📁 آخر الأخبار

نظرية الجشطالت (الجشطالتية)

نظرية الجشطالت (الجشطالتية)

نظرية الجشطالت (الجشطالتية)


ملخص: 1922 - قدم ماكس فيرتهايمر وكورت كوفكا وولفغانغ كولر علم نفس الجشطالت. 

من هو منم اكس فيرتهايمر

ولد ماكس فيرتهايمر في براغ عام 1880. وبعد حصوله على درجة الدكتوراه. حصل على درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة فورتسبورغ عام 1904، وقام بالتدريس في عدة جامعات في ألمانيا. وانتهى به الأمر بالتدريس في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية في نيويورك، حيث بقي حتى وفاته عام 1943. وهو أحد مؤسسي علم نفس الجشطالت الثلاثة وكان معروفًا بعمله في التفكير الإنتاجي ، وكذلك لأبحاثه. مفهوم ظاهرة فاي . ولد فولفغانغ كولر في إستونيا عام 1887 وكان عالمًا نفسيًا بارزًا وعالمًا في الظواهر. حصل على درجة الدكتوراه. حصل على الدكتوراه من جامعة برلين عام 1909. والتقى بفيرثيمر وكوفكا في جامعة فرانكفورت. وفي ثلاثينيات القرن العشرين هاجر إلى الولايات المتحدة وأصبح أستاذًا في كلية سوارثمور في بنسلفانيا حتى وفاته عام 1967.

كورت كوفكا

ولد كيرت كوفكا في برلين عام 1886. حصل على درجة الدكتوراه. حصل على الدكتوراه من جامعة برلين عام 1908. وفي عام 1927، بعد هجرته إلى الولايات المتحدة، أصبح أستاذًا في كلية سميث في ماساتشوستس. كان لديه اهتمام كبير بالقوانين التي تحكم إدراك الإنسان للبيئة، وكذلك بالتفسير وعلم نفس النمو. توفي عام 1941.

نظرية الجشطالت (الجشطالتية)

وفقًا لنظرية الجشطالت ، والتي تُعرف عمومًا بقانون البساطة ، فإن كل حافز ينظر إليه البشر في " أبسط أشكاله ". التركيز الرئيسي للنظرية هو " التجميع " وتؤكد النظرية بأكملها على حقيقة أن كل شيء أكبر من مجموع أجزائه. علاوة على ذلك، تعني كلمة " الجشطالت " باللغة الألمانية " شكل الشكل الكامل للكيان ". وبالتالي، فإن المبدأ التشغيلي للدماغ هو شمولي وله ميل للتنظيم الذاتي.

4 قوانين التنظيم

أما العوامل التي تحدد مبدأ " التجمع " - المعروف أيضًا باسم " قوانين التنظيم " - فهي ما يلي:

عادةً ما يتم تجميع عناصر القرب
معًا بناءً على مدى فورييتها

تميل عناصر التشابه
المتشابهة مع بعضها البعض إلى التجمع معًا

عادةً ما يتم تجميع عناصر الإغلاق
معًا إذا كانت جزءًا من كيان

ينبغي تنظيم عناصر البساطة
في أشكال مبسطة، على أساس التماثل والسلاسة والانتظام
الهدف الأساسي لنظرية الجشطالت هو تشجيع الدماغ على رؤية ليس الكل فقط، بل أيضًا الأجزاء التي تشكل ذلك الكل. على سبيل المثال، عندما ينظر شخص ما إلى شجرة، هل يحدق في هذه الشجرة فقط، أم أنه يرى أيضًا الأوراق والأغصان والجذع؟ الكل ومجموع أجزائه شيئان مختلفان تمامًا، ويمكن تحقيق التعلم إذا كان المتعلمون قادرين على المعالجة المعرفية لكيفية تكوين الأجزاء لهذا الكل.

المبادئ الرئيسية لنظرية الجشطالت

المبادئ الرئيسية لنظرية الجشطالت في التعلم هي:

يجب على المعلمين تشجيع طلابهم على اكتشاف العلاقة بين العناصر التي تشكل المشكلة

تعد التناقضات أو الفجوات أو الاضطرابات من المحفزات الأساسية في عملية التعلم

يجب أن يعتمد التعليم التعليمي على قوانين التنظيم

في بيئة التعلم، تنطبق نظرية الجشطالت على حل المشكلات والإدراك. ومع ذلك، يمكن استخدامه في جميع جوانب التعليم. وخير مثال على ذلك هو ما قدمه فيرتهايمر نفسه، عندما طلب من الأطفال إيجاد مساحة متوازي الأضلاع. واقترح أنه طالما أن متوازيات الأضلاع لها شكل طبيعي، فيمكن للأطفال تطبيق الإجراء القياسي لتحديد المساحة. ومع ذلك، إذا كان لمتوازي الأضلاع شكل غير منتظم، فلن يتمكن الأطفال من تطبيق نفس المنطق أو المبادئ، ولكن يتعين عليهم حل المشكلة من خلال فهم البنية الفعلية للشكل.

