📁 آخر الأخبار

النظرية النسوية في علم الاجتماع

النظرية النسوية في علم الاجتماع

نظرة عامة على الأفكار والقضايا الرئيسية

النظرية النسوية في علم الاجتماع

الرسم التوضيحي لهوغو لين. شركة الفكر.

:مقدمة

تعد النظرية النسوية فرعًا رئيسيًا في علم الاجتماع الذي يحول افتراضاته وعدساته التحليلية وتركيزه الموضعي بعيدًا عن وجهة نظر الرجل وخبرته تجاه وجهة نظر المرأة.

ومن خلال القيام بذلك، تسلط النظرية النسوية الضوء على المشكلات والاتجاهات والقضايا الاجتماعية التي يتم التغاضي عنها أو التعرف عليها بشكل خاطئ من خلال المنظور الذكوري المهيمن تاريخيًا داخل النظرية الاجتماعية .

الماخذ الرئيسية:

تشمل مجالات التركيز الرئيسية في النظرية النسوية ما يلي:
التمييز والإقصاء على أساس الجنس والجنس.
التشييء.
عدم المساواة الهيكلية والاقتصادية.
السلطة والقمع.
الأدوار والقوالب النمطية للجنسين.
ملخص:

يعتقد الكثير من الناس بشكل خاطئ أن النظرية النسوية تركز حصريًا على الفتيات والنساء وأن هدفها الأصيل هو تعزيز تفوق المرأة على الرجل.

في الواقع، كانت النظرية النسوية دائمًا تدور حول رؤية العالم الاجتماعي بطريقة تسلط الضوء على القوى التي تخلق وتدعم عدم المساواة والقمع والظلم، وبذلك تعزز السعي لتحقيق المساواة والعدالة.

ومع ذلك، نظرًا لأن تجارب ووجهات نظر النساء والفتيات تم استبعادها تاريخيًا لسنوات من النظرية الاجتماعية والعلوم الاجتماعية، فقد ركزت الكثير من النظريات النسوية على تفاعلاتهن وتجاربهن داخل المجتمع لضمان عدم استبعاد نصف سكان العالم من الطريقة التي نتبعها. رؤية وفهم القوى الاجتماعية والعلاقات والمشكلات.

في حين أن معظم المنظرين النسويين عبر التاريخ كانوا من النساء، إلا أنه يمكن العثور على أشخاص من جميع الأجناس يعملون في هذا التخصص اليوم. ومن خلال تحويل تركيز النظرية الاجتماعية بعيدًا عن وجهات نظر الرجال وتجاربهم، ابتكر المنظرون النسويون نظريات اجتماعية أكثر شمولاً وإبداعًا من تلك التي تفترض أن الفاعل الاجتماعي هو رجل دائمًا.

جزء مما يجعل النظرية النسوية مبدعة وشاملة هو أنها غالبًا ما تأخذ في الاعتبار كيفية تفاعل أنظمة السلطة والقمع ، وهذا يعني أنها لا تركز فقط على القوة والقمع الجندري، ولكن على كيفية تقاطع ذلك مع العنصرية النظامية، وهي طبقة هرمية. النظام، والجنس، والجنسية، والإعاقة، من بين أمور أخرى.

الفروق بين الجنسين:

توفر بعض النظريات النسوية إطارًا تحليليًا لفهم كيفية اختلاف موقع المرأة وتجربتها في المواقف الاجتماعية عن موقع الرجل.

على سبيل المثال، تنظر النسويات الثقافيات إلى القيم المختلفة المرتبطة بالأنوثة والأنوثة كسبب وراء اختلاف تجربة الرجال والنساء للعالم الاجتماعي. يعتقد منظرون نسويون آخرون  أن الأدوار المختلفة المخصصة للنساء والرجال داخل المؤسسات تفسر بشكل أفضل الاختلافات بين الجنسين، بما في ذلك التقسيم الجنسي للعمل في الأسرة .

يركز النسويون الوجوديون والظاهريون على كيفية تهميش المرأة وتعريفها على أنها  "أخرى"  في المجتمعات الأبوية . يركز بعض المنظرين النسويين بشكل خاص على كيفية تطور الذكورة من خلال التنشئة الاجتماعية، وكيف يتفاعل تطورها مع عملية تطور الأنوثة لدى الفتيات.

عدم المساواة بين الجنسين:

تعترف النظريات النسوية التي تركز على عدم المساواة بين الجنسين بأن موقع المرأة وتجربتها في المواقف الاجتماعية لا يختلفان فقط عن موقع الرجل، بل أيضًا غير متساويين.

