أحدث كتب

المنظور الوظيفي على الانحراف

المنظور الوظيفي على الانحراف


تدعي الوظيفية أن الانحراف يساعد على خلق الاستقرار الاجتماعي من خلال تقديم تفسيرات للسلوكيات المعيارية وغير المعيارية.

أهداف التعلم

وصف النظرة الوظيفية للانحراف في المجتمع

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

يؤكد النهج الوظيفي البنيوي على التضامن الاجتماعي، المقسم إلى أنماط عضوية وميكانيكية، والاستقرار في الهياكل الاجتماعية.

يوفر الانحراف المفتاح لفهم الاضطراب وإعادة معايرة المجتمع الذي يحدث مع مرور الوقت. سيتم وصم بعض السمات التي يمكن أن تسبب اضطرابًا اجتماعيًا.

أنظمة الانحراف تخلق معايير وتخبر أفراد مجتمع معين بكيفية التصرف من خلال وضع أنماط السلوك المقبول وغير المقبول.

يسمح الانحراف لأغلبيات المجموعة بالتوحد حول نظرتهم للعالم، وغالبًا ما يكون ذلك على حساب أولئك الذين تم تصنيفهم على أنهم منحرفون. تعمل المعايير الاجتماعية على إنشاء حدود بين السكان وتمكين عقلية "نحن ضدهم" داخل المجموعتين.

إن تصنيفك على أنك منحرف يمكن أن يعزز في الواقع التضامن داخل المجتمع المحدد حيث يفخر الأعضاء ويملكون هويتهم الموصومة.

سيتم وصم بعض السمات ويمكن أن تسبب اضطرابًا اجتماعيًا. ومع ذلك، عندما تصبح السمات أكثر انتشارًا، سيتكيف المجتمع تدريجيًا لدمج السمات التي كانت موصومة سابقًا.


الشروط الاساسية

الوظيفية الهيكلية : نهج اجتماعي ينظر إلى المجتمع من خلال التوجه على المستوى الكلي، وهو التركيز الواسع على الهياكل الاجتماعية التي تشكل المجتمع ككل.


السكان : عدد السكان داخل حدود سياسية أو جغرافية، مثل مدينة أو أمة أو العالم أو عدد الأفراد الذين ينتمون إلى مجموعة معينة.


المعايير الاجتماعية : القواعد والمعايير المحددة في موقف اجتماعي معين.


ما هي الوظيفة التي يلعبها الانحراف في المجتمع؟ هذا سؤال يطرحه علماء الاجتماع المنتمون إلى المدرسة الوظيفية البنيوية. تعود جذور الوظيفة البنيوية إلى أصول الفكر الاجتماعي وتطور علم الاجتماع كنظام. على الرغم من أن سلائف الوظيفة البنيوية كانت موجودة منذ منتصف القرن التاسع عشر، إلا أن الوظيفة البنيوية تم ترسيخها على يد إميل دوركهايم في أواخر القرن التاسع عشر. يؤكد النهج الوظيفي البنيوي على التضامن الاجتماعي، المقسم إلى أنماط عضوية وميكانيكية، والاستقرار في الهياكل الاجتماعية. يتساءل الوظائفيون البنيويون: "كيف تساهم أي ظاهرة اجتماعية معينة في الاستقرار الاجتماعي؟" لا يمكن الإجابة على هذا السؤال دون التحقق من الانحراف.

وظائف الجريمة : هذا مقطع قصير من مقطع "وظائف الجريمة" في قرص DVD الجديد المكون من سبعة أجزاء بعنوان "طرق مختصرة لعلم الاجتماع: الجريمة والانحراف".

إميل دوركهايم


إميل دوركهايم : أنشأ دوركهايم رسميًا النظام الأكاديمي، ويُشار إليه عادة، مع كارل ماركس وماكس فيبر، باعتباره المهندس الرئيسي للعلوم الاجتماعية الحديثة وأب علم الاجتماع.

