أحدث كتب

نظريات التعلم في علم النفس

نظريات التعلم في علم النفس
نظريات التعلم في علم النفس

نظريات التعلم في علم النفس

جدول المحتويات 

نظريات التعلم السلوكي

نظريات التعلم المعرفي

نظريات التعلم البنائية

نظريات التعلم الاجتماعي

نظريات التعلم التجريبي

في حين أن التعريفات قد تختلف، غالبًا ما يُنظر إلى التعلم على أنه تغيير دائم نسبيًا في السلوك بسبب الخبرة. ويتأثر بمتغيرات بيولوجية وثقافية واجتماعية وعاطفية مختلفة.

ظهرت عدة نظريات مختلفة لشرح كيفية تعلم الناس. بعض النظريات الرئيسية للتعلم تشمل:

نظرية التعلم السلوكي

نظرية التعلم المعرفي

نظرية التعلم البنائية

نظرية التعلم الاجتماعي

نظرية التعلم التجريبي

تستكشف هذه المقالة نظريات التعلم هذه، بما في ذلك كيفية شرح كل واحدة منها لعملية التعلم.

المبادئ الأساسية لنظرية التعلم الاجتماعي
نظريات التعلم السلوكي

خلال الجزء الأول من القرن العشرين، أصبح العديد من علماء النفس مهتمين بشكل متزايد بتحويل علم النفس إلى مسعى أكثر علمية. جادل علماء النفس هؤلاء، المعروفون باسم علماء السلوك ، بأن علم النفس يحتاج إلى دراسة الأشياء التي يمكن قياسها وتحديدها كميًا فقط لتكون أكثر علمية.

ظهرت بعض النظريات السلوكية المختلفة لشرح كيف ولماذا يتصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها. تتمحور النظريات السلوكية حول التأثيرات البيئية على عملية التعلم. وتشمل التأثيرات البيئية الجمعيات والتعزيزات والعقوبات.

التعلم من خلال الجمعية

يشير الإشراط الكلاسيكي إلى أن التعلم يحدث عندما يتشكل ارتباط بين منبه محايد سابقًا ومحفز طبيعي.

وفي التجارب التي أجراها عالم وظائف الأعضاء الروسي إيفان بافلوف ، تم اقتران محفز طبيعي (الغذاء) بصوت الجرس. من الطبيعي أن يسيل لعاب الكلاب استجابة للطعام، ولكن بعد عدة ارتباطات، سيسيل لعاب الكلاب على صوت الجرس وحده.

في التكييف الكلاسيكي:

يحدث التعلم من خلال تكوين ارتباطات بين المحفزات التي تحدث بشكل طبيعي والمحفزات المحايدة سابقًا

يجب أن يحدث المنبه المحايد مباشرة قبل المحفز الطبيعي

يركز على السلوكيات التلقائية التي تحدث بشكل طبيعي


 ما هو التكييف الكلاسيكي؟

التعلم من خلال التعزيز

التكييف الفعال هو نوع من التعلم الترابطي الذي يتضمن تعزيز أو إضعاف السلوك باستخدام التعزيز أو العقاب.

تم وصف التكييف الفعال لأول مرة من قبل عالم النفس السلوكي بي إف سكينر. ويشار إليه أحيانًا أيضًا باسم التكييف السكينري والتكييف الآلي . يعتقد سكينر أن التكييف الكلاسيكي لا يمكنه ببساطة تفسير جميع أنواع التعلم وكان أكثر اهتمامًا بتعلم كيفية تأثير عواقب الأفعال على السلوكيات.

مثل التكييف الكلاسيكي، يعتمد التكييف الفعال على تكوين الجمعيات. ومع ذلك، في الإشراط الفعال، يتم إنشاء ارتباطات بين السلوك وعواقب هذا السلوك.

في التكييف الفعال:

يحدث التعلم عندما يتبع السلوكيات إما التعزيز أو العقاب

يجب أن تتبع العواقب السلوك بسرعة

يركز على السلوكيات التطوعية

عندما يؤدي السلوك إلى نتيجة مرغوبة، يصبح من الأرجح أن يتكرر هذا السلوك في المستقبل. يصبح السلوك أقل احتمالا إذا أدت الإجراءات إلى نتيجة سلبية.

 ما هو تكييف هواء فعال؟

نظريات التعلم المعرفي

يركز النهج المعرفي للتعلم على كيفية مساهمة الاهتمام والذاكرة ومعالجة المعلومات في اكتساب المعرفة. واحدة من أفضل نظريات التعلم المعرفي المعروفة هي نظرية بياجيه للتطور المعرفي . وصف بياجيه أربع مراحل من التطور الفكري التي تحدث في مرحلة الطفولة. 1

تشرح هذه المراحل الأربع كيف يتعلم الطفل عن العالم ويعالج المعلومات.

المرحلة الحسية الحركية : خلال هذه الفترة من التطور المعرفي، يتعلم الأطفال عن العالم من خلال حواسهم في المقام الأول.


مرحلة ما قبل العمليات : تتميز هذه المرحلة بظهور اللغة والتعلم من خلال اللعب التظاهري.

مرحلة العمليات الملموسة : خلال هذه الفترة، يبدأ الأطفال في استخدام المنطق ولكنهم ما زالوا يفكرون في العالم بشكل ملموس للغاية.