نصائح حول كيفية استخدام قوانين الإدراك الستة في التعلم الإلكتروني

ملخص: في هذه المقالة، سأسلط الضوء على قوانين الإدراك الستة، والمعروفة أيضًا بمبادئ التجميع (أو قوانين التجميع الجشطالتية)، وأبين لك كيفية استخدام كل واحد منها في إستراتيجية دورة التعلم الإلكتروني الخاصة بك. بغض النظر عن الموضوع أو الجمهور المستهدف أو أهداف التعلم الإلكتروني، يمكن لقوانين الإدراك هذه أن تساعدك على تصميم دورات تعليمية إلكترونية فعالة للغاية.

كيفية استخدام قوانين الإدراك الستة في التعلم الإلكتروني

تعتمد نظرية الجشطالت على فكرة أن أعيننا تدرك الأشياء ككل، قبل التعرف على العناصر الفردية. في جوهر الأمر، سوف ينظر المتعلمون أولاً إلى الصورة الكبيرة، ثم سينتقلون إلى التفاصيل التي تشكل هذه الصورة الكبيرة بشكل جماعي. وهذا يسمح لأدمغتنا برؤية التنظيم والمنطق حتى في المفاهيم الأكثر تعقيدًا، حتى نتمكن من فهم المعلومات المهمة والاحتفاظ بها بشكل أكثر فعالية. تتكون مبادئ التجميع (أو قوانين التجميع الجشطالتية) من 6 قوانين أساسية للإدراك يمكن لجميع محترفي التعليم الإلكتروني استخدامها لإنشاء تجارب تعليم إلكتروني قوية لا تُنسى.

قانون التشابه:  الأشياء التي لها مظهر متشابه سيتم تجميعها معًا.
هناك اعتباران مهمان يجب أخذهما في الاعتبار عند تطبيق هذا القانون في إعدادات التعلم الإلكتروني. أولاً، سيرغب متخصصو التعليم الإلكتروني في التأكد من أن المفاهيم التي تنتمي إلى نفس المجموعة، مثل تلك التي تشكل جزءًا من موضوع فرعي داخل الوحدة، لها مظهر مماثل. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء صفحة تسرد سمات ثلاث مجموعات متميزة، فيمكنك استخدام الخط الأزرق لقائمة سمات واحدة، والأحمر لقائمة سمات أخرى، والأرجواني للقائمة الأخيرة. سيساعد ذلك المتعلمين على التمييز بين كل مجموعة وربط السمات المناسبة بمجموعاتهم. وهذا يقودنا إلى الاعتبار الثاني لقانون التشابه، وهو التباين. نظرًا لأن المتعلمين سيقومون تلقائيًا بتجميع العناصر ذات المظهر المتشابه معًا، فتجنب استخدام نفس النوع من الرسومات أو الخطوط أو الألوان للعناصر التي ليس من المفترض أن تكون ذات صلة. على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء سلسلة من الوحدات التي تغطي موضوعات مختلفة ولكن جميعها لها نفس الموضوع الجمالي ، فقد يؤدي ذلك إلى تشويش مفاهيم كل وحدة معًا، مما يؤدي في النهاية إلى الارتباك.

 قانون القرب: تعتبر العناصر القريبة من بعضها البعض ذات صلة أو مرتبطة ببعضها البعض.
وهذا قانون آخر يرتبط بحقيقة أن البساطة هي المفتاح. نظرًا لأن المتعلمين يميلون إلى رؤية الروابط بين العناصر القريبة من بعضها البعض، فسوف تحتاج إلى توخي الحذر بشأن وضع الأفكار أو المفاهيم غير ذات الصلة. اترك الكثير من المساحة البيضاء بين العناصر التي لا تريد تجميعها معًا، نظرًا لأن عقل المتعلم سيحاول تلقائيًا تكوين نوع من الاتصال، مما يؤدي عادةً إلى سوء فهم المفاهيم الأساسية. من ناحية أخرى، إذا كنت ترغب في تعزيز الارتباط بين الأفكار وتريد التأكيد عليها لتجنب أي لبس، فمن المستحسن وضعها بالقرب من بعضها البعض. وأيضًا، إذا كنت تريد اختبار معرفة المتعلمين أو فهمهم للمفهوم، فيمكنك وضع العناصر على مقربة من بعضها البعض وفحص الاستنتاجات التي تم استخلاصها. على سبيل المثال، يمكنك تجميع أربع صور معًا في الصفحة ثم سؤالهم عن مدى ارتباط كل عنصر من العناصر أو ما هي أوجه التشابه بينها. لهذا القانون، هناك تطبيق آخر. يمكنك إنشاء تسلسل هرمي مرئي عن طريق وضع العناصر بالقرب من بعضها البعض في أعلى الصفحة، حيث ينطبق القانون أيضًا على تخطيط الصفحة نفسه. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول نقل إحساس بالأهمية الفورية لمفهوم أو فكرة معينة، مثل المفهوم الذي يعد جزءًا أساسيًا من هدف التعلم أو يجب تعلمه على الفور، فيمكنك تجميع هذه الأفكار بالقرب من الجزء العلوي من الصفحة الشاشة واستخدم نوع خط أو لونًا مختلفًا لتمييزه عن الآخرين.

