أحدث كتب

نظريات التنشئة الاجتماعية

نظريات التنشئة الاجتماعية


التنشئة الاجتماعية هي الوسيلة التي يبدأ من خلالها الأطفال الرضع في اكتساب المهارات اللازمة لأداء وظائفهم كأعضاء فاعلين في مجتمعهم.

أهداف التعلم

مناقشة أنواع ونظريات التنشئة الاجتماعية المختلفة

المآخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

التنشئة الاجتماعية الجماعية هي النظرية القائلة بأن مجموعات الأقران للفرد، وليس الشخصيات الأبوية، تؤثر على شخصيته وسلوكه في مرحلة البلوغ.


تشير التنشئة الاجتماعية بين الجنسين إلى تعلم السلوكيات والمواقف التي تعتبر مناسبة لجنس معين.


تشير التنشئة الاجتماعية الثقافية إلى ممارسات الأبوة والأمومة التي تعلم الأطفال تاريخهم أو تراثهم العنصري، ويشار إليها أحيانًا باسم تنمية الفخر.


اقترح سيغموند فرويد أن النفس البشرية يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام: الهوية، والأنا، والأنا العليا.


نظرية بياجيه للتطور المعرفي هي نظرية شاملة حول طبيعة وتطور الذكاء البشري.


يعد النمو الإيجابي للبالغين أحد الأشكال الأربعة الرئيسية لدراسة نمو البالغين التي يمكن تحديدها. الأشكال الثلاثة الأخرى هي التغيير بلا اتجاه، والركود، والانحدار.


الشروط الاساسية

التنشئة الاجتماعية : عملية تعلم ثقافة الفرد وكيفية العيش فيها.


"التنشئة الاجتماعية" هو مصطلح يستخدمه علماء الاجتماع وعلماء النفس الاجتماعي وعلماء الأنثروبولوجيا وعلماء السياسة والتربويين للإشارة إلى عملية وراثة ونشر الأعراف والعادات والأيديولوجيات التي تستمر مدى الحياة، مما يوفر للفرد المهارات والعادات اللازمة للمشاركة في مجتمعه. أو مجتمعها الخاص ومن ثم فإن التنشئة الاجتماعية هي "الوسيلة التي يتم من خلالها تحقيق الاستمرارية الاجتماعية والثقافية".

التنشئة الاجتماعية هي الوسيلة التي يبدأ من خلالها الأطفال الرضع في اكتساب المهارات اللازمة للأداء كعضو فعال في مجتمعهم وهي عملية التعلم الأكثر تأثيرًا التي يمكن للمرء تجربتها. على عكس الأنواع الحية الأخرى، التي يتم تحديد سلوكها بيولوجيًا، يحتاج البشر إلى تجارب اجتماعية لتعلم ثقافتهم والبقاء على قيد الحياة. على الرغم من أن التباين الثقافي يظهر في تصرفات وعادات وسلوكيات مجموعات اجتماعية بأكملها، إلا أن التعبير الأساسي عن الثقافة موجود على المستوى الفردي. لا يمكن أن يحدث هذا التعبير إلا بعد أن يتم التنشئة الاجتماعية للفرد من خلال والديه وعائلته وعائلته الممتدة وشبكاته الاجتماعية الممتدة.

الذات المرآة هي مفهوم نفسي اجتماعي، أنشأه تشارلز هورتون كولي في عام 1902، مشيرًا إلى أن ذات الشخص تنمو من التفاعلات الشخصية في المجتمع وتصورات الآخرين. يشير المصطلح إلى الأشخاص الذين يشكلون أنفسهم بناءً على تصورات الآخرين، مما يدفع الناس إلى تعزيز وجهات نظر الآخرين حول أنفسهم. يقوم الناس بتشكيل أنفسهم بناءً على ما يراه الآخرون ويؤكدون رأي الآخرين في أنفسهم.

طور جورج هربرت ميد نظرية السلوكية الاجتماعية لشرح كيفية تطوير التجربة الاجتماعية لشخصية الفرد. المفهوم المركزي لميد هو الذات: جزء من شخصية الفرد يتكون من الوعي الذاتي والصورة الذاتية. ادعى ميد أن الذات ليست موجودة عند الولادة، بل يتم تطويرها من خلال الخبرة الاجتماعية.

