأساسي برضا الموظفين. وفيما يلي بعض الافتراضات في هذه النظرية.

يحب الموظفون العمل، ويتعاملون مع العمل على أنه أمر طبيعي

الناس مبتكرون وسيقومون بصياغة قرارات إبداعية لنموهم ونمو الشركة

يتمتع الناس بالتحكم الذاتي والتوجيه الذاتي في طريقهم لتحقيق أهدافهم وغاياتهم المحددة

وأخيرًا، تساعد ظروف العمل المناسبة الأشخاص على التعلم والبحث عن المسؤوليات.

الفرق بين النظرية X والنظرية Y

أسلوب الإدارة

توصي النظرية X بشكل موثوق من الإدارة يجبر الموظفين على تحقيق أهداف وغايات محددة للمنظمة بينما توصي النظرية Y بشكل تشاركي من السيطرة لأن أهداف الشركة والموظفين ليست في صراع ومن ثم الحاجة إلى الشركة.

انتشار

كانت النظرية X سائدة للغاية وتم تبنيها خلال القرن العشرين عندما كان أسلوب القيادة الاستبدادية مفضلاً بينما تتبنى المنظمات الحديثة النظرية Y وأسلوب القيادة الديمقراطية الخاص بها بشكل متزايد.

تحفيز الموظفين

وفقًا للنظرية X، يركز الموظفون بشكل أساسي على المكافآت المالية ولن يعملوا إلا إذا وعدوا بالمال وأشكال أخرى من الحوافز، بينما يتم تحفيز الموظفين في النظرية Y بمكافآت غير مالية تشمل تحقيق الأهداف التنظيمية من بين أمور أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تنص النظرية X على أن الموظفين لديهم انجذاب كبير للاحتياجات النفسية والاحتياجات الأمنية الأخرى وهو ما يتناقض مع افتراض النظرية Y التي تشير إلى أن الموظفين لديهم انجذاب كبير للاحتياجات الاجتماعية، واحتياجات التقدير، واحتياجات تحقيق الذات.

العمل / المسؤوليات

بموجب النظرية X، يكره الموظفون العمل وسيتجنبونه بينما يحاولون في نفس الوقت تجنب المسؤوليات الأخرى المرتبطة بالعمل. من ناحية أخرى، فإن النظرية Y لديها منظور مفاده أن الموظفين لديهم دوافع ذاتية وأنهم يحبون العمل بينما يتحملون في نفس الوقت الواجبات المتعلقة بالعمل.

إِبداع

أبرز ماكجريجور أن النظرية X تفترض أن الناس لديهم قدرة قليلة على الإبداع والابتكار، وبالتالي يجب أن يخضعوا للعمل الروتيني فقط بينما في ظل النظرية Y، يشير ماكجريجور إلى أن الناس مبتكرون ومبدعون بطبيعتهم، ويجب منحهم فرصة للتعبير آرائهم فيما يتعلق بتطوير الشركة.

إشراف

تفترض النظرية X أن العمال يفتقرون إلى التحفيز الذاتي، مما يعني أنه يجب مراقبتهم والإشراف عليهم بشكل مستمر حتى يتمكنوا من الإنتاج على النحو الأمثل بينما تشير النظرية Y إلى أن الموظفين لديهم دوافع ذاتية ويتحكمون في أنفسهم، وعلى هذا النحو، لا ينبغي مراقبتهم أو تحت الإشراف.

ركز

وفقًا للنظرية X، يجب أن تكون السلطة والسلطة مركزية وفي نفس الوقت يكون لها تسلسل هرمي أو سلسلة قيادة تتدفق عليها التعليمات؛ تركز النظرية Y على لامركزية السلطة والسلطة بينما تشجع في نفس الوقت مشاركة أكبر في عملية صنع القرار الإداري.

فيديو يشرح النظرية X و النظرية Y


ملخص

توفر نظرية ماكجريجور للتحفيز، والتي تعتمد على تجربة هوثورن، إطارًا مناسبًا لتحليل العلاقة بين التحفيز وأسلوب القيادة.

أحد الاختلافات الحاسمة بين النظرية Y والنظرية X هو أن الموظفين في النظرية X يرتبطون بالسمات السلبية بينما يرتبط الموظفون في النظرية Y بخصائص إيجابية.

من المعتقد أن المديرين الذين تبنوا النظرية X يحققون نتائج سيئة بينما من المرجح أن يقدم المديرون الذين يتبنون النظرية Y أداءً أفضل بينما يقدمون في نفس الوقت للموظفين فرصة للنمو والتطور.

هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظرية ماكجريجور XY ونظرية ماسلو للتحفيز حيث يكون الموظفون في المستويات الأدنى في النظرية X بينما الموظفون في المستويات العليا في التسلسل الهرمي هم في النظرية Y.

ومع ذلك، فقد انتقد العديد من الأشخاص هذه النظرية من خلال تسليط الضوء على أنه لا يمكن لأي شخص أن ينتمي إلى هذه السلوكيات المتطرفة لأن الإنسان يمتلك صفات كل من النظرية X والنظرية Y.

بالإضافة إلى ذلك، يتضح من النظرية أنه يبدو أن النظرية X ترتبط بشكل كبير بالموظفين غير المهرة وغير المتعلمين الذين يركزون على تحقيق الاحتياجات النفسية بينما النظرية Y ترتبط بالموظفين المحترفين الذين يفهمون أدوارهم ومسؤولياتهم في إدارة الشركة.

يقترح الباحثون أنه يجب على المديرين استخدام أسلوب الإدارة الظرفية لتحقيق أقصى قدر من النتائج لأن الموظفين من المرجح أن يصوروا كلاً من السمات السلبية والإيجابية اعتمادًا على كل موقف.

تعليقات