أحدث كتب

عرض تقديمي عن موضوع: "الخيال الاجتماعي

عرض تقديمي عن موضوع: "الخيال الاجتماعي


عرض تقديمي عن الموضوع: "الخيال الاجتماعي:

 مقدمة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الخيال الاجتماعي

تقديم:

مصطلح الخيال الاجتماعي صاغه عالم الاجتماع الأمريكي سي رايت ميلز في عام 1959. ووفقًا لميلز، يمكن للخيال الاجتماعي أن يساعد الأفراد على التعامل مع العالم الاجتماعي من خلال مساعدتهم على الخروج من نظرتهم الشخصية للعالم وبالتالي رؤية الأحداث والبنية الاجتماعية. التي تؤثر على سلوكهم واتجاهاتهم وثقافتهم. يشير مصطلح الخيال الاجتماعي إلى القدرة على رؤية العلاقة بين التجارب الفردية والقوى الاجتماعية. 

2 ما هو علم الاجتماع؟                                                   علم الاجتماع هو دراسة المجتمع البشري.
علم الاجتماع هو دراسة التفاعل الإنساني والعلاقات التي تنتج عنه. فهو ينظر إلى السلوك الجماعي، والناس في مجموعات، والثقافات، والسكان، والمجتمعات بشكل عام.
✦ علم الاجتماع هو العلم الاجتماعي الذي يدرس المجتمع البشري والسلوك الاجتماعي.
-يقوم علماء الاجتماع بالربط بين السلوك والمجتمع من خلال طرح الأسئلة وحل المشكلات.

2 حياتنا اليومية تشكل نظرتنا للعالم

حياتنا اليومية تشكل نظرتنا للعالم. إن القيم والمعتقدات وأساليب الحياة وتجارب من حولنا، بالإضافة إلى الأحداث التاريخية، تساعد في تشكيلنا إلى أفراد فريدين لديهم وجهات نظر متنوعة حول الحياة. إن حقيقة أننا لا ننظر جميعًا إلى الأشياء بنفس الطريقة تمامًا هي ما يمنح المجتمع تنوعه الغني.

3 ومع ذلك، في الوقت نفسه، يشترك معظمنا في المجتمع في العديد من الخصائص والأفكار نفسها. إن هذا المزيج من التنوع والتشابه هو الذي يحظى بالاهتمام الأساسي لعلماء الاجتماع.علم الاجتماع هو العلم الاجتماعي الذي يدرس المجتمع البشري والسلوك الاجتماعي. العلوم الاجتماعية هي التخصصات التي تدرس السلوك الاجتماعي للإنسان أو مؤسسات ووظائف المجتمع البشري بطريقة علمية.

4 يهتم علماء الاجتماع بشكل أساسي بالتفاعل الاجتماعي، أي كيفية ارتباط الناس ببعضهم البعض والتأثير على سلوك بعضهم البعض. ونتيجة لذلك، يميل علماء الاجتماع إلى التركيز على المجموعة بدلا من الفرد. يقوم علماء الاجتماع بذلك من خلال فحص الظواهر الاجتماعية - الحقائق أو الأحداث التي يمكن ملاحظتها والتي تتعلق بالمجتمع البشري.

5 المنظور السوسيولوجي

لماذا دراسة علم الاجتماع؟ والأهم من ذلك، أنه يمكن أن يساعدك في اكتساب منظور جديد لنفسك وللعالم من حولك. وتنطوي هذه النظرة الجديدة على النظر إلى الحياة الاجتماعية بطريقة علمية منهجية، بدلا من الاعتماد على تفسيرات المنطق السليم. من خلال تبني منظور اجتماعي، يمكنك أن تنظر إلى ما هو أبعد من المعتقدات الشائعة إلى المعاني الخفية وراء تصرفات الإنسان.

6 يساعدك المنظور الاجتماعي على رؤية أن جميع الناس كائنات اجتماعية. يخبرك أن سلوكك يتأثر بالعوامل الاجتماعية وأنك تعلمت سلوكك من الآخرين. يمكن أن يساعدك المنظور الاجتماعي أيضًا على توسيع رؤيتك للعالم الاجتماعي. يخبرك أن هناك العديد من التصورات المختلفة للواقع الاجتماعي. يتيح لك استخدام المنظور الاجتماعي رؤية ما هو أبعد من حياتك اليومية من خلال رؤية العالم من خلال عيون الآخرين.