كان سيغموند فرويد طبيب أعصاب نمساويًا أسس نظام التحليل النفسي، وهو طريقة سريرية لعلاج الأمراض النفسية من خلال الحوار بين المريض والمحلل النفسي. اقترح فرويد في أعماله اللاحقة أن النفس البشرية يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء: الهوية، والأنا، والأنا العليا. الهو هو الجزء اللاواعي تمامًا، المندفع، الشبيه بالطفل من النفس الذي يعمل على "مبدأ اللذة" وهو مصدر الدوافع والدوافع الأساسية؛ يسعى إلى المتعة والإشباع الفوري. تعمل الأنا وفقًا لمبدأ الواقع (أي أنها تسعى إلى إرضاء دافع الهوية بطرق واقعية من شأنها أن تستفيد على المدى الطويل بدلاً من جلب الحزن). وأخيرًا، تهدف الأنا العليا إلى الكمال. وهو يتألف من ذلك الجزء المنظم من بنية الشخصية، بشكل أساسي ولكن ليس بشكل كامل اللاوعي، والذي يتضمن مُثُل الأنا للفرد، والأهداف الروحية،

أشكال مختلفة من التنشئة الاجتماعية

التنشئة الاجتماعية الجماعية هي النظرية القائلة بأن مجموعات الأقران للفرد، وليس الشخصيات الأبوية، تؤثر على شخصيته وسلوكه في مرحلة البلوغ. يقضي المراهقون وقتًا أطول مع أقرانهم مقارنة بوالديهم. ولذلك، فإن مجموعات الأقران لديها ارتباطات أقوى بتنمية الشخصية مقارنة بالآباء. على سبيل المثال، الأخوة التوأم، الذين يكون تركيبهم الجيني متطابقًا، سيختلفون في الشخصية لأن لديهم مجموعات مختلفة من الأصدقاء، وليس بالضرورة لأن والديهم قاموا بتربيتهم بشكل مختلف.

التنشئة الاجتماعية بين الجنسين يؤكد هينسلين (1999) أن "جزءًا مهمًا من التنشئة الاجتماعية هو تعلم أدوار الجنسين المحددة ثقافيًا" (ص 76). تشير التنشئة الاجتماعية بين الجنسين إلى تعلم السلوكيات والمواقف التي تعتبر مناسبة لجنس معين. يتعلم الأولاد أن يكونوا أولادًا، وتتعلم الفتيات أن يصبحن فتيات. يحدث هذا "التعلم" عن طريق العديد من عوامل التنشئة الاجتماعية المختلفة. من المؤكد أن الأسرة مهمة في تعزيز الأدوار بين الجنسين، ولكن الأمر كذلك بالنسبة للأصدقاء، والمدرسة، والعمل، ووسائل الإعلام. وقال هينسلين (1999، ص 76) إن أدوار الجنسين يتم تعزيزها من خلال "عدد لا يحصى من الطرق الدقيقة وغير الدقيقة".

تشير التنشئة الاجتماعية الثقافية إلى ممارسات الأبوة والأمومة التي تعلم الأطفال تاريخهم أو تراثهم العنصري، ويشار إليها أحيانًا باسم "تنمية الفخر". ويشير الاستعداد للتحيز إلى ممارسات الأبوة والأمومة التي تركز على إعداد الأطفال ليكونوا على دراية بالتمييز والتعامل معه. يشير تعزيز عدم الثقة إلى ممارسات الأبوة والأمومة المتمثلة في تنشئة الأطفال اجتماعيًا ليكونوا حذرين من الأشخاص من الأعراق الأخرى. تشير المساواة إلى التنشئة الاجتماعية للأطفال مع الاعتقاد بأن جميع الناس متساوون ويجب معاملتهم بإنسانية مشتركة.

كولي

في عام 1902، ابتكر تشارلز هورتون كولي مفهوم الذات المرآة، والذي استكشف كيفية تشكيل الهوية.

أهداف التعلم

ناقش فكرة كولي عن "الذات المرآة" وكيف يستخدم الأشخاص التنشئة الاجتماعية لإنشاء هوية شخصية وتنمية التعاطف مع الآخرين

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

الذات المرآة هي مفهوم نفسي اجتماعي ينص على أن ذات الشخص تنمو من التفاعلات الشخصية في المجتمع وتصورات الآخرين.


هناك ثلاثة مكونات للذات المرآة: نتخيل كيف نظهر للآخرين، ونتخيل حكم ذلك المظهر، ونطور ذواتنا (هويتنا) من خلال أحكام الآخرين.


وصف جورج هربرت ميد الذات بأنها "تأخذ دور الآخر"، وهي الفرضية التي من أجلها تتحقق الذات. من خلال التفاعل مع الآخرين، نبدأ في تطوير هوية حول هويتنا، بالإضافة إلى التعاطف مع الآخرين.


الشروط الاساسية

جورج هربرت ميد : (1863–1931) فيلسوف وعالم اجتماع وعالم نفس أمريكي، ينتمي في المقام الأول إلى جامعة شيكاغو، حيث كان واحدًا من العديد من البراغماتيين المتميزين.


