أحدث كتب

ما هو الباحث العلمي Google Scholar وفوائده وكيفية إنشاء حساب

ما هو الباحث العلمي من Google وفوائده وكيفية إنشاء حساب

الباحث العلمي من Google وفوائده وكيفية إنشاء حساب


جدول المحتويات-

فوائد الباحث العلمي من جوجل

سهولة الوصول

توفير التكاليف ومساحة التخزين

كفاءة الوقت

أدوات النشر

كيفية إنشاء حساب جوجل سكولار

نصائح للبحث في المجلات على Google Scholar

إذن، هل استخدمت الباحث العلمي من Google؟


كيف تستخدم الباحث العلمي Google Scholar باحترافية؟

الباحث العلمي من جوجل Google Scholar هو محرك بحث خاص بالموارد والأبحاث والمقالات الأكاديمية حيث يعرفه أغلب طلاب الجامعات حول العالم على أنها أداة قيمة أرسلت لمساعدتهم في البحث عن مورد علمي لمهامهم في الكتابة الأكاديمية، تسمح الأداة المستخدمين الحصول على البيانات المطلوبة عبر مجموعة من المقالات الواسعة من المقالات والتخصصات وبسهولة تامة وذلك لأنها تحوي على واجهة مشابهة لغوغل مما يجعلها سهلة الاستخدام.

من يمكنه استخدام Google Scholar؟

يمكن لأي شخص الوصول إلى قاعدة بيانات البحث، حيث تم تصميمه لطلاب الجامعات وطلاب الدراسات العليا وللأكاديميين، أي يمكن أن يكون لأي شخص يجني فوائده.

هناك العديد من محركات البحث المجانية غير Google Scholar بما فيهم Microsoft Acadamic and Education Resources Information Center (ERIC، ولكن ما يجعل Google Scholar جذابًا هو واجهته النظيفة، فإذا بحثت في ERIC سترحب بك الناتج بشكل فوضوي للغاية، بينما واجهة Google Scholar أسهل للنظر مع وجود أيقونة "My Library" في الأعلى بجهة اليمين من الصفحة ستمكنك من حفظ المقالات التي نريدها ووضع إشارات مرجعية عليها لتسهل عليك عملية البحث عن المقالة في المرة المقبلة.

لذا ومع توفر الأداة المفيدة مجانًا سنحتاج إلى التأكد من تحقيق أفضل استفادة منها أثناء فترة دراستك في الجامعة، وإليك بعض الاقتراحات حول أفضل استفادة لاستخدام Google Scholar:

البحث عن المقالات

أول شيء تحتاج إلى معرفته عن Google Scholar هو أنه يعمل بشكل أساسي مثل محرك البحث غوغل، بالتالي يجب أن تكون محددًا قدر الإمكان، حيث تم تصميم Google Scholar لإرجاع مجموعة من الصفحات الأكثر صلة، ضع في بالك أنه يمكن لـ Google Scholar البحث في كل عنوان ومحتوى المقالة عن مصطلحات البحث، حتى إذا كان المحتوى مقفل للمشتركين.


هل تعلم أن الباحث العلمي من Google يُسمى أيضًا Google Scholar؟ لذلك، يعد Google Scholar عبارة عن منصة محرك بحث تم تطويرها بواسطة Google خصيصًا للبحث عن المراجع الأدبية المجانية عبر الإنترنت. حسنًا، دعنا نكتشف المزيد من التفاصيل في المقالة ما هو الباحث العلمي من Google وفوائده وكيفية إنشاء حساب

لقد تبين أن Google Scholar هو نسخة أكاديمية من محرك بحث Google العادي. تتوفر المعلومات المرجعية الأكاديمية من خلال البحث في مستودعات الناشرين والجامعات والمواقع العلمية.

فوائد الباحث العلمي من جوجل

فيما يلي بعض فوائد الباحث العلمي من Google أو الباحث العلمي من Google:

سهولة الوصول

يوفر الباحث العلمي من Google العديد من الدوريات والمراجع التي يحتاجها الكثير من الأفراد، لذا فهو يشبه المكتبة الإلكترونية. النظام عبر الإنترنت الذي تنفذه Google Scholar سيجعل الأمور أسهل للمستخدمين.

يمكن للجميع الوصول إليه والعثور على المجلات المختلفة التي يحتاجونها في أي وقت وفي أي مكان حسب رغبتهم. بالطبع سيكون هذا مفيدًا جدًا، خاصة لأولئك المنشغلين بمهام أو عمل.

توفير التكاليف ومساحة التخزين

يمكن الوصول إلى الباحث العلمي من Google مجانًا. لا يزال هناك عدد معين فقط من المستندات التي تتطلب رسومًا للوصول إليها. جميل، يمكن لكل فرد استخدام المجلات المختلفة المتوفرة هناك دون الحاجة إلى البحث في جيوبه.

اقرأ أيضًا: دور البودكاست والندوات عبر الإنترنت في التعليم الرقمي: التعلم أثناء التنقل

لمعلوماتك، الدوريات التي يتم الوصول إليها عبر الإنترنت متاحة بالطبع في شكل ملفات رقمية بسيطة وسهلة التخزين. بالطبع، يختلف الأمر عن الكتب المادية، التي تتطلب أموالاً لشرائها وتتطلب أيضًا مساحة خاصة للتخزين.

كفاءة الوقت

من المؤكد أن الباحث العلمي من Google في قطاع التعليم يوفر كفاءة زمنية أفضل من الاضطرار إلى الذهاب مباشرة إلى المكتبة أو محل بيع الكتب للبحث عن المراجع.

