📁 آخر الأخبار

مدخل إلى علم الاجتماع

مدخل إلى علم الاجتماع

مدخل إلى علم الاجتماع



مدخل إلى علم الاجتماع

علم الاجتماع، بمعناه الأوسع، هو دراسة المجتمع.

علم الاجتماع هو نظام واسع جدًا يدرس كيفية تفاعل البشر مع بعضهم البعض وكيف يتشكل السلوك البشري

الهياكل الاجتماعية (المجموعات والمجتمعات والمنظمات)

الفئات الاجتماعية (العمر، الجنس، الطبقة، العرق، الخ.)

المؤسسات الاجتماعية (السياسة، الدين، التعليم، الخ.)


منظور اجتماعي

الأساس الأساسي لعلم الاجتماع هو الاعتقاد بأن مواقف الشخص وأفعاله وفرصه تتشكل من خلال كل هذه الجوانب في المجتمع.

المنظور الاجتماعي له أربعة جوانب:

الأفراد ينتمون إلى مجموعات.


المجموعات تؤثر على سلوكنا.


تتخذ المجموعات خصائص مستقلة عن أعضائها (أي أن الكل أكبر من مجموع أجزائه).


يركز علماء الاجتماع على أنماط سلوك المجموعات، مثل الاختلافات على أساس الجنس، والعرق، والعمر، والطبقة، وما إلى ذلك.


الأصول والتعريف

على الرغم من أن الفلاسفة القدماء من أفلاطون إلى كونفوشيوس تحدثوا عن الموضوعات التي أصبحت تُعرف فيما بعد باسم علم الاجتماع، إلا أن العلوم الاجتماعية الرسمية نشأت من الثورة الصناعية وتأثرت بها خلال أوائل القرن التاسع عشر.

مؤسسوها الرئيسيون السبعة هم: أوغست كونت ، ويب دو بوا ، إميل دوركهايم ،  هارييت مارتينو ، كارل ماركس ،  هربرت سبنسر ، وماكس فيبر .

يُعتقد أن كونت هو "أبو علم الاجتماع" حيث يُنسب إليه الفضل في صياغة هذا المصطلح في عام 1838. وكان يعتقد أنه يجب فهم المجتمع ودراسته كما كان، وليس كما ينبغي أن يكون، وكان أول من أدرك أن المسار لفهم العالم والمجتمع كان يعتمد على العلم.

كان دو بوا عالم اجتماع أمريكيًا مبكرًا ، وقد وضع الأساس لعلم اجتماع العرق والإثنية وساهم بتحليلات مهمة للمجتمع الأمريكي في أعقاب الحرب الأهلية مباشرة. ساعد ماركس وسبنسر ودوركهايم وويبر في تعريف وتطوير علم الاجتماع كعلم ونظام، حيث ساهم كل منهم بنظريات ومفاهيم مهمة لا تزال مستخدمة ومفهومة في هذا المجال.

كانت هارييت مارتينو باحثة وكاتبة بريطانية وكانت أيضًا أساسية في تأسيس المنظور الاجتماعي. كتبت بغزارة عن العلاقة بين السياسة والأخلاق والمجتمع، بالإضافة إلى التمييز الجنسي وأدوار الجنسين .


علم الاجتماع الكلي والجزئي

يوجد حاليًا نهجان رئيسيان: علم الاجتماع الكلي وعلم الاجتماع الجزئي

يأخذ علم الاجتماع الكلي على دراسة المجتمع ككل. يؤكد هذا النهج على تحليل النظم الاجتماعية والسكان على نطاق واسع وعلى مستوى عال من التجريد النظري. يهتم علم الاجتماع الكلي بالأفراد والأسر وجوانب أخرى من المجتمع، لكنه يفعل ذلك دائمًا فيما يتعلق بالنظام الاجتماعي الأكبر الذي ينتمون إليه.

يركز علم الاجتماع الجزئي، أو دراسة سلوك المجموعة الصغيرة، على طبيعة التفاعل البشري اليومي على نطاق صغير. على المستوى الجزئي، تعد الحالة الاجتماعية والأدوار الاجتماعية أهم مكونات البنية الاجتماعية، ويعتمد علم الاجتماع الجزئي على التفاعلات المستمرة بين هذه الأدوار الاجتماعية.

تربط الكثير من الأبحاث والنظريات الاجتماعية المعاصرة بين هذين النهجين.

مجالات علم الاجتماع

هناك العديد من المواضيع في مجال علم الاجتماع، بعضها جديد نسبيا. فيما يلي بعض المجالات الرئيسية للبحث والتطبيق .

