أحدث كتب

علماء الاجتماع المشهورين

علماء الاجتماع المشهورين

قائمة ببعض أشهر علماء الاجتماع:


مقدمة:

على مر تاريخ علم الاجتماع، كان هناك العديد من علماء الاجتماع المشهورين الذين تركوا بصماتهم على مجال علم الاجتماع والعالم بأسره. تعرف على المزيد حول هؤلاء علماء الاجتماع من خلال تصفح هذه القائمة التي تضم 21 من أشهر المفكرين في تاريخ علم الاجتماع.

أوغست كونت

أوغست كونت


يُعرف الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت (1798–1857) بأنه مؤسس الوضعية ، ويُنسب إليه الفضل في صياغة مصطلح علم الاجتماع. ساعد كونت في تشكيل وتوسيع مجال علم الاجتماع ووضع قدرًا كبيرًا من التركيز على عمله في المراقبة المنهجية والنظام الاجتماعي. 


كارل ماركس

كارل ماركس


يعد عالم الاقتصاد السياسي الألماني كارل ماركس (1818-1883) أحد أشهر الشخصيات في تأسيس علم الاجتماع. وهو معروف بنظريته عن المادية التاريخية، التي تركز على الطريقة التي ينبثق بها النظام الاجتماعي، مثل البنية الطبقية والتسلسل الهرمي، من النظام الاقتصادي للمجتمع. لقد وضع نظرية لهذه العلاقة باعتبارها جدلية بين القاعدة والبنية الفوقية للمجتمع. بعض أعماله البارزة، مثل " بيان الحزب الشيوعي "، شارك في كتابتها مع الفيلسوف الألماني فريدريش إنجلز (1820-1895). الكثير من نظريته موجودة في سلسلة المجلدات التي تحمل عنوان رأس المال ". وُصف ماركس بأنه أحد أكثر الشخصيات تأثيرًا في تاريخ البشرية، وفي استطلاع أجرته هيئة الإذاعة البريطانية عام 1999، تم اختياره "مفكر الألفية" من قبل الناس من جميع أنحاء العالم. العالم.



إميل دوركهايم

إميل دوركهايم


يُعرف عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركهايم (1858–1917) باسم "أبو علم الاجتماع" وهو أحد الشخصيات المؤسسة في هذا المجال. وله الفضل في جعل علم الاجتماع علما. ومن أشهر أعماله كتاب " الانتحار: دراسة في علم الاجتماع " الذي وصف الخصائص المشتركة للأشخاص الذين ينتحرون. ومن أعماله المهمة الأخرى التي تركز على كيفية عمل المجتمع وتنظيم نفسه هو "تقسيم العمل في المجتمع".


ماكس ويبر

ماكس ويبر

كان أستاذ الاقتصاد الألماني ماكس فيبر (1864–1920) من الشخصيات المؤسسة لمجال علم الاجتماع ويعتبر أحد أشهر علماء الاجتماع في التاريخ. وهو معروف بأطروحته عن الأخلاق البروتستانتية، الموصوفة في  الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية التي نُشرت عام 1904 والتي تم تفصيلها في "علم اجتماع الدين" عام 1922، بالإضافة إلى أفكاره حول البيروقراطية.


هارييت مارتينو

هارييت مارتينو

على الرغم من إهمالها بشكل خاطئ في معظم فصول علم الاجتماع اليوم، كانت هارييت مارتينو (1802-1876) كاتبة بريطانية بارزة وناشطة سياسية، وواحدة من أوائل علماء الاجتماع الغربيين ومؤسسي هذا التخصص. ركزت دراستها على التقاطعات بين السياسة والأخلاق والمجتمع، وكتبت بغزارة عن التمييز الجنسي وأدوار الجنسين.



ويب دو بوا

ويب دو بوا


كان ويب دو بوا عالم اجتماع أمريكي اشتهر بمنحه الدراسية حول العرق والعنصرية في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية. كان أول أمريكي من أصل أفريقي يحصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد وشغل منصب رئيس الرابطة الوطنية لتقدم الملونين (NAACP) في عام 1910. ومن أبرز أعماله "أرواح القوم السود" في عام 1910. والذي قدم نظريته عن "الوعي المزدوج"، وكتابه الضخم عن البنية الاجتماعية للمجتمع الأمريكي، "إعادة الإعمار الأسود".