الذات المرآة : الذات المرآة هي مفهوم نفسي اجتماعي، أنشأه تشارلز هورتون كولي في عام 1902، مشيرًا إلى أن ذات الشخص تنمو من التفاعلات الشخصية في المجتمع وتصورات الآخرين.


تشارلز هورتون كولي : تشارلز هورتون كولي (17 أغسطس 1864 - 8 مايو 1929) كان عالم اجتماع أمريكي وابن توماس إم كولي. درس وواصل تدريس الاقتصاد وعلم الاجتماع في جامعة ميشيغان، وكان عضوًا مؤسسًا والرئيس الثامن لجمعية علم الاجتماع الأمريكية.


الذات المرآة هي مفهوم نفسي اجتماعي أنشأه تشارلز هورتون كولي في عام 1902. وينص على أن ذات الشخص تنمو من التفاعلات الشخصية في المجتمع وتصورات الآخرين. يشير المصطلح إلى الأشخاص الذين يشكلون هويتهم بناءً على تصورات الآخرين، الأمر الذي يقود الناس إلى تعزيز وجهات نظر الآخرين حول أنفسهم. يشكل الناس أنفسهم بناءً على ما يراه الآخرون ويؤكدون رأي الآخرين في أنفسهم.

هناك ثلاثة مكونات رئيسية للذات المرآة:

أولاً، نتخيل كيف يجب أن نظهر للآخرين.


ثانيًا، نتخيل حكم ذلك المظهر.


وأخيرًا، نقوم بتطوير أنفسنا من خلال أحكام الآخرين.


في افتراضه لإطار الذات الزجاجية، قال كولي، "العقل عقلي" لأن "العقل البشري اجتماعي". وبعبارة أخرى، القدرة العقلية للعقل هي نتيجة مباشرة للتفاعل الاجتماعي البشري. بدءًا من الطفولة، يبدأ البشر في تعريف أنفسهم في سياق تنشئتهم الاجتماعية. يتعلم الطفل أن رمز البكاء سوف يثير استجابة من والديه، ليس فقط عندما يكونون في حاجة إلى الضروريات، مثل الطعام، ولكن أيضًا كرمز لجذب انتباههم. وصف جورج هربرت ميد الذات بأنها "تأخذ دور الآخر"، وهي الفرضية التي من أجلها تتحقق الذات. من خلال التفاعل مع الآخرين، نبدأ في تطوير هوية حول هويتنا، بالإضافة إلى التعاطف مع الآخرين.

مثال على مفهوم البحث عن الذات هو تكنولوجيا الكمبيوتر. باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر، يمكن للأشخاص إنشاء صورة رمزية، وهو رمز مخصص يمثل مستخدم الكمبيوتر. على سبيل المثال، في العالم الافتراضي Second Life، يمكن لمستخدم الكمبيوتر إنشاء صورة رمزية تشبه الإنسان تعكس المستخدم فيما يتعلق بالعرق والعمر والتركيب الجسدي والحالة وما شابه. من خلال تحديد خصائص أو رموز مادية معينة، تعكس الصورة الرمزية كيف يسعى المبدع إلى أن يُنظر إليه في العالم الافتراضي وكيف تؤثر الرموز المستخدمة في إنشاء الصورة الرمزية على تصرفات الآخرين تجاه مستخدم الكمبيوتر.

ميد

بالنسبة لميد، تنشأ الذات من فعل التواصل الاجتماعي، الذي هو أساس التنشئة الاجتماعية.

أهداف التعلم

ناقش نظرية ميد في علم النفس الاجتماعي من حيث مفهومين - البراغماتية والسلوكية الاجتماعية

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

كان جورج هربرت ميد فيلسوفًا وعالم اجتماع وعالمًا نفسيًا أمريكيًا وواحدًا من العديد من البراغماتيين المتميزين.


أهم جذور عمل ميد هما فلسفة البراغماتية والسلوكية الاجتماعية.


البراغماتية هي موقف فلسفي واسع النطاق ينص على أن الناس يحددون "الأشياء" الاجتماعية والمادية التي يواجهونها في العالم وفقًا لاستخدامهم لها.


ومن أكثر أفكاره تأثيرًا ظهور العقل والذات من عملية التواصل بين الكائنات الحية، وهو ما تمت مناقشته في كتاب العقل والذات والمجتمع ، المعروف أيضًا باسم السلوكية الاجتماعية.


الشروط الاساسية

التفاعلية الرمزية : التفاعلية الرمزية هي دراسة أنماط التواصل والتفسير والتكيف بين الأفراد.


