أحدث كتب

عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية

عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية

عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية


ما هو التفاوت الطبقي ؟

التفاوت الطبقي يشير إلى الاختلافات والتفاوتات في المكانة الاقتصادية والاجتماعية بين مجموعات مختلفة في المجتمع. يمكن أن يكون هذا التفاوت ناتجاً عن العديد من العوامل، بما في ذلك الدخل، والتعليم، والوظيفة، والفرص الاقتصادية، وحتى الوصول إلى الخدمات الأساسية.

التفاوت الطبقي يؤثر على كيفية توزيع الموارد والفرص في المجتمع، وقد يؤدي إلى تكون طبقات اجتماعية متفاوتة بشكل كبير. يمكن أن يكون للتفاوت الطبقي تأثيرات اجتماعية واقتصادية سلبية، مثل زيادة التمييز والعدالة الاجتماعية. في العديد من المجتمعات، تحاول الحكومات والمؤسسات العمل على تقليل هذه التفاوتات من خلال سياسات تشجيع التوجيه الاجتماعي والاقتصادي.

يتفاوت التفاوت الطبقي من مجتمع إلى آخر وقد يكون معقدًا ومتداخلاً مع عوامل أخرى مثل العرق والجنس والطبقة الاجتماعية والتاريخ والثقافة.


جدول المحتويات

على الرغم من وجود الكثير من الثروات في العالم، إلا أنها موزعة بشكل غير متساوٍ. يخزن المليارديرات ثرواتهم ويستخدمونها لتحقيق مكاسب شخصية، بينما تكافح الغالبية العظمى من السكان لتغطية نفقاتهم اليومية. وهذا هو "عدم المساواة" الذي له أبعاد عديدة.

سننظر هنا إلى عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية وانتشارها وعلم الاجتماع الذي يفسرها.

أولاً، سنبدأ بتعريف مصطلحات "الطبقة الاجتماعية"، و"عدم المساواة"، و"عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية".

بعد ذلك، سننظر إلى مفهوم عدم المساواة الاجتماعية وكيف يختلف عن عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية. سننظر إلى بعض الأمثلة على عدم المساواة الاجتماعية.

سنتناول إحصائيات عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية، وننظر في كيفية تفاعل الطبقة الاجتماعية مع التعليم والعمل والصحة وعدم المساواة بين الجنسين.

وأخيرا، سننظر في تأثير الطبقة الاجتماعية على فرص الحياة.

هناك الكثير مما يجب اجتيازه، لذا دعونا نتعمق فيه!

توقف عن المماطلة مع ميزات المخطط الذكي الخاصة بنا للتعامل مع عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية

ما هي الطبقة الاجتماعية؟


الشكل 1 - الطريقة "الصحيحة".تحديد وقياس الطبقة الاجتماعيةهو موضوع مثير للجدل للغاية في علم الاجتماع.

بشكل عام، تعتبر الطبقة الاجتماعية بمثابة تقسيم للمجتمع على أساس ثلاثة أبعاد:

أما البعد الاقتصادي فيركز على عدم المساواة المادية،

أما البعد السياسي فيركز على دور الطبقة في السلطة السياسية

يركز البعد الثقافي على أسلوب الحياة والهيبة والسلوك الاجتماعي.


علاوة على ذلك، يتم قياس الطبقة الاجتماعية من الناحية الاقتصادية، مثل الثروة والدخل والتعليم و/أو المهنة. يتم استخدام العديد من مقاييس الطبقة الاجتماعية المختلفة لفحص عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية.

ما هو عدم المساواة؟

دعونا ننظر في عدم المساواة بشكل عام. تاريخيًا، كان هناك العديد من الأنواع المختلفة لأنظمة التقسيم الطبقي ، مثل أنظمة العبيد والطبقات . واليوم، فإن النظام الطبقي هو الذي يحدد طبيعة مجتمعاتنا الحديثة، مثل المجتمع في المملكة المتحدة.