7 علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك المنظور الاجتماعي في إيجاد توازن مقبول بين رغباتك الشخصية ومتطلبات بيئتك الاجتماعية. إذا كنت تفعل دائمًا ما تريد القيام به، فمن المحتمل أن تتعارض مع الآخرين في كثير من الأحيان. ومن ناحية أخرى، إذا كنت تفعل دائمًا ما يريده الآخرون، فلن تنمو كثيرًا كفرد. يمكن أن يساعدك تطبيق المنظور الاجتماعي في تحديد النقطة الأكثر قبولًا بين هذين النقيضين.

8 أخيرًا، يمكن للمنظور الاجتماعي أن يساعدك على رؤية حياتك الخاصة ضمن سياق اجتماعي وتاريخي أكبر. يمكن أن يوفر لك نظرة ثاقبة حول كيفية تشكيل بيئتك الاجتماعية لك وكيف يمكنك، بدورها، تشكيل بيئتك الاجتماعية. هذه القدرة على رؤية العلاقة بين العالم الأكبر وحياتك الشخصية هي ما أطلق عليه عالم الاجتماع سي رايت ميلز الخيال الاجتماعي.

9 وصف ميلز الخيال الاجتماعي بأنه "القدرة على النطاق من المواضيع الأكثر بعدًا وموضوعية إلى السمات الأكثر حميمية للذات البشرية - ورؤية العلاقات بين الاثنين". وأضاف ميلز أن جميع علماء الاجتماع الجيدين وطلاب المجتمع يجب أن يمتلكوا هذه القدرة.

10 مكانة علم الاجتماع في العلوم الاجتماعية

بالإضافة إلى علم الاجتماع، تشمل العلوم الاجتماعية الأنثروبولوجيا وعلم النفس والاقتصاد والعلوم السياسية. غالبًا ما يتم تضمين التاريخ أيضًا كعلم اجتماعي.

11 الأنثروبولوجيا - الدراسة المقارنة لثقافات الماضي والحاضر - تشبه إلى حد كبير علم الاجتماع في موضوعها. لقد ركز علماء الأنثروبولوجيا تقليديا على دراسة الثقافات الماضية والمجتمعات الحالية البسيطة - أو الأقل تقدما. ومن ناحية أخرى، يهتم علم الاجتماع أكثر بسلوك المجموعة في المجتمعات المعقدة - الأكثر تقدما. ومع ذلك، يركز العديد من علماء الأنثروبولوجيا اليوم على المجتمعات المعقدة. على سبيل المثال، يدرس علماء الأنثروبولوجيا الحضرية أشياء مثل الخصائص الثقافية للأحياء في المدن الحديثة الكبيرة.

12 العلم الاجتماعي الذي يتعامل مع سلوك وتفكير الكائنات الحية هو علم النفس. وهو يختلف عن علم الاجتماع في المقام الأول لأنه يركز على السلوك الفردي وليس على سلوك المجموعة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعتمد بشكل أكبر على أدوات العلوم الطبيعية.تشمل مجالات اهتمام علماء النفس الشخصية والإدراك والتحفيز والتعلم. على الرغم من الاختلافات في التركيز وطرق التحليل، فإن علم الاجتماع وعلم النفس مرتبطان. وهذا صحيح بشكل خاص في مجال علم النفس الاجتماعي، وهو دراسة كيفية تأثير البيئة الاجتماعية على سلوك الفرد وشخصيته.

13 الاقتصاد هو دراسة الاختيارات التي يتخذها الناس في محاولة لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم. يدرس الاقتصاديون العمليات التي يتم من خلالها إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها واستهلاكها. كما يدرسون آثار السياسات الحكومية على النمو الاقتصادي والاستقرار. يشترك علماء الاجتماع في العديد من مجالات الاهتمام مع الاقتصاديين. على سبيل المثال، جذب تأثير العوامل الاقتصادية على المجموعات المختلفة في المجتمع انتباه علماء الاجتماع منذ الأيام الأولى لهذا التخصص.

14 إن فحص تنظيم وعمل الحكومات هو محور العلوم السياسية. غالبًا ما تتداخل اهتمامات علم الاجتماع والعلوم السياسية. وتشمل مجالات الاهتمام المشترك أنماط التصويت، وتركيز السلطة السياسية، وتشكيل مجموعات ذات أساس سياسي.التاريخ هو دراسة الأحداث الماضية. يهتم علماء الاجتماع أيضًا بالماضي. مثل العديد من المؤرخين الاجتماعيين، يدرس علماء الاجتماع الأحداث الماضية في محاولة لشرح السلوك والمواقف الاجتماعية الحالية.

15 مع مرور الوقت، أصبحت الانقسامات بين العلوم الاجتماعية أقل وضوحا. يستعير العديد من علماء الاجتماع الآن بحرية من العلوم الاجتماعية المختلفة في محاولة لفهم القوى الاجتماعية التي تساعد في تشكيل حياتنا بشكل أفضل.

