أحدث كتب

المصطلحات العشرين الأساسية في علم الاجتماع

  المصطلحات العشرين الأساسية في علم الاجتماع

المصطلحات العشرين الأساسية في علم الاجتماع
 

مقدمة:

علم الاجتماع هو مجال علمي يدرس الظواهر الاجتماعية والتفاعلات الإنسانية والهياكل الاجتماعية.  إنها مهتمة بالعلاقات بين الأفراد والمؤسسات الاجتماعية والمجموعات الاجتماعية وسلوكهم الجماعي.


 يبحث علم الاجتماع في فهم كيفية عمل المجتمع، والتعليق على المعايير والقيم التي يتم إنشاؤها، أو استمرارها أو تغييرها، والتعليق على الأفراد المتفاعلين مع الآخرين، والتعليق على عدم المساواة الاجتماعية التي تظهر.


 يستخدم علماء الاجتماع أساليب البحث التجريبي للحصول على معلومات حول الظواهر الاجتماعية.  يمكن إجراء تساؤلات أو اهتمامات أو ملاحظات أو الحصول على تحليلات إحصائية.


 يقدم علم الاجتماع حدثًا كبيرًا لموضوعات مثل الأسرة والتعليم والعمل والصحة والدين والسياسة والإجرام والحركات الاجتماعية وعدم المساواة الاجتماعية.  وهي تدرس أيضًا المستويات المختلفة للمنظمة الاجتماعية، بما في ذلك التفاعلات بين الأفراد في دراسة الهياكل الاجتماعية والأكبر.


 وفي نهاية المطاف، يهدف علم الاجتماع إلى تحسين فهم المجتمعات الإنسانية والمساهمة في تحسينها من خلال إثبات المشكلات الاجتماعية والظلم والعوامل التي تؤثر على السلوك الفردي والجماعي.تتضمن هذه الدراسة العديد من المصطلحات الأساسية التي تسهم في فهم تلك الظواهر:

#النسق_الاجتماعي: مجموعة من الأشخاص والأنشطة، تتميز العلاقات المتبادلة بينهم بقدر من الثبات والاستمرار، مثل الاسرة والأمة.


#الوظيفة: هي الدور الذي يؤديه كل جزء او عنصر من عناصر النسق الاجتماعي للحفاظ على النسق.


#التكامل: هو ترابط وتماسك أجزاء النسق الاجتماعي لكي يصبح كياناً كلياً موحدا، والتكامل تتفاوت درجاته. 


#الجماعة: عبارة عن نسق اجتماعي يتكون من عدد من الأفراد الأحياء من الجنسين، الذين يتفاعلون مع بعضهم البعض، ويشتركون في القيام ببعض الأنشطة المشتركة.


#التنظيم: عبارة عن نسق اجتماعي مستمر له هوية جماعية واضحة، وقائمة محددة تحديداً واضحاً من الأعضاء، وبرنامج للنشاط الرتيب (المتكرر) الموجه نحو تحقيق أهداف واضحة، وله كذلك إجراءات محددة لضم أعضاء جدد إليه.


#المجتمع: عبارة عن نسق اجتماعي مكثف بذاته، اي له رصيد من الإجراءات والوسائل الخاصة بالتعامل مع البيئة، وإطالة وجوده إلى ما لا نهاية، وهو مستمر في البقاء بفعل قواه الخاصة، ويضم جماعة من الافراد الأحياء من الجنسين وليس مجموعة من الافكار المجردة. 


#الثقافة: تتكون من أنماط النشاط الإنساني المكتسبة والمتوارثة اجتماعيا، ومن الأشياء والعناصر المادية المرتبطة بها.


#النظام: عبارة عن نمط متميز من النشاط الاجتماعي والقيم التي تدور حول إحدى الحاجات الإنسانية الأساسية والتي تصاحبها طرق متميزة للتفاعل الاجتماعي.


#القيمة: هي تصور المجتمع للشئ المرغوب فيه، وهو التصور الذي يؤثر على السلوك الاجتماعي لمن يعتنق هذه القيمة.

فالقيمة بعبارة أخرى هي فكرة يؤمن بها الفرد، وتحدد له اختيار ما يفعله وكيف يفعله، كما تحدد له ما هو الشئ العزيز، أو الثمين، أو الجذاب، أو الملائم.. الخ.


#الاتجاه: فكرة ترسم للفرد كيف يسلك على نحو ما في موقف معين. 

وتلعب المعتقدات التي يؤمن بها الفرد دورا في تحديد الاتجاه، بحيث أن استجابة الفرد لموقف معين تكون محددة سلفاً، والاتجاهات تنطوي على قيم، أو هي بمثابة تجسيد لتلك القيم. 


#المعيار: هو المستوى القياسي للسلوك في جماعة معينة، وهو يتيح للفرد أن يحدد سلفا نوع الحكم الذي سيصدره الاخرون على أفعاله، كما يزود الآخرين بمعايير (محكات) الموافقة أو الرفض.


#الانحراف: هو السلوك الذي يخرق المعايير السائدة في النسق الاجتماعي ويعتدى عليها، ويستثير جهودا إصلاحية من جانب أجهزة ذلك النسق لرد هذا المعتدي إلى جادة الصواب.


#التفاعل: هو العملية التي بمقتضاها تتيح للأفراد الذين يتصلون ببعضهم أن يؤثر كل منهم على الآخرين ويتأثر بهم في الأفكار والأنشطة على السواء.


#الدور: هو نمط السلوك المتوقع من الشخص الذي يشغل وضعاً اجتماعياً معيناً أثناء تفاعله مع الأشخاص الآخرين الذين يشغلون أوضاعاً اجتماعية أخرى داخل النسق.


#التنشئة_الاجتماعية: هي عملية مستمرة تستهدف تأهيل الفرد للمشاركة في نشاط جماعة معينة عن طريق تعلم المعايير والأدوار التي تتوقعها الجماعة وتقرها.


#الصراع: يكون عادة حول القيم، أو المكانة، أو القوة، أو الموارد المحدودة أو النادرة، ولا تقتصر أهداف الأطراف الداخلة في علاقة الصراع على مجرد الفوز بامتياز معين وحسب، ولكنها تتعدى ذلك إلى الرغبة في إخضاع الخصوم.

ويستخدم مصطلح الصراع أحياناً بمعنى عدم انسجام القيم أو المعايير التي تخلق لدى الفرد توتراً عاطفياً، على سبيل المثال فترات المراهقة لدي الفرد.


#التدرج: هو طريقة ترتيب أعضاء نسق معين في تسلسل هرمي من درجات أو مستويات فوق بعضها، وتتفاوت مستوياته من حيث الهيبة والثروة، والنفوذ وغير ذلك من خصائص المكانة.


#المكانة: هي المكان أو الموضع الذي يشغله الشخص في سلم التأثير داخل نسق اجتماعي معين.

فإذا قلنا أن الشخص "أ" يشغل مكانة أعلى من الشخص "ب"، فإننا نعني أن تلك الجماعة التي ينتمي إليها هذان الشخصان تضع "أ" في منزلة أعلى من "ب".


#الحراك_الاجتماعي: هو حركة الأفراد والأسر ، والجماعات، من وضع اجتماعي إلى وضع اجتماعي آخر داخل النسق.


#القوة: هي قدرة الفرد الداخل في علاقة اجتماعية على فرض إرادته الخاصة رغم ما يلقاه من مقاومة لذلك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-