📁 آخر الأخبار

الوضعية وعلم الاجتماع والبحث الاجتماعي

الوضعية وعلم الاجتماع والبحث الاجتماعي

الوضعية وعلم الاجتماع والبحث الاجتماعي

المقدمة:

يعتقد الوضعيون الذين نشأوا من عصر التنوير أن علم الاجتماع علم علمي وأنه يمكن أن يكون قوة للتقدم الاجتماعي.

يقدم هذا المنشور لمحة موجزة عن أساليب البحث الوضعي، والتي تتكون من نهج علمي للبحث الاجتماعي باستخدام البيانات الكمية لضمان الموضوعية والموثوقية. (على عكس النهج التفسيري للبحث الذي يفضل البيانات النوعية).

السياق التاريخي للوضعية هو أنها خرجت من عصر التنوير والثورة الصناعية.

يشير عصر التنوير   إلى فترة من التاريخ الأوروبي تمتد من عام 1650 إلى عام 1800. خلال هذا الوقت، تعرضت سلطة الكنيسة للتحدي حيث بدأ الناس يعتقدون أن المعرفة يجب أن تكون مستمدة من العلم وليس من الله. شهد عصر التنوير ولادة العلم الحديث الذي أدى إلى تغييرات اجتماعية هائلة. ظهرت المعتقدات الأساسية الثلاثة التالية (كان هناك معتقدات أخرى أيضًا!) من عصر التنوير:

أوضحت القوانين الأساسية كيفية عمل الكون والمجتمع (لم تكن هذه مجرد إرادة الله)
ويمكن للدراسة العلمية أن تكشف عن هذه القوانين.

يمكن لجميع الرجال فهم هذه القوانين (على عكس المعتقد الديني – إرادة الله غير معروفة)

يمكن تطبيق القوانين على المجتمع لتحسينه (الإيمان بالتقدم والسعي وراء السعادة).


التنوير والتصنيع و"التقدم" وولادة علم الاجتماع

شهد القرنان الثامن عشر والتاسع عشر عددًا من الاكتشافات العلمية الجديدة في مجالات الفيزياء والكيمياء والأحياء. وعلى الأخص بالنسبة لطلاب علم الاجتماع، تؤدي الاكتشافات العلمية إلى تقنيات جديدة تؤدي بدورها إلى التصنيع، أو نمو الإنتاج القائم على المصانع وبناء أشياء مثل السكك الحديدية.

وهذا بدوره يؤدي إلى قدر كبير من التحول الاجتماعي - مثل التحضر ونمو ما أطلق عليه الماركسيون "البروليتاريا". انزعج العديد من المعلقين منذ أوائل القرن التاسع عشر فصاعدًا من التناقض بين التقدم الهائل، أو التقدم الذي تم إحرازه في العلوم والصناعة، والتدهور الواضح في حياة الأغلبية. ومع تدفق مئات الآلاف من الناس إلى مراكز المدن الصناعية المتوسعة مثل مانشستر وأماكن أخرى في بريطانيا وأوروبا، ابتليت هذه المراكز الحضرية الجديدة بمشاكل اجتماعية جديدة - وأبرزها الفقر والبطالة والاضطرابات الاجتماعية.

في هذا السياق، أسس أوجست كونت علم الاجتماع - يعتقد كونت بشكل أساسي أنه إذا تمكنا من استخدام النتائج العلمية لإحداث تحسينات في الإنتاج من خلال التصنيع، فيمكننا دراسة العالم الاجتماعي ومعرفة كيفية بناء مجتمع أفضل يمكنه مكافحة المشكلات الاجتماعية. مثل الفقر ونقص التعليم والجريمة.

أوغست كونت (1798-1857): مؤسس علم الاجتماع العلمي (المعروف أيضًا باسم الوضعية)


أوغست كونت - مؤسس علم الاجتماع الوضعي

أوغست كونت - مؤسس علم الاجتماع الوضعي

قدم كونت كلمة "علم الاجتماع" في عام 1839. مصطلح "علم الاجتماع" مشتق من الكلمة اللاتينية Socius، التي تعني رفيق أو شريك، والكلمة اليونانية logos، والتي تعني الدراسة أو العلم. ومن ثم فإن معنى علم الاجتماع هو علم المجتمع.

