أحدث كتب

النظريات الاجتماعية الكبرى

النظريات الاجتماعية الكبرى

قائمة النظريات والمفاهيم والأطر الاجتماعية

مقدمة:

لقد ظهر الكثير مما نعرفه عن المجتمعات والعلاقات والسلوك الاجتماعي بفضل نظريات علم الاجتماع المختلفة. يقضي طلاب علم الاجتماع عادةً وقتًا طويلاً في دراسة هذه النظريات المختلفة. لقد فقدت بعض النظريات شعبيتها، في حين ظلت نظريات أخرى مقبولة على نطاق واسع، ولكنها جميعها ساهمت بشكل كبير في فهمنا للمجتمع والعلاقات والسلوك الاجتماعي. من خلال تعلم المزيد عن هذه النظريات، يمكنك الحصول على فهم أعمق وأكثر ثراء لماضي علم الاجتماع وحاضره ومستقبله.


نظرية التفاعل الرمزي

نظرية التفاعل الرمزي

منظور التفاعل الرمزي، ويسمى أيضًا التفاعل الرمزي، هو إطار رئيسي لنظرية علم الاجتماع. يركز هذا المنظور على المعنى الرمزي الذي يطوره الناس ويعتمدون عليه في عملية التفاعل الاجتماعي.

نظرية الصراع

نظرية الصراع

تؤكد نظرية الصراع على دور الإكراه والقوة في إنتاج النظام الاجتماعي . هذا المنظور مستمد من أعمال كارل ماركس ، الذي رأى المجتمع مجزأ إلى مجموعات تتنافس على الموارد الاجتماعية والاقتصادية. يتم الحفاظ على النظام الاجتماعي من خلال الهيمنة، حيث تكون السلطة في أيدي أولئك الذين يملكون أعظم الموارد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

النظرية الوظيفية

النظرية الوظيفية


يعد المنظور الوظيفي، والذي يُطلق عليه أيضًا الوظيفية، أحد وجهات النظر النظرية الرئيسية في علم الاجتماع. تعود أصولها إلى أعمال إميل دوركهايم ، الذي كان مهتمًا بشكل خاص بكيفية إمكانية النظام الاجتماعي وكيف يظل المجتمع مستقرًا نسبيًا.

النظرية النسوية

النظرية النسوية


النظرية النسوية هي إحدى النظريات الاجتماعية المعاصرة الكبرى، التي تحلل وضع المرأة والرجل في المجتمع بهدف استخدام تلك المعرفة لتحسين حياة المرأة. تهتم النظرية النسوية أكثر بإعطاء صوت للنساء وتسليط الضوء على الطرق المختلفة التي ساهمت بها المرأة في المجتمع.


النظرية النقدية

النظرية النقدية


النظرية النقدية هي نوع من النظرية التي تهدف إلى نقد المجتمع، والهياكل الاجتماعية، وأنظمة السلطة، وتعزيز التغيير الاجتماعي المتساوي.


نظرية العلامات

نظرية العلامات


تعتبر نظرية العلامات من أهم المناهج لفهم السلوك المنحرف والإجرامي . يبدأ الأمر بافتراض أنه لا يوجد فعل إجرامي في جوهره. يتم وضع تعريفات الإجرام من قبل من هم في السلطة من خلال صياغة القوانين وتفسير تلك القوانين من قبل الشرطة والمحاكم والمؤسسات الإصلاحية.


نظرية التعلم الاجتماعي

نظرية التعلم الاجتماعي


نظرية التعلم الاجتماعي هي نظرية تحاول شرح التنشئة الاجتماعية وتأثيرها على تنمية الذات. وينظر إلى عملية التعلم الفردي، وتكوين الذات، وتأثير المجتمع في التنشئة الاجتماعية للأفراد. يشيع استخدام نظرية التعلم الاجتماعي من قبل علماء الاجتماع لشرح الانحراف والجريمة.


نظرية الانفعال الهيكلي

نظرية الانفعال الهيكلي

طور روبرت ك. ميرتون نظرية الإجهاد الهيكلي كامتداد للمنظور الوظيفي حول الانحراف. ترجع هذه النظرية أصول الانحراف إلى التوترات الناجمة عن الفجوة بين الأهداف الثقافية والوسائل المتاحة للناس لتحقيق تلك الأهداف.


نظرية الاختيار العقلاني

نظرية الاختيار العقلاني


يلعب الاقتصاد دورًا كبيرًا في السلوك البشري. أي أن الناس غالبًا ما يكون دافعهم هو المال وإمكانية تحقيق الربح، وحساب التكاليف والفوائد المحتملة لأي إجراء قبل اتخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به. وتسمى طريقة التفكير هذه نظرية الاختيار العقلاني.

نظرية اللعبة

نظرية اللعبة

نظرية اللعبة هي نظرية التفاعل الاجتماعي، التي تحاول تفسير التفاعل بين الناس مع بعضهم البعض. وكما يوحي اسم النظرية، ترى نظرية الألعاب أن التفاعل البشري هو مجرد لعبة.


البيولوجيا الاجتماعية

البيولوجيا الاجتماعية


علم الأحياء الاجتماعي هو تطبيق النظرية التطورية على السلوك الاجتماعي. ويستند إلى فرضية مفادها أن بعض السلوكيات موروثة جزئيًا على الأقل ويمكن أن تتأثر بالانتقاء الطبيعي.


نظرية التبادل الاجتماعي

نظرية التبادل الاجتماعي


تفسر نظرية التبادل الاجتماعي المجتمع على أنه سلسلة من التفاعلات التي تعتمد على تقديرات المكافآت والعقوبات. ووفقا لوجهة النظر هذه، فإن تفاعلاتنا تتحدد من خلال المكافآت أو العقوبات التي نتلقاها من الآخرين، وتتشكل جميع العلاقات الإنسانية من خلال استخدام التحليل الذاتي للتكلفة والعائد.


نظرية الفوضى

نظرية الفوضى

نظرية الفوضى هي مجال للدراسة في الرياضيات، ومع ذلك، فإن لها تطبيقات في العديد من التخصصات، بما في ذلك علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخرى. في العلوم الاجتماعية، نظرية الفوضى هي دراسة الأنظمة غير الخطية المعقدة ذات التعقيد الاجتماعي. لا يتعلق الأمر بالفوضى، بل يتعلق بأنظمة نظام معقدة للغاية.


الظواهر الاجتماعية

الظواهر الاجتماعية

الظواهر الاجتماعية هي منهج في مجال علم الاجتماع يهدف إلى الكشف عن الدور الذي يلعبه الوعي الإنساني في إنتاج العمل الاجتماعي والمواقف الاجتماعية والعوالم الاجتماعية. في جوهرها، الظواهر هي الاعتقاد بأن المجتمع هو بناء إنساني.


نظرية فك الارتباط

نظرية فك الارتباط

تشير نظرية فك الارتباط، التي لها العديد من النقاد، إلى أن الناس ينسحبون ببطء من الحياة الاجتماعية مع تقدمهم في السن ودخولهم مرحلة الشيخوخة. .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-