 
ثلاثة وجهات نظر رئيسية في علم الاجتماع:

يقوم علماء الاجتماع بتحليل الظواهر الاجتماعية على مستويات مختلفة ومن وجهات نظر مختلفة. من التفسيرات الملموسة إلى التعميمات الشاملة للمجتمع والسلوك الاجتماعي، يدرس علماء الاجتماع كل شيء بدءًا من أحداث محددة ( المستوى الجزئي لتحليل الأنماط الاجتماعية الصغيرة) إلى "الصورة الكبيرة" (المستوى الكلي لتحليل الأنماط الاجتماعية الكبيرة).

ومع ذلك، قدم علماء الاجتماع الأوروبيون الرواد أيضًا تصورًا واسعًا لأساسيات المجتمع وأعماله. تشكل وجهات نظرهم الأساس لوجهات النظر أو النماذج النظرية اليوم ، والتي تزود علماء الاجتماع بإطار توجيهي - موقف فلسفي - لطرح أنواع معينة من الأسئلة حول المجتمع وشعبه.

يستخدم علماء الاجتماع اليوم ثلاثة وجهات نظر نظرية أساسية: المنظور التفاعلي الرمزي، والمنظور الوظيفي، ومنظور الصراع. تقدم وجهات النظر هذه لعلماء الاجتماع نماذج نظرية لشرح كيفية تأثير المجتمع على الناس، والعكس صحيح. كل منظور يتصور بشكل فريد المجتمع والقوى الاجتماعية والسلوك البشري (انظر الجدول 1).

المنظور التفاعلي الرمزي

يوجه المنظور التفاعلي الرمزي ، المعروف أيضًا باسم التفاعل الرمزي ، علماء الاجتماع إلى النظر في رموز وتفاصيل الحياة اليومية، وما تعنيه هذه الرموز، وكيف يتفاعل الناس مع بعضهم البعض. على الرغم من أن التفاعلية الرمزية ترجع أصولها إلى تأكيد ماكس فيبر على أن الأفراد يتصرفون وفقًا لتفسيرهم لمعنى عالمهم، فقد قدم الفيلسوف الأمريكي جورج إتش. ميد (1863–1931) هذا المنظور إلى علم الاجتماع الأمريكي في عشرينيات القرن العشرين.

ووفقا للمنظور التفاعلي الرمزي، يعلق الناس معاني على الرموز، ومن ثم يتصرفون وفقا لتفسيرهم الذاتي لهذه الرموز. المحادثات اللفظية، التي تكون فيها الكلمات المنطوقة بمثابة الرموز السائدة، تجعل هذا التفسير الذاتي واضحًا بشكل خاص. الكلمات لها معنى معين بالنسبة "للمرسل"، وخلال التواصل الفعال، نأمل أن يكون لها نفس المعنى بالنسبة "للمتلقي". وبعبارة أخرى، الكلمات ليست "أشياء" ثابتة؛ أنها تتطلب النية والتفسير. المحادثة هي تفاعل الرموز بين الأفراد الذين يفسرون العالم من حولهم باستمرار. وبطبيعة الحال، يمكن لأي شيء أن يكون بمثابة رمز طالما أنه يشير إلى شيء يتجاوز نفسه. الموسيقى المكتوبة بمثابة مثال. تصبح النقاط والخطوط السوداء أكثر من مجرد علامات على الصفحة؛ يشيرون إلى النوتات الموسيقية المنظمة بطريقة تعطي معنى موسيقيًا. وهكذا، يفكر التفاعليون الرمزيون جديًا في كيفية تصرف الناس، ثم يسعون إلى تحديد المعاني التي ينسبها الأفراد لأفعالهم ورموزهم، وكذلك لأفعال الآخرين ورموزهم.

فكر في تطبيق التفاعلية الرمزية على مؤسسة الزواج الأمريكية. قد تشمل الرموز فرق الزفاف، وتعهدات الالتزام مدى الحياة، وفستان الزفاف الأبيض، وكعكة الزفاف، ومراسم الكنيسة، والزهور والموسيقى. يعلق المجتمع الأمريكي معاني عامة على هذه الرموز، لكن الأفراد يحتفظون أيضًا بتصوراتهم الخاصة لما تعنيه هذه الرموز وغيرها. على سبيل المثال، قد يرى أحد الزوجين أن خواتم زواجهما الدائرية ترمز إلى "الحب الذي لا ينتهي"، بينما قد يراها الآخر مجرد نفقات مالية. يمكن أن ينجم الكثير من التواصل الخاطئ عن الاختلافات في إدراك نفس الأحداث والرموز.

