أحدث كتب

الفارابي وتأسيس الفلسفة الإسلاميّة السّياسيّة تأليف د . محسن مهدي.pdf

الفارابي وتأسيس الفلسفة الإسلاميّة السّياسيّة تأليف د . محسن مهدي

 الفارابي وتأسيس الفلسفة الإسلاميّة السّياسيّة تأليف د . محسن مهدي ترجمة د . وداد الحاج حسن

الطبعة الأولى : دار الفارابي 2009 م / 326 ص

**الفاراب وتأسيس الفلسفة الإسلامية السياسية** هو كتاب من تأليف الدكتور محسن مهدي، صدر عام 2009. يتناول الكتاب أفكار الفارابي السياسية، ومساهمته في تأسيس الفلسفة السياسية الإسلامية.

**المقدمة**


يبدأ الدكتور مهدي بمقدمة يناقش فيها أهمية دراسة أفكار الفارابي السياسية، ومساهمته في تأسيس الفلسفة السياسية الإسلامية. ويؤكد على أن الفارابي هو أول فيلسوف إسلامي يتناول قضايا السياسة والحكم بشكل منهجي ودقيق.

**الفصل الأول: الفارابي وتراثه الفلسفي**


في الفصل الأول، يناقش الدكتور مهدي تراث الفارابي الفلسفي، ويوضح كيف تأثر الفارابي بالفلسفة اليونانية، وكيفية تطويره لهذه الفلسفة في ضوء الإسلام. ويركز الفصل على أفكار الفارابي في المنطق والميتافيزيقا والأخلاق.

**الفصل الثاني: الفارابي ومفهوم المدينة الفاضلة**


في الفصل الثاني، يناقش الدكتور مهدي مفهوم المدينة الفاضلة عند الفارابي. ويوضح أن الفارابي يرى أن المدينة الفاضلة هي المجتمع المثالي الذي يحقق السعادة للبشر. ويحدد الفارابي ثلاثة أنواع من المدن: المدينة الفاضلة، والمدينة العادلة، والمدينة الفاسدة.

**الفصل الثالث: الفارابي ونظرية السياسة**


في الفصل الثالث، يناقش الدكتور مهدي نظرية السياسة عند الفارابي. ويوضح أن الفارابي يرى أن الهدف من السياسة هو تحقيق الخير العام للمجتمع. ويحدد الفارابي ثلاثة أنواع من الحكومات: الحكومة الملكية، والحكومة الأرستقراطية، والحكومة الديمقراطية.

**الفصل الرابع: الفارابي ونظرية القانون**


في الفصل الرابع، يناقش الدكتور مهدي نظرية القانون عند الفارابي. ويوضح أن الفارابي يرى أن القانون هو وسيلة لتنظيم المجتمع وتحقيق العدل. ويحدد الفارابي ثلاثة أنواع من القوانين: القانون الطبيعي، والقانون الوضعي، والقانون الإلهي.

**الخاتمة**


في الخاتمة، يخلص الدكتور مهدي إلى أن الفارابي هو مؤسس الفلسفة السياسية الإسلامية. ويؤكد على أن أفكار الفارابي السياسية لا تزال ذات أهمية حتى اليوم، حيث يمكن تطبيقها في فهم وتحليل المجتمعات الإسلامية المعاصرة.

**آراء حول الكتاب**


يعتبر كتاب **الفاراب وتأسيس الفلسفة الإسلامية السياسية** من أهم الدراسات حول أفكار الفارابي السياسية. وقد تلقى الكتاب استحساناً من النقاد، حيث أشادوا بدقة الدكتور مهدي في عرض أفكار الفارابي، وبتحليله العميق لهذه الأفكار.

**بعض آراء النقاد حول الكتاب:**


* "يقدم الدكتور مهدي دراسة شاملة وتحليلاً عميقاً لأفكار الفارابي السياسية. يعد هذا الكتاب مرجعاً أساسياً لكل من يهتم بدراسة الفلسفة الإسلامية السياسية." - الدكتور أحمد أمين، أستاذ الفلسفة الإسلامية في جامعة القاهرة.
* "يقدم الدكتور مهدي دراسة ثاقبة لأفكار الفارابي السياسية. يسلط الكتاب الضوء على أهمية الفارابي في تأسيس الفلسفة السياسية الإسلامية." - الدكتور محمد عابد الجابري، أستاذ الفلسفة الإسلامية في جامعة محمد الخامس في الرباط.
* "يقدم الدكتور مهدي دراسة متميزة لأفكار الفارابي السياسية. يعد هذا الكتاب مساهمة مهمة في فهم الفلسفة الإسلامية السياسية." - الدكتور جورج قنواتي، أستاذ الفلسفة الإسلامية في جامعة هارفارد.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-