📁 آخر الأخبار

تحميل موسوعة مناهج علم الاجتماع_بودون ولازار سفیلد.pdf

موسوعة مناهج علم الاجتماع الجزء الأول مصطلح العلوم الاجتماعية.

موسوعة مناهج علم الاجتماع الجزء الأول مصطلح العلوم الاجتماعية.

باشراف : بودون ولازار سفیلد

مقدمة

تُعد موسوعة مناهج علم الاجتماع من أهم الأعمال الأكاديمية في مجال علم الاجتماع، حيث تقدم مراجعة شاملة للمنظورات والمناهج المختلفة المستخدمة في دراسة المجتمع. يُشرف على الموسوعة جان بودون، أحد أبرز علماء الاجتماع في العالم، ولازار سفیلد، وهو عالم اجتماع فرنسي متخصص في مناهج علم الاجتماع.

الجزء الأول: مصطلح العلوم الاجتماعية

يتناول الجزء الأول من الموسوعة مصطلح العلوم الاجتماعية، ويقدم تعريفًا شاملًا لهذا المفهوم. يناقش الفصل الأول تاريخ العلوم الاجتماعية، وتطورها من مجال فلسفي إلى مجال علمي مستقل. يناقش الفصل الثاني الموضوعات الرئيسية للعلوم الاجتماعية، ويقدم تعريفًا لكل موضوع. يناقش الفصل الثالث مناهج البحث المستخدمة في العلوم الاجتماعية، ويقدم تقييمًا لكل منهج.

الفصل الأول: تاريخ العلوم الاجتماعية

يناقش الفصل الأول تاريخ العلوم الاجتماعية، ويقدم تعريفًا شاملًا لهذا المفهوم. يبدأ الفصل بمناقشة الفلسفة الاجتماعية، التي كانت مقدمة للعلوم الاجتماعية. ثم يناقش الفصل ظهور العلوم الاجتماعية الحديثة، ويركز على أعمال المفكرين مثل أوجست كونت وإميل دوركهايم.

الفصل الثاني: الموضوعات الرئيسية للعلوم الاجتماعية

يناقش الفصل الثاني الموضوعات الرئيسية للعلوم الاجتماعية، ويقدم تعريفًا لكل موضوع. يبدأ الفصل بمناقشة علم الاجتماع، وهو المجال الرئيسي للعلوم الاجتماعية. ثم يناقش الفصل موضوعات أخرى مثل علم النفس الاجتماعي، وعلم الاقتصاد، وعلم السياسة، وعلم الاجتماع الحضري.

الفصل الثالث: مناهج البحث المستخدمة في العلوم الاجتماعية

يناقش الفصل الثالث مناهج البحث المستخدمة في العلوم الاجتماعية، ويقدم تقييمًا لكل منهج. يبدأ الفصل بمناقشة المنهج الاستقرائي، وهو المنهج الأكثر شيوعًا في العلوم الاجتماعية. ثم يناقش الفصل المنهج الاستنباطي، والمنهج التجريبي، والمنهج التاريخي.

خاتمة

يقدم الجزء الأول من موسوعة مناهج علم الاجتماع مقدمة شاملة للعلوم الاجتماعية. يناقش الفصل الأول تاريخ العلوم الاجتماعية، ويقدم تعريفًا شاملًا لهذا المفهوم. يناقش الفصل الثاني الموضوعات الرئيسية للعلوم الاجتماعية، ويقدم تعريفًا لكل موضوع. يناقش الفصل الثالث مناهج البحث المستخدمة في العلوم الاجتماعية، ويقدم تقييمًا لكل منهج.

بعض المصطلحات الرئيسية المستخدمة في الجزء الأول من الموسوعة
العلوم الاجتماعية: هي مجموعة من العلوم التي تدرس المجتمع وسلوك الإنسان.
علم الاجتماع: هو المجال الرئيسي للعلوم الاجتماعية، ويدرس المجتمع والتفاعل الاجتماعي.
علم النفس الاجتماعي: هو مجال فرعي من علم النفس، ويدرس التفاعل بين العوامل الاجتماعية والنفسية على السلوك.
علم الاقتصاد: هو مجال فرعي من العلوم الاجتماعية، ويدرس الإنتاج والتوزيع والاستهلاك للثروة.
علم السياسة: هو مجال فرعي من العلوم الاجتماعية، ويدرس النظام السياسي وسلوك الأفراد والجماعات السياسية.
علم الاجتماع الحضري: هو مجال فرعي من علم الاجتماع، ويدرس المجتمعات الحضرية.
المنهج الاستقرائي: هو منهج البحث الذي يعتمد على جمع البيانات ثم استخلاص النتائج منها.
المنهج الاستنباطي: هو منهج البحث الذي يعتمد على نظرية أو فرضية ثم جمع البيانات لاختبارها.
المنهج التجريبي: هو منهج البحث الذي يحاول التحكم في المتغيرات الخارجية لتحديد سبب الظاهرة.
المنهج التاريخي: هو منهج البحث الذي يعتمد على دراسة الأحداث التاريخية لفهم الحاضر.

تقييم الجزء الأول من الموسوعة

يُعد الجزء الأول من موسوعة مناهج علم الاجتماع من الأعمال الأكاديمية المهمة في مجال علم الاجتماع. يقدم الفصل الأول مقدمة شاملة لتاريخ العلوم الاجتماعية وموضوعاتها الرئيسية. يقدم الفصل الثالث تقييمًا شاملًا للمناهج المختلفة المستخدمة في العلوم الاجتماعية.

ومع ذلك، هناك بعض الانتقادات التي يمكن توجيهها إلى الجزء الأول من الموسوعة. على سبيل المثال، يُلاحظ أن الفصل الثاني يركز بشكل كبير على علم الاجتماع، ولا يعطي اهتمامًا كافيًا للموضوعات الأخرى للعلوم الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يُلاحظ أن الفصل الثالث يركز بشكل كبير على المناهج الكمية، ولا يعطي اهتمامًا كافيًا للمناهج الكيفية.

بشكل عام، يُعد الجزء الأول من موسوعة مناهج علم الاجتماع من الأعمال الأكاديمية المهمة التي تقدم مقدمة شاملة للعلوم الاجتماعية.

تحميل كتاب موسوعة مناهج علم الاجتماع.pdf

تعليقات