أحدث كتب

ما هو الخيال الاجتماعي Sociological Imagination لسي رايت ميلز؟

ما هو الخيال الاجتماعي Sociological Imagination لسي رايت ميلز؟


الخيال الاجتماعي هو أحد المفاهيم المثيرة للاهتمام في علم الاجتماع والتي تربط بين الحياة الشخصية والاجتماعية للناس. بعض الأمثلة الشاملة يمكن أن تساعدك على التواصل مع المصطلح بطريقة أفضل.

 

أمثلة على الخيال الاجتماعي للمساعدة في كشف المفهوم


مقالة عن الخيال الاجتماعي


الخيال الاجتماعي هو مفهوم علمي ابتكره عالم الاجتماع الأمريكي سي رايت ميلز في كتابه "الخيال الاجتماعي" الذي نشر في عام 1959. يعرف ميلز الخيال الاجتماعي بأنه "الجودة العقلية التي تمكن الفرد من فهم الساحة التاريخية التي يعيش فيها ودوره فيها كمواطن وكشخص" . وبمعنى آخر، الخيال الاجتماعي هو القدرة على ربط التجارب الفردية بالقوى الاجتماعية والتاريخية التي تشكلها وتتأثر بها.


الخيال الاجتماعي يساعد الأفراد على التعامل مع العالم الاجتماعي من خلال مساعدتهم على الخروج من نظرتهم الشخصية للعالم وبالتالي رؤية الأحداث والبنية الاجتماعية التي تؤثر على سلوكهم واتجاهاتهم وثقافتهم. على سبيل المثال، يمكن للخيال الاجتماعي أن يساعد شخصًا يعاني من البطالة على فهم أن مشكلته ليست فقط شخصية ولكنها أيضًا نتيجة للظروف الاقتصادية والسياسية والتعليمية التي تحكم فرص العمل في مجتمعه. وبالمثل، يمكن للخيال الاجتماعي أن يساعد شخصًا ينتمي إلى أقلية عرقية أو دينية أو جنسية على فهم أن تمييزه أو اضطهاده ليس نتيجة لعيوبه الشخصية ولكنه نتيجة للعلاقات الاجتماعية والتاريخية والثقافية التي تحدد مكانته في المجتمع.


الخيال الاجتماعي ليس مجرد مهارة عقلية ولكنه أيضًا موقف أخلاقي. يدعو ميلز الأفراد إلى استخدام الخيال الاجتماعي ليس فقط لفهم الواقع الاجتماعي ولكن أيضًا لتغييره نحو الأفضل. يقول ميلز: "الخيال الاجتماعي يمكنه أن يساعدنا على تحديد ما هو العدل وما هو الظلم، وما هي الحرية وما هي القهر، وما هي الإمكانيات وما هي العوائق لتحقيق الإنسانية" . وبالتالي، الخيال الاجتماعي هو أداة للنقد والتحول الاجتماعي.


في ختام هذه المقالة، يمكننا القول أن الخيال الاجتماعي هو مفهوم مهم في علم الاجتماع لأنه يساعدنا على فهم كيف تتشكل حياتنا الشخصية بواسطة العوامل الاجتماعية والتاريخية وكيف يمكننا المساهمة في تحسين المجتمع الذي نعيش فيه.

المراجع:

: ميلز، سي رايت. (1959). الخيال الاجتماعي. نيويورك: أكسفورد يونيفرسيتي برس. ص 5.


: ميلز، سي رايت. (1959). الخيال الاجتماعي. نيويورك: أكسفورد يونيفرسيتي برس. ص 174.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-