يجادل النسويون الليبراليون بأن المرأة لديها نفس القدرة التي يتمتع بها الرجل في التفكير الأخلاقي والفاعلية، لكن هذا النظام الأبوي ، وخاصة التقسيم الجنسي للعمل، حرم المرأة تاريخيًا من فرصة التعبير عن هذا التفكير وممارسته. 3

تعمل هذه الديناميكيات على دفع النساء إلى  المجال الخاص  للأسرة واستبعادهن من المشاركة الكاملة في الحياة العامة. تشير النسويات الليبراليات إلى أن عدم المساواة بين الجنسين موجود بالنسبة للنساء في الزواج من جنسين مختلفين وأن المرأة لا تستفيد من الزواج. 

في الواقع، يزعم هؤلاء المنظرون النسويون أن النساء المتزوجات يعانين من مستويات أعلى من التوتر مقارنة بالنساء غير المتزوجات والرجال المتزوجين. لذلك  ، يجب تغيير التقسيم الجنسي للعمل في المجالين العام والخاص حتى تتمكن المرأة من تحقيق المساواة في الزواج.

القمع بين الجنسين:

تذهب نظريات الاضطهاد بين الجنسين إلى أبعد من نظريات الاختلاف بين الجنسين وعدم المساواة بين الجنسين من خلال القول بأن النساء ليس فقط مختلفات عن الرجال أو غير متساويات معه، ولكنهن يتعرضن للاضطهاد والتبعية وحتى سوء المعاملة من قبل الرجال . 

القوة هي المتغير الرئيسي في النظريتين الرئيسيتين للاضطهاد الجندري: نسوية التحليل النفسي والنسوية  الراديكالية .

تحاول نسويات التحليل النفسي شرح علاقات القوة بين الرجال والنساء من خلال إعادة صياغة نظريات سيغموند فرويد حول المشاعر الإنسانية، وتنمية الطفولة، وعمل العقل الباطن واللاواعي. وهم يعتقدون أن الحساب الواعي لا يمكن أن يفسر بشكل كامل إنتاج وإعادة إنتاج النظام الأبوي. 

تقول النسويات الراديكاليات إن كونك امرأة هو شيء إيجابي في حد ذاته، لكن هذا غير معترف به في  المجتمعات الأبوية  حيث تتعرض النساء للاضطهاد. إنهم يحددون العنف الجسدي على أنه أساس النظام الأبوي، لكنهم يعتقدون أنه يمكن هزيمة النظام الأبوي إذا أدركت النساء قيمتهن وقوتهن، وأنشأن أخوات من الثقة مع النساء الأخريات، ومواجهة الاضطهاد بشكل نقدي، وتشكيل شبكات انفصالية قائمة على الإناث في المجالين الخاص والعام. 8

القمع الهيكلي:

تفترض نظريات القمع الهيكلي أن اضطهاد المرأة وعدم المساواة هو نتيجة للرأسمالية ، والنظام الأبوي، والعنصرية .

تتفق النسويات الاشتراكيات مع  كارل ماركس  وفريدريك إنجلز على أن الطبقة العاملة تتعرض للاستغلال نتيجة للرأسمالية، لكنهم يسعون إلى توسيع هذا الاستغلال ليس فقط إلى الطبقة ولكن أيضًا إلى الجنس. 

يسعى منظرو التقاطعية إلى تفسير الاضطهاد وعدم المساواة عبر مجموعة متنوعة من المتغيرات، بما في ذلك الطبقة والجنس والعرق والانتماء العرقي والعمر. إنها تقدم رؤية مهمة مفادها أن النساء لا يعانين جميعاً من الاضطهاد بنفس الطريقة، وأن نفس القوى التي تعمل على اضطهاد النساء والفتيات تقوم أيضًا بقمع الأشخاص الملونين وغيرهم من الفئات المهمشة. 

إحدى الطرق التي يتجلى بها الاضطهاد الهيكلي للمرأة، وخاصة النوع الاقتصادي، في المجتمع هي فجوة الأجور بين الجنسين ، مما يدل على أن الرجال يكسبون بشكل روتيني أكثر من النساء مقابل نفس العمل.

تُظهر النظرة المتقاطعة لهذا الوضع أن النساء الملونات، والرجال الملونين أيضًا، يتعرضون لعقوبات أكبر مقارنة بأرباح الرجال البيض. 

في أواخر القرن العشرين، امتدت هذه السلالة من النظرية النسوية لتشمل عولمة الرأسمالية وكيف أن أساليب الإنتاج ومراكمة الثروة تتمحور حول استغلال النساء العاملات في جميع أنحاء العالم.

تعليقات