السلوكية الاجتماعية : تمت مناقشتها في كتاب العقل والنفس والمجتمع، وتشير السلوكية الاجتماعية إلى ظهور العقل والذات من عملية التواصل بين الكائنات الحية.


البراغماتية : النظرية القائلة بأنه ينبغي مواجهة المشاكل بحلول عملية بدلاً من الحلول الأيديولوجية. التركيز على الحقائق بدلا من العواطف أو المثل العليا.


كان جورج هربرت ميد فيلسوفًا وعالم اجتماع وعالمًا نفسيًا أمريكيًا، وكان ينتمي في المقام الأول إلى جامعة شيكاغو، حيث كان واحدًا من العديد من البراغماتيين المتميزين. ويعتبر أحد مؤسسي علم النفس الاجتماعي والتقاليد الاجتماعية الأمريكية بشكل عام.

إن أهم جذور عمل ميد، والتفاعلية الرمزية بشكل عام، هما فلسفة البراغماتية والسلوكية الاجتماعية. البراغماتية هي موقف فلسفي واسع النطاق يمكن من خلاله التعرف على جوانب عديدة من تأثيرات ميد. هناك أربعة مبادئ رئيسية للبراغماتية: أولاً، بالنسبة للبراغماتيين، الواقع الحقيقي لا يوجد "هناك" في العالم الحقيقي، "إنه يتم خلقه بنشاط بينما نتصرف في العالم وتجاهه. ثانيًا، يتذكر الناس ويؤسسون معرفتهم بالعالم الحقيقي". العالم على ما كان مفيدًا لهم ومن المرجح أن يغير ما لم يعد "يعمل". "ثالثًا، يحدد الناس "الأشياء" الاجتماعية والمادية التي يواجهونها في العالم وفقًا لاستخدامها لهم. وأخيرًا، إذا أردنا أن نفهم الممثلين، فيجب علينا أن نبني هذا الفهم على ما يفعله الناس بالفعل. في البراغماتية لا يوجد شيء عملي أو مفيد يعتقد البعض أن هذا صحيح بالضرورة، وليس أي شيء يساعد على البقاء على قيد الحياة على المدى القصير فقط. على سبيل المثال، الاعتقاد بأن زوجتي الخائنة مخلصة قد يساعدني على الشعور بالتحسن الآن، ولكنه بالتأكيد ليس مفيدًا من منظور طويل الأمد. لأنه لا يتوافق مع الحقائق (وبالتالي فهو غير صحيح).

جورج هربرت ميد


جورج هربرت ميد : جورج هربرت ميد (1863–1931) كان فيلسوفًا وعالم اجتماع وعالمًا نفسيًا أمريكيًا، وكان ينتمي في المقام الأول إلى جامعة شيكاغو، حيث كان واحدًا من العديد من البراغماتيين المتميزين. ويعتبر أحد مؤسسي علم النفس الاجتماعي والتقاليد الاجتماعية الأمريكية بشكل عام.

كان ميد شخصية مهمة جدًا في الفلسفة الاجتماعية في القرن العشرين. ومن أكثر أفكاره تأثيرًا ظهور العقل والذات من عملية التواصل بين الكائنات الحية، وهو ما تمت مناقشته في كتاب العقل والذات والمجتمع ، المعروف أيضًا باسم السلوكية الاجتماعية. بالنسبة لميد، ينشأ العقل من فعل التواصل الاجتماعي. إن مفهوم ميد عن الفعل الاجتماعي وثيق الصلة، ليس فقط بنظريته عن العقل، ولكن أيضًا بجميع جوانب فلسفته الاجتماعية. إن نظريته عن "العقل والذات والمجتمع" هي في الواقع فلسفة للفعل من وجهة نظر عملية اجتماعية تنطوي على تفاعل العديد من الأفراد، كما أن نظريته في المعرفة والقيمة هي فلسفة للفعل من وجهة نظر عملية اجتماعية تنطوي على تفاعل العديد من الأفراد. وجهة نظر الفرد الذي يعاني من التفاعل مع البيئة.

يعد ميد فيلسوفًا أمريكيًا كبيرًا بحكم كونه أحد مؤسسي البراغماتية، إلى جانب جون ديوي، وتشارلز بيرس، وويليام جيمس. كما قدم أيضًا مساهمات كبيرة في فلسفات الطبيعة والعلوم والتاريخ والأنثروبولوجيا الفلسفية وفلسفة المعالجة. اعتبر ديوي وألفريد نورث وايتهيد ميد مفكرًا من الدرجة الأولى. إنه مثال كلاسيكي للمنظر الاجتماعي الذي لا يتناسب عمله بسهولة مع حدود التخصصات التقليدية.