ركز كونت جهوده على تحديد طبيعة المجتمع البشري والقوانين والمبادئ التي يقوم عليها نموه وتطوره. كما عمل على وضع الأساليب التي تستخدم في دراسة الظواهر الاجتماعية.

جادل كونت بأن الظواهر الاجتماعية يمكن أن تكون مثل الظواهر الفيزيائية التي تحاكي أساليب العلوم الطبيعية. ورأى أن الوقت قد حان للدخول في المشاكل الاجتماعية والظواهر الاجتماعية إلى هذه المرحلة الأخيرة. ولذلك أوصى بأن تسمى دراسة المجتمع علم المجتمع، أي "علم الاجتماع".

الأفكار العامة للوضعية – أو المنهج العلمي المطبق على دراسة علم الاجتماع

1. يعتقد الوضعيون أن علم الاجتماع يمكنه ويجب عليه استخدام نفس الأساليب والأساليب لدراسة العالم الاجتماعي التي تستخدمها العلوم "الطبيعية" مثل علم الأحياء والفيزياء لدراسة العالم المادي.

2. من خلال تبني التقنيات "العلمية"، يجب أن يتمكن علماء الاجتماع، في نهاية المطاف، من الكشف عن القوانين التي تحكم المجتمعات والسلوك الاجتماعي تمامًا كما اكتشف العلماء القوانين التي تحكم العالم المادي.

3. يعتقد الوضعيون أن البحث العلمي الجيد يجب أن يكشف عن حقائق موضوعية حول أسباب الفعل الاجتماعي – العلم يخبرنا أن الماء يغلي عند 100 درجة وهذا صحيح بغض النظر عما يعتقده الباحث – يجب أن يخبرنا البحث الاجتماعي الجيد بأشياء مماثلة عن الفعل الاجتماعي فعل

4. لأن الوضعيين يريدون الكشف عن القوانين العامة التي تشكل السلوك البشري، فإنهم مهتمون بالنظر إلى المجتمع ككل. يهتمون بشرح أنماط السلوك البشري أو الاتجاهات الاجتماعية العامة. وبعبارة أخرى، فإنهم مهتمون بالوصول إلى "الصورة الأكبر".

5. للقيام بذلك، يستخدم الوضعيون الأساليب الكمية مثل الإحصاءات الرسمية والاستبيانات المنظمة والمسوحات الاجتماعية. تعد البيانات الإحصائية والرقمية أمرًا بالغ الأهمية للبحث الوضعي. يحتاج الوضعيون إلى جمع معلومات إحصائية من أجل إجراء المقارنات. ومن أجل الكشف عن الاتجاهات الاجتماعية العامة. ومن الأصعب بكثير إجراء المقارنات والكشف عن الاتجاهات الاجتماعية باستخدام البيانات النوعية.

6. تسمح هذه الأساليب أيضًا للباحث بالبقاء منفصلاً نسبيًا عن عملية البحث - وبهذه الطريقة، يجب ألا تتداخل قيم الباحث مع نتائج البحث ويجب أن تكون المعرفة موضوعية

إميل دوركهايم (1858-1917) – الوضعية وعلم الاجتماع الكمي


إميل دوركهايم - الأب المؤسس لعلم الاجتماع

إميل دوركهايم - الأب المؤسس لعلم الاجتماع

بدأ النظام الأكاديمي الحديث لعلم الاجتماع بعمل إميل دوركهايم (1858–1917). وبينما رفض دوركهايم الكثير من تفاصيل فلسفة كونت "الوضعية"، فقد احتفظ بأسلوبها وصقله. يعتقد دوركهايم أن علم الاجتماع يجب أن يكون قادرًا على التنبؤ بدقة بتأثير تغييرات معينة في التنظيم الاجتماعي مثل زيادة البطالة أو التغيير في نظام التعليم.

يعتقد دوركهايم أن الوسيلة الأساسية للبحث في المجتمع يجب أن تكون الطريقة المقارنة التي تتضمن مقارنة المجموعات والبحث عن الارتباطات أو العلاقات بين متغيرين أو أكثر. تسعى هذه الطريقة بشكل أساسي إلى تحديد علاقات السبب والنتيجة في المجتمع من خلال مقارنة المتغيرات.