بالنسبة للوظيفي البنيوي، يخدم الانحراف دورين أساسيين في خلق الاستقرار الاجتماعي. أولاً، تعمل أنظمة التعرف على الانحراف والمعاقبة عليه على إنشاء معايير وإخبار أفراد مجتمع معين بكيفية التصرف من خلال تحديد أنماط السلوك المقبول وغير المقبول. ومن أجل تجنب زعزعة المجتمع، يجب على المرء أن يكون على بينة من السلوكيات التي تعتبر منحرفة. ثانياً، تعمل هذه المعايير الاجتماعية على إنشاء حدود بين السكان وتمكين عقلية "نحن في مواجهة هم" داخل المجموعات المختلفة. يسمح الانحراف للأغلبيات بالتوحد حول معياريتها، على حساب أولئك الذين تم تصنيفهم على أنهم منحرفون. على العكس من ذلك، فإن تصنيفك على أنك منحرف يمكن أن يعزز فعليًا التضامن داخل المجتمع المحدد، حيث يفخر الأعضاء ويمتلكون هويتهم الموصومة وينشئون وحدات متماسكة خاصة بهم (على سبيل المثال، أعضاء مجتمع LGBT يتحدون حول الكبرياء).

إذن، من منظور وظيفي بنيوي، كيف يتغير المجتمع، خاصة فيما يتعلق بوضع الأعراف والسلوكيات المنحرفة؟ يوفر الانحراف المفتاح لفهم الاضطراب وإعادة معايرة المجتمع الذي يحدث مع مرور الوقت. سيتم وصم بعض السمات ويمكن أن تسبب اضطرابًا اجتماعيًا. ومع ذلك، عندما تصبح السمات أكثر انتشارًا، سيتكيف المجتمع تدريجيًا لدمج السمات التي كانت موصومة سابقًا.

لنأخذ مرة أخرى مثال المثلية الجنسية. في أمريكا الحضرية قبل 50 عاما، كان السلوك المثلي يعتبر منحرفا. فمن ناحية، أدى هذا المجتمع إلى تقسيمه إلى أولئك الذين تم تصنيفهم على أنهم مثليون جنسيًا وأولئك الذين لم يتم تصنيفهم على أنهم مغايرو الجنس المعياريون. وفي حين عززت عقلية "نحن ضدهم" الهويات الاجتماعية والتضامن داخل الفئتين، كان هناك انقسام اجتماعي شامل. مع مرور الوقت، أصبحت المثلية الجنسية مقبولة على أنها أكثر سائدة إلى حد ما. وبناء على ذلك، فإن ما يبدو في الأصل على أنه انقسام في المجتمع يعزز في الواقع الاستقرار الاجتماعي من خلال تمكين آليات التكيف الاجتماعي والتنمية.

نظرية الانفعال: كيف تنتج القيم الاجتماعية الانحراف

تنص نظرية الإجهاد على أن الهياكل الاجتماعية داخل المجتمع قد تضغط على المواطنين لارتكاب الجرائم.

أهداف التعلم

طبّق تصنيف ميرتون للانحراف على العالم الحقيقي وأعطي أمثلة لكل نوع

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

تم تطوير نظرية السلالة الاجتماعية من قبل عالم الاجتماع الأمريكي الشهير روبرت ك. ميرتون. ويشير "الإجهاد" إلى التناقضات بين الأهداف المحددة ثقافيا والوسائل المؤسسية المتاحة لتحقيق هذه الأهداف.


كان ميرتون يقترح تصنيفًا للانحراف يعتمد على معيارين: (1) دوافع الشخص أو التزامه بالأهداف الثقافية؛ (2) إيمان الإنسان بكيفية تحقيق أهدافه.


التصنيف هو مخطط تصنيف مصمم لتسهيل الفهم.


وفقًا لميرتون، هناك خمسة أنواع من الانحراف بناءً على هذه المعايير: الامتثال، والابتكار، والطقوس، والتراجعية، والتمرد.