فرويد

وفقًا لفرويد، يتم تحديد السلوك البشري والخبرة والإدراك إلى حد كبير من خلال الدوافع والأحداث اللاواعية في مرحلة الطفولة المبكرة.

أهداف التعلم

ناقش "الهو" و"الأنا" و"الأنا العليا" عند فرويد ومبادئه الستة الأساسية للتحليل النفسي وكيفية استخدام التحليل النفسي اليوم كعلاج لمجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

التحليل النفسي هو طريقة سريرية لعلاج الأمراض النفسية من خلال الحوار بين المريض والمحلل النفسي.


تتضمن تفاصيل تدخلات المحلل عادةً مواجهة وتوضيح دفاعات المريض المرضية ورغباته وشعوره بالذنب.


أطلق فرويد على نظريته الجديدة اسم عقدة أوديب نسبة إلى المأساة اليونانية الشهيرة أوديب ريكس التي كتبها سوفوكليس. تم وصف صراع أوديب بأنه حالة من التطور والوعي النفسي الجنسي.


الهو هو الجزء اللاواعي تمامًا، المندفع، الشبيه بالطفل من النفس الذي يعمل على "مبدأ اللذة" وهو مصدر الدوافع والدوافع الأساسية.


تعمل الأنا وفقًا لمبدأ الواقع (أي أنها تسعى إلى إرضاء دافع الهوية بطرق واقعية من شأنها أن تستفيد على المدى الطويل بدلاً من جلب الحزن).


تهدف الأنا العليا إلى الكمال. ويشمل ذلك الجزء المنظم من بنية الشخصية.


تهدف الأنا العليا إلى الكمال. ويشمل ذلك الجزء المنظم من بنية الشخصية


الشروط الاساسية

عقدة أوديب : في النظرية الفرويدية، هي مجموعة من المشاعر التي تثيرها لدى الطفل رغبة جنسية غير واعية تجاه أحد الوالدين من الجنس الآخر.


اللاوعي : بالنسبة لفرويد، يشير اللاوعي إلى العمليات العقلية التي يجعل الأفراد غير واعيين بها.


كان سيغموند فرويد طبيب أعصاب نمساوي، وهو مؤسس علم التحليل النفسي. كان فرويد مهتمًا بالفلسفة عندما كان طالبًا، وقرر لاحقًا أن يصبح باحثًا في علم الأعصاب في الشلل الدماغي والحبسة الكلامية والتشريح العصبي المجهري. واصل فرويد تطوير نظريات حول العقل اللاواعي وآلية القمع وأسس مجال العلاج النفسي اللفظي من خلال إنشاء التحليل النفسي، وهو طريقة سريرية لعلاج الأمراض النفسية من خلال الحوار بين المريض والمحلل النفسي. تشمل المشاكل الأكثر شيوعًا التي يمكن علاجها عن طريق التحليل النفسي الرهاب، والتحولات، والأفعال القهرية، والهواجس، والقلق، والهجمات، والاكتئاب، والاختلالات الجنسية، ومجموعة واسعة من مشاكل العلاقات (مثل المواعدة والخلافات الزوجية)، ومجموعة واسعة من مشاكل الشخصية (الخجل المؤلم). ، الخسة، البغيض، إدمان العمل، فرط الإغراء، فرط الانفعال، فرط الثبات).

المبادئ الأساسية للتحليل النفسي

تتضمن المبادئ الأساسية للتحليل النفسي ما يلي:

أولا، يتم تحديد السلوك البشري والخبرة والإدراك إلى حد كبير من خلال دوافع غير عقلانية.


هذه المحركات غير واعية إلى حد كبير.


إن محاولات جلب تلك الدوافع إلى الوعي تواجه مقاومة نفسية في شكل آليات دفاعية.


إلى جانب تكوين الشخصية الموروث، فإن تطور الفرد يتحدد من خلال الأحداث التي تحدث في مرحلة الطفولة المبكرة.


يمكن أن يؤدي الصراع بين الرؤية الواعية للواقع والمواد اللاواعية (المكبوتة) إلى اضطرابات عقلية، مثل العصاب والسمات العصابية والقلق والاكتئاب وما إلى ذلك.


يتم التحرر من تأثيرات المادة اللاواعية من خلال إدخال هذه المادة إلى الوعي.


