أحدث كتب

طرق البحث من خلال غوغل google

طرق البحث من خلال غوغل

 

طرق البحث من خلال غوغل

في عصر الإنترنت والمعلومات، أصبح البحث من خلال غوغل مهارة أساسية يجب أن يمتلكها كل شخص. فغوغل هي أكبر محرك بحث في العالم، ويحتوي على قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات حول أي موضوع تقريبًا.

ولكي تتمكن من البحث بفعالية على غوغل، يجب أن تعرف بعض الطرق والحيل التي تساعدك على الحصول على النتائج التي تبحث عنها.

فيما يلي بعض الطرق والحيل التي يمكنك استخدامها للبحث من خلال غوغل:

  • استخدام علامات التنقيط

تُستخدم علامات التنقيط (.) في بحث غوغل لتحديد الكلمات الرئيسية. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن معلومات عن "كيفية إصلاح محرك السيارة"، فيمكنك البحث عن "كيفية إصلاح محرك السيارة.com". سيؤدي ذلك إلى تحديد نتائج البحث التي تحتوي على الكلمات "كيفية" و "إصلاح" و "محرك" و "سيارة" في نفس الجملة.

  • استخدام عمليات البحث المتقدمة

توفر غوغل مجموعة متنوعة من عمليات البحث المتقدمة التي يمكن استخدامها لضبط نتائج البحث. على سبيل المثال، يمكنك استخدام عملية البحث "site:" لتحديد نتائج البحث من موقع ويب معين. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن معلومات عن "أبل"، فيمكنك البحث عن "أبل site:apple.com". سيؤدي ذلك إلى تحديد نتائج البحث من موقع ويب أبل فقط.

  • استخدام عمليات التحكم لاستبعاد كلمات معينة

يمكنك استخدام عمليات التحكم (-) لاستبعاد كلمات معينة من نتائج البحث. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن معلومات عن "كيفية إصلاح محرك السيارة"، ولكنك لا ترغب في رؤية نتائج البحث التي تحتوي على كلمة "سيارة"، فيمكنك البحث عن "كيفية إصلاح محرك -سيارة". سيؤدي ذلك إلى تحديد نتائج البحث التي تحتوي على كلمة "كيفية" و "إصلاح" و "محرك" ولكن ليس كلمة "سيارة".

  • استكشاف خيارات التصفية

توفر غوغل مجموعة متنوعة من خيارات التصفية التي يمكن استخدامها لتحسين نتائج البحث. على سبيل المثال، يمكنك استخدام خيار التصفية "الوقت" لتحديد نتائج البحث التي تم إنشاؤها في فترة زمنية معينة. يمكنك أيضًا استخدام خيار التصفية "اللغة" لتحديد نتائج البحث بلغة معينة.

  • اعتمد على مصادر موثوقة

عند البحث عن معلومات على غوغل، من المهم الاعتماد على مصادر موثوقة. يمكنك التحقق من موثوقية المصدر من خلال النظر إلى اسم الموقع أو المؤسسة التي تنشر المعلومات. يمكنك أيضًا قراءة المراجع أو التعليقات للتأكد من أن المعلومات دقيقة ومحدثة.

بالإضافة إلى هذه الطرق والحيل، هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تساعدك على البحث بفعالية على غوغل:

  • استخدم كلمات رئيسية محددة

كلما كانت كلماتك الرئيسية أكثر تحديدًا، كان ذلك أفضل. على سبيل المثال، بدلاً من البحث عن "كيفية إصلاح السيارة"، يمكنك البحث عن "كيفية إصلاح عطل ضوئي في السيارة". سيؤدي ذلك إلى تحديد نتائج البحث الأكثر صلة ببحثك.

  • استخدم علامات الاقتباس

يمكنك استخدام علامات الاقتباس لتحديد العبارة التي تبحث عنها بالضبط. على سبيل المثال، بدلاً من البحث عن "كيفية إصلاح السيارة"، يمكنك البحث عن "كيفية إصلاح عطل ضوئي في السيارة". سيؤدي ذلك إلى تحديد نتائج البحث التي تحتوي بالضبط على تلك العبارة.

  • استخدم الأسئلة

يمكنك استخدام الأسئلة لتوجيه بحثك. على سبيل المثال، بدلاً من البحث عن "كيفية إصلاح السيارة"، يمكنك البحث عن "كيفية إصلاح عطل ضوئي في السيارة". سيؤدي ذلك إلى تحديد نتائج البحث التي تجيب على سؤالك.

  • استخدم الرموز

يمكنك استخدام الرموز لضبط نتائج البحث. على سبيل المثال، يمكنك استخدام رمز "+" لإضافة كلمة إلى نتائج البحث، أو استخدام رمز "-" لاستبعاد كلمة من نتائج البحث.