الشروط الاساسية

التصنيف : التصنيف المنهجي لأنواع الأشياء وفقًا لخصائصها المشتركة.


نظرية السلالة الاجتماعية : تم تطوير نظرية السلالة الاجتماعية من قبل عالم الاجتماع الأمريكي الشهير روبرت ك. ميرتون الذي اقترح في مناقشته للانحراف تصنيفًا للسلوك المنحرف.


تم تطوير نظرية السلالة الاجتماعية من قبل عالم الاجتماع الأمريكي الشهير روبرت ك. ميرتون. تنص النظرية على أن الهياكل الاجتماعية قد تضغط على المواطنين لارتكاب الجرائم. قد يكون التوتر هيكليًا، وهو ما يشير إلى العمليات التي تتم على المستوى المجتمعي والتي تترسب وتؤثر على كيفية إدراك الفرد لاحتياجاته. قد يكون الإجهاد أيضًا فرديًا، وهو ما يشير إلى الاحتكاكات والآلام التي يعاني منها الفرد أثناء بحثه عن طرق لتلبية الاحتياجات الفردية. يمكن لهذه الأنواع من التوتر أن تلمح إلى الهياكل الاجتماعية داخل المجتمع والتي تضغط بعد ذلك على المواطنين ليصبحوا مجرمين.

نظرية السلالة الاجتماعية :


نظرية السلالة الاجتماعية : خمسة أنواع من الانحراف.

في مناقشته للانحراف، اقترح ميرتون تصنيفًا للسلوك المنحرف يوضح التناقضات المحتملة بين الأهداف المحددة ثقافيًا والوسائل المؤسسية المتاحة لتحقيق هذه الأهداف. التصنيف هو مخطط تصنيف مصمم لتسهيل الفهم. في هذه الحالة، كان ميرتون يقترح تصنيفًا للانحراف يعتمد على معيارين: (1) دوافع الشخص أو التزامه بالأهداف الثقافية؛ (2) إيمان الإنسان بكيفية تحقيق أهدافه. وفقًا لميرتون، هناك خمسة أنواع من الانحراف بناءً على هذه المعايير:

يتضمن المطابقة قبول الأهداف الثقافية ووسائل تحقيق تلك الأهداف.


يتضمن الابتكار قبول أهداف الثقافة ولكن رفض الوسائل التقليدية و/أو المشروعة لتحقيق تلك الأهداف. على سبيل المثال، يقدر أحد أعضاء المافيا الثروة ولكنه يستخدم وسائل بديلة لتحقيق ثروته؛ في هذا المثال، ستكون وسائل عضو المافيا منحرفة.


تنطوي الطقوس على رفض الأهداف الثقافية ولكن القبول الروتيني لوسائل تحقيق الأهداف.


التراجع ينطوي على رفض كل من الأهداف الثقافية والوسائل التقليدية لتحقيق تلك الأهداف.


يعد التمرد حالة خاصة حيث يرفض الفرد كلا من الأهداف الثقافية والوسائل التقليدية لتحقيقها ولكنه يحاول بنشاط استبدال عنصري المجتمع بأهداف ووسائل مختلفة.


ما يجعل تصنيف ميرتون رائعًا هو أن الناس يمكن أن يلجأوا إلى الانحراف في السعي وراء القيم والأهداف الاجتماعية المقبولة على نطاق واسع. على سبيل المثال، رفض الأفراد الذين يبيعون المخدرات في الولايات المتحدة الوسائل المقبولة ثقافيًا لكسب المال، لكنهم ما زالوا يتقاسمون القيمة الثقافية المقبولة على نطاق واسع في الولايات المتحدة وهي كسب المال. وبالتالي، يمكن أن يكون الانحراف نتيجة لقبول قاعدة واحدة، ولكن كسر أخرى من أجل اتباع القاعدة الأولى. وبهذا المعنى، ووفقًا لنظرية السلالة الاجتماعية، فإن القيم الاجتماعية تنتج في الواقع الانحراف بطريقتين. أولا، يمكن للفاعل أن يرفض القيم الاجتماعية، وبالتالي يصبح منحرفا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للممثل أن يقبل القيم الاجتماعية ولكنه يستخدم وسائل منحرفة لتحقيقها.