تحقق من شرحنا حول التقسيم والتمايز لتجديد المعلومات حول هذا الموضوع!

قم بإنشاء ملاحظات حول عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية بشكل أسرع من أي وقت مضى

التقسيم الطبقي

ومن المهم أن نلاحظ أن التقسيم الطبقي يحدث عبر أبعاد عديدة. بشكل عام، تعتبر الطبقة هي الشكل الأساسي للتقسيم الطبقي في المجتمع.

أما الأشكال الأخرى فهي ثانوية . يعتقد الكثير من الناس أن الاختلافات في التصنيف الاقتصادي تكون أكثر تأثيرًا في تشكيل حياة الناس من أنواع التصنيف غير الاقتصادية الأخرى.

مفهوم عدم المساواة الاجتماعية

احرص على ملاحظة الفرق بين مفهوم عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية والتفاوت الاجتماعي . وفي حين أن الأول أكثر تحديدا، فإن الأخير يشتمل على نهج متعدد الأوجه يشير إلى أشكال مختلفة من عدم المساواة ، بما في ذلك أبعاد مثل الجنس والعمر والانتماء العرقي.

أمثلة على عدم المساواة الاجتماعية

من أمثلة عدم المساواة الاجتماعية إلى جانب تلك المرتبطة بالطبقة ما يلي:

عدم المساواة بين الجنسين،

عدم المساواة العرقية،

التمييز على أساس السن، و

القدرة.


الآن بعد أن تناولنا مفاهيم الطبقة الاجتماعية وعدم المساواة، دعونا ننظر إلى عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية.

ما هي عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية؟

يشير مصطلح عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية ببساطة إلى حقيقة أن الثروة موزعة بشكل غير متساو بين السكان في المجتمع الحديث. وهذا يؤدي إلى عدم المساواة بين الطبقات الاجتماعية على أساس الثروة والدخل والعوامل ذات الصلة.

وكان المقياس الأكثر شهرة هو الذي ابتكره كارل ماركس وفريدريك إنجل (1848)، اللذين حددا " الطبقتين العظيمتين" اللتين ظهرتا مع الرأسمالية .

بالنسبة لماركس وإنجلز، كان عدم المساواة مرتبطًا بشكل مباشر بعلاقة الفرد بوسائل الإنتاج . لقد تصوروا عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية على النحو التالي:

الطبقة الاجتماعية

تعريف

برجوازية

أصحاب وسائل الإنتاج والمتحكمين فيها. تُعرف أيضًا باسم "الطبقة الحاكمة".

البروليتاريا

أولئك الذين لا يملكون رأس المال، ولكن فقط عملهم يبيعونه كوسيلة للبقاء على قيد الحياة. تُعرف أيضًا باسم "الطبقة العاملة".

الماركسية تم انتقاده بسبب نموذجه ثنائي التفرع والمكون من فئتين. لذلك، هناك فئتان إضافيتان شائعتان عبر مجموعة متنوعة من مقاييس الفصل:

وتقع الطبقة الوسطى بين الطبقة الحاكمة والطبقة العليا. غالبًا ما يكونون أكثر تأهيلاً ويشاركون في العمل غير اليدوي (على عكس الطبقة العاملة).


الطبقة الدنيا هي الأدنى على مقياس التقسيم الطبقي. الفرق بين الطبقة العاملة والطبقة الدنيا هو أن الطبقة الأولى، على الرغم من عملها في وظائف روتينية، لا تزال تعمل. يُنظر إلى الطبقة الدنيا عمومًا على أنها تتكون من أولئك الذين يكافحون من أجل العمل والتعليم إلى حد أكبر.


جادل جون فيستيرجارد وهنريتا ريسلر (1976) بأن الطبقة الحاكمة لديها أكبر قوة في المجتمع؛ ومصدر هذه القوة هو الثروة والملكية الاقتصادية . وبطريقة ماركسية حقيقية، اعتقدوا أن عدم المساواة متأصل في النظام الرأسمالي ، حيث تمثل الدولة على الدوام مصالح الطبقة الحاكمة .

