أحدث كتب

تحليل كتاب (الجمهورية) لأفلاطون -جيمس أور .PDF

تحليل كتاب (الجمهورية) لأفلاطون   * إعداد: جيمس أور  *ترجمة: هنادي مزبودي *الطبعة الاولى 2017/ دار التنوير
تحليل كتاب (الجمهورية) لأفلاطون 
 * إعداد: جيمس أور 
 *ترجمة: هنادي مزبودي 
*الطبعة الاولى 2017/ دار التنوير


ملخص الكتاب:


الجمهورية
تحليل كتاب "الجمهورية" لأفلاطون

يعتبر كتاب الجمهورية من أهم الكتب في الفلسفة السياسية، ويستكشف العلاقة بين الأفراد والدولة، والأشكال المختلفة للحكم ولفكرة العدالة. ما العدالة؟ كيف يكون سلوك الفرد أو المجتمع عادلا؟ وكيف يمكن أن نتعلم هذا السلوك ؟ هذه بعض الأسئلة الجوهرية التي يطرحها أفلاطون.

"الجمهورية" كتاب تأسيسي في مسائل كثيرة، يأتي على شكل سلسلة من المحاورات يطرح فيها المتحاورون نظريات حول العدالة وكيف يمكن لتلك النظريات أن تصبح واقعا ضمن البنية السياسية لمدينة ما.

وفي سياق المحاورة حول العدالة يخوض أفلاطون في نطاق أوسع من الأسئلة في مجالات الأخلاق والسياسة وحتى في طبيعة الوجود نفسها.

هذا الكتاب الذي كُتب قبل 2500 عام تقريبا، لا يزال تأثيره حاضرًا، ويعتبره الكثيرون أهم كتب أفلاطون. وكان له أهم الأثر في نشوء وتطور الفلسفة السياسية.

ولد أفلاطون حوالي عام 429 وتوفي عام 347 ق. م، في أثينا ويعتبر أهم الفلاسفة المؤثرين في التقاليد الغربية للفلسفة السياسية، وهو مؤسس "الأكاديمية"، أهم وأشهر مراكز التعليم خارج أثينا.

هذا الكتاب جزء من مكتبة ماكات التي تقدم تحليلات لأعمال في العلوم الإنسانية والاجتماعية عن طريق عرض مدخل سهل لأفكار الكتاب وتأثيره.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-