يدعي النقاد أن التفاعلية الرمزية تهمل المستوى الكلي للتفسير الاجتماعي - "الصورة الكبيرة". بمعنى آخر، قد يغفل التفاعليون الرمزيون القضايا الأكبر للمجتمع من خلال التركيز بشكل وثيق جدًا على "الأشجار" (على سبيل المثال، حجم الماسة في خاتم الزواج) بدلاً من "الغابة" (على سبيل المثال، جودة الصورة). زواج). يتلقى هذا المنظور أيضًا انتقادات بسبب التقليل من تأثير القوى والمؤسسات الاجتماعية على التفاعلات الفردية.

المنظور الوظيفي

وفقا للمنظور الوظيفي ، ويسمى أيضا الوظيفية، كل جانب من جوانب المجتمع مترابط ويساهم في عمل المجتمع ككل. توفر الحكومة، أو الدولة، التعليم لأطفال الأسرة، والتي بدورها تدفع الضرائب التي تعتمد عليها الدولة لمواصلة عملها. أي أن الأسرة تعتمد على المدرسة لمساعدة الأطفال على النمو للحصول على وظائف جيدة حتى يتمكنوا من تربية أسرهم ودعمها. وفي هذه العملية، يصبح الأطفال مواطنين ملتزمين بالقانون، ويدفعون الضرائب، والذين بدورهم يدعمون الدولة. وإذا سارت الأمور على ما يرام، فإن أجزاء المجتمع تنتج النظام والاستقرار والإنتاجية. وإذا لم تسر الأمور على ما يرام، فيتعين على أجزاء المجتمع أن تتكيف من أجل استعادة نظام جديد، واستقرار، وإنتاجية. على سبيل المثال، خلال فترة الركود المالي مع ارتفاع معدلات البطالة والتضخم، يتم تقليص البرامج الاجتماعية أو قطعها. تقدم المدارس برامج أقل. العائلات تشدد ميزانياتها. ويحدث نظام اجتماعي جديد واستقرار وإنتاجية.

يعتقد الوظيفيون أن المجتمع متماسك من خلال الإجماع الاجتماعي ، أو التماسك، الذي يتفق فيه أفراد المجتمع، ويعملون معًا لتحقيق ما هو أفضل للمجتمع ككل. اقترح إميل دوركهايم أن الإجماع الاجتماعي يأخذ أحد شكلين:

التضامن الميكانيكي هو شكل من أشكال التماسك الاجتماعي الذي ينشأ عندما يحافظ الناس في المجتمع على قيم ومعتقدات مماثلة وينخرطون في أنواع مماثلة من العمل. يحدث التضامن الميكانيكي بشكل شائع في المجتمعات التقليدية البسيطة مثل تلك التي يرعى فيها الجميع الماشية أو المزارع. يجسد مجتمع الأميش التضامن الميكانيكي.


في المقابل، فإن التضامن العضوي هو شكل من أشكال التماسك الاجتماعي الذي ينشأ عندما يكون الناس في المجتمع مترابطين، ولكنهم يتمسكون بقيم ومعتقدات مختلفة وينخرطون في أنواع مختلفة من العمل. يحدث التضامن العضوي بشكل شائع في المجتمعات الصناعية المعقدة مثل تلك الموجودة في المدن الأمريكية الكبيرة مثل نيويورك في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

حقق المنظور الوظيفي أكبر شعبية بين علماء الاجتماع الأمريكيين في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين. في حين ركز الوظيفيون الأوروبيون في الأصل على شرح الأعمال الداخلية للنظام الاجتماعي، ركز الوظيفيون الأمريكيون على اكتشاف وظائف السلوك البشري. ومن بين هؤلاء علماء الاجتماع الوظيفيين الأمريكيين روبرت ميرتون (مواليد 1910)، الذي يقسم الوظائف البشرية إلى نوعين: الوظائف الظاهرة مقصودة وواضحة، في حين أن الوظائف الكامنةغير مقصودة وغير واضحة. إن الوظيفة الواضحة لحضور كنيسة أو معبد يهودي، على سبيل المثال، هي العبادة كجزء من مجتمع ديني، ولكن وظيفتها الكامنة قد تكون مساعدة الأعضاء على تعلم التمييز بين القيم الشخصية والقيم المؤسسية. مع الفطرة السليمة، تصبح الوظائف الواضحة واضحة بسهولة. ومع ذلك، ليس هذا هو الحال بالضرورة بالنسبة للوظائف الكامنة، التي غالبًا ما تتطلب الكشف عن نهج اجتماعي. النهج الاجتماعي في الوظيفية هو النظر في العلاقة بين وظائف الأجزاء الأصغر ووظائف الكل.

