أحدث كتب

نطاق علم الاجتماع كمهنة

نطاق علم الاجتماع كمهنة

نطاق علم الاجتماع كمهنة

المقدمة:

علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجتمع والعلاقات الإنسانية والتفاعلات. وهو مجال متنوع يشمل العمل الميداني المكثف والبحث النظري. إذا كنت طالبًا في علم الاجتماع وتبحث عن آفاق وظيفية، فلديك مجال واسع من البحث وفرص العمل التي يمكنك استكشافها. كن على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علم الاجتماع ، فإن نطاق علم الاجتماع هائل بسبب أهميته كدورة متعددة التخصصات. هناك العديد من الفرص المتاحة في القطاعين الخاص والعام. دعونا نلقي نظرة على طبيعة ونطاق علم الاجتماع ومجالاته المختلفة بالإضافة إلى الآفاق الوظيفية التي يقدمها. 

ما هو علم الاجتماع؟

فيما يلي مقدمة سريعة عن ماهية علم الاجتماع وبعض المفاهيم الأساسية.

ما هو علم الاجتماع؟ كان هذا سؤالاً طرحته عندما كنت أبحث عن دروس الكلية قبل بضع سنوات.

كنت بحاجة إلى بعض الخيارات لاتخاذها خلال فصل الربيع وعثرت على هذا الموضوع. قرأت وصف الدورة، لكنه لم يكن واضحا جدا.

لقد وصف بشكل أساسي ما يفعله عالم الاجتماع.

لكني أردت أن أعرف ما هو علم الاجتماع. لذلك بحثت عنه على جوجل.

"علم المجتمع والمؤسسات الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية" كما وصفه قاموس ميريام وبستر .

وهذا لا يزال غير واضح. لكن الوقت كان ضيقًا وكان عليّ اتخاذ قراري.

لذلك قمت بالتسجيل على أية حال، ولم أكن أعرف بنسبة 100% مضمون الدورة.

لكن في اليوم الأول من الفصل، أوضح أستاذي أن علم الاجتماع هو دراسة الناس وعلاقاتهم بالمجتمع.

وينظر في كيفية تأثر الناس بالمجتمع وكيف يتأثر المجتمع بالسلوكيات البشرية.

وقال أيضًا إن هناك العديد من المؤسسات الاجتماعية وكلها تلعب دورًا مختلفًا في التنشئة الاجتماعية (أو التأثير) على الناس.

على سبيل المثال، ستقوم المدرسة بتعليم الطلاب الصغار كيفية التفاعل مع بعضهم البعض. وسوف يعلم الطلاب الآداب والقيم.

هؤلاء الطلاب (معظمهم على أي حال) سوف يستوعبون هذه التعاليم ويحملونها معهم لبقية حياتهم. وسوف تؤثر على كيفية سلوكهم في المجتمع.

وفي نفس اليوم، قال أستاذي أيضًا إن هناك مدارس مختلفة للفكر الاجتماعي.

هذه المدارس، والتي يشار إليها باسم النماذج الأربعة لعلم الاجتماع، تنظر كل منها إلى المجتمع بشكل مختلف.

4 نماذج لعلم الاجتماع


فيما يلي المدارس الأربع للفكر الاجتماعي وكيف تنظر كل منها إلى العالم:

الوظيفية - تنظر إلى العلاقة والترابط بين جميع الفئات الاجتماعية.

نظرية الصراع - تنظر إلى عدم المساواة في المجتمع وكيف يؤثر ذلك على الناس.

التفاعل الرمزي – يبحث في كيفية تفاعل الأفراد مع بعضهم البعض وكيف يجعلهم ذلك اجتماعيين.

النسوية - تنظر إلى عدم المساواة بين الجنسين وكيف يؤثر ذلك على كل مجموعة.

بعد أخذ هذه الدورة، وقعت في حب علم الاجتماع وتحولت إلى التخصص فيه (كنت أدرس الأعمال سابقًا).

لقد كان الأمر مثيرًا للاهتمام واستمتعت حقًا بتعلم النظريات الكلاسيكية، مثل أعمال كارل ماركس وويب دو بوا. أعجبتني الطريقة الفلسفية للموضوع، لكني طلبت منك أيضًا إلقاء نظرة على الإحصائيات.

إنه موضوع أعتقد أنه يجب على الجميع تعلمه، حتى لو كان مجرد الأساسيات الأساسية.

سيكون لديك فهم أفضل لكيفية عمل العالم. ستكون قادرًا على رؤية المجتمع من خلال عدسة مختلفة وانتقاده. سترى أن هناك مشكلة اجتماعية أكثر مما هو معروض.

