أحدث كتب

ما هي الطبقة الاجتماعية؟

ما هي الطبقة الاجتماعية؟

ما هي الطبقة الاجتماعية؟ 

مقدمة:

الطبقة الاجتماعية هو مصطلح يُستخدم لوصف التقسيمات والتصنيفات التي تحدث في المجتمع استنادًا إلى العوامل الاجتماعية والاقتصادية. وتعتمد الطبقة الاجتماعية على عدة عوامل، مثل الثروة والدخل والتعليم والمهنة والنفوذ السياسي والثقافة.

تتشكل الطبقة الاجتماعية من مجموعة من الأفراد الذين يشتركون في نفس المستوى الاجتماعي والاقتصادي. وتتميز الطبقات الاجتماعية بالتفاوتات في الفرص والامتيازات التي يتمتع بها أفراد كل طبقة، بحيث تتراوح بين الطبقات العليا ذات الثروة والنفوذ الكبير والطبقات الوسطى والطبقات الفقيرة أو العاملة.

تتفاعل الطبقات الاجتماعية مع بعضها البعض وتؤثر في حياة الأفراد وفرصهم وتوجهاتهم الاجتماعية. وتتأثر الطبقات الاجتماعية أيضًا بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمع، وقد يحدث تحرك وتغير في مكانة الأفراد ضمن الطبقات الاجتماعية على مر الزمن."


حسنًا، سأحاول شرح المزيد عن الطبقات الاجتماعية مع بعض المراجع.

**تعريف الطبقة الاجتماعية**


الطبقة الاجتماعية هي مجموعة من الناس الذين يشتركون في وضع اجتماعي واقتصادي مشابه. يمكن تحديد الطبقة الاجتماعية من خلال عوامل مثل الدخل، والتعليم، والمهنة، والمكانة الاجتماعية.

وفقًا لـ **تعريف قاموس أكسفورد للعلوم الاجتماعية**، فإن الطبقة الاجتماعية هي "مجموعة من الناس في المجتمع يتم تحديدها على أساس موقعها في هيكل السلطة والثروة والمكانة".

**عوامل تحديد الطبقة الاجتماعية**


تحدد العديد من العوامل الطبقة الاجتماعية للفرد. بعض العوامل الأكثر شيوعًا هي:

* **الدخل:** يعد الدخل أحد أهم عوامل تحديد الطبقة الاجتماعية. يتمتع الأفراد ذوو الدخل المرتفع عمومًا بحياة أفضل من الأفراد ذوي الدخل المنخفض.
* **التعليم:** يرتبط التعليم أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالطبقة الاجتماعية. يتمتع الأفراد الحاصلون على تعليم عالي عمومًا بفرص عمل أفضل ودخل أعلى من الأفراد الذين لم يتلقوا تعليمًا عاليًا.
* **المهنة:** ترتبط المهنة ارتباطًا وثيقًا بالطبقة الاجتماعية. تتمتع بعض المهن، مثل الطب والقانون والأعمال، بمكانة اجتماعية أعلى من غيرها، مثل العمل اليدوي والوظائف الخدمة.
* **المكانة الاجتماعية:** تشير المكانة الاجتماعية إلى المكانة التي يتمتع بها الفرد في المجتمع. يمكن أن تؤثر المكانة الاجتماعية على الطريقة التي يعامل بها الفرد من قبل الآخرين، والوصول إلى الفرص المتاحة.

**تأثير الطبقة الاجتماعية على الحياة**


تلعب الطبقة الاجتماعية دورًا مهمًا في تحديد حياة الناس. يمكن أن تؤثر على فرص التعليم والعمل والرعاية الصحية والسكن. يمكن أن تؤثر أيضًا على القيم والمواقف والسلوك.

فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية تأثير الطبقة الاجتماعية على حياة الناس:

* **الفرص التعليمية:** يتمتع أفراد الطبقة العليا بفرص أفضل للحصول على التعليم العالي، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى فرص عمل أفضل. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها **منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية** أن الأطفال من الأسر ذات الدخل المرتفع أكثر عرضة للحصول على التعليم العالي بنسبة 70% من الأطفال من الأسر ذات الدخل المنخفض.
* **الفرص العملية:** يتمتع أفراد الطبقة العليا بفرص أفضل للحصول على وظائف عالية الأجر وذات مكانة عالية. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجراها **المركز الوطني للإحصاءات الاجتماعية** أن الخريجين من الجامعات من الطبقة العليا لديهم فرص عمل أعلى بنسبة 20% من الخريجين من الجامعات من الطبقة العاملة.
* **الشؤون الصحية:** يتمتع أفراد الطبقة العليا بفرص أفضل للحصول على الرعاية الصحية. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها **الرابطة الأمريكية للمستشفيات** أن المرضى من الطبقة العليا لديهم احتمالات أقل بنسبة 20% للوفاة بعد إجراء عملية جراحية من المرضى من الطبقة العاملة.
* **السكن:** يتمتع أفراد الطبقة العليا بفرص أفضل للحصول على السكن المناسب. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها **وزارة الإسكان والتنمية الحضرية الأمريكية** أن الأسر من الطبقة العليا لديها احتمالات أقل بنسبة 20% للعيش في أحياء فقيرة من الأسر من الطبقة العاملة.

**الطبقات الاجتماعية في المجتمعات المختلفة**


تختلف الطبقات الاجتماعية في المجتمعات المختلفة. في بعض المجتمعات، تكون الطبقات الاجتماعية أكثر وضوحًا من غيرها. في بعض المجتمعات، تكون الطبقات الاجتماعية أكثر مرونة، مما يسمح للناس بالانتقال من طبقة إلى أخرى.

في المجتمعات ذات الطبقات الاجتماعية الواضحة، يكون هناك فجوة كبيرة بين الطبقات المختلفة. يتمتع أفراد الطبقة العليا بكثير من الامتيازات، بينما يعاني أفراد الطبقة العاملة من العديد من التحديات.

في المجتمعات ذات الطبقات الاجتماعية الأقل وضوحًا، تكون الفجوة بين الطبقات المختلفة أصغر. يتمتع أفراد الطبقة العليا بفرص أفضل بعض الشيء من أفراد الطبقة العاملة، ولكن هناك درجة أكبر من المساواة في الفرص.

**المراجع**

إقرأ أيضا كتاب الطبقات الاجتماعية _يانيك لوميل.pdf


* **Oxford English Dictionary of Sociology**
* **Organization for Economic Co-operation and Development**
* **National Center for Social Statistics**
* **American Hospital Association**
* **U.S. Department of Housing and Urban Development**
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-