وقد تلقت الوظيفية انتقادات لإهمال الوظائف السلبية لحدث مثل الطلاق. ويدعي النقاد أيضًا أن هذا المنظور يبرر الوضع الراهن والرضا عن النفس من جانب أفراد المجتمع. لا تشجع الوظيفية الناس على القيام بدور نشط في تغيير بيئتهم الاجتماعية، حتى عندما يكون هذا التغيير مفيدًا لهم. وبدلا من ذلك، ترى الوظيفية أن التغيير الاجتماعي النشط غير مرغوب فيه لأن أجزاء المجتمع المختلفة سوف تعوض بشكل طبيعي عن أي مشاكل قد تنشأ.

منظور الصراع

منظور الصراع، الذي نشأ في المقام الأول من كتابات كارل ماركس حول الصراع الطبقي، يقدم المجتمع في ضوء مختلف عن المنظور التفاعلي الوظيفي والرمزي. بينما تركز هذه المنظورات الأخيرة على الجوانب الإيجابية للمجتمع التي تساهم في استقراره، وهي منظور الصراعيركز على الطبيعة السلبية والمتضاربة والمتغيرة باستمرار للمجتمع. على عكس الوظيفيين الذين يدافعون عن الوضع الراهن، ويتجنبون التغيير الاجتماعي، ويعتقدون أن الناس يتعاونون لإحداث النظام الاجتماعي، فإن منظري الصراع يتحدون الوضع الراهن، ويشجعون التغيير الاجتماعي (حتى عندما يعني ذلك ثورة اجتماعية)، ويعتقدون أن الأثرياء والأقوياء يفرضون النظام الاجتماعي على الناس. الفقراء والضعفاء. على سبيل المثال، قد يفسر منظرو الصراع قيام مجلس أمناء من "النخبة" برفع الرسوم الدراسية لدفع تكاليف البرامج الجديدة الباطنية التي ترفع من مكانة الكلية المحلية على أنها تخدم مصالحها الذاتية وليست مفيدة للطلاب.

في حين أن علماء الاجتماع الأمريكيين في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين تجاهلوا عمومًا منظور الصراع لصالح النظرية الوظيفية، فقد شهدت الستينيات المضطربة أن علماء الاجتماع الأمريكيين يكتسبون اهتمامًا كبيرًا بنظرية الصراع. كما قاموا بتوسيع فكرة ماركس بأن الصراع الرئيسي في المجتمع كان اقتصاديًا بحتًا. اليوم، يجد منظرو الصراع صراعًا اجتماعيًا بين أي مجموعة يوجد فيها احتمال عدم المساواة: العرقية، والجنسانية، والدينية، والسياسية، والاقتصادية، وما إلى ذلك. ويشير منظرو الصراع إلى أن المجموعات غير المتكافئة عادة ما يكون لها قيم وأجندات متضاربة، مما يجعلها تتنافس ضد بعضها البعض. تشكل هذه المنافسة المستمرة بين المجموعات الأساس لطبيعة المجتمع المتغيرة باستمرار.

يشير منتقدو منظور الصراع إلى نظرته السلبية المفرطة للمجتمع. تنسب النظرية في نهاية المطاف الجهود الإنسانية، والإيثار، والديمقراطية، والحقوق المدنية، والجوانب الإيجابية الأخرى للمجتمع إلى التصاميم الرأسمالية للسيطرة على الجماهير، وليس إلى المصالح المتأصلة في الحفاظ على المجتمع والنظام الاجتماعي.


الخيال الاجتماعي هو القدرة على ربط تجارب الفرد الشخصية بالمجتمع ككل وبقوى تاريخية أكبر. يتيح لنا استخدام خيالنا الاجتماعي "جعل المألوف غريبًا"، أو التشكيك في العادات أو العادات التي تبدو "طبيعية" بالنسبة لنا..

أمثلة على الخيال الاجتماعي للمساعدة في كشف المفهوم


الخيال الاجتماعي هو أحد المفاهيم المثيرة للاهتمام في علم الاجتماع والتي تربط بين الحياة الشخصية والاجتماعية للناس. بعض الأمثلة الشاملة يمكن أن تساعدك على التواصل مع المصطلح بطريقة أفضل.

الخيال الاجتماعي هو أحد المفاهيم المثيرة للاهتمام في علم الاجتماع والتي تربط بين الحياة الشخصية والاجتماعية للناس. بعض الأمثلة الشاملة يمكن أن تساعدك على التواصل مع المصطلح بطريقة أفضل.