التحليل النفسي كعلاج

يشير التحليل النفسي الفرويدي إلى نوع محدد من العلاج حيث يقوم "المحلل" (المريض التحليلي) بلفظ الأفكار، بما في ذلك الارتباطات الحرة والتخيلات والأحلام، والتي من خلالها يحفز المحلل الصراعات اللاواعية. وهذا يسبب أعراض المريض ومشاكله الشخصية، ويفسرها للمريض لخلق رؤية لحل المشاكل. تتضمن تفاصيل تدخلات المحلل عادةً مواجهة وتوضيح دفاعات المريض المرضية ورغباته وشعوره بالذنب. من خلال تحليل الصراعات، بما في ذلك تلك التي تساهم في المقاومة وتلك التي تنطوي على نقل ردود الفعل المشوهة إلى المحلل، يمكن للعلاج التحليلي النفسي أن يفترض كيف أن المرضى دون وعي هم أسوأ أعداء لأنفسهم: كيف تسبب ردود الفعل الرمزية اللاواعية التي تم تحفيزها عن طريق التجربة الأعراض.

الهوية، الأنا، الأنا العليا

كان فرويد يأمل في إثبات أن نموذجه كان صالحًا عالميًا، وبالتالي تحول إلى الأساطير القديمة والإثنوغرافيا المعاصرة للحصول على مواد مقارنة. أطلق فرويد على نظريته الجديدة اسم عقدة أوديب نسبة إلى المأساة اليونانية الشهيرة أوديب ريكس التي كتبها سوفوكليس. تم وصف صراع أوديب بأنه حالة من التطور والوعي النفسي الجنسي. اقترح فرويد في أعماله اللاحقة أن النفس البشرية يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء: الهوية، والأنا، والأنا العليا. الهو هو الجزء اللاواعي تمامًا، المندفع، الشبيه بالطفل من النفس الذي يعمل على "مبدأ اللذة" وهو مصدر الدوافع والدوافع الأساسية؛ يسعى إلى المتعة والإشباع الفوري. تعمل الأنا وفقًا لمبدأ الواقع (أي أنها تسعى إلى إرضاء دافع الهوية بطرق واقعية من شأنها أن تستفيد على المدى الطويل بدلاً من جلب الحزن). وأخيرًا، تهدف الأنا العليا إلى الكمال. وهو يتألف من ذلك الجزء المنظم من بنية الشخصية، بشكل أساسي ولكن ليس بشكل كامل اللاوعي، والذي يتضمن غرور الفرد ومثله العليا وأهدافه الروحية والقوة النفسية التي تنتقد وتحظر دوافعه وتخيلاته ومشاعره وأفعاله.

بياجيه

نظرية بياجيه للتطور المعرفي هي نظرية شاملة حول طبيعة وتطور الذكاء البشري.

أهداف التعلم

تحليل الفروق بين التكيف والاستيعاب فيما يتعلق بمراحل بياجيه

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

كان جان بياجيه عالمًا وفيلسوفًا سويسريًا ناطقًا بالفرنسية في علم النفس التنموي، معروفًا بدراساته المعرفية مع الأطفال. يُطلق على نظريته في التطور المعرفي والنظرة المعرفية معًا اسم "نظرية المعرفة الجينية"، وهي دراسة أصول المعرفة.


يرى بياجيه أن جميع الناس يمرون بسلسلة من المراحل والتحولات. تشير التحولات إلى جميع أشكال التغييرات التي يمكن أن يتعرض لها شيء أو شخص، بينما تشير الحالات إلى الظروف أو المظاهر التي يمكن أن توجد فيها الأشياء أو الأشخاص بين التحولات.


حدد بياجيه أربع مراحل للتطور المعرفي: الحسي الحركي، وما قبل التشغيلي، والتشغيلي الملموس، والتشغيلي الرسمي. ومن خلال هذه المراحل، يتقدم الأطفال في تفكيرهم وعملياتهم المنطقية.


نظرية بياجيه للتطور المعرفي هي نظرية شاملة حول طبيعة وتطور الذكاء البشري والتي تشرح كيفية إدراك الأفراد للمعلومات الجديدة والتكيف معها من خلال عمليات الاستيعاب والتكيف.


الاستيعاب هو عملية أخذ بيئة الفرد والمعلومات الجديدة وملاءمتها مع المخططات المعرفية الموجودة مسبقًا. التكيف هو عملية أخذ بيئة الفرد ومعلوماته الجديدة، وتغيير مخططاته الموجودة مسبقًا لتلائم المعلومات الجديدة.


ديمومة الكائن هي فهم أن الأشياء تستمر في الوجود حتى عندما لا يمكن رؤيتها أو سماعها أو لمسها.


ديمومة الكائن هي فهم أن الأشياء تستمر في الوجود حتى عندما لا يمكن رؤيتها أو سماعها أو لمسها.


المرحلة التشغيلية الملموسة هي المرحلة الثالثة من أربع مراحل للتطور المعرفي في نظرية بياجيه.


تُعرف المرحلة النهائية بالمرحلة التشغيلية الرسمية (المراهقة وحتى مرحلة البلوغ): يتم إظهار الذكاء من خلال الاستخدام المنطقي للرموز المتعلقة بالمفاهيم المجردة.