ألكسيس دي توكفيل

ألكسيس دي توكفيل


كان ألكسيس دي توكفيل (1805-1859) عالم اجتماع فرنسيًا اشتهر بكتابه " الديمقراطية في أمريكا ". نشر توكفيل العديد من الأعمال في مجالات علم الاجتماع المقارن والتاريخي وكان نشطًا جدًا في السياسة ومجال العلوم السياسية.



أنطونيو غرامشي

أنطونيو غرامشي

كان أنطونيو غرامشي (1891–1937) ناشطًا سياسيًا وصحفيًا إيطاليًا كتب نظرية اجتماعية غزيرة أثناء سجنه من قبل حكومة موسوليني الفاشية في الفترة من 1926 إلى 1934. لقد طور نظرية ماركس من خلال التركيز على دور المثقفين والسياسة والإعلام في الحفاظ على هيمنة الطبقة البرجوازية في النظام الرأسمالي. يعد مفهوم الهيمنة الثقافية أحد مساهماته الرئيسية.



ميشال فوكو

ميشال فوكو


كان ميشيل فوكو (1926-1984) منظرًا اجتماعيًا وفيلسوفًا ومؤرخًا ومفكرًا عامًا وناشطًا فرنسيًا، اشتهر بالكشف من خلال طريقته في "علم الآثار" عن كيفية ممارسة المؤسسات للسلطة من خلال خلق خطابات تستخدم للسيطرة على الناس. وهو اليوم أحد أكثر المنظرين الاجتماعيين قراءة واستشهادًا على نطاق واسع، ولا تزال مساهماته النظرية مهمة وذات صلة في القرن الحادي والعشرين.



ج. رايت ميلز

ج. رايت ميلز

عالم الاجتماع الأمريكي سي. رايت ميلز (1916-1962) معروف بانتقاداته المثيرة للجدل لكل من المجتمع المعاصر والممارسة الاجتماعية، ولا سيما في كتابه " الخيال الاجتماعي " (1959). كما درس السلطة والطبقة في الولايات المتحدة، كما يظهر في كتابه " النخبة القوية " (1956).



باتريشيا هيل كولينز

باتريشيا هيل كولينز

تعد عالمة الاجتماع الأمريكية باتريشيا هيل كولينز (من مواليد 1948) واحدة من أكثر ممارسي هذا المجال احترامًا على قيد الحياة اليوم. وهي مُنظِّرة رائدة وباحثة في مجالات النسوية والعرق، وهي مشهورة بنشر المفهوم النظري للتقاطع، والذي يؤكد على الطبيعة المتقاطعة للعرق والطبقة والجنس والجنس كأنظمة للاضطهاد. وقد كتبت العديد من الكتب والمقالات العلمية. من بين أكثر المقالات قراءة على نطاق واسع "الفكر النسوي الأسود"، ومقالة "التعلم من الخارج في الداخل: الأهمية الاجتماعية للفكر النسوي الأسود"، المنشورة في عام 1986.



بيير بورديو

بيير بورديو

كان بيير بورديو (1930-2002) عالم اجتماع وفيلسوفًا فرنسيًا ساهم كثيرًا في مجالات النظرية الاجتماعية العامة والربط بين التعليم والثقافة. وهو رائد في المصطلحات مثل الهابيتوس، والعنف الرمزي، ورأس المال الثقافي ، وهو معروف بعمله الذي يحمل عنوان "التمييز: نقد اجتماعي لحكم الذوق".



روبرت ك. ميرتون

روبرت ك. ميرتون

يعتبر عالم الاجتماع الأمريكي روبرت ك. ميرتون (1910-2003) واحدًا من أكثر علماء الاجتماع تأثيرًا في أمريكا. واشتهر بنظرياته حول الانحراف، فضلاً عن تطويره لمفاهيم " النبوة ذاتية التحقق " و"القدوة".



هربرت سبنسر

هربرت سبنسر

كان هربرت سبنسر (1820–1903) عالم اجتماع بريطاني، وكان من أوائل من فكروا في الحياة الاجتماعية من حيث الأنظمة الاجتماعية. لقد رأى المجتمعات ككائنات حية تتقدم من خلال عملية تطور مشابهة لتلك التي تمر بها الأنواع الحية. لعب سبنسر أيضًا دورًا مهمًا في تطوير المنظور الوظيفي.