يمكنك العثور على المجلة التي تحتاجها بسهولة عبر الإنترنت فقط باستخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول. يمكن أن يؤدي استخدام الباحث العلمي من Google إلى توفير الكثير من الوقت وتوفير الكثير من الطاقة.

أدوات النشر

يمكن أيضًا استخدام مجلات Google Scholar كمنصة نشر للمجلات التي تم إنتاجها من قبل الباحثين، بما في ذلك الطلاب والمحاضرين والجهات الأخرى.

كيفية إنشاء حساب جوجل سكولار

يمكنك استخدام حساب Google الذي لديك بالفعل، كما تعلم. برجاء اتباع الخطوات التالية لإنشاء حساب الباحث العلمي على Google:

اقرأ أيضًا: أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي ستجعل البحث العلمي أسهل


انتقل إلى موقع Google Scholar على https://scholar.google.com/ .

انقر فوق "إنشاء حساب" واتبع التعليمات المقدمة.

أدخل اسمك في العمود المقدم، وفي عمود "اسم المستخدم"، املأ اسم المستخدم المطلوب.

أدخل كلمة المرور وقم بتأكيدها ثم انقر على "التالي". إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك تقديم رقم التحقق، كما تعلمون.

انقر فوق "التالي" وسيتم إنشاء حساب Google الخاص بك على الفور.


إذا كان لديك حساب Google بالفعل ولكنك لم تقم بتسجيل الدخول، فيرجى النقر فوق "تسجيل الدخول" للوصول إلى حساب Google الخاص بك. لذلك، بعد تسجيل الدخول بنجاح باستخدام حساب جوجل الخاص بك، يمكنك الوصول إلى صفحة الباحث العلمي من Google والبدء في البحث عن مراجع المؤلفات العلمية.

نصائح للبحث في المجلات على Google Scholar

هناك العديد من النصائح التي يمكنك القيام بها عند البحث عن المراجع في الباحث العلمي من Google:

استخدم الكلمات الرئيسية – بدلاً من البحث عن جمل كاملة، من الأفضل استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالموضوع الذي يتم البحث عنه.

استخدم علامات الاقتباس – إذا كنت تبحث عن عبارات أو كلمات محددة، فيمكنك استخدام علامات الاقتباس ("") للحصول على نتائج أكثر دقة.

تعيين تفضيلات الحساب - يمكنك تعيين التفضيلات على حسابك للتحكم في التاريخ واللغة والسنة والمزيد حتى تناسب نتائج البحث احتياجاتك بشكل أفضل.

إضافة سنة – للحصول على نتائج أكثر دقة، يمكنك إضافة السنة إلى عبارة البحث.


إذن، هل استخدمت الباحث العلمي من Google؟

يمكن أن يكون Google Scholar أو Google Scholar وسيلة تعليمية مفيدة للغاية بالنسبة لك، خاصة إذا كنت أكاديميًا ويتعين عليك الوصول إلى المجلات المختلفة. يمكن أيضًا استخدام الباحث العلمي من Google للمنشورات، نعم.

أنشئ مكتبتك

يسمح Google Scholar المستخدمين بإنشاء مكتبة أو الاحتفاظ بمجموعة واسعة من المقالات، كما يسمح لك بحفظ المقالات مباشرة من صفحة البحث وتنظيمها حسب الموضوع، ولحفظ المقال انقر على رابط "حفظ" أسفل نتيجة البحث.

أثناء استعراض النتائج، يمكنك حفظ المقالات في مكتبتك، بمجرد إضافة شيء ما إلى المكتبة يمكنك عرض ورقة معلومات شاملة للمقالة، بما في ذلك الملخص ووضعها تحت تسمية معينة وتنظيمها مع مصادر مماثلة.

لرؤية مقالاتك المحفوظة انقر على "مكتبتي"

عند البحث عن مقالة في مكتبتك انقر فوق "مكتبتي" في أعلى يمين الصفحة الرئيسية لـ Google Scholar أو في العمود الأيسر من صفحة النتائج البحث لعرض جميع المقالات في مكتبتك.

احصل على أفضل النتائج

من الصعب البحث عن المقالات إذ لم تكن على دراية بالموضوع الذي تبحث عنه، ولهذا من المفيد استخدام مصادر ثانوية لاختيار المصطلحات، حيث تقترح غوغل استخدام مقالات ويكيبيديا أو التحقق من المراجع الموجودة في نهاية كل مقال ذات صلة، أو النقر على "cited by" لرؤية أحدث المقالات التي تدل على هذه المصطلحات.

قم بإعداد التنبيهات

بالنسبة للطلاب الذين يبحثون عن آخر التطورات في بحثهم أو يطوون اكتشافات طبية، فإن مواكبة أحدث المؤلفات الأكاديمية يضيف مهمة أخرى لمشروع صعب بالفعل، يمنحك Google Scholar خيار "إعداد التنبيهات" عندما يصبح هناك نتائج جديدة لعبارة البحث التي كتبتها حتى تتمكن من البقاء على اطلاع دائم عند نشر أي مقالات وكتب جديدة.

احصل على اقتباسات سريعة

إلى جانب الروابط الأخرى التي تظهر نتيجة البحث في Google Scholar ستجد زر "Cite" والذي سيظهر مربع مع اقتباسات بتنسيقات مختلفة بناءً على نوع المقالة، والتي يمكنك نسخها ولصقها بسهولة في مستند word، وهي ميزة رائعة للطلاب الذين يخشون أن يستغرقوا أكثر من 10 دقائق لإكمال مراجعهم.

نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة ونتمنى لك حظًا سعيدًا في المحاولة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-