أحدث كتب

البنية الاجتماعية في علم الاجتماع

البنية الاجتماعية في علم الاجتماع

البنية الاجتماعية في علم الاجتماع


ما هي البنية الاجتماعية ؟
البنية الاجتماعية هي مفهوم في علم الاجتماع يشير إلى الترتيبات والعلاقات التي تشكل المجتمع وتؤثر في تنظيمه ووظائفه. تشمل البنية الاجتماعية مجموعة من العوامل والعلاقات التي تتكون منها المجتمع، مثل الطبقات الاجتماعية، والقوانين والمؤسسات، والعلاقات الاجتماعية، والقيم والمعتقدات.

تُعبر البنية الاجتماعية عن التنظيم الاجتماعي للمجتمع والطريقة التي يتفاعل بها أفراده ومجموعاته مع بعضهم البعض. تلعب البنية الاجتماعية دورًا مهمًا في تحديد كيفية توزيع السلطة والثروة والفرص في المجتمع، وكذلك في تحديد الأدوار والمسؤوليات المختلفة لأفراده.

على سبيل المثال، في المجتمعات التي تتبع نمطًا هرميًا من الطبقات الاجتماعية، تكون هناك طبقات مختلفة من الناس تعتمد على عوامل مثل الثروة والمكانة الاجتماعية. في الوقت نفسه، تؤثر المؤسسات مثل الحكومة والديانة والتعليم في تنظيم السلطة وتوجيه سلوك الأفراد.

البنية الاجتماعية تتغير عبر الزمن وتختلف من مجتمع لآخر، وهي مفهوم أساسي يساعد على فهم كيفية تفاعل الأفراد والمجموعات في البيئة الاجتماعية المعينة.


مفهوم البنية الاجتماعية في علم الاجتماع:


البنية الاجتماعية هي المجموعة المنظمة من المؤسسات الاجتماعية وأنماط العلاقات المؤسسية التي تشكل المجتمع معًا. البنية الاجتماعية هي نتاج للتفاعل الاجتماعي وتحدده بشكل مباشر. لا تكون الهياكل الاجتماعية مرئية مباشرة للمراقب غير المدرب، إلا أنها موجودة دائمًا وتؤثر على جميع أبعاد التجربة الإنسانية في المجتمع.​

ومن المفيد أن نفكر في البنية الاجتماعية باعتبارها تعمل على ثلاثة مستويات داخل مجتمع معين: المستوى الكلي، والمتوسط، والجزئي.

البنية الاجتماعية: المستوى الكلي للمجتمع


عندما يستخدم علماء الاجتماع مصطلح "البنية الاجتماعية" فإنهم يشيرون عادةً إلى القوى الاجتماعية على المستوى الكلي بما في ذلك المؤسسات الاجتماعية وأنماط العلاقات المؤسسية. تشمل المؤسسات الاجتماعية الرئيسية التي يعترف بها علماء الاجتماع الأسرة والدين والتعليم والإعلام والقانون والسياسة والاقتصاد. وتُفهم هذه المؤسسات على أنها مؤسسات متميزة مترابطة ومترابطة وتساعد معًا في تكوين البنية الاجتماعية الشاملة للمجتمع.

تنظم هذه المؤسسات علاقاتنا الاجتماعية مع الآخرين وتخلق أنماطًا من العلاقات الاجتماعية عند النظر إليها على نطاق واسع. على سبيل المثال، تنظم مؤسسة الأسرة الأشخاص في علاقات وأدوار اجتماعية متميزة، بما في ذلك الأم والأب والابن والابنة والزوج والزوجة وما إلى ذلك، وعادة ما يكون هناك تسلسل هرمي لهذه العلاقات، مما يؤدي إلى فارق في القوة. وينطبق الشيء نفسه على الدين والتعليم والقانون والسياسة.