"لا يمكن فهم حياة الفرد أو تاريخ المجتمع دون فهم كليهما." - سي رايت ميلز

وفي عام 1959، "ج. "أصدر رايت ميلز كتابا بعنوان "الخيال السوسيولوجي" قدم فيه مفهوما جديدا للعلوم الاجتماعية يحمل نفس اسم كتابه. قدم في هذا الكتاب منظورًا جديدًا لكيفية تحليل المجتمع. القدرة على رؤية العلاقة بين القوى الاجتماعية واسعة النطاق والأفعال الشخصية للأفراد أطلق عليها ميل اسم "الخيال الاجتماعي". وبكلماته الخاصة، "إنها القدرة على التحول من منظور إلى آخر... القدرة على الانتقال من التحولات الأكثر بعدًا وموضوعية إلى السمات الحميمة للذات الإنسانية - ورؤية العلاقات بين الاثنين".

باختصار، يدور الخيال الاجتماعي حول تحديد العلاقة بين الحياة العادية للناس والقوى الاجتماعية الأوسع. فيما يلي ثلاثة أمثلة مختلفة من شأنها أن تكشف المفهوم بوضوح لفهمك.

مثال 1

تحاول الفتاة إنقاص وزنها لتبدو مرغوبة حسب تصور المجتمع.

سنبدأ بمثال بسيط وشائع. تخيل أن هناك فتاة ترغب في أن تبدو نحيفة ونزيهة، لكنها لسبب ما لا تستطيع تحقيق هذا المظهر. الآن، هذه الفتاة تدخل في حالة اكتئاب مزمن وتعاني من عقدة النقص. لكي تصبح نحيفة، تصاب بفقدان الشهية وتعاني من مشاكل صحية خطيرة. الآن، إذا نظرنا إلى هذه الحالة بمعزل عن غيرها، فسنعتقد أنها مشكلتها الشخصية، وأنها تفسد حياتها بنفسها. لكن لو طبقنا الخيال الاجتماعي لأدركنا أن هوس المجتمع بشكل عام بالبشرة الفاتحة والجسم النحيل هو الذي أثر بشكل غير مباشر على هذه الفتاة. إن الإعلام هو الذي يمثل المجتمع، ويصور الفتيات الجميلات والمرغوبات على أنهن نحيفات وعادلات. وهذا النوع من التمثيل يؤثر على العديد من الأشخاص بشكل مباشر أو غير مباشر كما حدث في حالة هذه الفتاة بالذات. لو أن قلة قليلة من الفتيات يعانين من فقدان الشهية في المجتمع لكان من الممكن أن نطلق عليه مشكلة فردية أو شخصية. ولكن عندما تعاني العديد من الفتيات من مشكلة مماثلة، فإنها تصبح قضية اجتماعية حيث يجب التدقيق في المواقف النمطية تجاه المرأة ووسائل التواصل الاجتماعي.

مثال رقم 2

يتم رفض الرجل في مقابلة ويلجأ إلى أنشطة غير قانونية

دعونا نلقي نظرة على مثال بارز آخر. لنفترض أن هناك صبيًا غير قادر على العثور على عمل وهو مثقل بقرض يجب عليه سداده. يحاول جاهداً الحصول على وظيفة، لكنه يفشل. الآن ينضم إلى المافيا ويشارك في أنشطة غير قانونية وإجرامية. إذا قمت بتحليل هذه الحالة بشكل فردي، فقد تقول إن هذا الصبي لم يبذل قصارى جهده للحصول على وظيفة ولجأ إلى أنشطة غير قانونية لكسب المال بسهولة. ولكن إذا نظرت إلى هذه الحالة من منظور الخيال الاجتماعي، فسوف ترى أن القوى الأكبر مثل الانهيار الاقتصادي، والبطالة، ونقص التنظيم في صناعة الرهن العقاري الثانوي، وما إلى ذلك، كان لها تأثير مباشر على حياة الناس. هذا الشخص. كان بإمكاننا إلقاء اللوم على الشخصية الشخصية للفرد إذا مر عدد قليل جدًا من الرجال بموقف مماثل. ولكن عندما يكون هناك عدد كبير من الشباب يواجهون نفس المشكلة، فإنها تصبح مشكلة اجتماعية أو عامة حيث يجب النظر في السياسات الحكومية المتعلقة بالتوظيف والخدمات المصرفية.