من خلال التركيز على دراسة العلاقات الإنسانية والمجتمع، يستكشف علم الاجتماع كنظام البنية التشغيلية للمجتمع وبنياته الاجتماعية المختلفة من مفهوم الدين إلى الأسرة والطبقة والعرق والجريمة وغير ذلك الكثير. يبدأ نطاق علم الاجتماع بالعلاقة بين البشر والمجتمع ويتوسع أكثر نحو المؤسسات الاجتماعية التي تؤثر على حياتنا والعوامل التي تهيمن على الأداء السليم لهذه المؤسسات. ويهدف إلى شرح كيفية قيام البشر ببناء هذه المؤسسات، وكيف ينظرون إليها والدور الذي تلعبه في حياتنا.

طبيعة ونطاق علم الاجتماع

يدرس علماء الاجتماع الجوانب المتنوعة للمجتمع بدءًا من القيم التي يدعمها وحتى مؤسساته الاجتماعية المركزية ودور البشر في المجتمع. فيما يلي الميزات الرئيسية التي يجب أن تعرفها لفهم نطاق علم الاجتماع:

باعتباره نظامًا تجريبيًا ، يدرس علم الاجتماع الاعتبارات العقلانية لاستكشاف الظواهر الاجتماعية والبنيات الاجتماعية وكيف يتصرف البشر وسط هذه السياقات.

لقد تقدم علم الاجتماع باعتباره علمًا خالصًا ونظامًا مجردًا مثل الرياضيات أو الكيمياء أو لا ينبغي اعتباره علمًا تطبيقيًا. وذلك لأنه يدرس ويقيم الأعمال الداخلية للمجتمع من وجهات نظر مختلفة ويسلط الضوء على الأنماط المشتركة فيما يتعلق بالبشر.

وهو أيضًا مجال دراسي عام لأنه يشمل جميع البشر وليس الأفراد. فهو يهتم بشكل حتمي بحياة الإنسان وتفاعلاته، وبهذا فهو يتميز عن العلوم الاجتماعية.

الوحدات الموضوعية الرئيسية ضمن نطاق علم الاجتماع هي كما يلي:

التحليل الاجتماعي
دراسة الوحدات الأساسية للحياة الاجتماعية
الطبيعة الهيكلية والوظيفية للوحدات الاجتماعية
العملية الاجتماعية الأساسية
طرق البحث

طبيعة ونطاق علم الاجتماع: مجالات التخصص

من أجل فهم نطاق علم الاجتماع والخيارات المهنية، من المهم فهم مجالات الدراسات التي يستلزمها علم الاجتماع كحقل. فيما يلي المكونات الرئيسية التي يتكون منها علم الاجتماع:

المؤسسات الاجتماعية

تغطي المؤسسات الاجتماعية مجالات الدراسة التي تشمل مؤسسات المجتمع المختلفة مثل الزواج والأسرة والقرابة والدين وما إلى ذلك. ويتألف هذا المجال من العمل الميداني بالإضافة إلى دراسات الحالة حول هذه المؤسسات، ودراسة كيفية تطورها ونشأتها في مختلف المجتمعات. جزء من العالم. 

الثقافة الثقافة

هي أحد المجالات الرئيسية للبحث في علم الاجتماع. إن تطورها وحركاتها الرئيسية وفهمها للتفاعلات الثقافية لها أهمية كبيرة في مجالات البحث المعاصرة في الدراسات الثقافية. كما يتضمن هذا الموضوع دراسات حول التغيرات والحركات الاجتماعية التي كانت مهمة في تطور فكرة الثقافة. 

السكان

يشمل هذا المجال من الدراسة دراسات حول الجوانب السكانية المختلفة بما في ذلك البحوث الإحصائية حول الانفجار السكاني ودراسات الحالة على مختلف البلدان والنمو والانخفاض السكاني فيها. 

أين يمكن أن يعمل علماء الاجتماع؟


لا يقتصر نطاق علم الاجتماع على علم النفس فحسب، بل يمتد أيضًا إلى الإدارة العامة والعلوم السياسية والإدارة وما إلى ذلك. بناءً على مجال تخصصك، إليك بعض مجالات التوظيف الشائعة:

المنظمات غير الحكومية
مؤسسات قانونية
المنظمات الدولية
شركات إجراء المسح
دور البحوث الإعلامية
هيئات التخطيط الحضري والإقليمي
شركات الصحة العامة
مراكز إعادة التأهيل
العدالة الجنائية
الجامعات/المدارس
الخدمات الإدارية [خدمات الدولة/ امتحان الخدمة المدنية ]