قد تكون هذه الحقائق الاجتماعية أقل وضوحا داخل مؤسسات الإعلام والاقتصاد، لكنها موجودة هناك أيضا. ومن بين هؤلاء، هناك منظمات وأشخاص يمتلكون قدرًا أكبر من السلطة من غيرهم لتحديد ما يحدث داخلهم، وعلى هذا النحو، فإنهم يتمتعون بسلطة أكبر في المجتمع. إن تصرفات هؤلاء الأشخاص ومنظماتهم تعمل كقوى هيكلية في حياة كل واحد منا.

يؤدي تنظيم وتشغيل هذه المؤسسات الاجتماعية في مجتمع معين إلى جوانب أخرى من البنية الاجتماعية، بما في ذلك التقسيم الطبقي الاجتماعي والاقتصادي ، وهو ليس مجرد نتاج للنظام الطبقي ولكن يتم تحديده أيضًا من خلال العنصرية النظامية والتحيز الجنسي ، بالإضافة إلى عوامل أخرى. أشكال التحيز والتمييز.

وتنتج البنية الاجتماعية للولايات المتحدة عن مجتمع طبقي حاد ، حيث يسيطر عدد قليل للغاية من الناس على الثروة والسلطة ــ وكانوا تاريخياً يميلون إلى أن يكونوا من البيض والذكور ــ في حين لا تتمتع الأغلبية إلا بالقليل جداً من أي منهما. وبالنظر إلى أن العنصرية متأصلة في المؤسسات الاجتماعية الأساسية مثل التعليم والقانون والسياسة، فإن بنيتنا الاجتماعية تؤدي أيضًا إلى مجتمع عنصري بشكل منهجي. ويمكن قول الشيء نفسه عن مشكلة التحيز الجنسي والتمييز الجنسي.

الشبكات الاجتماعية: مظهر المستوى المتوسط ​​للبنية الاجتماعية


يرى علماء الاجتماع أن البنية الاجتماعية موجودة على المستوى "المتوسط" - بين المستويين الكلي والجزئي - في الشبكات الاجتماعية التي تنظمها المؤسسات الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية المؤسسية الموصوفة أعلاه. على سبيل المثال، تعمل العنصرية النظامية على تعزيز الفصل داخل المجتمع الأمريكي ، مما يؤدي إلى نشوء بعض الشبكات المتجانسة عرقياً. يمتلك غالبية الأشخاص البيض في الولايات المتحدة اليوم شبكات اجتماعية بيضاء بالكامل.

تعد شبكاتنا الاجتماعية أيضًا مظهرًا من مظاهر التقسيم الطبقي الاجتماعي، حيث يتم تنظيم العلاقات الاجتماعية بين الناس من خلال الاختلافات الطبقية، والاختلافات في التحصيل العلمي، والاختلافات في مستويات الثروة.

وفي المقابل، تعمل الشبكات الاجتماعية كقوى هيكلية من خلال تشكيل أنواع الفرص التي قد تكون أو لا تكون متاحة لنا، ومن خلال تعزيز معايير سلوكية وتفاعلية معينة تعمل على تحديد مسار حياتنا ونتائجها.

التفاعل الاجتماعي: البنية الاجتماعية على المستوى الجزئي للحياة اليومية


تتجلى البنية الاجتماعية على المستوى الجزئي في التفاعلات اليومية التي نجريها مع بعضنا البعض في أشكال الأعراف والعادات. يمكننا أن نراها حاضرة في الطريقة التي تشكل بها العلاقات المؤسسية المنقوشة تفاعلاتنا داخل مؤسسات معينة مثل الأسرة والتعليم، وهي حاضرة في الطريقة التي تشكل بها الأفكار المؤسسية حول العرق والجنس والجنس ما نتوقعه من الآخرين، وكيف نتوقع أن يكونوا . ينظرون إليها، وكيف نتفاعل معا.

خاتمة


في الختام، تتكون البنية الاجتماعية من مؤسسات اجتماعية وأنماط علاقات مؤسسية، لكننا نفهمها أيضًا على أنها موجودة في الشبكات الاجتماعية التي تربطنا، وفي التفاعلات التي تملأ حياتنا اليومية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-