تتشابه آراء ديفيد لوكوود (1966) حول التسلسل الهرمي للطبقة الاجتماعية مع آراء ويسترجارد وريسلر، استنادًا إلى مفهوم السلطة . يذكر لوكوود أن الأفراد ينسبون أنفسهم إلى طبقات اجتماعية معينة بطريقة رمزية، بناءً على تجاربهم مع السلطة والهيبة.

عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية: فرص الحياة

فرص الحياة هي طريقة شائعة أخرى لدراسة توزيع الموارد والفرص في المجتمع. مفهوم "فرص الحياةكان ماكس ويبر رائدًا كحجة مضادة لـالماركسيةالحتمية الاقتصادية .

يعتقد فيبر أن العوامل الاقتصادية ليست دائمًا هي الأكثر تأثيرًا على الهياكل الاجتماعية والتغيير - فهناك عوامل مهمة أخرى تساهم في صراعات المجتمع أيضًا.

يحدد قاموس كامبريدج لعلم الاجتماع (ص 338).فرص الحياةباعتبارها "إمكانية وصول الفرد إلى السلع الاجتماعية والاقتصادية ذات القيمة مثل التعليم أو الرعاية الصحية أو الدخل المرتفع". ويتضمن ذلك قدرة الفرد على تجنب الجوانب غير المرغوب فيها، مثل الوضع الاجتماعي المنخفض.

تثبت ثروة من الأبحاث العلاقة التاريخية القوية بين الطبقة الاجتماعية وعدم المساواة وفرص الحياة. كما قد تتوقع، تميل الطبقات الاجتماعية العليا إلى الحصول على فرص حياة أفضل بسبب عدة عوامل. فيما يلي بعض الأمثلة المهمة.

الأسرة: الميراث والوصول إلى الشبكات الاجتماعية الهامة.

صحة: ارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع وانخفاض معدل انتشار/شدة المرض.

الثروة والدخل: المزيد من الأرباح والمدخرات والدخل المتاح.

التعليم: زيادة احتمال إكمال التعليم المدرسي والتعليم العالي.

العمل: مناصب عليا مع الأمن الوظيفي.

السياسة: الوصول إلى الممارسات الانتخابية والتأثير عليها.


عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية: الإحصائيات والتفسيرات

لقد ثبت أن أولئك الذين ينتمون إلى الطبقات الدنيا يميلون إلى الحصول على إنجازات ونتائج تعليمية أقل، وفرص عمل أقل، وصحة عامة أسوأ. دعونا نلقي نظرة على بعض إحصائيات عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية وتفسيراتها الاجتماعية.

عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية والتعليم


الشكل 2 - ترتبط الطبقة الاجتماعية ارتباطًا وثيقًا بمجموعة متنوعة من العناصرفرص الحياة.

يتخلف الطلاب من الخلفيات المحرومة أكثر في تحصيلهم الأكاديمي مع مرور سنوات دراستهم. في سن 11 عامًا، يبلغ متوسط ​​الفجوة في الدرجات بين الطلاب الأكثر فقرًا والأكثر ثراءً حوالي 14٪. وتزداد هذه الفجوة إلى نحو 22.5% عند سن 19.

حصل الطلاب المؤهلون للحصول على وجبات مدرسية مجانية على 11.5% أقل من زملائهم بعد خمس سنوات من التخرج.

ويختار 75% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا من خلفيات محرومة التعليم المهني، مما يخلق ويديم فجوة طبقية في التعليم.


يزود التعليم المهني طلابه بالمهارات والكفاءات الموجهة نحو فئة معينةتجارة، مثل الزراعة. إنه عملي أكثر من التعليم التقليدي.

فيما يلي تفسيرات اجتماعية شائعة للعلاقة بين الطبقة الاجتماعية والطبقة الاجتماعيةالتحصيل العلمي.