نطاق علم الاجتماع: آفاق العمل


يحاول علم الاجتماع تحليل المشاكل والمفارقات الاجتماعية التي تتغلغل في المجتمع البشري. كموضوع، تم بحثه على نطاق واسع فيما يتعلق بعلم النفس والتاريخ والعلوم السياسية والقانون. وبالتالي، فإن نطاق علم الاجتماع واسع، ويمكن للخريجين في هذا المجال العمل في ملفات تعريف مثل:

الباحث
محلل السياسات
مدير الموارد البشرية
سوق محلل بحوث
متخصص في العلاقات العامة
مستشار إعادة التأهيل
مدير مكتب
أستاذ / محاضر / مدرس
مستشار تعاطي المخدرات

ملفات تعريف العمل في علم الاجتماع: نظرة عامة مختصرة

الآن بعد أن أصبحت على دراية بنطاق علم الاجتماع من حيث مجالات العمل بالإضافة إلى الملفات الشخصية، إليك ملخصًا لبعض ملفات تعريف العمل الشائعة التي يمكن لعالم الاجتماع العمل فيها:

الباحث

يقدم علم الاجتماع فرصًا هائلة عندما يتعلق الأمر بمجال البحث. هناك عدد كبير من المنظمات الحكومية والخاصة التي تجري أبحاثًا في مجال المجتمع وتخرج بمواضيع تحلل حركات المجتمع. يلعب البحث دورًا أساسيًا في معرفة مجالات العلوم الاجتماعية المتنوعة.

محلل السياسات

محللو السياسات يساعدون التشريع في صنع السياسات. ويقومون بمراجعة مختلف القضايا الاجتماعية والسياسية ومعالجتها في عمليات صنع السياسات وتعديل السياسات الحالية بالتغييرات اللازمة. ويعمل محللو السياسات كجسر بين الهيئة التشريعية والسكان

سوق محلل بحوث

يساعد محلل أبحاث السوق المؤسسات الخاصة والعامة في أبحاث السوق. فهي تساعد في إجراء استطلاعات فعالة للمنتج وإبلاغ النتائج إلى الشركة المعنية. يقومون بتحليل استجابة مختلف الأعراق والطبقات الاجتماعية والفئات العمرية والطبقات الأخرى للمنتج. مهارات الاتصال مهمة لهذه الوظيفة، وإذا كنت جيدًا في التواصل بفعالية، فيجب عليك بالتأكيد استكشاف هذا المجال.

متخصص في العلاقات العامة

يعمل أخصائي العلاقات العامة في قطاع الشركات وكذلك القطاع الحكومي ويعمل كحلقة وصل بين العميل وصاحب العمل. يجب أن يكون أخصائي العلاقات العامة جيدًا في مهارات الاتصال من أجل خلق صورة عامة جيدة للمؤسسة. 

مدير الموارد البشرية

يقوم مدير الموارد البشرية بتنظيم وإدارة وتعيين الموظفين في المؤسسة. يتضمن هذا الملف الشخصي أيضًا التعامل مع الأدوار الإدارية بالإضافة إلى العمل كجسر بين الموظف وصاحب العمل. 
نطاق علم الاجتماع واسع النطاق وهناك مجموعة واسعة من فرص العمل المتاحة بعد الحصول على شهادة في علم الاجتماع. 

الأسئلة الشائعة


ما هو معنى ونطاق علم الاجتماع؟

تسمى دراسة سلوك المجتمع وأنشطته وأنواعه وممارساته بعلم الاجتماع. يمكن للمرء أن يصبح ناشطًا، أو أخصائيًا اجتماعيًا ، أو مدرسًا، أو أستاذًا مدربًا، أو موظفًا في قانون العمل، وما إلى ذلك بعد الانتهاء من هذه الدورة.

ما هو نطاق علم اجتماع التربية؟

تتناول دراسة علم اجتماع التربية دراسة المؤسسات الاجتماعية ومراكزها. ويشمل العلاقة بين التعليم والجوانب الأخرى مثل القرابة والتقسيم الطبقي الاجتماعي والتنظيم السياسي والأنظمة الاجتماعية الأخرى.

ما هو نطاق علم الاجتماع في الهند؟

بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس في علم الاجتماع، يمكنك إما الحصول على درجة الدراسات العليا في هذا المجال واختيار تخصصات مثل دراسات النوع الاجتماعي، والدراسات التنموية، والتعلم مدى الحياة، والعمل الاجتماعي، وقوانين العمل، وما إلى ذلك. ويمكن للمرء أيضًا متابعة درجة البكالوريوس ويصبح مدرسًا بعد ذلك. استكمال هذه الدورة.

الآن بعد أن فهمت نطاق علم الاجتماع كمهنة والآفاق المهنية المتنوعة للغاية التي يقدمها. 
قد يهمك أيضا قراءة:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-