باتباع هذه النصائح، يمكنك البحث بفعالية على غوغل والعثور على المعلومات التي تبحث عنها.

وإليك بعض الطرق والحيل الإضافية التي يمكنك استخدامها:

  • استخدم غوغل للتعلم

يمكن أن يساعدك غوغل على التعلم عن أي موضوع تقريبًا. يمكنك استخدام غوغل للعثور على معلومات حول التاريخ والعلوم والأدب والفن والفلسفة والمزيد.

  • استخدم غوغل للتواصل

يمكنك استخدام غوغل للتواصل مع الآخرين حول العالم. يمكنك استخدام غوغل للبحث عن أشخاص لديهم نفس اهتماماتك

أكواد البحث في جوجل

أيضا إذا كنت تريد مزيدا من طرق البحث على محرك قوقل، انصحك باستخدام هذه الأكواد التي سوف تفيدك كثيرا في ذلك، فهي سوف تساعدك في اظهار المزيد من النتائج الدقيقة والمطلوبة:

كود allintext:


ان استخدام هذا الكود قبل أي كلمة أو جملة عند البحث في جوجل سيؤدي إلى اظهار جميع المواضيع التي تحتوي على كل ما تبحث عنه بداخل النصوص أو صلب الموضوع الرئيسي، مثلا إذا اردت البحث عن كل المواضيع التي تتحدث عن الربح يمكنك كتابة امر البحث بالطريقة التالية allintext: الربح.

 

كود allinanchor:


ان الفرق بين هذا الكود والكود الذي قبله هو انه عند استخدامك لهذا الكود سوف تظهر لك جميع النتائج التي تحتوي على الكلمة ذاتها التي تبحث عنها في روابط المقالات التي تتحدث عن هذا الأمر؛ والمقصود بروابط المقالات هو (رابط URL الذي يقود الى المقال المقصود).

 

كود allintitle:


هذا الكود مخصص للبحث في عناوين المقالات التي تتحدث عن الموضوع الذي تبحث عنه، حيث انك إذا استخدمت هذه الطريقة في البحث، فأن محرك بحث جوجل سوف يعرض لك نتائج جميع المقالات والموضوعات التي تحتوي عناوينها على تلك الكلمة التي تبحث عنها.

 

كود author:


هذه الطريقة يمكنك استخدامها إذا كنت تريد البحث عن مؤلف معين وتقرأ جميع مقالاته، حيث ستعرض لك المقالات التي تخص اسم المؤلف الذي قمت بكتابته؛ مثلا لو ثمت بكتابة author: Charles Dickens سوف تظهر لك النتائج كما هعو في الصورة التالية.

 

كود filetype:


إذا كنت تبح عن كيفية البحث في جوجل pdf فهذا الكود يمكنك استخدامه إذا كنت تريد البحث عن صيغة معينة للملفات التي ترغب بتحميلها، مثل ملفات محرر النصوص word والتي تكون بصيغة docx أو انك تريد البحث عن ملفات بصيغة pdf، ولنفترض انك تريد البحث عن مقالات أو كتب تتحدث عن الدولار، كل ما عليك القيام به هو كتابة عبارة البحث بالطريقة التالية dollar:pdf وسوف تظهر لك النتائج كما تلاحظ في الصورة التالية.

محركات البحث في الإنترنت الأكثر شيوعاً

هناك العديد من محركات البحث المنتشرة حول العالم، ولكن محركات البحث في الإنترنت الأكثر شيوعاً هي:

محرك بحث جوجل: وهو محرك البحث الأكثر شعبية في العالم، حيث انه يحصد ما يزيد عن 85% من المستخدمين.


محرك بحث Bing: تمتلك شركة مايكروسوفت هذا المحرك ويعتبر محرك بحث بينغ من محركات البحث المنافسة لقوقل، حيث ان ما نسبته 33% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون bing بدلا من google.


محرك بحث Baidu: محرك البحث باديو هو اشهر محرك بحث يتم استخدامه في الصين، حيث يستخدمه ما يزيد عن 75% من الشعب الصيني.


محرك بحث Yahoo!: في الواقع كان محرك بحث ياهو من أوائل محركات البحث التي ظهرت في العالم، وكان له شعبية كبيرة جدا ولكن للأسف اهمال المطورين ومالكين هذا الموقع ادى الى تراجعه بنسبة كبيرة جدا بين المستخدمين، حيث لا يتجاوز مستخدمي محرك البحث هذا 7% من مستخدمي الانترنت حول العالم.


محرك بحث Ask.com: أيضا يمتلك محرك البحث هذا شعبية كبيرة بين المستخدمين، حيث يستخدمه عدد كبير جدا من رواد الانترنت حول العالم، وله مصداقية في عرض المعلومات التي تخص الزائر. 

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن جميع أسرار بحث جوجل وأهم المميزات المخفية في طرق البحث الدقيق في جوجل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-