أحدث كتب

تحميل كتاب الإعلام النسق القيمي و هيمنة القوة.pdf

الإعلام النسق القيمي و هيمنة القوة.pdf

الإعلام النسق القيمي و هيمنة القوة.pdf


مقدمة:

يُعتبر الإعلام نقطة مهمة في تشكيل القيم ونقلها للجمهور. عادةً ما تتواجد هيمنة القوة عندما تمتلك مجموعة أو جهة سيطرة على وسائط الإعلام والرسائل التي تنقلها. هذا يمكن أن يؤثر على تشكيل وجهات نظر الناس وفهمهم للعالم من خلال توجيه الانتباه والتركيز.

الهيمنة القوية قد تنجم عن الاقتصاد أو السياسة أو الثقافة. وهي تؤثر فيما يُعرض وماذا يُغفل في وسائل الإعلام. يمكن أن تؤدي هذه الهيمنة إلى تعزيز قيم وآراء معينة، بينما يمكن أن يتم تهميش آراء أخرى.

ملخص الكتاب:


للإعلام تأثير كبير على المجتمع، فهو يشكل وعي الناس ويوجه سلوكهم. يمكن للإعلام أن يروج لنسق قيمي معين، ويعزز هيمنة القوة على المجتمع.

يمكن أن يروج الإعلام لنسق قيمي معين من خلال اختيار الأخبار والتقارير التي تنشر، وكيفية تقديمها. على سبيل المثال، إذا كان الإعلام يركز على الأخبار السلبية، مثل الجريمة والعنف، فهذا قد يعزز قيم الخوف والقلق في المجتمع.

يمكن للإعلام أيضا أن يروج لنسق قيمي معين من خلال الإعلانات. تستهدف الإعلانات عادةً قيم معينة، مثل الجمال والنجاح والثراء. يمكن أن تؤدي هذه الإعلانات إلى تعزيز شعور الناس بعدم الرضا عن أنفسهم ووضعهم الاجتماعي.

تتمتع وسائل الإعلام بقدر كبير من القوة، ويمكن استخدامها لتعزيز هيمنة القوة على المجتمع. يمكن أن تفعل ذلك من خلال الترويج لقيم معينة تخدم مصالح القوى المهيمنة، مثل قيم الرأسمالية والاستهلاكية. يمكن للإعلام أيضا أن يعزز هيمنة القوة من خلال التحكم في المعلومات التي تصل إلى الناس.

يمكن أن يكون للإعلام تأثير كبير على المجتمع، ومن المهم أن نكون على دراية بهذا التأثير. يجب أن نكون قادرين على تحليل المعلومات التي نتلقاها من الإعلام، وأن نشكك في الرسائل التي يتم ترويجها. يجب أن نكون قادرين على التفكير النقدي في القضايا التي يطرحها الإعلام، وأن نتخذ قراراتنا الخاصة بشأن القيم التي نؤمن بها.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-