مثال رقم 3

اجتماعات القهوة هي ذريعة للدردشة بدلا من شرب القهوة

أبسط الأمثلة على ذلك هو شرب القهوة. الآن يمكنك القول إنه ليس مجرد مشروب، ولكنه أيضًا له قيمة رمزية فيما يتعلق بحياتنا اليومية. إذا راقبت عن كثب، فإن الطقوس اليومية لشرب القهوة أكبر بكثير من الفعل الفعلي لاستهلاك القهوة. مشوش؟ على سبيل المثال، اصطحب شخصين يلتقيان "لتناول القهوة" معًا. هنا، يهتمون أكثر بالاجتماع والتحدث بدلاً من تناول القهوة. في مجتمع اليوم، أصبح الأكل والشرب مناسبات وأسبابًا للاجتماعات الاجتماعية. زاوية أخرى لذلك هي أن القهوة يمكن اعتبارها مخدرًا لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي لها تأثيرات محفزة للدماغ. ولذلك، في بعض الأماكن والمجتمعات، يمكن اعتباره إدمانا. من المثير للاهتمام من الناحية الاجتماعية معرفة سبب عدم اعتبار بعض مدمني القهوة متعاطين للمخدرات في بعض الأماكن والمجتمعات. في بعض الثقافات، يُسمح باستخدام الماريجوانا، لكن تناول القهوة والكحول ليس كذلك. ويتأثر بطريقة ما بالتأثير العالمي والسمات الخفية الأخرى للمجتمع.

وبالمثل، يمكنك أن تأخذ أي مشكلة أو موقف فردي وتحاول تتبع السبب الجذري للمشكلة في المجتمع والعثور على كيفية تطور هذه المشكلة بالذات. ومن الأمثلة الكلاسيكية على ذلك تزايد عدد حالات الطلاق، وانتحار العديد من المزارعين، وجنوح الأطفال بسبب الفقر، وما إلى ذلك. ستدرك أيضًا أن العديد مما يسمى بالمشاكل الشخصية تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بقوى اجتماعية واسعة النطاق، سواء كانت سياسات أو لوائح حكومية، أو العولمة، أو النزعة الاستهلاكية. يتضح من الأمثلة المذكورة أعلاه للخيال الاجتماعي أن هذا المفهوم يحاول دراسة مدى تأثير القوى الاجتماعية الكبيرة على السلوك الفردي وأفعال الأشخاص الذين يعيشون في ذلك المجتمع.

لذا، في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة أو موقفًا شخصيًا، فأنت تعرف كيفية ربطها بالظواهر الاجتماعية الأوسع. ستساعدك هذه العملية على إيجاد حلول طويلة الأمد ودائمة وواعدة لبعض المشاكل الفردية الخطيرة.

3 _ما هي الهوية الاجتماعية؟
الهوية الاجتماعية هي الطريقة التي يعرّف بها الأفراد أنفسهم فيما يتعلق بالمجموعات التي هم جزء منها (أو فيما يتعلق بالمجموعات التي يختارون ألا يكونوا جزءًا منها).

4 _ ما هي المؤسسة الاجتماعية؟
المؤسسة الاجتماعية هي مجموعة من المواقف الاجتماعية المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية والتي تؤدي دورًا اجتماعيًا.على سبيل المثال، النظام القانوني أو سوق العمل أو اللغة نفسها لها تأثير كبير على سلوكنا وتتغير باستمرار.

5_ علم الاجتماع علماء الاجتماع 

أوغست كونت - يتم فهم المجتمع بشكل أفضل من خلال تحديد المنطق أو القوانين العلمية التي تحكم السلوك البشري، والتي تسمى "الفيزياء الاجتماعية" أو "الوضعية"هارييت مارتينو — أول من ترجم أعمال كونت المكتوبة إلى الإنجليزية؛ واحدة من أوائل علماء الاجتماع النسويينكارل ماركس - نظرية المادية التاريخية التي تحدد الصراع الطبقي باعتباره السبب الرئيسي للتغيير الاجتماعي.


ماكس فيبر - أصبح التركيز على الذاتية أساسًا لعلم الاجتماع التفسير .
يإميل دوركهايم – مؤسس علم الاجتماع الوضعي. طورت نظرية مفادها أن تقسيم العمل يساعد في تحديد كيفية الحفاظ على التماسك الاجتماعي أو عدم الحفاظ عليه في ذلك المجتمعجورج سيميل - علم الاجتماع الرسمي، أو علم اجتماع الأعداد الصرفة

علم الاجتماع علم الاجتماع
.ركزت مدرسة شيكاغو على البحث التجريبي مع الاعتقاد بأن سلوكيات الناس وشخصياتهم تتشكل من خلال بيئاتهم الاجتماعية والمادية.الوظيفية، ونظرية الصراع، والنظرية النسوية، والتفاعل الرمزي، وما بعد الحداثة، ونظرية المدى المتوسط، كلها نظريات اجتماعية حديثة.