الشروط الاساسية

نظرية المعرفة الجينية : نظرية المعرفة الجينية هي دراسة أصول المعرفة. تم تأسيس الانضباط من قبل جان بياجيه.


ديمومة الكائن : الفهم (الذي يتم تطويره عادةً خلال مرحلة الطفولة المبكرة) بأن الكائن لا يزال موجودًا حتى عندما يختفي عن الأنظار أو الحواس الأخرى.


التكيف : التكيف، على عكس الاستيعاب، هو عملية أخذ الفرد لبيئته ومعلوماته الجديدة، وتغيير مخططاته الموجودة مسبقًا لتتناسب مع المعلومات الجديدة.


كان جان بياجيه عالمًا وفيلسوفًا سويسريًا ناطقًا بالفرنسية في علم النفس التنموي، معروفًا بدراساته المعرفية مع الأطفال. يُطلق على نظريته في التطور المعرفي والنظرة المعرفية معًا اسم "نظرية المعرفة الجينية". وكان يعتقد أنه يمكن معالجة إجابات الأسئلة المعرفية في عصره بشكل أفضل من خلال النظر في مكوناتها الجينية. أدى ذلك إلى إجراء تجاربه مع الأطفال والمراهقين والتي استكشف فيها عمليات التفكير والمنطق التي يستخدمها الأطفال من مختلف الأعمار.

نظرية بياجيه للتطور المعرفي هي نظرية شاملة حول طبيعة وتطور الذكاء البشري. يعتقد بياجيه أن الواقع هو نظام ديناميكي للتغيير المستمر، وعلى هذا النحو، يتم تعريفه بالإشارة إلى الشرطين اللذين يحددان الأنظمة الديناميكية. وعلى وجه التحديد، قال إن الواقع ينطوي على تحولات وحالات. تشير التحولات إلى جميع أشكال التغييرات التي يمكن أن يخضع لها شيء أو شخص. تشير الحالات إلى الظروف أو المظاهر التي يمكن العثور فيها على الأشياء أو الأشخاص بين التحولات.


جان بياجيه


جان بياجيه : كان جان بياجيه عالمًا وفيلسوفًا سويسريًا ناطقًا بالفرنسية في علم النفس التنموي، معروفًا بدراساته المعرفية مع الأطفال.

يشرح بياجيه نمو خصائص وأنواع التفكير كنتيجة لأربع مراحل من التطور. المراحل هي كما يلي:

المرحلة الحسية الحركية هي أولى المراحل الأربع في التطور المعرفي والتي "تمتد من الولادة إلى اكتساب اللغة". في هذه المرحلة، يبني الأطفال الرضع فهمًا للعالم من خلال تنسيق الخبرات مع الإجراءات الجسدية - وبعبارة أخرى، يكتسب الأطفال المعرفة للكلمة من الأفعال الجسدية التي يقومون بها. يعد تطوير ديمومة الكائن أحد أهم إنجازات هذه المرحلة.


مرحلة ما قبل التشغيل هي المرحلة الثانية من التطور المعرفي. ويبدأ في نهاية السنة الثانية تقريبًا. يتعلم الطفل خلال هذه المرحلة استخدام وتمثيل الأشياء بالصور والكلمات والرسومات. يكون الطفل قادراً على تكوين مفاهيم ثابتة، وكذلك التفكير العقلي والمعتقدات السحرية.


المرحلة الثالثة تسمى "المرحلة التشغيلية الملموسة" وتحدث تقريبًا بين سن 7 و 11 عامًا. في هذه المرحلة، يطور الأطفال الاستخدام المناسب للمنطق ويكونون قادرين على التفكير بشكل تجريدي، وإصدار أحكام عقلانية حول الظواهر الملموسة، والتلاعب بشكل منهجي بالرموز المتعلقة بالأشياء الملموسة.


تُعرف المرحلة الأخيرة باسم "المرحلة التشغيلية الرسمية" (المراهقة وحتى مرحلة البلوغ). ويتجلى الذكاء من خلال الاستخدام المنطقي للرموز المتعلقة بالمفاهيم المجردة. في هذه المرحلة، يكون الشخص قادرًا على التفكير الافتراضي والاستنتاجي.


عند دراسة مجال التعليم حدد بياجيه عمليتين: الإقامة والاستيعاب. يصف الاستيعاب كيفية إدراك البشر للمعلومات الجديدة والتكيف معها. إنها عملية أخذ بيئة الفرد والمعلومات الجديدة وملاءمتها مع المخططات المعرفية الموجودة مسبقًا. التكيف، على عكس الاستيعاب، هو عملية أخذ الفرد لبيئته ومعلوماته الجديدة وتغيير مخططاته الموجودة مسبقًا لتلائم المعلومات الجديدة.