يشير النقاد إلى حقيقة أن هناك قدرًا كبيرًا من الجريمة/السلوك المنحرف "غير النفعي والخبيث والسلبي" (O'Grady, 2011)، مما يسلط الضوء على أنه ليس كل الجرائم يمكن تفسيرها باستخدام نظرية ميرتون. على سبيل المثال، لا يمكن تفسير جرائم مثل التخريب بالحاجة إلى الحصول على المواد.

هياكل الفرص غير المشروعة: الطبقة الاجتماعية والجريمة

إن هياكل الفرص غير المشروعة هي القواعد التي تعمل ضمن الثقافات الفرعية المنحرفة.

أهداف التعلم

اشرح كيف تعمل هياكل الفرص غير المشروعة في الثقافات الفرعية المختلفة

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

قام عالما الاجتماع الأمريكيان ريتشارد كوان ولويد أوهلين بتوسيع نظرية السلالة الاجتماعية لروبرت ك. ميرتون لتتناول بشكل مباشر انحراف الأحداث والطبقة الاجتماعية.


الثقافة الفرعية هي مجموعة من الأشخاص لديهم ثقافة تميزهم عن الثقافة الأكبر التي ينتمون إليها.


في الثقافة الفرعية الإجرامية، يتعلم الشباب استخدام الجريمة لتحقيق مكاسب مادية.


في ثقافة الصراع الفرعية، يتعلم الشباب تشكيل العصابات كوسيلة للتعبير عن الإحباط بسبب عدم وجود هياكل الفرص المعيارية في حيهم.


في الثقافة الفرعية التراجعية، يتعلم الشباب رفض هياكل الفرص المشروعة وغير المشروعة.


في الثقافة الفرعية التراجعية، يتعلم الشباب رفض هياكل الفرص المشروعة وغير المشروعة


الشروط الاساسية

ثقافة الصراع الفرعية : في ثقافة الصراع الفرعية، يتعلم الشباب تشكيل عصابات كوسيلة للتعبير عن الإحباط إزاء عدم وجود هياكل الفرص المعيارية في حيهم.


الثقافة الفرعية : جزء من ثقافة يتميز عن المجتمع الأكبر المحيط به بعاداته أو سماته الأخرى.


هيكل الفرصة غير المشروعة : في علم الجريمة، ظهرت نظرية الثقافة الفرعية من عمل مدرسة شيكاغو على العصابات وتطورت من خلال مدرسة التفاعلية الرمزية إلى مجموعة من النظريات التي تجادل بأن مجموعات أو ثقافات فرعية معينة في المجتمع لديها قيم ومواقف تؤدي إلى الجريمة والعنف. . ينصب التركيز الأساسي على جنوح الأحداث لأن المنظرين يعتقدون أنه إذا أمكن فهم هذا النمط من الإجرام والسيطرة عليه، فإنه سيكسر التحول من مجرم مراهق إلى مجرم معتاد.


قام عالما الاجتماع الأمريكيان ريتشارد كوان ولويد أوهلين بتوسيع نظرية السلالة الاجتماعية لروبرت ك. ميرتون لتتناول بشكل مباشر انحراف الأحداث والطبقة الاجتماعية. إذا كنت تتذكر، فإن نظرية السلالة الاجتماعية تطور تصنيفًا للانحراف حيث يمكن للفرد أن ينحرف على مستويين. يمكن للفرد أن ينحرف عن طريق رفض قبول المعايير الاجتماعية أو يمكن للفرد أن ينحرف عن طريق قبول المعايير الاجتماعية ولكن باستخدام وسائل منحرفة لتحقيق هذه المعايير. وفي سياق الولايات المتحدة، حيث يشكل الرخاء قيمة اجتماعية، فقد ينحرف المرء عن ذلك برفض فكرة الثروة. وبدلاً من ذلك، يمكن للمرء أن ينحرف عن طريق التطلع إلى أسلوب حياة ثري مع كسب عيشه كنشال.

