أحدث كتب

التفاعل الاجتماعي Social Interaction

التفاعل الاجتماعي Social Interaction

التفاعل الاجتماعي Social Interaction


تقديم:

التفاعل الاجتماعي هو لبنة بناء علم الاجتماع. علم الاجتماع هو دراسة المجتمع، من أجل فهم المجتمع يجب على عالم الاجتماع مراقبة التفاعل الاجتماعي بين الأفراد. التفاعلات الاجتماعية هي العملية التي من خلالها يتصرف الأفراد في المجتمع ويتفاعلون تجاه بعضهم البعض. تبدأ الحياة الاجتماعية للفرد من خلال عملية التفاعل. 

يعتبر التفاعل الاجتماعي العامل الأساسي في تحليل الحياة الاجتماعية في المجتمع. لتوضيح الأمر باختصار، فإن التفاعل الاجتماعي هو العامل الأساسي والأساس للعمليات الاجتماعية، والمجموعة الاجتماعية، والبنية الاجتماعية والنظام الاجتماعي، والوظيفة الاجتماعية بوابة علم الاجتماع هي التفاعل الاجتماعي يتم تعريف التفاعل الاجتماعي وشرحه من قبل علماء اجتماع متعددين بطريقة مختلفة. 

وفقًا لداوسون وجيتيز، التفاعل الاجتماعي هو عملية يقوم من خلالها الأفراد في المجتمع بدمج العقل مع بعضهم البعض يرى ميريل أن التفاعل الاجتماعي هو العملية التي يكون فيها شخصان أو أكثر على اتصال وتكون نتيجة الاتصال تعديلا طفيفا في سلوك الأفراد. علاوة على ذلك، عرّف الغرور التفاعل الاجتماعي بأنه العملية التي تؤثر على الحالة الذهنية والسلوك العلني للفرد في ضوء كل التعريفات يمكن تعريف التفاعل الاجتماعي بأنه العملية التي تحدث بين فردين أو أكثر. إنها عملية ذات اتجاهين في الطبيعة. يمكن تسمية العملية بحالة الاستجابة التحفيزية، بين شخصين وأكثر من شخصين. عندما يتواصل شخصان مع بعضهما البعض يحدث تفاعل بينهما. عندما يستجيب شخصان لبعضهما البعض عبر الإنترنت والهاتف وجهاً لوجه، فهذا يعني أن هناك تفاعلاً بينهما. الأم التي تطعم طفلها تتفاعل مع طفلها. صاحب متجر يبيع المنتجات للعميل والطبيب يعالج المريض والأطفال يلعبون كرة القدم معا. في جميع الأمثلة المذكورة أعلاه هناك تفاعل اجتماعي بين الأفراد.


أشكال التفاعل الاجتماعي :


يتكون التفاعل الاجتماعي من عدة أشكال في المجتمع البشري، . وسنناقش أربعة أشكال أدناه:

التفاعل الاجتماعي بين فردين:

إنه التفاعل الاجتماعي بين فردين عندما يعالج الطبيب مريضًا، فهذا تفاعل بين طبيب ومريض الطبيب يعالج، والمريض يعالج، والطبيب يطرح أسئلة حول المشاكل الفسيولوجية، ويجيب المريض على حد علمه، ويصف الطبيب الدواء، ويتناول المريض تلك الأدوية وفقًا للوصفة الطبية. كل هذا التواصل ثنائي الاتجاه بين الطبيب والمريض هو تفاعل اجتماعي بين شخصين. يمكن أيضًا تصنيف الأم التي تغذي طفلها وصاحب المتجر ولقاء العملاء على أنها تفاعل اجتماعي بين شخصين.

التفاعل الاجتماعي بين الفرد والجماعة:

وهذا هو الشكل الذي يتم فيه التفاعل الجسدي والرمزي بين الفرد والمجموعة. يقوم المعلم بتدريس فصل مكون من 45 طالبًا، ويتم التواصل بين مجموعة مكونة من 45 طالبًا وفردًا. موظف يقاضي شركته ومتحدث يخاطب الجمعية هي أمثلة على التفاعل بين المجموعة والفرد.

التفاعل الاجتماعي بين المجموعة والمجموعة:

 وهذا هو الشكل الذي يتم به التفاعل الجسدي والرمزي بين المجموعتين مندوبان يناقشان الحلول البديلة لمشكلة ما، بلدان في حالة حرب مع بعضهما البعض فريقان يلعبان مباراة كريكيت، هي بعض الأمثلة على التفاعل بين مجموعتين.

التفاعل الاجتماعي بين الفرد والثقافة:

الثقافة شكل من أشكال التنشئة الاجتماعية التي يتفاعل فيها الفرد مع من خلال حضور الفعاليات الثقافية ومشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية عبر الأقمار الصناعية، والتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، وقراءة المجلات والصحف والكتب وما إلى ذلك، وهي أنشطة اجتماعية ثقافية قليلة يتعلم الفرد من خلالها أشياء وأشياء.

 التفاعل مع الثقافات الأخرى أيضًا:

إن الأشياء التي يتعلمها الفرد ويتبناها من وسائل الإعلام، تصبح مع مرور الوقت جزءا من ثقافته. من ناحية أخرى، هناك عدد قليل من الأفراد قد لا يحبون يوافقون على بعض البرامج والقنوات التلفزيونية أو وسيلة الاتصال، ولكن الفرد لديه خيار المشاهدة وعدم مشاهدة قناة معينة ويمكنه اختيار وسيلة الاتصال بمحض إرادته، وهذا ما . يجعل العملية متبادلة.



أنواع التفاعل الاجتماعي :

هناك نوعان من التفاعل الاجتماعي وهما على النحو التالي، التفاعل الاجتماعي المباشر أو الجسدي والتفاعل الرمزي

التفاعل الاجتماعي المباشر أو الجسدي:

التفاعل المباشر هو العمل الجسدي بين الفرد. يؤثر التفاعل الجسدي على تصرفات الآخرين بطرق مختلفة. ويتطلب اشتراك شخصين وأكثر من فردين في العمل الجسدي أو الاتصال الجسدي فيما بينهم على سبيل المثال الشد أو العض أو الملاكمة أو لعب الكريكيت أو كرة القدم أو المصارعة وما إلى ذلك تندرج ضمن فئة التفاعل الجسدي أو الاجتماعي المباشر. علاوة على ذلك، فإن المباراة بين فريقين والحرب بين جيشين كلاهما تفاعل اجتماعي جسدي

التفاعل الرمزي:

يتضمن هذا التفاعل الرموز واللغة. الطريقة الشائعة للتواصل في المجتمع البشري . اللغة. كل مجتمع له لغته ويتشارك أفراد هذا المجتمع في تلك اللغة المشتركة للتواصل مع بعضهم البعض، وتعرف هذه العملية بالعملية الرمزية. يشارك الناس مشاعرهم وأفكارهم وأفكارهم عبر اللغة. إنها عملية ثنائية الاتجاه أو متبادلة بين شخصين وأكثر من شخصين. إن طريقة التواصل المجتمع البشري أكثر فعالية بكثير من مجتمع الحيوان. اللغة أساس التطور والتوسع وتطور الثقافة ليس لدى الحيوانات ثقافة لأنها تفتقر إلى خاصية اللغة المشتركة. تُستخدم اللغة للحفاظ على التجارب العظيمة للبشرية لنقلها إلى الجيل القادم.

تلعب اللغة دورًا حيويًا في عملية نقل الثقافة إلى الجيل القادم. كما تندرج المراسلات عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والهاتف ضمن فئة التفاعل الرمزي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-