العولمة

يركز علم اجتماع العولمة على الجوانب الاقتصادية والسياسية والثقافية والآثار المترتبة على مجتمع متكامل عالميًا. يركز العديد من علماء الاجتماع على الطريقة التي تربط بها الرأسمالية والسلع الاستهلاكية الناس في جميع أنحاء العالم، وتدفقات الهجرة ، وقضايا عدم المساواة في المجتمع العالمي.

السلالة والعرق

يدرس علم اجتماع العرق والإثنية العلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بين الأعراق والإثنيات على جميع مستويات المجتمع. وتشمل المواضيع التي تتم دراستها عادة العنصرية، والفصل السكني، والاختلافات في العمليات الاجتماعية بين المجموعات العرقية والإثنية.

استهلاك

علم اجتماع الاستهلاك هو حقل فرعي من علم الاجتماع الذي يضع الاستهلاك في مركز الأسئلة البحثية والدراسات والنظرية الاجتماعية. يركز الباحثون في هذا الحقل الفرعي على دور السلع الاستهلاكية في حياتنا اليومية، وعلاقتها بهوياتنا الفردية والجماعية، وفي علاقاتنا مع الآخرين، وفي ثقافتنا وتقاليدنا، والآثار المترتبة على أنماط حياة المستهلك.

عائلة

يدرس علم اجتماع الأسرة أشياء مثل الزواج والطلاق وتربية الأطفال والعنف المنزلي. على وجه التحديد، يدرس علماء الاجتماع كيفية تعريف هذه الجوانب من الأسرة في الثقافات والأزمنة المختلفة وكيفية تأثيرها على الأفراد والمؤسسات.

عدم المساواة الاجتماعية

تدرس دراسة عدم المساواة الاجتماعية التوزيع غير المتكافئ للسلطة والامتياز والهيبة في المجتمع. يدرس علماء الاجتماع هؤلاء الاختلافات وعدم المساواة في الطبقة الاجتماعية والعرق والجنس.

معرفة

علم اجتماع المعرفة هو حقل فرعي مخصص للبحث والتنظير حول العمليات الاجتماعية لتكوين المعرفة والمعرفة. يركز علماء الاجتماع في هذا المجال الفرعي على كيفية قيام المؤسسات والأيديولوجية والخطاب (كيف نتحدث ونكتب) بتشكيل عملية التعرف على العالم وتشكيل القيم والمعتقدات والفطرة السليمة والتوقعات. يركز الكثير على العلاقة بين القوة والمعرفة.

الديموغرافيا

الديموغرافيا تشير إلى تكوين السكان. بعض المفاهيم الأساسية التي تم استكشافها في علم الديموغرافيا تشمل معدل المواليد ومعدل الخصوبة ومعدل الوفيات ومعدل وفيات الرضع والهجرة. يهتم علماء الديموغرافيا بكيفية وسبب اختلاف هذه التركيبة السكانية بين المجتمعات والمجموعات والمجتمعات المحلية.

الصحة والمرض

يركز علماء الاجتماع الذين يدرسون الصحة والمرض على التأثيرات الاجتماعية والمواقف المجتمعية تجاه الأمراض والأمراض والإعاقات وعملية الشيخوخة. لا ينبغي الخلط بين هذا وبين علم الاجتماع الطبي، الذي يركز على المؤسسات الطبية مثل المستشفيات والعيادات ومكاتب الأطباء بالإضافة إلى التفاعلات بين الأطباء.

العمل والصناعة

يهتم علم اجتماع العمل بآثار التغير التكنولوجي، والعولمة، وأسواق العمل ، وتنظيم العمل، والممارسات الإدارية، وعلاقات العمل. يهتم علماء الاجتماع هؤلاء باتجاهات القوى العاملة وكيفية ارتباطها بأنماط عدم المساواة المتغيرة في المجتمعات الحديثة وكذلك كيفية تأثيرها على تجارب الأفراد والأسر.

تعليم

علم اجتماع التعليم هو دراسة كيفية تحديد المؤسسات التعليمية للهياكل والخبرات الاجتماعية. على وجه الخصوص، قد ينظر علماء الاجتماع في كيفية تأثير الجوانب المختلفة للمؤسسات التعليمية (مواقف المعلمين، وتأثير الأقران، والمناخ المدرسي، والموارد المدرسية، وما إلى ذلك) على التعلم والنتائج الأخرى.

دِين

يهتم علم اجتماع الدين بممارسة الدين وتاريخه وتطوره وأدواره في المجتمع. يدرس علماء الاجتماع هؤلاء الاتجاهات الدينية مع مرور الوقت، وكيف تؤثر الديانات المختلفة على التفاعلات الاجتماعية داخل الدين وخارجه، والعلاقات داخل المؤسسات الدينية


تعليقات