مرحلة العمليات الرسمية : في هذه المرحلة، يبدأ الأطفال في استخدام المنطق الاستنتاجي ويمكنهم فهم الأفكار المجردة والافتراضية.

نظريات التعلم البنائية

يصف النهج البنائي للتعلم المتعلمين بأنهم مشاركين نشطين في العملية ويلعبون دورًا في بناء معارفهم. تأثرت النظريات البنائية للتعلم بعمل عالم النفس ليف فيجوتسكي.

أكدت نظرية فيجوتسكي الاجتماعية والثقافية على أهمية التعاون والتفاعل الاجتماعي في عملية التعلم. 2

هناك مفهومان مهمان لنظريات التعلم البنائية هما الآخر الأكثر معرفة ومنطقة التطور القريب:

آخر أكثر معرفة : وصف فيجوتسكي الآخر الأكثر معرفة بأنه أي شخص يتمتع بمستوى فهم أو قدرة أعلى من المتعلم. يمكن أن يكون هذا غالبًا معلمًا أو شخصًا بالغًا، ولكنه قد يشير أيضًا إلى أقران لديهم المزيد من المعرفة حول مفهوم أو مهمة أو عملية معينة.

منطقة النمو القريبة : وصف فيجوتسكي منطقة التطور القريبة بأنها نطاق المعرفة أو القدرة التي يمكن للشخص إظهارها بمساعدة شخص آخر أكثر معرفة، لكنه غير قادر بعد على الأداء بشكل مستقل. إن توسيع هذه المنطقة تدريجيًا هو الطريقة التي يمكن بها للأشخاص تعلم مهاراتهم وتحسينها بمرور الوقت.


نظريات التعلم الاجتماعي

اقترح عالم النفس ألبرت باندورا أن الكثير من التعلم يحدث من خلال الملاحظة. يلاحظ الأطفال تصرفات من حولهم، وخاصة مقدمي الرعاية والأشقاء، ثم يقلدون هذه السلوكيات.

في التعلم الاجتماعي:

التعلم يحدث من خلال الملاحظة

يمكن إجراء الملاحظات في أي وقت

يركز على تفاعل الأخذ والعطاء بين التأثيرات الاجتماعية والمعرفية والبيئية

في تجربته الشهيرة لدمية بوبو ، كشف باندورا عن مدى سهولة دفع الأطفال إلى تقليد حتى الأفعال السلبية. الأطفال الذين شاهدوا مقطع فيديو لشخص بالغ يضرب دمية كبيرة قابلة للنفخ كانوا أكثر ميلاً إلى تقليد تلك الأفعال عندما أتيحت لهم الفرصة.

وأشار باندورا إلى أن تعلم شيء ما لا يؤدي بالضرورة إلى تغيير السلوك. يتعلم الأطفال في كثير من الأحيان أشياء جديدة من خلال الملاحظة ولكنهم قد لا ينخرطون في مثل هذه السلوكيات حتى يحتاجون أو يتم تحفيزهم للاستفادة من المعلومات.

نظريات التعلم التجريبي

تركز نظرية التعلم هذه على التعلم من خلال الخبرة العملية. تم تقديم النظرية رسميًا من قبل عالم النفس ديفيد كولب ولكنها تأثرت بعمل منظرين آخرين، بما في ذلك جان بياجيه وجون ديوي.

وفقا لكولب، هناك أربع مراحل في التعلم التجريبي . الأولان، التصور المجرد والتجربة الملموسة، يرتبطان بكيفية فهم الناس للتجارب. يشير العنصران الأخيران، التجريب النشط والملاحظة التأملية، إلى كيفية تحويل الأشخاص لتجاربهم. 3

وجهات النظر الحديثة

عادة لا يتم استخدام مثل هذه النظريات بمعزل عن غيرها. وبدلاً من ذلك، يعتمد المعلمون وعلماء النفس المعاصرون على معلومات من مجموعة متنوعة من النظريات لتطوير استراتيجيات تعليمية فعالة وتدخلات نفسية تساعد الناس على اكتساب مهارات ومعارف جديدة.

على سبيل المثال، في حين أن الأساليب السلوكية لم تعد مهيمنة كما كانت من قبل، إلا أنها لا تزال تلعب دورًا مهمًا في البيئات التعليمية والعلاجية. على سبيل المثال، يستمر المعلمون في استخدام الاستراتيجيات السلوكية مثل التعزيز الإيجابي والاقتصادات الرمزية للمساعدة في تشكيل عملية التعلم.

الهدف من تعلم المزيد عن نظريات التعلم هذه هو المساعدة في تكييف التدخلات التعليمية والعلاجية لتناسب احتياجات الفرد بشكل أفضل.

يختلف جميع المتعلمين، لذا فإن الاعتماد على مناهج مختلفة، مثل دمج الاستراتيجيات السلوكية والبنائية والتجريبية يمكن أن يساعد في تعظيم فرص التعلم وتحسين النتائج التعليمية.

ملخص

تعد نظريات التعلم السلوكية والمعرفية والبنائية والاجتماعية والتجريبية من بين أشهر نظريات علم النفس وأكثرها تأثيرًا. وقد لعبت مثل هذه النظريات دورًا في التأثير على أساليب التعليم والعلاج والأبوة. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-