ويميل الأشخاص ذوو الدخل الأقل إلى العيش في مساكن ذات نوعية رديئة . وهذا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض. علاوة على ذلك، قد يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية و/أو التغذية عالية الجودة - وهم أكثر فقراً بشكل عامصحةيعني أن الأداء الأكاديمي للطلاب المحرومين من المرجح أن يعاني أيضًا.


يميل الطلاب ذوو الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة إلى أن يكون آباءهم ذوي مستويات تعليمية منخفضة ، والذين قد لا يتمكنون من مساعدة أطفالهم في دراستهم الأكاديمية.


يمكن للصراعات المالية للأسر المحرومة أن تعرض أطفال المدارس للتوتر ، وعدم الاستقرار ، والتشرد المحتمل ، وسوء التكيف ، وانخفاض القدرة على تحمل تكاليف المواد التعليمية الإضافية (مثل الكتب المدرسية أو الرحلات الميدانية).


عدا عن الموارد المادية والثروات.بيير بورديو (1977) جادل بأن الأشخاص من الخلفيات المحرومة من المرجح أيضًا أن يكون لديهم رأس مال ثقافي أقل . كما أن نقص التعليم الثقافي من المنزل، مثل رحلات المتحف والكتب والمناقشات الثقافية، يؤثر سلبًا على الأداء الأكاديمي.


وهناك أيضا صلة قوية بينالتحصيل العلميوفرص الحياةفي مراحل لاحقة، فيما يتعلق بأبعاد مثل العمل وصحة. وهذا يعني أن الطلاب ذوي الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية المحرومة هم أيضًا أكثر عرضة للنضال في وقت لاحق من الحياة.

الطبقة الاجتماعية وعدم المساواة في العمل

كيف تظهر الطبقة الاجتماعية وعدم المساواة في العمل نفسها؟

الأشخاص الذين ينتمون إلى الطبقة العاملة هم أقل عرضة بنسبة 80% للعمل في وظائف مهنية مقارنة بأولئك الذين ينتمون إلى الطبقة المتوسطة أو العليا.


وإذا حصلوا على وظيفة مهنية، فإن الموظفين من الطبقة العاملة يكسبون، في المتوسط، حوالي 17% أقل من زملائهم.


خطر البطالة أعلى إحصائيا بالنسبة لأفراد الطبقات الدنيا.


فيما يلي تفسيرات اجتماعية شائعة للعلاقة بين الطبقة الاجتماعية والتعليم وفرص العمل.

هناك علاقة إحصائية قوية بين مستويات التعليم والتوظيف. وبما أن الطبقات الدنيا تميل إلى تحقيق إنجازات تعليمية أقل، فإن هذا يؤدي إلى حصولهم على فرص عمل أقل أيضًا.


كما أن هناك علاقة إحصائية قوية بين التخصص في المهارات اليدوية وخطر البطالة. وبما أن الطلاب المحرومين يميلون إلى اتباع طريق التعليم المهني أكثر من أقرانهم، فإن هذا يفسر العلاقة بين الطبقات الدنيا وفرص العمل الأقل.


أولئك الذين ينتمون إلى خلفيات الطبقة العاملة الدنيا هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب سوء نوعية السكن، والأحياء الملوثة، ونقص التأمين الصحي. ارتفاع خطر الإصابة بالمرض بالنسبة لأولئك الذين من المرجح أن يعملوا في الأعمال اليدوية التي تتطلب جهدًا بدنيًا، يترجم أيضًا إلى ارتفاع خطر البطالة.


كما يؤدي الافتقار إلى رأس المال الثقافي والاجتماعي بين أفراد الطبقة العاملة إلى ارتفاع خطر البطالة؛ عندما يتم وضعهم في موقف حيث يحتاجون إلى "النظر والتصرف بطريقة معينة" للحصول على وظيفة أو الاحتفاظ بها، فقد لا يكونون على دراية بآداب السلوك التي تتطلبها هذه المواقف.