ليفينسون

كان دانييل ج. ليفينسون أحد مؤسسي مجال التنمية الإيجابية للبالغين.

أهداف التعلم

تلخيص نظرية دانييل ليفينسون حول النمو الإيجابي لدى البالغين وكيف أثرت على التغيرات في إدراك النمو أثناء مرحلة البلوغ

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

كنظرية، تؤكد التنمية الإيجابية للبالغين أن التنمية تستمر بعد مرحلة المراهقة، لفترة طويلة حتى مرحلة البلوغ.


في الأبحاث الإيجابية المتعلقة بتنمية البالغين، لا يتساءل العلماء فقط عما إذا كان النمو يتوقف بعد المراهقة، بل يتساءلون أيضًا عن فكرة، شاعها العديد من علماء الشيخوخة، مفادها أن الانخفاض يحدث بعد مرحلة المراهقة المتأخرة.


تنقسم عمليات النمو الإيجابية للبالغين إلى ستة مجالات دراسية على الأقل: التعقيد الهرمي، والمعرفة، والخبرة، والخبرة، والحكمة، والروحانية.


الشروط الاساسية

ركود : الخمول. التجميد، أو حالة من عدم الحركة


النمو الإيجابي للبالغين : النمو الإيجابي للبالغين هو أحد الأشكال الأربعة الرئيسية لدراسة نمو البالغين التي يمكن تحديدها.


الانحدار : الحركة الهبوطية، السقوط


دانييل ليفينسون

كان دانييل ج. ليفينسون، عالم النفس الأمريكي، أحد مؤسسي مجال التنمية الإيجابية للبالغين. ولد في مدينة نيويورك في 28 مايو 1920، وأكمل أطروحته في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، في عام 1947. وفي هذه الأطروحة، حاول تطوير طريقة لقياس النزعة العرقية. وفي عام 1950، انتقل إلى جامعة هارفارد. ومن عام 1966 إلى عام 1990، كان أستاذًا لعلم النفس في كلية الطب بجامعة ييل.

أهم كتابين لفينسون هما مواسم حياة الرجل ومواسم حياة المرأة، والتي لا تزال من الأعمال المؤثرة للغاية. وينعكس منهجه متعدد التخصصات في عمله على نظرية بنية الحياة لتطور البالغين.

التنمية الإيجابية للبالغين

يعد النمو الإيجابي للبالغين أحد الأشكال الأربعة الرئيسية لدراسة نمو البالغين. الثلاثة الأخرى هي التغيير بلا اتجاه، والركود، والانحدار. تنقسم عمليات النمو الإيجابية للبالغين إلى مجالات الدراسة الستة التالية:

التعقيد الهرمي


معرفة


خبرة


خبرة


حكمة


الروحانية


لا تتساءل الأبحاث في هذا المجال عما إذا كان النمو يتوقف بعد المراهقة فحسب، بل تتساءل أيضًا عن الفكرة، التي شاعها العديد من علماء الشيخوخة، بأن الانخفاض يحدث بعد مرحلة المراهقة المتأخرة. تظهر الأبحاث أن التطور الإيجابي لا يزال يحدث خلال مرحلة البلوغ. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن مثل هذا التطور مفيد في التنبؤ بأشياء مثل صحة الفرد، ورضاه عن الحياة، وقدرته على المساهمة في المجتمع.

والآن بعد أن أصبح هناك دليل علمي على أن الأفراد يستمرون في التطور كبالغين، بدأ الباحثون في التحقيق في كيفية تعزيز هذا التطور. بدلًا من مجرد وصف حقيقة استمرار البالغين في التطور كظاهرة، يهتم الباحثون بمساعدة وتوجيه هذا التطور. بالنسبة لمعلمي البالغين في البيئات الرسمية، فقد كان هذا أولوية في العديد من النواحي بالفعل. في الآونة الأخيرة، بدأ الباحثون في تجربة فرضيات حول تعزيز التنمية الإيجابية لدى البالغين. وتستخدم هذه الأساليب في الإعداد التنظيمي والتعليمي. يستخدم البعض خطابًا عامًا منظمًا ومصممًا بشكل تنموي لمعالجة القضايا العامة المعقدة.

التنمية الإيجابية للبالغين : لا تتساءل الأبحاث في التنمية الإيجابية للبالغين فقط عما إذا كان النمو يتوقف بعد المراهقة، ولكن أيضًا الفكرة، التي شاعها العديد من علماء الشيخوخة، بأن الانخفاض يحدث بعد مرحلة المراهقة المتأخرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-