📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب كوميديا العمل الإنسانية.pdf

دانيال لينهارت - كوميديا العمل الإنسانية من نزع الصفة الإنسانية لدى التايلورية إلى إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية - المنظمة العربية للترجمة 2020 -
 كوميديا العمل الإنسانية من نزع الصفة الإنسانية لدى التايلورية إلى إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية . PDF
من تأليف: دانيال لينهارت  
المنظمة العربية للترجمة 2020.

ملخص الكتاب:


في كتابها "كوميديا العمل الإنساني: من نزع الصفة الإنسانية لدى التايلورية إلى إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية"، تستكشف عالمة الاجتماع الفرنسية دانيال لينهارت تطور نظريات الإدارة وعلاقتها بالعمال والعمل. وهي تجادل بأن نظريات الإدارة قد تطورت من تركيزها المبكر على نزع الصفة الإنسانية للعمال إلى تركيزها الحالي على إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية.

في أوائل القرن العشرين، طور فرانك وليم تايلور نظرية الإدارة العلمية، والتي كانت تستند إلى فكرة أن العمال يمكن تحسين أدائهم من خلال تقسيم العمل إلى خطوات صغيرة وتحديد الطريقة الأكثر كفاءة للقيام بكل خطوة. وقد أدت هذه النظرية إلى نزع الصفة الإنسانية عن العمال، حيث تم اعتبارهم مجرد آلات يمكن توظيفها لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية.

في العقود الأخيرة، تطورت نظريات الإدارة إلى التركيز على إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية. وهذا يعني أن الشركات تحاول الآن تحسين رفاهية العمال ورضاهم عن العمل. وتشمل هذه الجهود توفير بيئة عمل مريحة، وتقديم برامج تدريب وتطوير، ومنح العمال المرونة في العمل.

تجادل لينهارت بأن إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية هي في الواقع شكل من أشكال السيطرة الاجتماعية. فهي تجادل بأن الشركات تحاول استخدام رفاهية العمال ورضاهم عن العمل لجعلهم أكثر إنتاجية. كما تجادل بأن إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية تؤدي إلى عمال أكثر تقييدًا وأقل استقلالية.

كتاب كوميديا العمل الإنساني هو دراسة نقدية لتطور نظريات الإدارة وعلاقتها بالعمال والعمل. الكتاب مكتوب بلغة واضحة وبسيطة، وهو مزود بالعديد من الأمثلة التي تدعم الحجج التي تطرحها لينهارت. الكتاب يستحق القراءة من قبل أي شخص مهتم بالعمل والإدارة.

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي تطرحها لينهارت في كتابها:

* نظريات الإدارة قد تطورت من تركيزها المبكر على نزع الصفة الإنسانية للعمال إلى تركيزها الحالي على إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية.
* إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية هي في الواقع شكل من أشكال السيطرة الاجتماعية.
* إدارة مفرطة في النزعة الإنسانية تؤدي إلى عمال أكثر تقييدًا وأقل استقلالية.



عالمة الاجتماع الفرنسية دانيال لينهارت: رائدة في دراسة السلطة والهوية


دانيال لينهارت، عالمة اجتماع فرنسية معروفة، وُلدت في عام 1942، وقد قدمت إسهامات كبيرة في فهم العلاقات الاجتماعية والهيمنة. بفضل أبحاثها العميقة والتحليلية، أصبحت واحدة من الشخصيات المؤثرة في مجال الدراسات الاجتماعية.

تركز لينهارت في أبحاثها على دراسة التفاعلات الاجتماعية وكيفية تشكل السلطة في المجتمعات. قامت بتطوير مفهوم "الهيمنة" الذي يشير إلى السيطرة غير المباشرة على الأفراد والمجتمعات من خلال الرموز والقيم الثقافية. هذا المفهوم يساعد في فهم كيف يتم تحقيق السيطرة دون الحاجة إلى القوة المباشرة.

وقد اهتمت لينهارت أيضًا بدراسة الهوية والجندر. قدمت مفاهيم ونظريات مهمة حول كيفية تشكل الهوية الاجتماعية وتأثيرها على تصرفات الأفراد في المجتمع. استكشفت كيف يتم بناء الهوية من خلال التفاعل مع الآخرين والبيئة المحيطة.

من خلال أبحاثها، ساهمت لينهارت في توسيع آفاق فهمنا للعلاقات الاجتماعية والهوية. لا تزال أفكارها ومفاهيمها مصدر إلهام للباحثين والعلماء في مجال الدراسات الاجتماعية.

باختصار، دانيال لينهارت هي شخصية مميزة في مجال الدراسات الاجتماعية، وقد أثرت بشكل كبير على فهمنا للسلطة، والهوية، والجندر، وغيرها من المفاهيم الاجتماعية المهمة.


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات