أحدث كتب

ما هو "الجدول" و"الاستبيان" في منهجية البحث

 ما هو "الجدول" و"الاستبيان" في منهجية البحث

ما هو "الجدول" و"الاستبيان" في منهجية البحث

يتم استخدام كل من الاستبيان والجدول الزمني لجمع البيانات من قبل الباحثين.

الاستبيان والجدول الزمني في منهجية البحث

يعد استخدام الاستبيان والجدول الزمني في المشاريع البحثية ممارسة قديمة ويشترك الاثنان في أوجه التشابه. كلاهما يتكون من مجموعات من العناصر ذات الصلة مع الأسئلة المتعلقة بالمشاكل المركزية.


وفي كليهما أيضًا، يجب أن تتركز المشكلة المركزية على الاعتبارات التالية المرتبطة بمشكلة تطوير الاستبيان والجدول الزمني كوحدة واحدة.

رسم الاستجابة إلى الموقف من خلال اليقظة والاهتمام.

البدء من الأسئلة البسيطة إلى الأسئلة المعقدة.

لا يوجد طلب مبكر ومفاجئ للحصول على معلومات ذات طبيعة شخصية وحميمة.

عدم طرح أسئلة محرجة دون إعطاء المجيب فرصة لتوضيح نفسه.

الانتقال بسلاسة من عنصر إلى آخر.

يشترك الاستبيان والجدول الزمني في أوجه تشابه أخرى أيضًا:

يستخدم كلاهما أسئلة منظمة بشكل أساسي وهذه الأسئلة مرحلية ومتشابكة بحيث تحتوي على آلية مدمجة لاختبار موثوقية وصحة الاستجابة.


وفي كلتا المجموعتين، يتم طرح نفس المجموعة من الأسئلة على جميع المستجيبين ويتم الحصول على نتائج قابلة للمقارنة.


يجب استخدام هاتين الأداتين بنفس المبادئ العامة للتصاميم ويجب أن تأخذا في الاعتبار نفس المشاكل والصعوبات الأساسية التي يجب أن تكون محدودة في الإقراض.


في كلا النوعين من الأسئلة يجب التخلص منها مثل الأسئلة الغامضة والملتبسة، والأسئلة المتغيرة عاطفيا، والأسئلة المحملة والإرشادية، والأسئلة التي لا تثير أي إجابة، والأسئلة ذات الاستجابة المنظمة للاستفسارات، والعنف تجاه الحقائق الموجودة.


في كل من الدراسات التجريبية والاختبارات المسبقة تكون ضرورية لصياغة الأداة والوصول بها إلى الشكل النهائي. عليهم أن يمروا بنفس مراحل التطور.


ومع ذلك، على الرغم من أوجه التشابه والوظائف المتداخلة بينهما، فإن هاتين المنهجيتين البحثيتين تختلفان أيضًا عن بعضهما البعض بعدة طرق رئيسية.

استبيان في منهجية البحث

يشير الاستبيان إلى جهاز لتأمين الإجابات على الأسئلة باستخدام نموذج يملأه المستفتى بنفسه. وتتكون من بعض الأسئلة المطبوعة أو المكتوبة بترتيب محدد. يتم إرسال هذه النماذج فعليًا بالبريد إلى المستجيب الذي كان من المتوقع أن يقرأ الأسئلة ويفهمها ويرد عليها عن طريق كتابة الإجابات ذات الصلة في المساحات المتوفرة.

من الناحية المثالية، يجب على المستجيب المتحدث الرد على التحفيز اللفظي وإعطاء استجابة مكتوبة أو شفهية. إنه خالي تمامًا من أي طاولة. والغرض منه هو جمع المعلومات من المستجيبين المنتشرين في منطقة واسعة.

تتضمن الاستبيانات أسئلة مفتوحة وأسئلة مغلقة. تتيح الأسئلة المفتوحة للمستجيب قدرًا كبيرًا من الحرية في الإجابة. ومع ذلك، يتم الرد على الأسئلة في التفاصيل. يجب أن يجيب المستجيب على الأسئلة ذات النهايات المغلقة عن طريق اختيار إجابة من مجموعة الإجابات الواردة تحت السؤال بمجرد وضع علامة.

فيما يلي الأنواع المختلفة من الاستبيانات التي يستخدمها علماء الاجتماع وعلماء الأنثروبولوجيا:

الاستبيان المنظم: يتضمن أسئلة محددة وملموسة وتم الحصول عليها مسبقًا والتي تم إعدادها مسبقًا.


استبيان مغلق: يتم استخدامه عند الحاجة إلى بيانات مصنفة.


الاستبيان المصور: يستخدم لتعزيز الاهتمام بالإجابة بعد رؤية الصور حول موضوع معين.


استبيان غير منظم: مصمم للحصول على وجهات النظر والآراء والمواقف وإظهار العلاقات والترابط بين البيانات التي قد لا يتم ملاحظتها في ظل أنواع أكثر ميكانيكية من الاستجوابات.


يتطلب الاستبيان وقتًا أقل وجمع البيانات أقل من الجدول الزمني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يغطي الاستبيان مجالًا واسعًا جدًا من البيانات، في حين أن الجدول الزمني هو طريقة لجمع البيانات موجهة نحو حل المشكلات. يأخذ الاستبيان نفسه وهو واضح بذاته، في حين أن الجدول الزمني يجب أن يشرحه الباحث.

الجدول الزمني في منهجية البحث

الجدول الزمني عبارة عن هيكل لمجموعة من الأسئلة حول موضوع معين والتي يطرحها القائم بإجراء المقابلة أو المحقق شخصيًا. لا يتغير ترتيب الأسئلة ولغة الأسئلة وترتيب أجزاء الجدول. ومع ذلك، يمكن للمحقق شرح الأسئلة إذا واجه المجيب أي صعوبة. أنه يحتوي على أسئلة مباشرة وكذلك الأسئلة في شكل جدول.

تتضمن الجداول أسئلة مفتوحة وأسئلة مغلقة. تتيح الأسئلة المفتوحة للمستجيب قدرًا كبيرًا من الحرية في الإجابة. ومع ذلك، يتم الرد على الأسئلة في التفاصيل. يجب أن يجيب المستجيب على الأسئلة ذات النهايات المغلقة عن طريق اختيار إجابة من مجموعة الإجابات الواردة تحت السؤال بمجرد وضع علامة.

فيما يلي الأنواع المختلفة للجداول التي يستخدمها علماء الاجتماع وعلماء الأنثروبولوجيا:

جدول القرية أو المجتمع: يستخدمه باحثو التعداد الذين يقومون بجمع معلومات عامة عن السكان والمهن وما إلى ذلك.


جدول الأسرة أو الأسرة: يعطي تفاصيل ديموغرافية كاملة للأسر وحالة الأفراد وبيانات عن التعليم والعمر والعلاقات الأسرية وغيرها.


جدول الرأي أو الموقف: لجدولة آراء السكان فيما يتعلق بقضية ما.


هذا المحتوى دقيق وصحيح على حد علم المؤلف وليس المقصود منه أن يحل محل المشورة الرسمية والفردية من متخصص مؤهل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-