قد يعرف الشخص المتعلم جيدًا والذي يتمتع بمستويات عالية من رأس المال الثقافي كيف يرتدي ملابسه ويتصرف بشكل مناسب لإجراء مقابلة عمل، الأمر الذي من المرجح أن يترك انطباعًا جيدًا ويمنحه الوظيفة (على عكس أقرانه من الطبقة العاملة).

الطبقة الاجتماعية وعدم المساواة الصحية

كيف تظهر الطبقة الاجتماعية وعدم المساواة الصحية نفسها؟

تفيد تقارير مؤسسة الصحة أنه في عام 2018/2019، أفاد أكثر من 10٪ من البالغين من الطبقة الاجتماعية والاقتصادية الأكثر فقراً أن صحتهم "سيئة" أو "سيئة للغاية". كانت هذه الإحصائية  فقط للأشخاص من الطبقة الاجتماعية والاقتصادية الأعلى قياسًا.


وفقا لمنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، فإن إعطاء لقاح كوفيد-19 أعلى بنحو 18 مرة في البلدان المرتفعة الدخل منه في البلدان المنخفضة الدخل.


متوسط ​​العمر المتوقع أعلى إحصائيا بين الأغنياء منه بين الفقراء في جميع التصنيفات الاجتماعية (مثل الجنس والعمر والانتماء العرقي).


فيما يلي تفسيرات اجتماعية شائعة للعلاقة بين الطبقة الاجتماعية والصحة.

هناك صلة بين الوضع الاجتماعي والاقتصادي والأشكال الأخرى من عدم المساواة. على سبيل المثال، من المرجح أن تعيش الأقليات العرقية والنساء في فقر. ولهذا السبب، فإنهم أيضًا يبلغون عمومًا عن تدهور صحتهم بشكل عام.


هناك صلة بين الوضع الاجتماعي والاقتصادي وفرص الحياة الأخرى، مثل التعليم والعمل . على سبيل المثال، يميل أولئك الأكثر فقراً إلى أن يكونوا أقل تعليماً، وبالتالي فهم عموماً أقل وعياً بعلامات أنماط الحياة الصحية/غير الصحية (بالإشارة إلى عادات مثل ممارسة الرياضة أو التدخين).


من المرجح أن يكون الأفراد ذوو الدخل المرتفع قادرين على تحمل تكاليف الرعاية الصحية الخاصة والعلاجات باهظة الثمن مثل العمليات الجراحية أو الأدوية.


كما ذكرنا سابقًا، من المرجح أن يعيش الأشخاص ذوو الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية الفقيرة في مساكن أكثر ازدحامًا وأقل جودة. وهذا يجعلهم عرضة للأمراض، على سبيل المثال، عدم القدرة على الابتعاد عن أحد أفراد الأسرة المرضى في مسكن مشترك.


الطبقة الاجتماعية وعدم المساواة بين الجنسين

كيف تظهر الطبقة الاجتماعية وعدم المساواة بين الجنسين نفسها؟

من المرجح أن تعمل النساء في وظائف منخفضة الأجر مقارنة بالرجال.


ووجدت مؤسسة الصحة أن متوسط ​​العمر المتوقع للنساء في المناطق الأكثر فقرا وحرمانا في إنجلترا يبلغ 78.7 عاما. وهذا أقل بحوالي 8 سنوات من النساء في أغنى المناطق في إنجلترا.


ومن المرجح أن تقع النساء في الديون ويعيشن في فقر أكثر من الرجال.


من المرجح أن تعمل النساء الفقيرات في وظائف ذات دخل منخفض ولديهن صناديق معاشات تقاعدية أصغر.


فيما يلي تفسيرات اجتماعية شائعة للعلاقة بين الطبقة الاجتماعية والجنس.

تكلفة رعاية الأطفال تمنع النساء من الطبقات الاجتماعية الدنيا من العمل، مما يؤدي إلى عدم المساواة في الدخل، حيث أن النساء من الطبقات الاجتماعية العليا أكثر عرضة لتحمل تكاليف رعاية الأطفال .