قانون البساطة: الصور التي قد تكون معقدة أو غامضة يتم عرضها بأبسط المصطلحات.
يُعرف قانون البساطة أيضًا باسم قانون براغانز. لتطبيق هذا القانون في دورة التعليم الإلكتروني الخاصة بك، ستحتاج إلى إبقاء الأمور بسيطة ومباشرة. تجنب إضافة صور غير ذات صلة أو إنشاء صفحات فوضوية ومزدحمة. من المهم أن تتذكر أن المتعلمين سيشاهدون الصفحة بأكملها ككل، بدلاً من مجموع أجزائها. في جوهرها، عقولنا تتوق إلى البساطة. إنهم لا يريدون أن يضطروا إلى معالجة معلومات أكثر مما هو ضروري حقًا. يرتبط هذا أيضًا بالحمل المعرفي الزائد ، حيث لا يمكن للدماغ قبول سوى قدر معين من المعلومات قبل أن يبدأ في نسيان الأفكار أو المفاهيم الأساسية. عند استخدام الرسومات ، احتفظ بالأشياء الأساسية وقم بتضمين ما هو ضروري للغاية فقط. عند إنشاء نص ، اجعل الجمل موجزة وتجنب الفقرات الطويلة.

قانون الإغلاق: يقوم العقل بملء الأجزاء المفقودة من المعلومات بناءً على التجارب السابقة والمعرفة المكتسبة بالفعل.
وينص هذا القانون أيضًا على أن العناصر القريبة من بعضها البعض قد تكون جزءًا من كيان أكبر، لأن عقلنا يتوق إلى الاكتمال. لذا، دماغنا ، بدلًا من ترك صورة أو مفهوم غير مكتمل، سيقوم بشكل طبيعي بملء الفراغات من أجل تطوير الصورة بأكملها. ستحتاج إلى توخي الحذر عند استخدام هذا القانون، حيث أن هناك دائمًا احتمال أن يصبح العقل مشوشًا أو يساء فهمه بسبب الصور أو المفاهيم غير المكتملة. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم صورة قد لا يكون البعض على دراية بها، فلن يكون لديه القدرة على الاستفادة من قاعدة المعرفة الموجودة بالفعل من أجل ملء الفجوات.


قانون المصير المشترك: عندما تتحرك العناصر البصرية كلها في نفس الاتجاه وبنفس المعدل، فإن عقولنا تفترض تلقائيًا أنها جزء من نفس الأصل أو الحافز.
وينص هذا القانون على أنه عندما يرى المتعلم مجموعة من الأشياء تتحرك في اتجاه معين معًا، فإنه سوف يرى هذه الأشياء كمجموعة جماعية لها أوجه تشابه. لاستخدام هذا القانون في إستراتيجية دورة التعلم الإلكتروني الخاصة بك، يمكنك لفت الانتباه إلى الأفكار الرئيسية أو النصائح أو نقاط الدرس عن طريق جعلها كائنات متحركة، مثل مربع حوار منبثق، أو إنشاء قوائم منزلقة على الصفحة لتسليط الضوء على العناصر الفرعية موضوعات لموضوع معين. يؤدي هذا إلى إنشاء ارتباط تلقائي بين الأفكار أو الأشياء.


قانون الاستمرارية الجيدة: حتى لو تقاطع جسمان أو أكثر، فإن عقولنا ستظل تراها كائنات متواصلة ومختلفة لا تشترك في الحافز.
وفقًا لهذا القانون، عادةً ما يقوم المتعلمون بتجميع الأشكال أو الأشياء التي تبدو وكأنها تتحرك في نفس الاتجاه معًا، ولكن الأشكال أو الكائنات التي يبدو أنها تؤدي إلى تغيير في الاتجاه تميل إلى النظر إليها على أنها عناصر مختلفة. للاستفادة من هذا القانون في دورة التعلم الإلكتروني الخاصة بك، من المهم التأكد من محاذاة الكائنات بطريقة تمكنها من توصيل الارتباط أو تسليط الضوء على الاختلافات. على سبيل المثال، إذا كنت تريد التأكيد على حقيقة أن العديد من الكلمات أو الأشكال تشترك في رابطة مشتركة، فيمكنك وضعها في ترتيب خطي على الصفحة حتى يتمكن المتعلمون من رؤية أنها متصلة.


عند تصميم مخرجات التعليم الإلكتروني التالية، استخدم قوانين الإدراك الستة في التعلم الإلكتروني بشكل جيد لمساعدة المتعلمين على تحقيق أهدافهم التعليمية. نأمل أن يكون هذا الدليل قد أعطاك بعض الأفكار حول كيفية إنشاء تجارب التعلم الإلكتروني التي تتجنب  العبء المعرفي الزائد وتعزز الاحتفاظ بالمعرفة .
تعليقات