أحدث كتب

علم الاجتماع الريفي_عالية حبيب وآخرون.pdf

علم الاجتماع الريفي_عالية حبيب وآخرون.pdf

علم الاجتماع الريفي_عالية حبيب وآخرون.pdf



مقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعي،، نقدم لقرائنا الأعزاء هذا الكتاب المعنون بـ علم الاجتماع الريفي حيـث يتضمن الكتـاب الفصول الآتية:
الفصل الأول : دراسات علم الاجتماع الريفي في الوطن العربي. رؤية تاريخية تحليلية.
الفصل الثاني : علم الاجتماع الريفي نحو رؤية جديدة وأجندة بحثية مقترحة.
الفصل الثالث : قضايا أساسية في علم الاجتماع الريفي.
الفصل الرابع : الفروق الريفية الحضرية
الفصل الخامس : الأسرة القروية
الفصل السادس: ثقافة النخيل في مجتمع نوبي
الفصل السابع: الفقراء وثقافة الاستهلاك في الريف المصري
الفصل الثامن: البدو المتريف، دراسة انثروبولوجية للآثار الثقافية لاستقرار الجماعات البدوية في الريف.
الفصل التاسع : المصطلحات الأساسية في علم الاجتماع الريفي


نبذة عن الكتاب:


ان هذا الكتاب يحاول تقويم بحوث علم الاجتماع الريفي في مصر خلال ثلث قرن في الفترة من عام 1970 وحتى عام 2000. ويرجع اختيار هذه الفترة بالتحديد إلى ما شهدته مصر خلالها من تحولات جذرية كان لها تأثيرها على كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. والدراسة تستهدف فحص نماذج من البحوث والدراسات التي أجريت في مجال علم الاجتماع الريفي في هذه الفترة، وتقدير كفاءتها من حيث طبيعة الموضوعات التي تناولتها، ومدى ملاءمتها واتساقها مع الواقع الاجتماعي الاقتصادي الذي عاشه المجتمع المصري عامة، والريفي على وجه الخصوص في هذه الفترة. كما تسعى الدراسة في جانب منها إلى الإجابة عن بعض التساؤلات ومنها: ما هي أهم الموضوعات والظواهر الجديدة التي انتشرت في الريف نتيجة ظهور تكوينات اجتماعية جديدة؟ وهل لاقت هذه الظواهر اهتماماً من قبل الباحثين والعاملين في مجال علم الاجتماع الريفي؟ وإلى أي حد نجحت هذه الدراسات في تعميق رؤيتنا السوسيولوجية لواقع الريف المصري؟
ان هذا الكتاب يهدف إلى محاولة الربط بين الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي عاشها المجتمع المصري على مدار ثلث قرن، وطبيعة الموضوعات التي ظهرت في تراث علم الاجتماع الريفي في هذه الفترة، فإنه تيسيراً لعملية التحليل، ونظرا للتحولات الهائلة التي شهدها المجتمع المصري خلال هذه الفترة، تم تقسيم هذه الفترة من عام 1970 وحتى عام 2000 إلى ثلاث فترات أو مراحل زمنية تمثل كل مرحلة منها عقداً من الزمان. المرحلة الأولى وتقع في الفترة من 1970 وحتى عام 1979، المرحلة الثانية فتمتد من 1980 وحتى عام 1989، أما المرحلة الثالثة فتبدأ من 1990 وتنتهي عام 2000.
تحدث الكتاب عن القضايا الآتية:
1. العلم نفسه: ويتضمن الأعمال التي أولت أهمية لنشأة العلم ومجالاته ووضعه الحالي.
2. الهجرة الريفية: ويتضمن الأعمال التي تناولت اتجاهات الهجرة الريفية ودوافعها وآثارها.
3. بناء القوة والمشاركة السياسية: وتضمن الأعمال التي اهتمت ببناء القوة في القرية ومحدداتها، فضلاً عن خصائص القادة المحليين وأشكال المشاركة السياسية.
4. الأسرة الريفية: ويتضمن الأعمال التي تناولت خصائص الأسرة الريفية والتغيرات التي طرأت عليها.
5. الملكية الزراعية والبناء الطبقي: وتضمنت الأعمال التي تناولت موضوعات الملكية الزراعية وعلاقات الإنتاج، فضلاً عن طبيعة البناء الطبقي في الريف.
6. التنمية الريفية: ويتضمن الأعمال التي عرضت لمفهوم التنمية الريفية، ومعوقاتها، ودور المشاركة الشعبية والقيادة المحلية الريفية في دفعها.
7.التغير الاجتماعي: وتضمن الأعمال التي تناولت جوانب التغير الاجتماعي والثقافي والتي طرأت على المجتمع الريفي والأسرة الريفية.
8.السكان الريفيين وتنظيم الأسرة: ويتضمن الأعمال التي اهتمت بخصائص السكان الريفيين، فضلاً عن معوقات برامج تنظيم الأسرة.
9. الفئات الاجتماعية: ويتضمن الأعمال التي تناولت موضوعات وقضايا خاصة بالمرأة الريفية والشباب الريفي، وكذلك تلك التي اهتمت بالطفل الريفي والمسنين....الخ.
10.التراث الشعبي: وتضمن موضوعات حول مختلف عناصر التراث الشعبي من معتقدات وعادات وأدب شعبي... إلخ


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-