في عام 1960، نشر كوان وأوهلين الانحراف والفرصة: نظرية العصابات الجانحة . في هذا العمل، لاحظوا أن الأفراد الذين حققوا المعايير الاجتماعية بوسائل منحرفة يعملون في كثير من الأحيان من داخل المؤسسات التي، على غرار أولئك الذين يعملون في المؤسسات المعيارية، لديها قواعد للسلوك. المفتاح لفهم نظرية كوان وأوهلين هو مفهوم الثقافة الفرعية. الثقافة الفرعية هي مجموعة من الأشخاص لديهم ثقافة تميزهم عن الثقافة الأكبر التي ينتمون إليها. تخلق الثقافات الفرعية تأثيرًا متراصًا أو طبقات ضمن سياق ثقافي أكبر. في حين أن النشال قد ينحرف عن الأعراف الاجتماعية الأمريكية، فإنه يلتزم بالأعراف الاجتماعية لمجموعة أصغر من الأفراد الذين يعتبرون نشالين أمريكيين. أكد كوان وأوهلين أن الثقافات الفرعية لها قواعد خاصة بها. إن هياكل الفرص غير المشروعة هي القواعد التي تعمل ضمن الثقافات الفرعية المنحرفة. أكد كوان وأوهلين على كيفية توازي هياكل هذه الثقافات الفرعية المنحرفة مع قواعد وعمليات المؤسسات الأكثر قبولًا اجتماعيًا.


القوط : القوط مثال على ثقافة فرعية: مجموعة من الناس لديهم ثقافة تميزهم عن الثقافة الأكبر التي ينتمون إليها.

استخدم كوان وأوهلين جنوح الأحداث كدراسة حالة لاستكشاف نظرية هياكل الفرص غير المشروعة. في الثقافة الفرعية الإجرامية، يتعلم الشباب استخدام الجريمة لتحقيق مكاسب مادية. تتشكل هذه الثقافة الفرعية عادةً في المناطق التي يوجد بها منظمة راسخة لجرائم البالغين والتي توفر فرصة غير مشروعة للشباب لتعلم كيفية التصرف الإجرامي لتحقيق النجاح المادي. في ثقافة الصراع الفرعية، يتعلم الشباب تشكيل العصابات كوسيلة للتعبير عن الإحباط بسبب عدم وجود هياكل الفرص المعيارية في حيهم. سيتعلم المبتدئون الجدد في العصابة كيفية الانخراط في الصراع أو أنشطة العصابات للتعبير عن الإحباط من خلال مشاهدة قيادة العصابة. وهكذا، تصبح العصابات ثقافة فرعية خاصة بها، على النقيض من النموذج المعياري السلمي لسلوك الشباب. وأخيرا، في الثقافة الفرعية التراجعية، يتعلم الشباب رفض هياكل الفرص المشروعة وغير المشروعة. يُعتقد أن هؤلاء الأفراد "فاشلون مزدوجون" من حيث أنهم ينخرطون في سلوك غير معياري وغير مقبول من قبل المجتمع ككل ولا منحرف ولكنه مقبول من قبل ثقافة فرعية.

تُظهر الثقافات الفرعية الإجرامية والصراعية أن الأفراد يمكن أن يرفضوا الوسائل المعيارية للثقافة بشكل عام، ومع ذلك يجدون مكانًا لهم داخل ثقافة فرعية منحرفة أصغر. إن الثقافة الفرعية التراجعية هي الاستثناء الذي يثبت سيادة هياكل الفرص غير المشروعة. يُظهر الانحراف الشديد والعزلة للأفراد المنتمين إلى ثقافة فرعية تراجعية أن الآخرين الذين ينخرطون في سلوك منحرف قادرون على العثور على ثقافة فرعية يشتركون فيها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-