أحدث كتب

تحميل كتاب فلسفة العلم و منطق البحث العلمي.pdf

فلسفة العلم و منطق البحث العلمي.pdf
فلسفة العلم و منطق البحث العلمي.pdf


ملخص الكتاب:


المقدمة:

مهما بلغ طالب المعرفة من العلم في تخصصه، فإنه بحاجة دائماً إلى تطوير ذاته بقراءات توسع مداركه، وتجعله على وعي تام بأبعاد تخصصه في العلوم الأخرى، وصلته بتلك العلوم، ومنها العلوم الفلسفية والمنطقية التي تسهم دراستها في بنائه العلمي والفلسفي؛ فتكشف له عن الصلة بين الفلسفة والعلم، وتجعله يقف على توجهات الفلاسفة العلمية، ونظرات العلماء الفلسفية، ومعرفة الأسس المنطقية والفلسفية التي تقوم عليها النظريات العلمية في ذلك التخصص.

وطالب العلم بحاجة ايضاً ، إلى تجاوز أن يكون مجرد قارئ متعلم مبتدئ، أو مؤرخ في تخصصه إلى عالم في ذلك التخصص ومن ثم إلى مفكر فيه، ففيلسوف يتميز بحب الحقيقة والنظرة الشمولية، والقدرة على التحليل . ومن هنا، فإن دراسة فلسفة العلم ومنطق البحث العلمي ستحقق جانباً من ذلك، كما تسهم في الوقوف على كثير من الطرق المنطقية والمعرفية المؤدية إلى الحقيقة ، ودرجة اليقين فيها. وتمنح الطالب القدرة على تــــــــــــلي المفاهيم، وأنواع المعرفة، والفرضيات، والنظريات، والقوانين العلمية، ونقدها باتجاه البناء الصحيح للمعرفة العلمية، وتطورها نحو الأفضل، سواء أكان ذلك في فلسفة الفيزياء، أم في فلسفة الكيمياء، أم في فلسفة البيولوجيا، أم في فلسفة الرياضيات، أم في فلسفة الجيولوجيا، وغيرها من العلوم.

وأخيراً، لابد من القول أن هذا العمل الذي أنجز في عام ۲۰۰۲ هو المنهاج العام لمادة فلسفة العلم ومنطق البحث العلمي التي كانت تدرس في اقسام كليات العلوم في الجامعات العراقية في الفصل الدراسي الأول، ونأمل أن تعاود تلك الكليات في تدريس هذه المادة التي اجتهدنا أن نقدم حول موضوعها خلاصة موجزة تستوعب أهم مفرداتها بلغة نأمل أن أكون تكون مفهومة، وبإمكان المستزيد أن يطرق باب الكتب الفلسفية، فسيجد فيها زاده وفيراً.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-