هناك عدد أكبر من الأمهات الوحيدات، مما يؤثر على قدرتهن على العمل لساعات طويلة والوظائف الصعبة. من المرجح أن تعمل الأمهات العاملات بدوام جزئي أكثر من الرجال.


بشكل عام، النساء أكثر عرضة من الرجال للحصول على أجر أقل مقابل العمل المماثل (فجوة الأجور بين الجنسين)، مما يؤدي إلى زيادة احتمال فقر النساء.


هل لا تزال فرص الحياة متأثرة بالطبقة الاجتماعية؟

دعونا نفكر في مدى تأثير الطبقة الاجتماعية على فرص الحياة.

الهياكل الاجتماعية والطبقة الاجتماعية

الشكل 3 - أدى التحول في أنماط الإنتاج السائدة إلى تغييرات هيكلية في التسلسل الهرمي الطبقي.

لقد حدثت العديد من التغييرات الملحوظة في هيكل الفصل على مر السنين. وبشكل عام، فإن التغيرات في البنية الطبقية هي نتيجة للتغيرات في أنماط الإنتاج السائدة المستخدمة في المجتمع. ومن الأمثلة المهمة على ذلك التحول بين المجتمعات الصناعية ، ومجتمعات ما بعد الصناعة ، ومجتمعات المعرفة .

كانت الصناعة الأكبر في المجتمع الصناعي هي التصنيع، والتي تميزت بالتطورات في الإنتاج الضخم والأتمتة والتكنولوجيا.

لقد كان ازدهار صناعات الخدمات سمة هامة لمجتمع ما بعد الصناعة ، وخاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتمويل.

وأخيرا، فإن مجتمع المعرفة (الذي ظهر في أواخر القرن العشرين) يقدر الأصول غير الملموسة (مثل المعرفة والمهارات والإمكانات الإبداعية)، التي أصبحت الآن ذات قيمة اقتصادية أعلى كثيرا من ذي قبل.

ونتيجة للتغير في أنماط الإنتاج السائدة المستخدمة في المجتمع، تغيرت أيضاً ظروف العمل ومتطلبات سوق العمل. تتم الإشارة إلى ذلك من خلال التغييرات في كل فئة في التسلسل الهرمي.

لقد انخفض حجم الطبقة العليا عمومًا، حيث أصبحت المساهمة كشكل من أشكال الملكية الآن أكثر شيوعًا بين الطبقة الوسطى.


توسعت الطبقات الوسطى حيث أدت صناعة المعرفة إلى ظهور العديد من مهن الطبقة المتوسطة (مثل العمل الإداري والفكري).


وقد أدى تراجع الصناعة التحويلية إلى وجود طبقة أدنى أصغر.


هذه التغيرات الهيكلية تشير إلى ذلكفرص الحياةوربما بدأت، إلى حد ضئيل للغاية، في تحقيق التعادل في المجتمع البريطاني خلال العقود القليلة الماضية. وقد تحسنت فرص حياة الكثير من الناس مع تضييق فجوة التفاوت في الدخل مع التحول في أنماط الإنتاج السائدة.

ومع ذلك، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل تحقيق المساواة الكاملة. يجب أن تأخذ هذه الرحلة في الاعتبار العوامل الأخرى ذات الصلة مثل الجنس والعرق والإعاقة.

عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية – الوجبات السريعة الرئيسية

يقال إن الطبقة الاجتماعية هي الشكل الأساسي للتقسيم الطبقي، مع الأشكال الثانوية (بما في ذلك الجنس والعرق والعمر) التي لها تأثيرات أقل تأثيرًا علىفرص الحياة. وعادة ما يتم فحصها من حيث العوامل الاقتصادية والسياسية والثقافية.


تتميز الطبقات العليا عمومًا بعلاقة أوثق بوسائل الإنتاج، ومستويات أعلى من ملكية السلع الاقتصادية.


فرص الحياة هي إمكانية وصول شخص ما إلى الموارد والفرص التي يعتبرها مجتمعه مرغوبة، مثل العمل والتعليم ومستويات المعيشة العالية.