تشارلز هورتون كولي

تشارلز هورتون كولي

اشتهر عالم الاجتماع الأمريكي تشارلز هورتون كولي (1864–1929) بنظرياته حول "الذات المرآة" التي أعلن فيها أن مفاهيمنا وهوياتنا الذاتية هي انعكاس لكيفية إدراك الآخرين لنا. كما اشتهر بتطوير مفاهيم العلاقات الأولية والثانوية. كان أحد الأعضاء المؤسسين والرئيس الثامن للجمعية الأمريكية لعلم الاجتماع.



جورج هربرت ميد

جورج هربرت ميد

 كان جورج هربرت ميد رائد نظرية التفاعل الرمزي، وهي نظرية تستكشف العلاقات بين الناس في المجتمعات.

عالم النفس/عالم الاجتماع الأمريكي جورج هربرت ميد (1863–1931) معروف بنظريته عن الذات الاجتماعية، والتي تعتمد على الحجة المركزية القائلة بأن الذات هي ناشئ اجتماعي. لقد كان رائدًا في تطوير منظور التفاعل الرمزي وطور مفهوم "أنا" و"أنا". وهو أيضًا أحد مؤسسي علم النفس الاجتماعي.



ايرفينغ جوفمان

ايرفينغ جوفمان

كان عالم الاجتماع الكندي إرفينغ جوفمان (1922-1982) مفكرًا مهمًا في مجال علم الاجتماع وخاصة منظور التفاعل الرمزي . وهو معروف بكتاباته حول المنظور الدرامي وكان رائدا في دراسة التفاعل وجها لوجه. تشمل كتبه البارزة " عرض الذات في الحياة اليومية " و" وصمة العار: ملاحظات حول إدارة الهوية المدللة ". شغل منصب الرئيس الثالث والسبعين للجمعية الأمريكية لعلم الاجتماع، وتم إدراجه في المرتبة السادسة بين أكثر المفكرين استشهادًا في العلوم الإنسانية والاجتماعية حسب دليل التايمز للتعليم العالي.



جورج سيميل

جورج سيميل

كان جورج سيميل (1858–1918) عالم اجتماع ألماني اشتهر بنهجه الكانطي الجديد في علم الاجتماع، والذي وضع أسس معاداة الوضعية الاجتماعية، وأساليبه البنيوية في التفكير.



يورغن هابرماس

يورغن هابرماس

يورغن هابرماس (من مواليد 1929) هو عالم اجتماع وفيلسوف ألماني في تقليد النظرية النقدية والبراغماتية. وهو معروف بنظريته عن العقلانية ومفهومه للحداثة. ويُصنف حاليًا كواحد من أكثر الفلاسفة تأثيرًا في العالم، كما أنه شخصية بارزة في ألمانيا كمثقف عام. في عام 2007، تم إدراج هابرماس في المرتبة السابعة بين أكثر المؤلفين استشهادًا في العلوم الإنسانية من قبل دليل التعليم العالي في تايمز .


أنتوني جيدينز

أنتوني جيدينز


أنتوني جيدينز (من مواليد 1938) هو عالم اجتماع بريطاني اشتهر بنظريته في الهيكلة، ونظرته الشاملة للمجتمعات الحديثة، وفلسفته السياسية التي يطلق عليها "الطريق الثالث". يعد جيدينز مساهمًا بارزًا في مجال علم الاجتماع حيث نشر 34 كتابًا في 29 لغة على الأقل.


تالكوت بارسونز

تالكوت بارسونز

 إحدى نظريات تالكوت بارسون هي "الدور المريض"، وهو مفهوم يتعلق بالجوانب الاجتماعية للمرض والامتيازات والالتزامات التي تأتي معه.

ديفيد ساكس / جيتي إيماجيس

كان تالكوت بارسونز (1920–1979) عالم اجتماع أمريكي اشتهر بوضع الأساس لما سيصبح المنظور الوظيفي الحديث . يعتبره الكثيرون عالم الاجتماع الأمريكي الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-