علم الاجتماع وأبناء عمومته
يركز علم الاجتماع على إجراء مقارنات بين الحالات للعثور على الأنماط وإنشاء فرضيات حول كيفية عمل المجتمعات الآن أو كيف كانت تعمل في الماضي.يبحث علم الاجتماع في كيفية تفاعل الأفراد مع بعضهم البعض وكذلك في كيفية تفاعل المجموعات، الصغيرة والكبيرة، مع بعضها البعض.
علم الاجتماع وأبناء عمومته
إن الفروق مهمة، ولكن يوجد الكثير من التداخل بين العمل المنجز في التخصصات الأكاديمية المختلفة.يميل التاريخ والأنثروبولوجيا إلى التركيز أكثر على ظروف معينة، ولو في الأنثروبولوجيا الثقافية على وجه الخصوص.تركز العلوم السياسية على جانب واحد من العلاقات الاجتماعية وهو القوة.يدرس علم النفس وعلم الأحياء الأشياء على المستوى الجزئي أكثر مما يفعله علم الاجتماع، والاقتصاد هو نظام كمي بالكامل.

10 أقسام داخل علم الاجتماع

يركز علم الاجتماع التفسيري على المعاني التي يعلقها الناس على الظواهر الاجتماعية، مع إعطاء الأولوية لمواقف محددة على البحث عن الحقائق الاجتماعية التي تتجاوز الزمان والمكان.يحاول علم الاجتماع الوضعي، والذي يُطلق عليه أيضًا نموذج "العلم الطبيعي" لعلم الاجتماع، الكشف عن الحقائق الاجتماعية التي تؤثر على الحياة الاجتماعية من خلال تطوير واختبار الفرضيات بناءً على نظريات حول كيفية عمل العالم الاجتماعي.

11 أقسام داخل علم الاجتماع

يفهم علم الاجتماع الجزئي السياقات التفاعلية المحلية، مع التركيز على اللقاءات وجهًا لوجه وجمع البيانات من خلال ملاحظات المشاركين والمقابلات المتعمقة.ينظر علم الاجتماع الكلي إلى الديناميكيات الاجتماعية عبر مجتمعات بأكملها أو أجزاء كبيرة منها، وغالبًا ما يعتمد على التحليل الإحصائي للقيام بذلك.الصورة مجاملة من جيتي .

12 مسابقة المفهوم1. أي مما يلي يعد مثالاً على استخدام الخيال الاجتماعي؟

أ) التواجد في محيط غير مألوف والتخيل أنك في مكان أكثر راحة 

ب) خلق فرضيات مختلفة لتفسير سلوك الفردج) تأليف قصة لشرح عادات اجتماعية غير مألوفة

د) أن تشعر بالحيرة من الطريقة التي يرحب بها الناس في بلد آخر ببعضهم البعض، ثم تفكر في الطريقة التي يرحب بها الناس في بلدك ببعضهم البعض ولماذا يفعلون ذلك بهذه الطريقةالجواب: د

13 اختبار المفهوم 2. الهوية الاجتماعية هي _______.
أ) بناء لم يعد له معنى في عصر ما بعد الحداثةب) مجموعة الأدوار الاجتماعية التي قد يقوم بها الشخص
ج) الطريقة التي يعرّف بها الأفراد أنفسهم فيما يتعلق بالمجموعات التي هم جزء منها أو المجموعات التي يختارون ألا يكونوا جزءًا منها
 د) تحدده المجموعة الاجتماعية التي ولد فيها الشخصالجواب: ج

14 مسابقة المفهوم3. 

أكدت مدرسة شيكاغو لعلم الاجتماع الأمريكي على أهمية ____________. 

أ) العواقب الاجتماعية والأخلاقية لتقسيم العمل ب) البيئة في تشكيل سلوك الناس وشخصياتهم

 ج) البحث الإحصائي المكثف 

د) لا شيء مما سبق 

الجواب: ب

15 مسابقة المفهوم

4. يتميز علم الاجتماع عن التخصصات الأكاديمية الأخرى في محاولته لـ _____.

 أ) تبني البحث الكمي والنوعي 

ب) طرح أسئلة استقصائية حول كيفية عمل المجتمعات

 ج) اكتشاف الأنماط في كيفية تعامل المجتمعات المختلفة مع الظواهر المماثلة أو الاستجابة لها

 د) فحص التفاعل البشري على المستوى الجزئي الجواب: ج

16 مسابقة المفهوم

5. أي مما يلي يعد مثالاً لدراسة يمكن أن يقوم بها عالم اجتماع كبير؟ 

أ) تقييم كيفية اختيار الأشخاص لمكان الجلوس في الحافلة العامة 

ب) ملاحظة استجابات العملاء للترحيب بهم عند دخول المتجر

 ج) إجراء تحليل إحصائي للوقت الذي يختار فيه الرجال والنساء المحترفون تكوين أسر

 د) فحص كيفية تفاعل الرجال والنساء للركوب في المصعد مع طفل رضيع الجواب: ج


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-