دراسة دوركهايم للانتحار (1897)

اختار دوركهايم دراسة الانتحار لأنه اعتقد أنه إذا تمكن من إثبات أن الانتحار، وهو فعل شخصي للغاية، يمكن تفسيره من خلال العوامل الاجتماعية، فمن المؤكد أنه يمكن فحص أي فعل بهذه الطريقة. تتألف طريقة دوركهايم من مقارنة حدوث العوامل الاجتماعية المختلفة مع عدد حالات الانتحار. لقد قام دوركهايم بهذا العمل بشكل جيد للغاية، لدرجة أنه بعد مرور سبعين عامًا، ظلت دراسته لا تزال تُستشهد بها في الكتب المدرسية كمثال ممتاز لمنهجية البحث.

كانت نقطة البداية بالنسبة لدوركهايم هي التحليل الدقيق للإحصائيات الرسمية المتاحة، والتي أظهرت أن معدلات الانتحار تختلف:
• من بلد إلى آخر – البلدان التي تشهد تغيراً اجتماعياً سريعاً كانت معدلات الانتحار فيها أعلى.
• بين الفئات الاجتماعية المختلفة – كان لدى المطلقين معدلات انتحار أعلى من المتزوجين.
• بين المجموعات الدينية المختلفة – كان لدى البروتستانت معدلات انتحار أعلى من الكاثوليك

وأشار دوركهايم إلى أن هذه المعدلات كانت مستقرة نسبيًا مع مرور الوقت لكل مجموعة. ربما ارتفعت المعدلات أو انخفضت، لكنها ظلت مستقرة بالنسبة لبعضها البعض. افترض دوركهايم أنه إذا كان الانتحار مسألة فردية تمامًا، بمنأى عن تأثير العوامل الاجتماعية، فسيكون من قبيل الصدفة المذهلة أن تظل هذه الأنماط الإحصائية ثابتة على هذا النحو على مدى فترة طويلة من الزمن. يجب أن تؤدي القرارات الفردية تمامًا إلى نمط عشوائي.

استخدم دوركهايم بياناته لاستخلاص نظريته الشهيرة الآن، وهي أن معدلات الانتحار ترتفع عندما يكون هناك القليل جدًا أو الكثير جدًا من التنظيم الاجتماعي أو التكامل. التنظيم الاجتماعي هو مدى وجود معايير وقيم واضحة في المجتمع، في حين أن الاندماج الاجتماعي هو مدى انتماء الناس إلى المجتمع.

على الرغم من أن عمر هذه الدراسة يبلغ الآن ما يقرب من 120 عامًا، إلا أن معدلات الانتحار لا تزال تختلف وفقًا لمستويات التكامل الاجتماعي والتنظيم.

جادل دوركهايم بأن الاتجاهات الاجتماعية هي "حقائق اجتماعية" - فهي ظواهر حقيقية توجد بشكل مستقل عن الأفراد الذين يشكلونها. وادعى أنه إذا اقتصر علم الاجتماع على دراسة الحقائق الاجتماعية فإنه يمكن أن يكون أكثر موضوعية. وقال إن هذه الحقائق تقيد الأفراد وتساعدنا على التنبؤ بالطريقة التي تتغير بها المجتمعات وتتطور.

بعض الانتقادات للمنهج الوضعي في البحث الاجتماعي

يعامل الأفراد كما لو كانوا سلبيين وغير مفكرين - فالبشر أقل قابلية للتنبؤ بما يقترحه الوضعيون

يجادل المفسرون بأن الحقائق الذاتية للناس معقدة وهذا يتطلب أساليب نوعية متعمقة.

إن الإحصائيات التي يستخدمها الوضعيون للعثور على "قوانين المجتمع" الخاصة بهم قد تكون في حد ذاتها غير صالحة، بسبب التحيز في طريقة جمعها.

من خلال بقائنا منفصلين، نحصل في الواقع على فهم سطحي للغاية للسلوك البشري.

قد يهمك أيضا قراءة كتاب:

تعليقات