أحدث كتب

تحميل كتاب أطفال العصر الرقمي _مارتن إل كوتشر.pdf

أطفال العصر الرقمي _مارتن إل كوتشر.pdf

أطفال_العصر_الرقمي_،_مارتن_إل_كوتشر.pdf

هذا الكتاب:

صارت الإنترنت إحدى مظاهر الحياة اليومية المعتادة لدى العديد من الأطفال. مايدعو للتساؤل : ما الحد الذي يجب أن نقيد به استخدامات الأجهزة الرقمية لدى الأطفال؟ يقدم هذا الكتاب المعلومات الأساسية لتحجيم ظاهرة الاستخدام المفرط للإنترنت التي تؤثر سلبا على السلوك والتربية والحياة الأسرية، بل على الصحة البدنية كذلك. يحلل د. مارتن إل كوتشر الأبحاث العصبية والنفسية التربوية، ليكشف متى يصبح استخدام الإنترنت غير مفيد ويصير مفرطًا بشكل ضار. ويبين كيفية تشخيص حالات الإدمان الرقمي، مستعرضًا أساليب أسرية متكاملة. من هذا المنطلق يرد المؤلف على العديد من الأسئلة عن إلى الصلة آثار استخدام أجهزة الكمبيوتر في الفصول الدراسية، وصولاً بين ألعاب الفيديو العنيفة والميول العدوانية. كما يوضح المؤلف كيف تكون حالات اضطرابات نقص الانتباه - مع فرط النشاط وطيف التوحد - أكثر عُرضة لإدمان الإنترنت، مقترحا تبني استراتيجيات عملية للتعامل مع هذه الاحتياجات الخاصة
إلى أطفالنا الرائعين وآبائهم المحبين الذين يتعلمون معا كيفية الموازنة بين مكونات العالم الرقمي.

فصول الكتاب:


الفصل الأول: يتناول المشكلات الناجمة عن الاستخدام الفعلي للتقنية الرقمية، بوصفها القناة التي تتدفق عبرها المعلومات؛ وذلك تمييزا لتلك المشكلات عن طبيعة المعلومات المتدفقة عبر تلك القناة. وسأركز على مجموعة متنوعة من المشكلات - مثل القراءة السطحية، والتفسيرات
المستمرة المتداخلة مع عملنا وانعدام وقت الامتناع الذي يمكن خلاله ممارسة التفكير الإبداعي. كما سأستعرض تأثيرات المشاهدة الرقمية من منظور نفسي تعلمي، ومنظور عصبي ومنظور صحي بدني.
الفصل الثاني: المشكلات الناجمة عن محتوى التقنية الرقمية. وسأركز في هذا الفصل على جوانب عدة، من بينها وسائل التواصل الاجتماعي والتنمر، والتراسل الجنسي والإباحية والعنف، والأغاني، وغيرها.
الفصل الثالث: المشكلات المرتبطة بفئات معينة وسيتخلل ذلك النظر في الفئات العمرية الصغيرة، واضطراب ADHD، ومطياف التوحد.
الفصل الرابع: دور ولي الأمر وفيه أناقش التوصيات العلاجية من واقع الفصول السابقة، غير أن هذا الفصل يركز بأكمله على دور أولياء الأمور، بوصفهم أسوة ومرشدين وواضعي قواعد بالنسبة للأطفال.
الفصل الخامس يركز القسم المتعلق باجتماع الأسرة واتفاقها على المناقشة الشفهية المؤدية إلى اتفاق موقع بشأن التوازن المناسب بين استخدامات الوسائط الرقمية والحدود المقررة لها.
الفصل السادس: مشكلة إدمان الإنترنت وفيه نركز على مناقشة الأسباب والوقاية والعلاجات لهذه المشكلة الآخذة في التفشي

الفصل السابع: الملخص وفيه أوجز المادة السابق عرضها، علما بأن هذا الفصل يعد مراجعة، لكنه شامل بما يكفي لعرضه مستقلا بالنسبة لمن يريدون قراءة أهم محتويات الكتاب.
إننا جميعًا - أولياء الأمور والمعلمين والأطفال نسعى إلى التعلم، بعضنا من بعض، لذا تذكروا دومًا أنه لا مكان للتلاوم، بل للتصدي لمشكلة تكتنفنا جميعًا. حظًا طيبًا لنا جميعًا في المواجهة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-