ويترجم انخفاض الفرص والنتائج التعليمية أيضًا إلى فرص أقل في الحياة المرتبطة بالعمل، حيث تكون الفئات المحرومة أكثر عرضة للبطالة أو الأجور المنخفضة إذا حصلوا على عمل.


العلاقة بين الخلفية الاجتماعية والاقتصاديةصحةيلعب دورًا رئيسيًا في توسط فرص الحياة في جوانب الحياة الأخرى، مثل العمل والتعليم.




ما هو عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية؟

"عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية" هو التوزيع غير المتكافئ للفرص والموارد عبر نظام التقسيم الطبقي للطبقات الاجتماعية والاقتصادية.

كيف تؤثر الطبقة الاجتماعية على عدم المساواة الصحية؟

يتمتع الأشخاص الأعلى في سلم الطبقة الاجتماعية عمومًا بصحة أفضل. ويرجع ذلك إلى عدم المساواة الهيكلية، مثل تحسين مستويات المعيشة، والقدرة على تحمل تكاليف العلاجات الطبية المتقدمة، ومتوسط ​​العمر المتوقع الأطول، بسبب انخفاض الاحتمال العام للإعاقة الجسدية.

كيف يمكن للحكومة تحسين عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية؟

يمكن للحكومة تحسين عدم المساواة في الطبقة الاجتماعية من خلال سياسات الرعاية الاجتماعية السخية، وأنظمة الضرائب التصاعدية، والمزيد من فرص العمل، والوصول الشامل إلى الرعاية الصحية والتعليم الجيد.  

ما الذي يسبب عدم المساواة الطبقية؟

في علم الاجتماع، تعتبر الطبقة الاجتماعية واحدة من أشكال عدم المساواة العديدة الموجودة في المجتمع. بشكل عام، يتم تعريف "الطبقة" من حيث الوصول الاقتصادي للناس إلى السلع والموارد والفرص التي يقدرها المجتمع. لا يمتلك الجميع رأس المال الاقتصادي اللازم لذلك - لذا فإن الوصول التفاضلي إلى فرص الحياة من خلال الوسائل الاقتصادية هو ما يضع الناس في طبقات مختلفة، ويؤدي في النهاية إلى وجود عدم المساواة بينهم. 

الاختبار النهائي لعدم المساواة في الطبقة الاجتماعية

سؤال

ماذا يقصد علماء الاجتماع عندما يقولون أن الطبقة الاجتماعية هي "الشكل الأساسي للتقسيم الطبقي"؟

إجابة

عندما يقول علماء الاجتماع أن الطبقة الاجتماعية هي "الشكل الأساسي للتقسيم الطبقي"، فإن هذا يعني أن العوامل الاقتصادية أكثر تأثيرا في تشكيل حياة الناس من الأبعاد الأخرى، مثل الجنس والعرق والعمر. 


سؤال

ما هي الأبعاد الثلاثة للطبقة الاجتماعية.

إجابة

الأبعاد الثلاثة للطبقة الاجتماعية هي البعد الاقتصادي ، والبعد السياسي ، والبعد الثقافي . 


سؤال

وفقاً لماركس وإنجلز (1948)، ما هما "الطبقتان العظيمتان"؟

إجابة


وفقا لماركس وإنجلز (1948)، فإن "الطبقتين العظيمتين"  هما البرجوازية  والبروليتاريا  . 


سؤال

ما هما الفئتان اللتان أضيفتا إلى المقاييس المتنوعة بالإضافة إلى الطبقة العليا والطبقة العاملة؟


إجابة

الفئتان اللتان تمت إضافتهما إلى مقاييس متنوعة بالإضافة إلى الطبقة العليا والطبقة العاملة هما الطبقة الوسطى  والطبقة الدنيا .


سؤال

ما هو المصدر الرئيسي للقوة في المجتمع حسب رأي فيستيرغارد ورسلر (1976)؟


إجابة

الثروة والملكية الاقتصادية.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-